ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
March 2016
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
DIMDEX 2016 لصناعة الدفاع البحرية
محطة عالمية للشرق الاوسط وشمال افريقيا


تنعقد فعاليات مؤتمر ومعرض DIMDEX 2016 في قطر بين ٢٩ و٣١ آذار الجاري، برعاية امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وقد اعتبر الجنرال حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع ان DIMDEX 2016 سيشكل ومن خلال صناعة الدفاع البحرية محطة عالمية بالنسبة الى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تحظى باهتمام دولي معرباً عن سروره بعودة اللاعبين الدفاعيين الاساسيين الى المشاركة في المعرض الى جانب القادة الكبار من عدة دول من ضمن الوفود الهام...
الافتتاحية
الشمال: رسائل ومهام
في خضم ما تشهده المنطقة من تغيرات حادة وتهديدات تستوجب التكامل والتعاون المشترك بين كافة الدول لإرساء دعائم الأمن والإستقرار، ووسط تطورات متلاحقة من بينها ما يحدث في سوريا وتزامنا مع الوضع في اليمن، بدأ في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن تنفيذ مناورة رعد الشمال تعد من أكبر التدريبات العسكرية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والهادفة، إستنادا إلى منظميها، إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى التنسيق العسكري من حيث استخدام الأسلحة كافة في الميدان وفقا لأحدث الخبرات والتكتيات الحربية لمضاعفة درجة الأداء بهدف الوصول إلى أعلى درجة من الجهوزية وبالتالي حفظ موازين الإستقرار ومكافحة الإرهاب. تشترك ولأول مرة، قوات درع الجزيرة في مناورة عسكرية بهذا الحجم بالإضافة إلى إشتراك قوى من 20 دولة عربية وإسلامية بما في ذلك مصر، ماليزيا، باكستان، تونس والأردن قد يصل حجمها ما بين 150 و 350 ألف مع آلاف الدبابات والطائرات المقاتلة.
ستثبت هذه المناورة التفاهم العسكري القائم بين الدول العربية والإسلامية مما يعطيها إهتماما داخليا وإقليميا وعالميا كما ستوجه من خلالها المملكة، رسالة للمنطقة والعالم خاصة إيران مفادها أنه باستطاعتها انشاء تحالفات على المستوى العسكري وحشد أصدقائها للتدخل وكذلك بأن جيشها لم يتأثر بحرب اليمن وبإمكانه الدخول في حروب أخرى. تكمن أهمية هذا التمرين في حجم القوى المشاركة واستخدام النقل الإستراتيجي مما يتيح للوحدات التدخل في أماكن بعيدة. الى ذلك يشكل مكان المناورة في شمال المملكة بالقرب من العراق وليس ببعيد عن إيران وسوريا، يشكل رسالة لأطراف إقليمية قريبة وبعيدة.
تزامن التحضير لهذه المناورة مع اشتداد المعارك في شمال سوريا وإعادة الجيش السوري السيطرة على مناطق كان فقدها في السابق ووسط إجماع على خفض سقف التوقعات بتنفيذ وقف الأعمال العدائية بمقتضى إجتماع ميونيخ والذي حدد بتاريخ 27 شباط/فبراير بالرغم من المساعي الحثيثة نظرا للشروط والشروط المضادة بين المعارضة التي تصر على وقف القصف الروسي وإطلاق الأسرى وبين النظام وحلفائه الروس. ولكن الأهم هو تزامن هذه المناورة مع إعلان المملكة السعودية أنها اتفقت مع تركيا على التدخل البري في سوريا لمحاربة تنظيم داعش تحت مظلة الولايات المتحدة الأميركية التي ترأس هذا التحالف وقد أيدتها على الفور دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والعديد من الدول.
رسالة الناشر
يشكل عدد آذار من الدفاع العربي محطة رئىسة جامعة للمعارض العربية والدولية بدايتها مع DIMDEX 2016 لصناعة الدفاع البحرية للشرق الاوسط وشمال افريقيا.

