ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Nov. 2015
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
معرض دبي للطيران ٢٠١٥
مركز استقطاب للشركات العالمية
اعداد ايمان حمية


يفتتح معرض دبي للطيران ٢٠١٥ فعاليته برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس ورئيس وزراء دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي وبمشاركة القوات المسلحة الاماراتية وسلطات الطيران المدني في دبي ومطارات دبي ذلك في ٨ ولغاية ١٢ تشرين الثاني/نوفمبر في مطار دبي ورلد سنترال. يستقطب معرض دبي للطيران، الذي يقام كل عامين، زواراً من مختلف انحاء العالم بعدما كان محصوراً بزبائن من منطقة الشرق الأوسط فحسب عند انطل...
الافتتاحية
عندما يذهب العالم إلى الحرب، هل تكبر محفظتك المالية بشراء أسهم الشركات ذات الصناعات العسكرية؟ نحن لسنا في حرب عالمية ولكن شيئا فشيئا أصبح العالم مليئا بالصراعات العسكرية والنزاعات. فبعضها ذات نسق بطيء مثل المسألة الأوكرانية ولكن البعض الآخر في منطقة الشرق الأوسط فهي دموية وفي الحالتين تجد الحكومات حول العالم نفسها بحاجة إلى التسلح حتى وإن كان فقط لإبعاد خطر التسلل من البلدان المجاورة أو للحفاظ على الأمن الداخلي. فهل أصبح العالم مكانا خطرا للعيش فيه؟ من الأكيد لا ولكن الأمر في الشرق الأوسط حيث داعش، الحرب في سوريا، الوضع المتدهور في ليبيا والعراق والقصف الجوي في اليمن يحتمل هذا التصنيف.
العام الماضي وصل الإنفاق على التسلح إلى 1,8 تريليون دولار أميركي إستنادا إلى التقرير السنوي لمعهد ستوكهولم للأبحاث SIPRI. وبينما كان هناك إنخفاض 0,4 بالمئة عالميا فقد ارتفع معدل الإنفاق في الشرق الأوسط 5,2 بالمئة. وكانت المملكة العربية السعودية من الدول الثلاث الأولى في الإنفاق على التسلح مع الصين وروسيا وقد شهد العام 2014 أعلى زيادة بنسبة 17بالمئة ليصل إلى 80,7 بليون دولار أميركي.
لكي نفهم حجم الإنفاق العسكري الكبير في الدول الخليجية يجب أن ننظر إليه من ناحية نسبته المئوية من حيث الناتج المحلي الإجمالي وعن حصة كل فرد من السكان في هذا الإنفاق. فالإنفاق العالمي العام 2014 بلغ 2,3 بالمئة من الناتج المحلي العالمي وكانت حصة كل شخص 245 دولاراً. بالمقارنة فقد أنفقت المملكة العربية السعودية نسبة 10,4 بالمئة من إنتاجها المحلي أي 2747 دولاراً أميركياً عن كل شخص بينما الإمارات العربية المتحدة فقد أنفقت بنسبة 5،1 بالمئة أي 2421 دولاراً أميركياً عن كل مواطن.
من الأكيد أن النزاعات الإقليمية تؤدي إلى سباق على التسلح وإلى إنفاق أكبر على الأسلحة والطائرات الحربية وكل أنواع العتاد الحربي وهذا خبر جيد لشركات تصنيع الأسلحة والأجهزة عالية الدقة، القنابل الذكية والطائرات، ذلك أنه يعود بالأرباح الكبيرة عليها وتحديدا الشركات الأميركية والفرنسية التي أحرزت أسهمها في السنوات الماضية أرباحا جيدة بالرغم من تراجع الإنفاق في الولايات المتحدة الأميركية.
يعتقد الكثير من الخبراء أنه ليس للإنفاق العسكري سوى طريق واحد وهو الصعود، فالتمويل الحكومي سيكون متوفرا ولن تعود الأمور كما كانت عليه في السابق وستبقى الولايات المتحدة الأميركية الشاري الأكبر. ولطالما يشعر المستثمرون بقلق حيال الإقتصاد العالمي فإن أسهم وسندات الشركات المصنعة للأسلحة ما زالت الملجأ الآمن وهذا الأمر من المنتظر أن يستمر طويلا.
