ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue Dec.
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الدفاع الصاروخي البالستي في مواجهة التهديدات


يشكل تزايد اعداد الصواريخ البالستية التقليدية تهديداً جدياً ومتنامياً لشعوب دول حلف شمال الاطلسي واراضيها وقواتها المنتشرة تملك اكثر من ٣٠ دولة او هي في طور الامتلاك تكنولوجيا الصواريخ البالستية التي لا تحمل رؤوساً حربية تقليدية فحسب، انما ايضاً اسلحة دمار شامل، لا يعني الامر بالضرورة وجود نية لمهاجمة حلف شمال الاطلسي ولكن ذلك يعني ان التحالف يحمل مسؤولية ان يأخذ هذا التهديد بالحسبان، وذلك كجزء من مهمته الاساسية في الدفاع المشترك.
وقع الرئيس الروسي فلا...
الافتتاحية
مما لا شك فيه أن التفجيرات الإرهابية التي حصلت مؤخرا في باريس وأدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى خلطت الأوراق ودفعت بفرنسا الى زيادة عدد ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم داعش في سوريا والقيام بمداهمات في الداخل للبحث عن مرتكبي هذه الأعمال والقضاء على الخلايا الارهابية الموجودة.
ماحصل في فرنسا كان يمكن أن يحصل في أي بلد أوروبي آخر وذلك غير مستبعد مستقبلا كون جميع الدول تأخرت في حل هذه المشكلة فالولايات المتحدة الأميركية اعتبرت نفسها أنها بعيدة عما يجري في منطقة الشرق الأوسط لذا اكتفت بالمشاركة العسكرية ضمن تحالف ضم بعض الدول العربية يهدف الى شن ضربات جوية على معاقل هذا التنظيم من دون أي تنسيق فيما بينها كما اختارت بعض الدول الى تزويد المعارضة بأنواع مختلفة من الأسلحة المتوسطة والثقيلة . إزاء هذا الوضع، احتار العالم بين نظريتين مختلفتين: الأولى تكمن في احتواء هذا التنظيم أما الثانية فهي القضاء عليه.
من جهته، يجري الرئيس الفرنسي هولاند مروحة اتصالات مع دول كثيرة من بينها أميركا وروسيا التي ضربها الارهاب في حادثة الطائرة فوق سيناء، للبحث في تشكيل تحالف دولي بغية القضاء على هذا التنظيم. علق البعض على مبادرة هولاند بأنها محاولة ممتازة ولو متأخرة كون اللامبالاة وعدم الجدية والتنسيق في معالجة هذا الموضوع ستؤدي حتما إلى تصاعد وتيرة الأعمال الارهابية وبالتالي زيادة في حصد الأرواح البريئة. أما الرئيس الأميركي باراك أوباما فقد صرح بدوره أن لا قوات برية أميركية على الأرض السورية.
فشلت الخطة البديلة في تدريب المعارضة وتسليحها لضرب داعش كذلك الضربات الجوية التي أضعفت نوعا ما من تحركاته لكنه ما زال قادرا على المناورة؛ فهو ينسحب تكتيا من بعض المناطق ليعود ويحتل مناطق أخرى مما يدل على أنه ما زال قادرا على التموين بالسلاح والذخيرة والعديد والأهم من ذلك بالمال.
بالمفهوم العسكري، إن الضربات الجوية كذلك القصف بسلاح المدفعية والصواريخ ما هي إلا مرحلة تمهيدية لإضعاف العدو وإنهاكه وضرب دفاعاته الجوية والأرضية ومواقعه اللوجستية للقيام بعدها بعمل عسكري هجومي على الأرض تتولاه قوى المشاة والمدرعات والوحدات الخاصة والمجوقلة لمحاصرته وفرض شروط الإستسلام أو القضاء عليه. وبالتالي فإن عدم القيام بالمرحلة الثانية أي التدخل البري سوف يطيح بكل ما أنجز من نتائج إيجابية محدودة من جراء القصف الجوي ويطيل الأزمة مع كل تداعياتها محليا، إقليميا ودوليا خاصة أن بعض الدول أصبحت تحذر من إستعمال داعش الأسلحة الكيميائية التي تأكد أنه استخدمها في السابق أو البيولوجية أو حتى الطائرات دون طيار المحملة بالمتفجرات.