تنعقد فعاليات المؤتمر في قطر بين ٢٩ و٣١ آذار الجاري، برعاية امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقد اعتبر الجنرال حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع ان DIMDEX 2016 سيشكل ومن خلال صناعة الدفاع البحرية محطة عالمية تحظى باهتمام دولي واعرب عن سروره بعودة اللاعبين الدفاعيين الاساسيين الى المشاركة في المعرض الى جانب القادة الكبار من عدة دول من ضمن الوفود الهامة

واليه هناك ايضا في باب المعارض المهمة معرض البحرين الدولي للطيران ٢٠١٦ الذي شكل واجهة جديدة ومشرقة للمملكة. وقد افتتحه عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
أقيم المعرض بنسخته الرابعة في قاعدة الصخير الجوية حيث انطلق في21 كانون الثاني/يناير الماضي واستمر لغاية 23 منه . وشهد هذا العام، الذي أشرف على تنظيمه وزارة المواصلات والإتصالات بالتعاون مع سلاح الجو الملكي البحريني وإدارة معرض Farnborough International، مشاركة كبيرة من العارضين والمشتركين تخطى عددهم 135 شركة منها شركات عالمية كما زاره 33 بعثة عسكرية من 19 بلدا و 59 بعثة مدنية من 19 دولة وشهد أكثر من 100 طائرة مدنية وعسكرية على حد سواء. غطى أخبار المعرض 580 وسيلة إعلامية من بينها 120 عالمية وبلغ عدد الزوار 30000 زائر.

اما في باب المواضيع فقد عرض تيم ريبلي ل الغواصات الصغيرة مشيرا الى انه عندما اقتحم فريق من غطاسي البحرية الايطالية على متون غواصات سميت بالعربة Chariot الاسطول البريطاني الموجود بالقرب من الاسكندرية ونجحوا في زرع الالغام اللاصقة على متن سفينتين حربيتين تابعتين للبحرية الملكية، حينها تغير مجرى التاريخ البحري. وقد برهن هذا الهجوم قيمة الغواصات الصغيرة في العمليات البحرية الخاصة لجهة تنفيذ المهام السرية على غرار جمع المعلومات والاستطلاع والتخريب اضافة الى ادخال واخراج العملاء.
يعمد العديد من البحريات حول العالم حاليا الى استخدام مفهوم يعادل الغواصات الصغيرة "Chariot" على الرغم من انها باتت تسمى اليوم بناقلة غطاسي قتال (SDV) وهي مركبة تحمائية موجهة صممت لنقل القوات الخاصة /غطاسي قتال وتجهيزاتهم لتأدية مهام قتالية تحت الماء ضمن مسافات طويلة.
تحديث السلاح
 
اطلقت اضخم مدمرة تبنى حتى الآن لصالح البحرية الاميركية الى البحر من احواض Bath Iron Works وسارت بحذر في Kennebec River قبل ان تبلغ المحيط المفتوح حيث ستخضع لاختبارات بحرية.
وقد تجمّع اكثر من ٢٠٠ باني سفن وبحّار ومقيم لمشاهدة المدمرة USS Zumwalt البالغة من الطول ٦٠٠ قدم ووزنها ١٥٠٠٠ طن تشق طريقها قرب Fort Popham ترافقها زوارق قطر.
تدفع المدمرة كهربائيا وتتمتع برادار وصونار جديدين، صواريخ ومدفعية قوية وتصميم خفي لتخفيض بصمتها الرادارية. ستسمح الاتمتة المتقدمة ل Zumwalt بالعمل مع طاقم اصغر بكثير مقارنة مع السفن الحالية.
فرض كل هذا التقدم التكنولوجي تأخيرات في البناء وتكاليف كبيرة. بحيث تبلغ تكلفة السفينة Zumwalt ٤،٤ مليار دولار. تجدر الاشارة الى ان هذه المدمرة هي الاولى من اصل ثلاث في فئتها.
تتميز بمقدمة معكوسة ناتئة للامام لشق الامواج، اما زواياها الحادة فهي تسبب بانحراف اشارات الرادارات المعادية، يخفي الرادار والهوائيات في حجرة خاصة مؤلفة من المواد المركبة.