رسالة الناشر
عدد تشرين الثاني من الدفاع العربي غني بالمقالات والابحاث، في مستهلها محطة مع الانتصار التاريخي والانجاز العسكري النوعي لقوات التحالف في اليمن حيث تحقق عهد ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد برفع الاعلام فوق سد مأرب وباب المندب بالكامل وكان لقوات دولة الامارات العربية المتحدة الدور الابرز في هذا الانجاز النوعي.
في باب المقالات هناك موضوع حول الوجود الروسي في سوريا نظم وآليات واهداف ويعرض لاهم المعدات العسكرية التي يستعملها الروس خصوصا في طلعاتهم الجوية لاستهداف داعش والتنظيمات التكفيرية وابرزها الطوافة Mi 24 PN للرؤية الليلية والمقاتلة Su-24M2 و Su-34 Full back.
اما رئيس التحرير فقد عاد من زيارته BOEING بلمحة عن مكاتب الشركة والمواقع والمصانع وحقول التجارب في اربع ولايات اميركية هي واشنطن العاصمة ومدينة سياتل في ولاية واشنطن وولايتي اوريغن واريزونا.
كما استمع الى شرح قدمه نائب رئيس الشركة للتطوير الدولي Jeff KHOLER عن الشركة ونشاطها في مجالات الدفاع والفضاء والامن في الشرق الاوسط وافريقيا ثم الى محاضرات حول الحلول للطائرات المقاتلة ونظم الاسلحة والصواريخ والتدريب والخدمات الحكومية.

ريتشارد غاردنر تناول تحديث القوات الجوية في الشرق الاوسط معتبرا ان الوضع المتفجر في المنطقة يشجع القوات الجوية وقادة الدفاع على النظر في العتاد الجوي لمعرفة مدى ملاءمته لتلبية التهديدات الأمنية سريعا. وهنا، تذهب الجيوش حول العالم الى أبعد من فكرة استبدال اسطول الطائرات القديم بآخر حديث، انما يتجلى الامر في النظر بالاعتدة الدفاعية بشكل كامل ليشمل الحماية من الهجمات السيبرانية والتدريب وشبكات القيادة والتحكّم والدفاع الصاروخي الجوي والمراقبة وحماية المياه الاقليمية والمسارات التجارية.
تحديث السلاح
 
انهت شركة Raytheon والبحرية الاميركية اختبار EIRP للجيل الجديد من نظم اجهزة التشويش NGJ.
اجري الاختبار على مدى ستة اسابيع في منشأة Benefield Anechoic في كاليفورنيا. بحسب الشركة، اشار الاختبار الى توافق نظم NGJ مع متطلبات EIRPللبحرية. يعتبر اختبار EIRP المؤشر الرئيسي لقدرات النظام ومدى وصوله وامكانية اصابة عدة اهداف.
اما نظام NGJ فيستخدم تقنيات ارسال التشويش والكترونيات متينة لتلبية احتياجات معارك البحرية الالكترونية لتوفير نظام ذي هندسة مفتوحة وبكلفة فعالة للتطوربيدات المستقبلية. ستزود البحرية بقدرات اجهزة EA-18G Growler لتحل محل حاضنات التشويش التكتية ALQ - 99.
في المناسبة، قال السيد Travis Slocumb، نائب رئيس نظم المعارك الالكترونية، وادارة النظم الجوفضائية في شركة Raytheon: طورت الشركة والبحرية الاميركية برنامجا واقعيا للاختبارات مصمم ليضمن ان نظم NGJ للمعارك الالكترونية تلبي التزام قدرات التشغيل الاولية في العام ٢٠٢١. يؤكد انهاء الاختبارات تقدمنا وان البرنامج يسير بحسب الجدول المقرر والخطة الموضوعة لذلك.