رسالة الناشر
عدد الدفاع العربي لشهر كانون الاول حافل بالمواضيع والمقالات يستهلها تيم ريبلي حول مناظير الرؤية الليلية للجنود الراجلين ويقول: تعتبر السيطرة على الظلام الذي يحل مع قدوم الليل امرا يستحق التقدير نظرا لما توفره من ميزة عسكرية لتحقيق نتائج حاسمة في المعركة. على مدى السنوات الخمسين الماضية، وسجلت العديد من الخطوات في هذا المجال لاعطاء الجنود الراجلين الموجودين على الخطوط الامامية القدرة على الرؤية الليلية بوضوح تماما كما في النهار.
تتبع تكنولوجيا الجنود الراجلين الخاصة بالرؤية الليلية مسارين رئيسيين: الاول تكثيف الصورة I2) او (II التي تضاعف بشكل فعال الضوء المحيط مما يساعد في توفير الرؤية والثاني التصوير الحراري (TI) الذي بدوره يكشف الحرارة ويحدد بدقة النقاط الساخنة على غرار الناس ومحركات الآليات ضد الارض الباردة.
تيم ريبلي ايضا تناول الحماية الشخصية في ارض المعركة ويقول يرتدي حالياً العسكريون الدروع الواقية والخوذ البالستية بشكل دوري. وقطعت الدروع الواقية شوطاً طويلاً منذ حرب فيتنام السترات الواقية من الرصاص والتي بات اليوم يطلق عليها تسمية نظم الجندي بين الجيوش حول العالم. تضم التسمية الحديثة سترة واقية وخوذاً ونظم تحميل وراديوات واجهزة رؤية ليلية وموردات طاقة محمولة واجهزة تشويش الكترونية لمكافحة عبوات (IED).
ريتشارد غاردنر عرض لطائرات التدريب الحديثة لافتا الى انه تقبع وراء كل تدريب على الطيران الفعلي نظرية الاعتماد على اجهزة تشبيه ومعدات تدريب ترتكز الى الحاسوب ومعدات تدريب اخرى. منذ تطوير رسومات الكمبيوتر العالية الوضوح التي ظهرت جليا في صناعة العاب الكمبيوتر، اصبح طلاب الطيران اكثر تأقلما مع نظم تطيير الطائرة وتشغيل نظمها من دون الحاجة حتى الى ترك الصف.
ويضيف: تعتبر طائرات التدريب الحديثة اكثر ملاءمة من اسلافها نظرا لما تقدمه من دعم بوتيرة مرتفعة للانشطة مما يدل على ان عددا قليلا من الطائرات قد يؤمن ساعات طيران اضافية للطلاب.
تحديث السلاح
 
تسلمت البحرية البريطانية الملكية اول طوافة من اصل سبع طوافات نوع AW 101 Merlin HC Mk3 متطورة من انتاج AgustaWestland كجزء من المرحلة الاولى من برنامج MLSP. سيشهد برنامج MLSP تحويل ٢٥ طوافة من نوع AW 101 Merlin HC Mk3/3A الى نماذج نوع Merlin HC Mk4/4A على مرحلتين لصالح البحرية البريطانية، لتحل محل طوافات Sea King HC Mk4 لمهام الدعم البرمائي.
ستغطي المرحلة الاولى تحديث سبع طوافات Merlin HC Mk3 لتأمين قدرات بالانابة لحين الانتهاء من تحويل الطوافة Mk4. سيتم تحويلها بعدها الى نماذج MK4.