ستجيب التجارب والاختبارات البحرية التي تجريها الشركة البانية على الاسئلة المتعلقة بقدرة Zumwalt على الابحار.
تركز الانتقادات على أن الشكل المائل للهيكل نوع "tumblehorme" يجعل هذا الأخير اقل استقراراً من الهياكل التقليدية لكنه يساعد في اكتساب السفينة ميزة الخفاء.
ويقول Eric Wertheim الكاتب والمحرر في دليل اساطيل القتال في العالم الصادر عن المعهد البحري الاميركي انه من المؤكد ان دمج عدد كبير من النظم بدءاً من التوجيه الكهربائي وصولاً الى الهيكل نوع "tumblehome" يحمل معدلاً معيناً من المجازفة.
باشر النموذج الثاني من برنامج طوافات H160 من شركة Airbus Helicopters طيرانه الاول في Marignane.
سجل هذا الطيران بداية اختبارات الاداء بمحرك نوع Arrano من شركة Turbomeca. انهى النموذج الاول اكثر من ٧٥ ساعة من اختبارات الطيران مشرعاً فيها ميزات الطوافة ومواصفات قيادتها.
الى ذلك، من المتوقع ان يسجل هذا البرنامج العديد من الانجازات في العام ٢٠١٦، بما في ذلك بداية تسويق الطوافات وتصنيعها، وايضاً تحضيرها لدعم النشاطات. بهذه المناسبة، قال مدير برنامج H160، السيد Bernard Fujarski: بعد عام ٢٠١٥ الحافل من ناحية نشاطات الطيران، يعتبر برنامج PT2 خطوة مهمة لتطوير طوافة H160 مع محركات Arrano من Turbomeca. وبفضل هذا البرنامج ستدخل طوافتان وثلاث نماذج للطيران الخدمة العام ٢٠١٨.
اعلن معهد الابحاث التقنية والتطوير التابع لوزارة الدفاع اليابانية ان الطائرة ATD-X Shinshin وهي مقاتلة سيطرة جوية من الجيل الخامس من انتاج Mitsubishi قامت بطيرانها الاول خلال الشهر الماضي بحسب ما اورد موقع Sankei.com الالكتروني.
يكمن الهدف الاساسي لبرنامج ATD-X في تطوير طائرة وهي نموذج أولي للابحاث، او وحدة برهانية للتكنولوجيا المتقدمة لاختبار قدرة صناعة الدفاع اليابانية على تطوير محرك قوي المقاتلات وتكنولوجيات محلية للطائرات المقاتلة الخفية.
اعد البرنامج لانتاج اول مقاتلة سيطرة جوية من الجيل الخامس مصممة محليا، تطلق عليها تسمية F-3 مع انتاج متسلسل يبدأ عام ٢٠٢٧، مع ان تأخيرات مختلفة طرأت في تطوير النموذج الاولي ل ATD-X Shinshin، المجدول لينجز في العام ٢٠١٨.
يعود سبب تطوير الطائرة F-3 الى رفض بيع الولايات المتحدة لليابان طائرة F-22 Raptor الخفية من انتاج Lockheed Martin في العقد الاول من القرن الحالي.
تفيد بعض التقارير الصحافية ان Lockheed Martin تلعب دوراً غير محدد في تطوير نموذج ATD-X الاولي.
ستجهّز الطائرة بقدرة توجيه للدفع ثلاثية الابعاد، اضافة الى رادار ذي مسح الكتروني نشط، قدرات اجراءات الكترونية مضادة، ووظائف اتصالات ومن الممكن وظائف مختصة بالاسلحة العاملة على الموجات الميكروية. الى ذلك، يخطط ايضا لتجهيز Shinshin بنظام طيران بواسطة البصريات للتحكم بالطيران.
بني اول نموذج نوع ATD-X كامل، هذا وقد قررت دولة اليابان في العام ٢٠١١ شراء ٤٢ مقاتلة F-35 Lightning II JSF، تصل الطائرة الاولى منها نهاية العام الحالي.
أضافت شركة RTL TA Systems نظام SkyStar 330 على مجموعة مناطيد SkyStar. مثل باقي المجموعة، صمم هذا النظام الجديد ليستخدم في عمليات الاستخبار والاستطلاع، والمراقبة، وايضا الاتصالات.
