ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 16
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
مستشعرات طوافات الهجوم

ان تزويد طوافات الهجوم بوسائل ملائمة لكشف الاهداف، منع التهديدات والطيران بشكل آمن ضمن البيئات الاكثر صعوبة هي من أهم المتطلبات التي يجب تطبيقها في حزمة المستشعرات التابعة لها.
تعتبر طوافات الهجوم أحد أبرز نظم السلاح القوية القادرة على توفير قوة نيران مدمرة بالغة الدقة ليلا نهارا وفي ظل ظروف مناخية صعبة وسيئة.
عندما ظهرت طوافات الهجوم اواخر العام ١٩٦٠ و١٩٧٠، جُهزت آنذاك بمستشعرات بصرية وفي...
الافتتاحية
في الماضي كان الكثير من المسؤولين في واشنطن ينظرون بعين الريبة إلى مبيعات الأسلحة إلى الخارج خاصة إلى الدول النامية ولكن خلال ولاية الرئيس أوباما وانتهاجه سياسة الإنكفاء وعدم التدخل المباشر بإرسال قوات عسكرية خارج البلاد واكتفائه بتزويد حلفاء أميركا بالأسلحة والتدريب والمستشارين كي يتحملوا مسؤولياتهم في الدفاع عن أنفسهم و توطيد الأمن الإقليمي لتلافي ما حصل في مرحلة الرئيس جورج بوش الذي خاض حربين كانت لها تداعيات سيئة، ارتفعت مبيعات الأسلحة من 28 مليار دولار في العام 2013 الى 47 مليار دولار في العام 2015 علماً انها وصلت الى أوجها في العام 2012 حيث بلغت 60 مليار دولار.
رسالة الناشر
تتنوع مواضيع عدد الدفاع العربي لشهر كانون الاول بين العسكرية والاستراتيجية، في مستهلها بحث حول الانظمة اللوجستية العسكرية الفعالة واسس بنائها حيث تمثل الخدمات اللوجستية احدى اهم ركائز العمليات العسكرية، ولكنها لا تحظى بالاهتمام الواجب. فكثيرا ما تركز الحكومات على شراء اسلحة باهظة الثمن دون ان تعطي الاهتمام الكافي لكيفية مساندة قواتها في ميادين العمليات. وكان ذلك جليا بشدة خلال الثورة الليبية الاخيرة عندما بدأ قطاع من قوات التحالف بقيادة حلف شمال الاطلسي باستنفاد مخزون القنابل دقيقة التوجيه، مما جعل من الصعب عليهم الاستمرار في دعم المقاومة.
تحديث السلاح
 
قدمت شركة Harris Corporation المنظار الجديد ثنائي العدسة خفيف الوزن للرؤية الليلية من نوع F5032 الذي يزيد من قدرات المقاتل في الليل، في حين يساعد على تقليص نسبة التعب في العين خلال المهام الطويلة.
يسمح منظار F5032 الذي يتميز بالقدرة على التركيز ضمن مدى مغلق، باجراء مهام ضمن المسارح القتالية لم تكن ممكنة من قبل كما يتميز بعدسات ثابتة وقابلة للتعديل لتلبية حاجة المقاتل الكامنة في تغيير العدسات الثابتة وفقا لمتطلبات المهام. وتسمح ايضا هذه الميزة بتكييف العدسات بسهولة خلال المهمة والتقليل من اجهاد العين.
من المقرر ان تبدأ شركة BAE Systems بانتاج مسدد سلاح حراري من مجموعة المسددات الفردية للسلاح FWS-I بموجب عقد من الجيش الاميركي بقيمة ٥،١٣ مليون دولار للانتاج الاولي بمعدل منخفض.
تأتي هذه الطلبية بعد نيل الموافقة على المرحلة Milestone C ونجاح الاختبارات الميدانية.
ستسلم الشركة اكثر من ١٠٠ نظام مسدد كجزء من العقد المعلن عنه سابقا لمدة خمس سنوات لنظام مناظير الرؤية الليلية المعزز ENVG-III، وبرنامج FWS-I التابعين للجيش.
اكدت المديرية العامة الفرنسية للتسلح (DGA) وبعد طول انتظار في ٢٣ ايلول الماضي ان بندقية الاقتحام HK-416F ستكون خليفة ال FAMAS. واشارت مديرية التسلح وDGA 9، عبر بيان الى ان العقد المتعلق بالسلاح الفردي المستقبلي (Arme Individuelle Future - AIF)، فاز به تجمع شركات Hechler & Kock SAS France وHeckler Koch GmbH في ٢٢ ايلول.
واوضحت الوكالة ان هذه البندقية عيار ٥٦،٥ ملم المعتمد من قبل حلف شمال الاطلسي، يمكنها رماية رمانات بندقية واستيعاب قاذفة رمانات عيار ٤٠ ملم لزيادة قوتها النارية لا يشكل هذا الاختيار مفاجأة، اذ ان وحدات قيادة العمليات الخاصة الفرنسية مجهزة بهذا السلاح.
أعلنت القوات الجوية الكندية الملكية (RCAF) الانتهاء من تطوير ١٧ طائرة نقل من نوع CC-130J Hercules لتتضمن قدرات ملاحة واتصالات وتحسين في قدرات صيانتها.
سلمت شركة Lockheed Martin آخر طائرة من هذا النوع لصالح سرية النقل 436 في قوات RCAF في الوقت والكلفة المحددين. بدأ برنامج التطوير في تشرين الثاني من العام ٢٠١٣، عندما حصلت Lockheed Martin على عقد لتعديل اسطول طائرات CC-130J بما يتوافق مع متطلبات المجال الجوي العالمي الجديدة.
ستتمكن الطائرة حاليا من القيام برحلات على المدى الطويل بكلفة اقل ضمن مجال جوي مزدحم. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان تقترب طائرة Hercules من طائرات اخرى حتى عند ضعف الرؤية، وتأدية مناورات طيران تكتية على مستوى متدن، وايضا استخدام بيانات تكتية مشفرة ذات سرعة فائقة لربط القوات الجوية، البرية والبحرية.
ختارت البحرية الاميركية رادار Osprey AESA من شركة Leonardo لطوافتها المتطورة MQ-8C Fire Scout غير المأهولة من شركة Northrop Grumman.
بموجب العقد الجديد، ستسلم اول مجموعة مؤلفة من خمسة رادارات الى قيادة النظم الجوية البحرية NAVAIR للتحليل والاختبار. عند الانتهاء من الاختبار، سيكون لدى NAVAIR الخيار لشراء نظم رادارية اكثر.
تعاونت شركة Thales مع شركتي PT Len وPT Pindad الاندونيسيتين لتطوير نموذج عن الآليات المشبكة بالكامل.
ففي معرض Indo Defence 2016، اعلنت شركة من PT Pindad ان آلية Bushmaster رباعية الدفع من انتاج Thales ستكون اول آلية MRAP لأندونيسيا وهي حاليا قيد الخدمة مع وحدات القوات الخاصة KOPASSUS.
يكمن مفهوم هذا التطوير في تحسين فعالية القتال لدى آليات اندونيسيا المدرعة، التي تتضمن آليات Badak سداسية الدفع، Anoa APC وAnoa2 التحمائية سداسية الدفع، Komodo رباعية الدفع وغيرها من الآليات.
سيطور الفريق المتعاون هندسة الكترونيات الآلية مما يسمح للآليات المشبكة الاخرى الموجودة في مسارح العمليات من تبادل المعلومات في وقت شبه حقيقي. ستعمل شركة PT Len من نظم التشبيك للآلية والبرمجيات، اما دور PT Pindad فهو دمج الالكترونيات في الآلية.
العالم العربي
 
أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن الجميع في دول مجلس التعاون يتطلعون إلى دفع مسيرة عمل دول المجلس إلى الأمام، مشيرا إلى أن المجال العسكري والدفاعي يعد من أهم المجالات، خصوصا في ظل التحديات التي نواجهها اليوم في المنطقة التي تحتم علينا جميعاً التنسيق والعمل وتطوير أعمالنا بشكل سريع جداً والاستفادة من الدروس والأحداث ووضعها في عين الاعتبار لمواجهة التحديات التي ستكون في المستقبل.
ذكرت مصادر اعلامية في بكين أن قوات خاصة من الصين والسعودية أجرت أول تدريبات مشتركة بينهما على مكافحة الإرهاب، في أحدث جهود من جانب الصين لتعزيز علاقاتها الأمنية مع دول في الشرق الأوسط وجيرانها.
وتقول الصين إن شركاتها ومواطنيها يواجهون تهديدا متناميا من الإرهاب مع اتساع وجودها عالميا وتوسع الحكومة مشاركتها الدبلوماسية في مناطق الاضطرابات في مناطق مثل الشرق الأوسط.
التمرين الخليجي المشترك الأول للأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي، اقيم تحت عنوان أمن الخليج العربي 1، واستضافت مملكة البحرين، فعالياته بمشاركة قوات أمنية من دول الخليج الست.
وشملت التمارين تشكيلات أمنية سعودية متخصصة بمكافحة الإرهاب، وأخرى متخصصة بحماية الحدود البرية والبحرية، وكذلك أمن المنشآت والمرافق العامة والاقتصادية، ومجموعة من الزوارق البحرية مختلفة الفئات.
أعطى الرئيس الروسي بوتين توجيهات لوزارة الدفاع للبدء بعمليات واسعة في سوريا. كما طلب تنفيذ خطة محكمة لحماية القوات الجوية والبحرية الروسية المتواجدة بالقرب من سوريا.
وقال بوتين لوزير الدفاع شويغو: لقد طلبت منكم تأمين حماية القوات الروسية المتواجدة في القاعدة البحرية الروسية في مدينة طرطوس والقاعدة الجوية في مطار حميميم، ماذا حققتم حتى هذه اللحظة؟.
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بمطار القاهرة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وعقدا جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، معربًا عن اعتزاز مصر بما يربطها بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة من روابط أخوة وتعاون وثيقة تُمثل نموذجًا للتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية.
قررت وزارة الخارجية الاميركية الموافقة على بيع عسكري اجنبي محتمل للعراق لطائرةAC-208 مع المعدات المتعلقة بها وخدمات التدريب والدعم تقدر قيمة هذا البيع ب٣.٥٦ مليون دولار.
سلمت وكالة DSCA الشهادة المطلوبة لابلاغ الكونغرس عن هذا البيع المحتمل.
فقد طلبت حكومة العراق شراء طائرتين نوع CESSNA AC-208 اللتين تتضمان قاذف صواريخ نوع LAU-131 Hellfire ذات سكتين مجهزتين على كل جناح، ناثر AN/ALE-47 الالكتروني للاجراءات المضادة، نظام AN/AAR-60 للانذار عند اطلاق الصواريخ، نظاما تصويريا كهربصريا يعمل بالاشعة تحت الحمراء نوع AN/AAQ-35 قطع غيار، قدرات لتطوير الوثائق وقطعا اخرى متنوعة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more