تعدلت اول طوافة AW 101 Merlin HC Mk3 عدة مرات، فأضيف عليها رأس دوار قابل للطي، وحلقات بحرية، وعجلات مزدوجة منفتقحة في الهيكل السفلي الرئيسي لعمليات النقل في السفينة، وايضا قدرات شد سريعة. بالاضافة الى ذلك اضيف عليها نظم اتصالات مختلفة بما في ذلك ادخال جهاز الاستجابة العامل بموجة "I Band".
انهت الطوافة المطورة طيرانها الاول في نيسان الماضي تجاربها في آب الفائت ايضا. بعد دخولها الخدمة في ايلول، تسلمت البحرية البريطانية اول طوافة وستتسلم ست طوافات اضافية. لتأمين قدرات عملية اولية (IOC) في ربيع ٢٠١٦، عندما يتم سحب آخر طوافة من نوع Sea King HC Mk4 من الخدمة.
بهذه المناسبة صرح وزير الدفاع البريطاني السيد Philip Dunne قائلا: يمثل تسليم اول طوافة مطورة من نوع Merlin معلما هاما في استثمارنا في هذا الاسطول، والذي بلغت قيمته ٣٣٠ مليون يورو، بما سيؤمن ٢٥ طوافة Merlin Mk4 للبحرية الملكية بحلول العام ٢٠٢٠. ستحسن هذه الطوافات المطورة قدرات طوافات Merlin الخاصة بالمهام البرمائية، بما في ذلك الطيران من على متون حاملات الطوافات. حافظ هذا التطور على المئات من الوظائف في الصناعة البريطانية، وايضا في جنوب غربها.
اختارت القوات الجوية الهولندية الملكية حاضن الاستهداف المتطور Sniper ATP من شركة Lockheed Martin، لتجهيز اسطول طائراتها F-16.
حصلت الشركة على هذا العقد من منظمة المعدات الدفاعية الهولندية، ويشمل ٢٩ حاضن Sniper ATP بالاضافة الى معدات دعم، وتدريب، وصيانة. سيبدأ تسليم الحواضن في اوائل العام ٢٠١٦. وقال السيد Rich Lovette، مدير البرنامج الدولي في شركة Lockheed Martin: سيمكن هذا التسليم القوات الجوية الهولندية الملكية من نشر Sniper ATP بسرعة لدعم متطلبات المهام الحالية. سيضمن ايضا ابقاء معدل الاتاحية مرتفعا من خلال برنامج الصيانة الخاص به الذي سيضمن لقاء حواضن Sniper ATP عملانية وموثوق بها ابان عمل المقاتلين.
بموجب هذا العقد، ستوفر Lockheed Martin الدعم المستمر للقوات الجوية الهولندية الملكية من خلال برنامج اللوجستيات المرتكز على الاداء.
تكشف حواضن Sniper ATP وتحدد، وتتعقب اوتوماتيكيا وتعين بواسطة الليزر الاهداف التكتية الصغيرة على مدى بعيد وتدعم ايضا استخدام جميع الاسلحة الموجهة بواسطة الليزر وال GPS ضد الاهداف المتحركة والثابتة.
تعمل Sniper ATP على العديد من المنصات، بما فيها منصات القوات الجوية الاميركية ومنصات طائرات B-52، F-2، وF-15، F-18، وA-10 وغيرها.
قد تتأخر اعمال التطوير والاختبار النهائية لنظام لوجستيات معتمد على الكمبيوتر لمقاتلة F-35 النفاثة، لمدة ٣٠ او ٦٠ يوماً، الامر الذي قد يعيق قدرة سلاح الجو الاميركي على اعلان جهوزية تلك المقاتلة للقتال في الاول من آب، حسب ما اعلنته مؤخراً وزارة الدفاع.
وقال الجنرال Chris Bogdan من سلاح الجو الذي يدير برنامج F-35 البالغة كلفته ٣٩١ مليار دولار ان مكتبه وضع نصب عينيه تاريخ الأول من آب ٢٠١٦ مشيراً الى وجود الكثير من العقبات والتحديات يتوجب تذليلها لبلوغ الهدف.