حل نظام SkyStar 330 الجديد محل منصة النظام SkyStar 300، التي انهت فترة خدمتها بعدما شغلت لمدة نصف مليون ساعة في العمليات من قبل زبائنها حول العالم منذ العام ٢٠٠٧.
جهز النظام بأربعة حبال من الألياف البصرية تمكنه من اجراء اتصالات على نطاق ترددي واسع. بالاضافة الى ذلك، جهز النظام بنظام ملاحة متطور مزود بقدرات تشمل قدرة التحديد على الخريطة ووحدات تحكم متطورة، مما يسمح له بالتحكم وادارة المهام والاهداف.
انه نظام متنقل، مزود بقدرات نشر سريعة واداء سلس في الاحوال الجوية القاسية.
قال السيد Rami Shmueli المدير التنفيذي في شركة RT LTA: يطور نظام SkyStar 330 قدرات اول نظام في جموعة SkyStar، نظام SkyStar 300. مع دخول تكنولوجيا جديدة في هذا النظام، تمكنا من تسليم نظام متطور لعمليات حماية الوطن والجيش. واضاف خلال العامين الماضيين، اكتشف زبائن اكثر فأكثر فوائد استخدام المناطيد لعمليات الاستخبار والاتصالات، بحسب شركة Markets and Markets، ستبلغ قيمة السوق العالمي للمناطيد حوالي ١٠ مليار دولار بحلول العام ٢٠٢٠، لكنني اؤمن انه في عصر تخفيض ميزانية الدفاع عالميا، ستزيد مساهمة نظم المناطيد ذات الكلفة الفعالة في العالم.
كلام صورة
- نظام SkyStar 330

الجيش الاميركي يستغني
عن اولى طائراته دون طيار
خدمت طائرة الاستطلاع دون طيار Hunter لمدة ٢٠ سنة، وقد حان الوقت لتتولى تكنولوجيات جديدة مهامها.
ينظر الى الطائرات العسكرية دون طيار على انها مفهوم جديد، ولكنها حاليا تعتبر قديمة، لذا سحب الجيش الاميركي اول طائرة دون طيار من الخدمة، بعد ٢٠ سنة من العمل.
ستستخدم طائرة Hunter الآن ضمن وحدات الدعم المتعاقدة التي تملكها الحكومة. في حين، سيستخدم الجنود الطائرة Gray Eagle من شركة General Atomics، التي لديها قدرة على الطيران لفترة أطول، ومزودة بمستشعرات افضل، وارتفاعها الاقصى اعلى من الطائرة Hunter.
بدأت الطائرة دون طيار Hunter خدمتها فوق البلقان عام ١٩٩٩، وكانت انطلاقتها ناجحة، لذا استمر انتاج وحدات اكثر منها لتطير في السماء. خدمت هذه الطائرة دون طيار ايضا في العراق منذ العام ٢٠٠٣ واكتسبت سمعة جيدة بسبب صلابتها وقوتها.
كلام صورة
- الطائرة دون طيار Hunter
انهى حلف NATO بنجاح مجموعة من الاختبارات لاول طائرة دون طيار نوع AGS، من خلال رحلة قامت بها من كاليفورنيا الى قاعدة القوات الجوية Edwards. سجلت هذه الرحلة الجوية بداية فترة اختبار الطيران لبرنامج AGS.
تشكل الطائرة المشتقة من نظام الطائرة دون طيار Global Hawk، المكوّن الجوي لبرنامج AGS من حلف NATO. تؤدي طائرة AGS مراقبة برية وبحرية دائمة، واسعة النطاق وفي جميع الاحوال الجوية لدعم مهام حلف NATO مثل حماية الجنود والمدنيين، ومراقبة الحدود، وايضا الحماية البحرية والمساعدة الانسانية.
جهزت طائرة AGS بمستشعر MP-RTIP الذي سيسمح للطائرة بدمج بيانات المستشعر، وبكشف وتعقب الاهداف المتحركة باستمرار، وبتزويد الصور الخاصة بنقاط الهدف.
