ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Oct 2016
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
لماذا لا يلتزم الرؤساء الأميركيون بوعودهم السياسية الخارجية


لماذا، من الخليج العربي إلى العراق وسوريا، لم يتمكن الأميركيون من تحقيق - ولن يحققوا - السياسة الخارجية التي يريدونها؟
ماذا يريد الأمريكيون من السياسة الخارجية للبلاد؟
انهم يريدون ذات الأشياء التي تريدها معظم الدول: الأمن أولا وقبل كل شيء، يليه الازدهار، و إن أمكن، بمعنى أن تطور البلاد القيم السياسية أو الأخلاقية المرغوبة. ...
الافتتاحية
يستقطب معرض أورونافال بنسخته الخامسة والعشرين في تشرين الأول/أكتوبر الجاري في باريس والمخصص كليا للصناعات البحرية العسكرية كبريات الشركات والوفود الدولية في مناخ مؤات عالميا لهذه الصناعات ما عدا في أوروبا حيث تتقلص الميزانيات الدفاعية.
تشعر الدول أن مستقبلها وأمنها يقرر فوق الماء وتحتها وعليها بالتالي أن تحمي مياهها الإقليمية ومنطقتها الإقتصادية الخالصة, أن تتصدى لعمليات القرصنة والإرهاب، أن تؤمن وتحمي خطوط الملاحة البحرية من التهديدات التي تواجهها بالإضافة إلى حماية مصالحها الوطنية في سياق الأزمات الإقليمية. وفي هذا المجال اكتسب الأوروبيون خبرة كبيرة في الصناعات البحرية العسكرية خاصة فرنسا التي تحتل مركزا رائدا كونها البلد الوحيد بعد الولايات المتحدة الأميركية التي تملك أسطولا كاملا يتألف من حاملة طائرات، فرقاطات،
رسالة الناشر
عدد تشرين اول من الدفاع العربي حافل بالمعارض وجديدها بدءا من Milipol Qatar 2016 اهم معارض الامن الذي يقام برعاية الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير الدولة في نسخته الحادية عشرة التي تقام في ٣١ الشهر الجاري وتستمر لغاية الثاني من تشرين الثاني.
وهناك معرض Ausa 2016 الذي تعقد فعالياته في مركز George E. Washington للمؤتمرات في واشنطن الذي تنظمه جمعية الجيش الاميركي. يعد AUSA من أبرز اللقاءات التي تتضمن محاضرات
ومناقشات متعلقة بمواضيع عسكرية وأمنية وطنية، بالإضافة الى ورشات عمل... وينتظر حضور اكثر من ٢٦٠٠ مشارك من حول العالم.
يتضمن المعرض ٦٠٠ منصة عرض في خمس قاعات منتشرة في طابقي المبنى على امتداد أكثر من ٢٥٠٠٠٠ قدم مربع. يستطيع الزوار زيارة جناح الأمن الداخلي وهو جناح جديد، بالاضافة الى جناح الأعمال والمشاريع الصغيرة.
تحديث السلاح
 
تعقد بين يومي ٣ و٥ من الشهر الجاري تشرين اول، فعاليات معرض AUSA 2016 في مركز George E. Washington للمؤتمرات في واشنطن الذي تنظمه جمعية الجيش الاميركي. يعد AUSA من أبرز اللقاءات التي تتضمن محاضرات ومناقشات متعلقة بمواضيع عسكرية وأمنية وطنية، بالإضافة الى ورشات عمل...
شهد ميدان ألابينو ALABINO التدريبي في ضواحي موسكو، في 6 أيلول/ سبتمبر الماضي عرضا لقدرت الآليات الحربية الروسية وذلك خلال افتتاح منتدى الجيش - ٢٠١٦ العسكري التقني الدولي. بمشاركة عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة يرافقه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونائب رئيس الوزراء ديمتري روغوزين تضمن العرض امكانات نارية وجوية وقدرات على اجتياز الحواجز بشتى أنواعها.
العالم العربي
 
دفعت الغارة التي شنها التحالف الدولي على قوات الجيش السوري في منطقة دير الزور وادت الى مقتل ٦٢ جنديا واصابة نحو ١٠٠ مجلس الامن الى عقد اجتماع طارئ في الوقت الذي كانت تتصاعد فيه التوترات بين موسكو وواشنطن.
واجتمع مجلس الأمن الدولي بعد أن طلبت روسيا عقد جلسة طارئة لبحث الحادث واتهمت الولايات المتحدة بتعريض اتفاق سوريا للخطر.
عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا في القاهرة خيمت عليه الصراعات المسلحة في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
وادان وزراء الخارجية التصريحات العدائية الايرانية التي ادلى بها المرشد الايراني علي خامنئي ضد المملكة العربية السعودية وقيادتها.
واكد المجلس من منطق احترام سيادة الدول ان حكومة المملكة العربية السعودية هي الوحيدة المختصة بتنظيم امور الحج دون اي تدخلات خارجية.
دمرت طائرات التحالف العربي، مصنعاً في العاصمة اليمنية صنعاء، تستخدمه الميليشيات لتركيب صواريخ محلية الصنع.
وكانت قوات التحالف العربي وجهت قبل يومين ضربة جديدة لقادة الميليشيات باستهداف تجمع لهم قرب الحدود السعودية اليمنية، نتج عنه مقتل عدد من القادة والضباط خلال اجتماع في كهف منتصف الشهر الماضي.
شكّل لقاء البابا فرنسيس والشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية، حدثاً مميزاً، اذ نال الوقت الأطول الذي خصصه البابا الى أي قائد عربي مسلم. وتناولت المحادثات بينهما المسألة الدينية، والتقاء جوهر الأديان السماوية عند القيم نفسها من المحبة والتسامح والتعاون والسلام وخدمة الانسان في أمنه وسلامه واستقراره وازدهاره، ونبذ التطرف والتعصب والعنف والارهاب.
وقعت شركة MBDA عقدا في العاصمة القطرية الدوحة لتوفير نظام دفاعي ساحلي للقوات البحرية الاميرية القطرية (QENF).
سيستخدم هذا النظام نوعين من الذخائر، صاروخ Marte ER، ونظام Exocet MM 40 Block 3، وسيتمكن من العمل بطريقة اوتوماتية بفضل راداره الخاص، او بواسطة البيانات عبر شبكة واسعة للمراقبة الساحلية. وسيسمح هذا العقد لقوات QENF بمواجهة السفن المعادية ومنعها من الوصول الى مياهها الاقليمية وتهديدها.
يعزز هذا العقد التعاون الدفاعي بين فرنسا، ايطاليا وقطر وعلق المدير التنفيذي في شركة MBDA السيد Antoine Bouvier، على هذا التعاون قائلا: انا مسرور في الحصول على ثقة قطر في شركتنا لتلبية متطلباتها. تعتبر MBDA من اهم المزودين الدفاعيين في المنطقة وستستمر باظهار التزامها ودعمها للقوات المسلحة القطرية. يأتي هذا العقد بعد توقيع القوات البحرية القطرية الأميرية في حزيران/يونيو الماضي على عقد لتزويدها بسفن بحرية جديدة من شركة Fincantieri المزودة بصواريخ MBDA.
نفذت وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية FS COURBET، التي زارت لبنان لبضعة أيام، في إطار التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي،
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
"دار الصياد العالمية" تغطي فعاليات "آيدكس 2019"
ممثلة بمجلة "الدفاع العربي" ...
<< read more