اضاف قائلاً انه في قمة تلك التحديات يأتي انجاز تطوير واختبار النموذج المقبل من نظام المعلومات المستقل وظيفياً (Autonomic Logistics Information System - ALIS) الذي سيجمع عدة وظائف كانت تطبق في برامج الطائرات الاقدم.
سيجمع نظام ALIS ويوزع البيانات المتعلقة بأداء ال F-35 وتدريب الطيارين والتقنيين، الجدولة، البيانات التقنية وطلب القطع.
تطور Lockheed Martin وتبني مقاتلات F-35 النفاثة للولايات المتحدة الاميركية وتسع دول اخرى. من المفترض ان تكون الشركة قد اتمت في تشرين الثاني الماضي النظام ALIS 2.0.2 مما يعبد الطريق امام الاختبار الاولي في كانون الثاني المقبل واختبار امن النظام الاساسي في أيار.
يقول الجنرال Bogdan: اننا نواجه ضغوطات من حيث الجدول الزمني تتم معالجتها عن كثب ونحاول التخفيف منها لبلوغ الهدف الذي وضعه سلاح الجو في الاول من آب والقاضي بإعلان جهوزية السرب الأول من ١٢ طائرة F-35 للاستعمال القتالي. وهناك على الاقل ما بين ٣٠ و٦٠ يوماً من المجازفة لبلوغ تاريخ اعلان نظام ALIS جاهزاً للنشر.
اضاف الجنرال Bogdan قد تبرز مشكلة محتملة اخرى متمثلة في الحاجة الى تعديل النفاثات اللازمة لهذا السرب، مما قد يخفض من عدد الطائرات المتوفرة لتدريب الطيارين. لكن وزارة الدفاع تعمل بشكل وطيد مع سلاح الجو لايجاد حلول النقص في الطائرات.
حصلت مؤخرا شركة TDW على عقد من شركة BAE Systems لتأهيل الرأس الحربية المتفجرة ذات الذخيرة غير الحساسة وتسليمها، علما ان هذه الرأس ستستعمل في تحديث طوربيد Spearfish الثقيل الخاص بالبحرية الملكية البريطانية. تسجل هذه الصفقة كالطلب الاضخم في تاريخ الشركة.
يمكن استعمال الرؤوس الحربية المتفجرة للقتال بفعالية ضد كل من الاهداف على سطح المياه والاهداف التحمائية. تحارب السفن بالشكل الافعل بواسطة الرؤوس الحربية المتفجرة التي تحدث موجة صدم.
لعبت شركة TDW دورا رياديا في تصميم الرأس الحربية الجديدة لطوربيد Spearfish واختبارها، وذلك عبر مراحل التقييم والتطوير الاولية.
تضمن الاختبار المجرى حتى الآن على الرأس الحربية اعمالا تتعلق بالتهديدات الخاصة بالذخيرة غير الحساسة، والتجارب التحمائية لبرهنة الاداء. ساعدت الخبرة التي اكتسبتها TDW في برنامج الرأس الحربية ل Sting Ray في ضمان تطوير الرأس الحربية لتحديث الطوربيد Spearfish بشكل فعال.
يقول السيد Ulrich Strchle، مدير الادارة في شركة TDW ان هذه الرأس الحربية غير الحساسة المتفجرة ستحسن سلامة هذا الطوربيد وفعاليته بشكل هام.
اما بالنسبة لتجارب التأهيل اللاحقة الخاصة بتحضير طوربيد Spearfish المحدث وتأهيله، بما في ذلك الرأس الحربية، فهي مخططة للسنوات الخمس المقبلة. ستكمل TDW مرحلة البرهنة النهائية لاداء الرأس الحربية في العام ٢٠١٨، مع تسليم الرؤوس الحربية الانتاجية المصنعة في مرفق TDW في Schrobenhausen التي ستبدأ العام ٢٠١٩.
أعلنت شركة Raytheon، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: RTN)، عن إصدار الدفعة الأولى من طلبات تقديم العروض للقطاع الصناعي البولندي، وذلك للمشاركة في إنشاء نظام "باتريوت" المدمج للدفاع الجوي والصاروخي. وتقتضي طلبات العروض من الشركات البولندية تقديم مقترحات للتعاون مع رايثيون في تصميم وتطوير وإنشاء الكثير من العناصر الأساسية التي تعزز منظومة الباتريوت في بولندا.