اما مركز الطائرة AGS فسيكون في ايطاليا، وستصل اول طائرة الى هناك في غضون العام الجاري.
كلام صورة
- الطائرة دون طيار AGS
تصمم حاليا الصين وتبني بنفسها حاملة ثانية للطائرات في داليان جنوب شرق مقاطعة لياو نينغ Liaoning.
ستكون هذه الحاملة، والتي تبلغ قدرة ازاحتها ٥٠ الف طن، قاعدة للطائرات المقاتلة J-15، وانواع اخرى من الطائرات.
ستستخدم الطائرات ذات الجناح الثابت زاحافات على الحاملة للاقلاع. ارتكز تصميم وبناء هذه الحاملة على الخبرة والابحاث والتدريبات المكتسبة من الحاملة الاولى المعروفة ب The Liaoning، والتي اعادت تجهيزها روسيا وسلمتها للبحرية الصينية.
العالم العربي
 
ضغطت الولايات المتحدة على الحلفاء لزيادة مساهماتهم في الحملة العسكرية التي تقودها ضد داعش والتي تقول إنها لابد أن تتسارع بغض النظر عن مصير الجهود الدبلوماسية المبذولة لإنهاء الحرب في سوريا.
اجرى وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر محادثات في بروكسل مع أكثر من 24 وزير دفاع بينهم السعودية التي جددت عرضها لإمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا.
وقال كارتر للصحافيين تركيزنا هنا سيكون على مواجهة داعش وهذه الحملة ستستمر لأن التنظيم الإرهابي لا بد أن يهزم وسوف يهزم مهما كان ما سيحدث بشأن الحرب في سوريا. أضاف لكن من المؤكد أن انتهاء الحرب في سوريا سيؤدي إلى انحسار التطرف.
وتأمل الولايات المتحدة أن يتيح لها اللقاء المباشر لوزراء دفاع التحالف الحصول على مزيد من الدعم لحملة عسكرية تهدف للسيطرة على معقلي تنظيم داعش في الرقة بسوريا والموصل بالعراق.
وقدم كارتر قائمة بالقدرات العسكرية المطلوبة التي تشمل، إضافة للقوة الجوية، تدريب القوات العراقية والمساعدة بجهود المخابرات والاستطلاع. وقال كارتر إن الدول التي لا تستطيع المساهمة عسكريا يمكنها المساعدة بطرق أخرى مثل تجفيف منابع تمويل داعش. وقال في كلمة ألقاها أمام وزراء دفاع التحالف سوف ننظر جميعا إلى الوراء بعد النصر ونتذكر من ساهم في الحرب. واضاف أن الحملة ستمضي بسرعة أكبر إذا فعلت كل الدول الموجودة هنا في هذه القاعة أكثر.
أكد الأدميرال ألكسندر فيتكو قائد أسطول البحر الأسود أن سفينة Zeleny Dol المحملة بالصواريخ، قد دخلت ميناء طرطوس على الساحل السوري، وذلك بعد خمسة أيام على إبحارها من ميناء سيفاستوبل على البحر الأسود، ترافقها السفينة كاسحة الألغام Kovrovets لتنضما إلى مجموعة السفن الحربية التابعة للأسطول الروسي العاملة بشكل دائم في البحر الأبيض المتوسط. ستشارك زيليوني دول في العمليات العسكرية في سوريا، لا سيما في القصف الصاروخي، ذلك لانها مزودة بصواريخ من نوع Kalibr كالتي اطلقتها روسيا من بحر قزوين باتجاه الأراضي السورية.
وفي مؤشر على أن العملية العسكرية الروسية في سوريا لن تنتهي قريبا، كشف الأدميرال الروسي أن فترة المناوبة القتالية لهذه السفينة قبالة الساحل السوري، ستستمر ما بين شهر ونصف إلى شهرين، لتحل بديلاً عنها بعد ذلك سفينة من ذات الطراز هي السفينة Serpukhov.
كانت روسيا قد عززت وجودها العسكري في سوريا على عدة مراحل منذ بدء عمليتها العسكرية الجوية هناك نهاية سبتمبر أيلول 2015، ومن بين الأسلحة، المقاتلة Su-35 S التي دخلت مؤخرا إلى الخدمة العسكرية، ولم يسبق لها أن شاركت في عمليات قتالية، وشكلت مشاركتها في قصف أهداف على الأراضي السورية أول اختبار لها ضمن ظروف معركة حقيقية. كذلك الأمر بالنسبة لإطلاق الصواريخ من بحر قزوين الذي شكل أول اختبار لتلك الصواريخ وقدرة السفن الصاروخية على العمل في ظروف الحرب. الأمر ذاته بالنسبة للسفينة زيليوني دول وتوأمها سيربوخوف فهما دخلتا الخدمة العسكرية خريف العام الماضي، ولم تشاركا من قبل في أي عمليات قتالية حقيقية، بل اجتازتا تجارب عدة، آخرها مشاركة السفينة زيليوني دول في التحقق المفاجئ الذي أعلنته قيادة الجيش الروسي للتأكد من الجاهزية القتالية للقوات المسلحة في الدائرة العسكرية الجنوبية في روسيا. في السياق ذاته تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من الأسلحة الروسية الحديثة تعود نشأتها وتصميمها وتصنيع أول نماذج منها إلى الحقبة السوفياتية، إلا أن روسيا تمكنت من رفع إنتاجها وضمها للقوات المسلحة بموجب خطة تحديث العتاد الحربي في الجيش الروسي التي أنجزت بنسبة 70 في المائة.
فتح قسم Airborne & Space Systems من شركة Finmeccanica مركزا جديدا للتدريب على صيانة طائرات Eurofighter Typhoon في المملكة المتحدة. ستدرب المنشأة الجديدة مهندسين سعوديين يعملون في شركة Advanced Electronics Company (AEC) مقرها الرياض ومتخصصة في صيانة قطع اجهزة القتال الالكتروني الموجودة في طائرات Typhoon.
حضر الافتتاح جمع من المواطنين السعوديين الذين التقوا خبراء من شركة Finmeccanica وتجولوا بالمنشأة الجديدة. بدأ تدريب الدفعة الاولى المألفة من ستة مهندسين من شركة AEC، في كانون الثاني الماضي.
تشكل شركة AEC جزءا من خدمة صيانة طائرات Typhoon داخل المملكة العربية السعودية التي تديرها شركة BAE Systems. بالاضافة الى ذلك، سيدرب مركز تدريب Finmeccanica الجديد مهندسي شركة AEC على صيانة نظام Praetorian، الذي يعتبر نظام مساعد دفاعي ثانوي (DASS) لطائرات Typhoon.
يوفر نظام Praetorian حماية ضد الاخطار جو - جو وارض - جو، بما في ذلك الاجراءات لدعم الالكترونيات، والتحذير من الصواريخ، والاجراءات الالكترونية المضادة على متن الطائرات، وخدائع رادارية مقطورة لكشف وتقييم ومقاومة الاخطار على مدى اقصى.
صممت المنشأة الجديدة لتزويد المهندسين الكبار في شركة AEC بمعلومات من خبراء القتال الالكتروني في Finmeccanica. يوجد مركز مماثل لهذا المركز في منشأة Finmeccanica في مدينة Edinburgh لصيانة النظم الرادارية لطائرات Typhoon.
كلام الصور
ممثلون عن شركة Finmeccanica
وقعت شركة Abu Dhabi Ship Building، التي تعمل في مجال صناعة وصيانة وإصلاح السفن العسكرية والتجارية، وخدمات الدعم البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، مذكرة تفاهم مع شركة "الأحواض الجافة العالمية - دبي"، والتي تعتبر أحد أكبر أحواض السفن في العالم، وأكثرها تنوعاً.