في المناسبة، قال جون بيرد، نائب رئيس نظام الدفاع الجوي والصاروخي البولندي لدى Raytheon: ان الفرصة ستتاح أمام القطاع الصناعي البولندي للمشاركة في مهمة محورية تتمثل بإرساء منظومة متكاملة لتوفير قدرة ردع صاروخية عالية تصون سيادة بولندا ضد أي تهديدات جوية محتملة. وتندرج الدفعة الأولى من طلبات تقديم العروض ضمن دفعات كثيرة مرتقبة من شأنها إثراء الخبرات الصناعية والهندسية في بولندا وتوفير وظائف جديدة في البلاد.
وصممت رايثيون برنامجاً يهدف لبناء نظام باتريوت البولندي على 3 مراحل:
الأولى تتضمن مواجهة التهديدات المباشرة لبولندا بما يشمل الدول المعادية التي تمتلك الطائرات الحربية، والصواريخ الباليستية التكتيكية، وصواريخ كروز، والطائرات بدون طيار. كما تشمل تزويد بولندا بأنظمة Patriot Configuration 3+، وهو النمط الأحدث من صواريخ باتريوت المتوفرة اليوم. وتتضمن هذه الأنظمة بعض المكونات المصنعة في بولندا مثل الهوائيات المخصصة ل أنظمة التمييز بين الصديق والعدو (IFF) والتي تصنّعها شركة بت - رادوار المتخصصة بحلول الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
كذلك سيتم بيع نفس الهوائيات إلى بلدان أخرى ضمن مجموعة تضم 13 دولة شريكة في استخدام منظومة باتريوت، وذلك ضمن إطار ترقية تلك البلدان لنظام الصواريخ الدفاعية Patriot Configuration 3+. وتوفر حلول باتريوت البولندية خلال المرحلتين الثانية والثالثة قدرة دفاعية في مواجهة الدول المتفوقة تكنولوجياً، وذلك من خلال تعاون رايثيون مع القطاع الصناعي البولندي لتطوير وبناء واختبار القدرات الكاملة لمنظومة باتريوت في البلاد.
تغطي الدفعة الأولى من طلبات تقديم العروض المراحل الثلاث الأولى من البرنامج، فيما ستكون أنظمة الهوائيات التي تصنّعها بت - رادوار وغيرها من مكونات نظام باتريوت المصنعة في بولندا، متاحة للشراء في بقية البلدان الشريكة التي تستخدم هذا النظام. ويتوافر المزيد من المعلومات حول نظام باتريوت البولندي عبر الوسم Patriot_PL@ على موقع تويتر.
اختار الجيش الاميركي شركة Northrop Grumman لتطوير النظام الراداري بعيد المدى للمراقبة الجوية منخفض التعزيز ذات مسح الكتروني نشط AESA ليكون جزءا من برنامج تحديث الجيش لتحسين طائرات الاستعلام والمراقبة والاستطلاع (ISR).
ينوي الجيش استبدال تسع طائرات من نوع de Havilland Canada Dash 7 بتسع طائرات نوع Bombardier Dash 8، بالاضافة الى مستشعرات جديدة للحمولة مثل مستشعرات للمراقبة على مساحة واسعة واخرى للصور الطيفية، لتوفير قدرات ISR جوية على مستوى منخفض.
مع رفض الحكومة الاميركية لنقل اربع تكنولوجيات اساسية من شركة Lockheed Martin الى كوريا الجنوبية، توقف العمل ببرنامج هذه الاخيرة KF-X البالغة قيمته ٩،٦ مليار دولار. لذلك، ستضطر ادارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) للنظر في مكان آخر للحصول على هذه التكنولوجيات التي تشمل رادار AESA، وحجرة استهداف كهربصرية، واجهزة تشويش RF، ونظام البحث والتعقب. وعدت Lockheed Martin بنقل ٢٥ تكنولوجيا لكوريا الجنوبية عندما تُوقع على عقد المبيعات العسكرية الاجنبية، القاضي بشراء ٤٠ طائرة نوع F-35.