ووقع المذكرة كلٌّ من خالد المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة ADSB، والسيد سي إس كيم، الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات للأحواض الجافة العالمية. وتهدف هذه المذكرة الى تأسيس شراكة استراتيجية وكيان صناعي بحري في قطاع الصناعات البحرية. كما تعتبر مذكرة التفاهم تمهيداً للاتفاقيات والمشاريع البحرية المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، وتوفير فرص مميزة لأبوظبي لبناء السفن، والأحواض الجافة العالمية لإظهار خبراتهما المشتركة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، بهدف تحقيق علاقة وثيقة طويلة الأمد تعزز قدراتهما في هذا القطاع، وليقوما من خلالها بتأسيس علاقات شراكة استراتيجية تدعم قطاع الصناعات والخدمات البحرية في الدولة بشتى أنواعها. وتهدف المذكرة كذلك إلى تبادل الخبرات والاستفادة من الإمكانيات المشتركة التي تستطيع من خلالها الشركتان تحقيق تعاون مستقبلي مثمر.
وفي هذه المناسبة عبر المزروعي عن بالغ سعادته بتوثيق التعاون بين أبوظبي لبناء السفن والأحواض الجافة العالمية، مؤكداً أن هذا التعاون يقدم برهاناً إضافياً على بذل شركة أبوظبي لبناء السفن قصارى جهدها من أجل توثيق علاقاتها مع مثيلاتها في مجال الصناعات البحرية وتكوين شراكات تستطيع من خلالها تطوير إمكانياتها وقدراتها، بتقديم حلول تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة والجودة والنوعية والحلول الشاملة في تعزيز وتفعيل عمليات الصيانة والإصلاح والعَمرة للسفن الحربية والتجارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وأكد أن توقيع مذكرة التفاهم من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين الشركتين وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني في الدولة في مجال الصناعات والخدمات البحرية. وأعرب عن ثقته الكبيرة بأن النجاح سيكون حليفاً للتعاون الوثيق بين أبوظبي لبناء السفن والأحواض الجافة العالمية مما يجعلها في بداية طريق تقديم أفضل الخدمات في صيانة السفن بمعايير معتمدة وعالية الجودة.
من جهته قال السيد سي إس كيم، إن الأحواض الجافة العالمية تستثمر بكثافة في أنظمة إدارة الجودة لتحسين كفاءة وفاعلية خدماتها البحرية والملاحية وهو ما جعلها المقصد المفضل للابتكارات البحرية التي سوف تشكل مستقبل الصناعات البحرية على مختلف الصعد المحلية والإقليمية، مشيراً إلى أن الشركة تتبنى استراتيجية أعمال ترتقي من قيمة الجودة بوصفها أحد الأعمدة الرئيسية الداعية لتنافسيتها عالمياً وهو ما ظهرت تجلياته في نجاحها في الفوز بمشروعات رائدة عالمياً ما كان لها أن تفوز بها لولا تمتعها بسمعة عالمية في مجال تطبيق أفضل المقاييس والمعايير بحيث أصبح اسمها في ذاته مرادفاً للجودة العالمية في أرقى صورها وأشكالها، نظراً لما تحتويه المنشأة من كبرى الأحواض الجافة ليس فقط على الصعيد المحلي بل العالمي. وأكد السيد كيم بأن الشركتان تسعيان للعمل جنباً إلى جنب في مجال الصناعات والخدمات البحرية.
يشكل توقيع شركة أبوظبي لبناء السفن والأحواض الجافة العالمية - دبي على هذه الاتفاقية، بداية العمل المشترك بين الشركتين لتحقيق أهداف استراتيجية في قطاع الصناعات والخدمات البحرية، الذي يعتبر من القطاعات الحيوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تحقيقاً لرؤية قيادة الدولة في التميز في هذا القطاع من خلال المشاركة في الاستحواذ على أكبر قدر من المشاريع ذات الاهتمام المشترك.
كلام الصور
- من حفل توقيع المذكرة بين الشركتين
اعربت حكومة دبي عن امتنانها لشركة Airbus Defence and Space لتأمينها تكنولوجيا الاتصالات الخاصة بحالات الطوارىء، وذلك غداة الحريق الهائل الذي اصاب مبنى "The Address Downtown Hotel" الشاهق والمؤلف من ٦٣ طابقا، ليلة رأس السنة. وكتب نائب الرئيس التنفيذي في شركة Nedaa Professional Communication Corporation في رسالة موجهة الى Airbus Defence and Space اتخذنا القرار الصحيح بتأمين نظام اللاسلكي النقال المتخصص المعتمد على تكنولوجيا Tetra والذي عمل بشكل موثوق ومستقل. اكثر من ذلك، شددت الشركة، وهي مؤسسة حكومية تدير شبكة Tetra النقالة في دبي، على ان تكنولوجيا Airbus Defence and Space انقذت ارواحا عدة.