العالم العربي
 
قال مسؤول في الحكومة الاميركية ان ادارته وافقت على صفقة سعودية قيمتها ٢٥،١١ مليار دولار تشتري المملكة بموجبها اربع سفن حربية متعددة المهام من انتاج لوكهيد مارتن والمعدات المرتبطة بها.
وقال المصدر ان وكالة التعاون الامني والدفاعي الاميركية البنتاغون التي تشرف على المبيعات العسكرية الخارجية اخطرت اعضاء الكونغرس بالصفقة المحتملة.
وامام المشرعين ٣٠ يوما لتعطيل الصفقة وان كان من النادر ان يحدث ذلك لان الصفقات تخضع لعمليات تدقيق قبل اي اخطار رسمي.
وقال مصدر ثان مطلع على الامر ان الموافقة على الصفقة تسمح للسعودية والحكومة الاميركية بالتفاوض على عقد رسمي لشراء السفن، لكن ليس من المتوقع استكمال المفاوضات قبل حلول نهاية العام.
الصفقة جزء من عملية تحديث اوسع للاسطول الشرقي للمملكة وستحل السفن الجديدة محل سفن اقدم اميركية الصنع، وستعتمد السفن الجديدة على نموذج سفن "Litoral Combat" التي تبنيها لوكهيد حاليا للبحرية الاميركية وموردها الاساسي الشركة الايطالية فنكانتيري.
وتعد هذه الصفقة اول اتفاق رئيسي لتصدير سفن بحرية منتجة حديثا في الولايات المتحدة منذ سنوات.
كشفت NIMR الشركة الاماراتية المصنّعة للآليات عن مرحلة جديدة وخطط النمو والتطوير لديها مع اطلاق آلياتها المبرهنة قتالياً والحاصدة للجوائز في السوق الآسيوية.
تقدم NIMR ثلاث فئات من افضل الآليات العسكرية، التكتية وللخدمات العامة، ذات القدرات الفائقة، وهي AJBAN، HAFEET، وN35، المبنية لأداء غرض معين، مع مرونة في التصميم لملاءمة مجموعة مختلفة من الحمولات النافعة ومتطلبات المهمات وشروطها. تُعد النماذج رباعية ٤٤ وسداسية ٦٦ الدفع مجربة قتاليا، ومبرهنة عن قدرة عالية على الصمود والبقاء حتى في اقسى البيئات واصعبها. يتوفر هذان النموذجان بتصاميم مدرعة وغير مدرعة مع قدرة استيعاب طاقم وحمولات نافعة تضمينية وقابلة للتصميم حسب الحاجة، تجدر الاشارة الى ان الحماية والحركية عنصران يركز عليهما التصميم.
تشكل NIMR فرعاً من شركة EDIC الاماراتية، وهي المنصة الخاصة بالخدمات والتصنيع الدفاعي المدمج للامارات، تتميز آليات NIMR المتعددة الاغراض بمجموعة واسعة من التطبيقات المتراوحة بين المهمات التكتية في البيئات الصعبة القاحلة وتلك الخاصة بالقتال في المدن، مهمات التسلل في العمق، الاستطلاع، مراقبة الحدود، الدعم اللوجستي وقمع الشغب. يمكن استخدام آليات NIMR سيناريوات مختلفة بما فيها نقل السلاح، آليات لوجستية، آليات صحية، او كمراكز متنقلة للقيادة والسيطرة.
تؤمن NIMR ايضاً ادارة كاملة لدورة الحياة العملية بما في ذلك الدعم اللوجستي المدمج (Integrated Logistic Support - ILS) الصيانة، الاصلاح، الدعم التقني والتزويد بقطع الغيار في مسعى منها لادارة الاسطول الكامل والنماذج المنتشرة على الارض.
اطلقت شركة NIMR في ايلول الماضي نموذجاً جديداً في فئة (N35 Class) N35 وهو آلية محمية متعددة الادوار في تصميمين رباعي ٤ x ٤ وسداسي ٦ x ٦ الدفع، وسبق ذلك في شباط الماضي أيضاً اطلاق آلية الاستطلاع الرباعية الدفع ٤ x ٤ المفتوحة السقف وأطلق عليها اسم AJBAN SOV.
وقع رئىس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا (KACST)، الدكتور تركي بن سعود محمد السعود، وبحضور الامير محمد بن سلمان ووزير الداخلية الفرنسية السيد Manuel Valls، اتفاق تعاون مع رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة DCNS، السيد Hervé Guillou. يكمن هدف هذا الاتفاق في تعزيز تطور مركز الابحاث والتنمية R&D المخصص للبحرية.
تولي شركة DCNS ومدينة KACST اهمية كبيرة لمركز R&D، نظرا لدوره الفعّال في تحقيق التطوير المستقبلي للمهارات، وتعزيز السيادة الوطنية.
وعلّق الدكتور تركي على الاتفاق قائلا: يأتي هذا الاتفاق مع DCNS ضمن نطاق تنفيذ خطة الابتكار والتكنولوجيا والعلوم الوطنية MARIFAA وهدف مدينة KACST في توسيع تعاونها بالابحاث مع شركات رائدة كشركة DCNS.
بدوره السيد Hervé Guillou قال: تفتخر DCNS بالانضمام الى دائرة الشركاء الدوليين لمدينة KACST. تعتبر السعودية شريكة استراتيجية وتاريخية لشركة DCNS ولفرنسا. لقد حافظنا على علاقة وثيقة معها منذ حوالي اربعة عقود. لذلك يبدو دعم السعودية في التطوير والتحضير للمستقبل امراً طبيعياً بالنسبة لنا.
سيتناول مركز البحرية المشترك ثلاثة مجالات وهي نظم الاستعلام البحري، تآكل المواد، نظم المستشعرات ونمذجتها.
تطمح مدينة KACST الى تحقيق نتائج مرضية لهذه المشاريع من خلال توفير الحلول والابتكارات الجديدة في الابحاث البحرية. بالاضافة الى ذلك، تثق DCNS ان هذا التعاون يناسب استراتيجيتها الهادفة الى بناء علاقة وثيقة مع شركائها وتطوير رؤية تكنولوجية مشتركة للمستقبل في المجال البحري.
أكد البيان الختامي للقمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية، والتي اختتمت فعالياتها بالرياض، على الترحيب بنتائج مؤتمر فيينا الخاص بالتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.
ونص البيان على التزام القادة المشاركين بسيادة واستقلال سوريا والالتزام بالتوصل إلى حل سلمي للأزمة، ورفض التدخل الخارجي، والحاجة إلى الوفاء بمتطلبات الشعب السوري في الحرية والديمقراطية، وإعادة التأكيد على أن الحوار الوطني والمصالحة هما مفاتيح الحل السياسي للأزمة السورية.
وشدد اعلان الرياض، على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الخاص باليمن، ومطالبة جميع الأحزاب الشرعية اليمنية باحترام القرارات المتبناة من مؤتمر الحوار الوطني، وفقاً للمبادرة الخليجية وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وأدان الإعلان التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، مطالباً إيران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي تقوّض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، ومؤكداً على أهمية علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران القائمة على مبدأ حسن الجوار، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.
كما أكدت القمة على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، الرامية لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.
ورحب البيان الختامي للقمة الرابعة، الذي تلاه الأمين العام لمؤتمر القمة الدكتور عبد العزيز الصقر، بالحوار والتعاون القائم بين الإقليمين لتطوير شراكة استراتيجية قائمة على المصلحة والاحترام المتبادل.
وشدد البيان على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد عالم مستقر وخال من المخاطر، التي يشكلها الانتشار النووي، وإدانة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله ورفض ربطه بأي دين أو ثقافة أو عرق.