شهدت ليلة رأس السنة ما يشبه العجيبة بحيث عمل حوالى ٢٠٠ عنصر اطفاء ومنظمات سلامة اخرى على اخلاء حوالي ٢٥٠٠٠ شخص من ٨٠٠ غرفة، بينهم حوالى ٢٠ شخص اصيبوا باصابات طفيفة، وقد اعتبر مراقبون للحادث ان مهمة الانقاذ برُمتها كانت ناجحة بفضل تنظيم عناصر الاطفاء ومهنيتهم الممتازين.
وبالرغم من ان عددا كبيرا من الاشخاص اجتمعوا في ناطحة السحاب تلك البالغ طولها حوالي ٣٠٢ م، تمكنت مجموعة صغيرة نسبيا من عناصر الانقاذ عاملة بامرة الدفاع المدني في دبي، من تنفيذ المهمة بشكل ممتاز وهم مجهزون بأجهزة لاسلكية نقالة متخصصة (Professional Mobile Radio) من انتاج Airbus Defence and Space.
شكل الحادث وضعاً صعباً للغاية، حيث يمكن للناس ان يُصابوا بالهلع بسهولة، وان تتوقف الشبكات النقّالة التقليدية. على كل حال اظهرت هذه الحادثة ان حلول الاتصالات من Airbus Defence and Space لبّت متطلبات اخصائيي السلامة العامة الصارمة، وان تلك الحلول توفر ميزات هامة مثل الاعتمادية والإتاحية في كل الظروف.
بالرغم من حساسية الوضع الميداني، نجحت منظمات الخدمات العامة في دبي ببلوغ مبنى الفندق والسيطرة السريعة على النيران، وبما انه توجب على تلك المنظمات اجراء عدة اتصالات لاقفال الطرقات، وتنفيذ عمليات الإخلاء وتحديد مواقع الاشخاص، شكلت شبكة Tetra من Airbus Defence and Space العامود الفقري للمهمة. تعمل الشبكة باستقلالية تامة عن الشبكات التجارية ويجهز كل عامل انقاذ بجهاز من Airbus Defence and Space ليكون جاهزاً في اي وقت.
كشف مصدر روسي ان شركة Rosoboronexport المعنية بتصدير الاسلحة الروسية الى الخارج، انجزت توريد دفعة كبيرة من منظومات Pantsir-S1 الصاروخية - المدفعية للدفاع الجوي الى العراق.
واوضح المصدر القريب من الهيئات المعنية بالتعاون العسكري التقني الروسي مع الدول الاجنبية انه تمّ توريد اكثر من ٢٠ منظومة بانتسير أس-١ لبغداد.
وحسب معلومات غير رسمية كانت صفقة الاسلحة الموقعة بين موسكو وبغداد في عام ٢٠١٢ تضم توريد ٢٤ منظومة Pantsir-S1، بالاضافة الى ٣٠ طوافة قتالية من طراز مي-٢٨ إن آ اذ بلغت قيمة الصفقة، حسب التقييمات، ٢.٤ مليار دولار، وفي وقت لاحق وقع الطرفان عقداً لتوريد ٦ طوافات "Mi-35" وطائرات هجومية "Su-25" الى العراق ولقد تم تصميم منظومة بانتسير في مكتب شيبونوف لتصميم المعدات في مدينة تولا.
تزود منظومة Pantsir-S1 بمدافع اوتوماتية سريعة الحركة بعيار ٣٠ ملم، وبصواريخ موجهة قادرة على تدمير ٤ اهداف في آن واحد، بما في ذلك الصواريخ المجنحة والطائرات على ارتفاع يبلغ ١٥ كليومتراً، ومسافة تصل ٢٠ كيلومتراً.
كلام صور
منظومة Pantsir-S1 الروسية
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more