وأكد أهمية تعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي بين الإقليمين، وأن الاستثمار هو أحد أعمدة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
كما أكدت الدعم السياسي الكامل من الدول العربية ودول أميركا الجنوبية من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 319 / 69، لاعتماد المبادئ الأساسية لعملية إعادة هيكلة الديون السيادية.
دعا قادة الدول والحكومات المشاركة في قمة العشرين، كلّ البلدان إلى المساهمة في إدارة أزمة المهاجرين وذلك في بيان ختامي صدر فور انتهاء أعمال القمة في منتجع انطاليا التركي. كذلك رأت مجموعة العشرين أن تزايد الإرهاب يقوض السلام والأمن الدوليين.
وجاء في البيان الصادر عن قادة الدول والحكومات المشاركة في قمة العشرين: ندعو كلّ الدول إلى المساهمة في معالجة هذه الأزمة ومشاركة العبء الناجم عنها، وخصوصاً عبر إعادة توطين اللاجئين وحقّ الدخول الإنساني والمساعدات الإنسانية. وتابع: تشكل أهمية أزمة اللاجئين الحالية مصدر قلق عالمي، ويجب أن تكون هناك استجابة منسّقة وشاملة لمعالجة هذه الأزمة وعواقبها على المدى الطويل.
ودعا البيان كلّ الدول، في حدود إمكانياتها، لتعزيز المساعدة التي تقدمها إلى المنظمات الدولية من أجل زيادة قدرتها على مساعدة البلدان المعنيّة بالاستجابة لهذه الأزمة.
ويواجه الاتحاد الأوروبي منذ أشهر تدفقاً للاجئين، خصوصاً من سوريا ويُجري مفاوضات مع تركيا التي تستقبل 2،2 مليون من السوريين والدول المجاورة لسوريا لإبقاء اللاجئين في أراضيها مقابل الدعم المالي. وقد وصل أكثر من 800 ألف مهاجر معظمهم من أفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا عن طريق البحر منذ بداية العام الحالي إنطلق معظمهم من تركيا.
وتبدي دول أوروبية عدة، وخصوصاً الشرقية منها، قلقاً إزاء هذا النزوح الجماعي. كذلك رأت مجموعة العشرين أن تزايد الإرهاب يقوض السلام والأمن الدوليين ويعرض للخطر جهود تعزيز الاقتصاد العالمي.
اجرى الرئيس المصري السيسي محادثات في الامارات مع حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد، وأكد التزام القاهرة تجاه امن واستقرار دولة الامارات ودول الخليج.
واكد الشيخ محمد بن راشد الذي استقبل السيسي في دبي أن مصر القوية هي سند وقوة لكل العرب وان العلاقات المصرية - الإماراتية ليست علاقات دبلوماسية اعتيادية، بل هي علاقات محبة وإخوة وشراكة رسخها الشيخ زايد رحمه الله ورفع بنيانها الشيخ خليفة وإخوانه وتعزز هذه الإخوة اليوم علاقة راسخة بين الحكومتين ومصالح متبادلة بين الشعبين الشقيقين.
وقال ان مصر وشعبها كانوا ولا زالوا شركاء لدولة الإمارات منذ تأسيسها في كافة المجالات التعليمية والثقافية والاقتصادية والحكومية، وأن العلاقات النموذجية التي بنتها دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية تمثل العلاقات العربية بين الاشقاء كما ينبغي وكما أرادها زايد رحمه الله وكما يحبها الشعبان الشقيقان.
وبعد جلسة المحادثات، اصطحب الشيخ محمد بن راشد الرئيس المصري في جولة تفقدية بشوارع امارة دبي. واطلع السيسي على معالم دبي والمشاريع التنموية التي تنفذ ضمن خطة دولة الامارات للوصول الى التنمية المستدامة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
"دار الصياد العالمية" تغطي فعاليات "آيدكس 2019"
ممثلة بمجلة "الدفاع العربي" ...
<< read more