استلمت القوات الجوية الاميركية طائرة النقل ل ١٥٠ نوع KC-10 Extender للتزود بالوقود الجوي من مستودع التصنيع التابع لشركة Northrop Grumman التي قدمت تحسينات للمنتج موثوق بها بموجب برنامج محركات CF6-5 المستخدم ضمن الطائرة، الذي يساهم في تحسين اداء محرك هذا الاسطول. بالاضافة الى ذلك، حققت الشركة تطورات في مستودع الانتاج، وتحديثا في الهندسة والنظم للمساعدة في انتاج معدل قدرة على البقاء لمدة ثلاث سنوات في المهمة.
تعتبر Northrop Grumman المقاول الاول لبرنامج KC-10 Extender منذ العام ٢٠٠٩. تقع مستودعات البرنامج في North Carolina وLouisiana. توفر الشركة خدمات عدة للمستودع، اهمها الصيانة والدعم اللوجستي، وادارة سلسلة التوريد وادارة المحرك، وخدمات التصليح للطائرة، كما انها تعمل مع فرق MTU للصيانة، وAAR، وChromalloy وTIMCO Line Care لتسليم هذه الخدمات.
قال السيد Matt Emerson، مدير عمليات نظم الاسلحة والخدمات التقنية لشركة Northrop Grumman: يساهم تسليم طائرة KC-10 ال ١٥٠ في تلبية متطلبات المهام الدقيقة للقوات الجوية الاميركية من خلال ضمانة ان طائرة KC-10 هي عملانية عندما يحتاجها الزبون. تم التصديق على الطائرة مما ساهم في زيادة سجل الشركة كضامن في مساعدة القوات الجوية على تحقيق قدرة على البقاء للطائرة لاكثر من ١٦ سنة.
ادخلت شركة Lockheed Martin نظام Advanced EOTS، وهو نظام استهداف كهربصري متطور متوفر لتطوير المقاتلة F-35 Block 4.
صممّ نظام Advanced EOTS ليحل محلّ نظام الاستهداف الحالي EOTS الخاص بمقاتلة F-35، ويتضمن مجموعة واسعة من التعزيزات والتحديثات، بما فيها جهاز تلفزيوني عالي الوضوح عامل بالاشعة تحت الحمراء على الموجة القصيرة، نظام تأشير عامل بالاشعة تحت الحمراء ووضوح محسن لكاشف التصوير. تضاعف هذه التعزيزات من امدية الكشف والتعرّف لطياري مقاتلات F-35، مما يتيح اداءً افضل من حيث الاستهداف، وبالتالي ابقاء الطائرات غير مكشوفة من قبل العدو.
يمكن تركيب نظام Advanced EOTS على الطائرة مع تغييرات في الحد الادنى على اللوحة البينية، وذلك بفضل التشابه في شكله وحجمه مع نظام EOTS. سيركب خلف النافذة، المنخفضة خطر السحب ذاتها، مما يبقي على خفاء شكل ال F-35. سيتم انجاز عملية انتاج نظام Advanced EOTS في خط الانتاج الحالي ل EOTS.
استلم الجيش الاوسترالي سبع طوافات CH-47F Chinook من شركة Boeing منتصف آب الماضي.
طلبت الحكومة الاوسترالية الطوافات السبع عام ٢٠١٢ بموجب اتفاق مع الحكومة الاميركية على مبيع عسكري اجنبي. ستحل الطوافات الجديدة محل طوافات القوات الدفاع الاوسترالية الست من نوع CH-47D Chinook.
تضم الطوافة تطويرات رئيسية على نموذج F الجديدة بما في ذلك حجرة رقمية للقيادة، نظم اتصالات متطورة ونظم الكترونيات للطيران جديدة، مما يسمح للجيش الاوسترالي بالعمل مع الولايات المتحدة والقوات الدولية بطريقة فعالة اكثر.
تشمل ايضا تصميمات الطوافة الاوسترالية Chinook مكابح دوارة جديدة قادرة على توقيف الشفرات بشكل فوري بدلا من التوقف بطريقة طبيعية عند اطفاء المحرك بعد الهبوط.
وقال الاميرال Tony Dalton من وزارة الدفاع الاوسترالية: لقد ساعدت طوافتنا طراز CH-47D Chinook اوستراليا في العمليات البرية والبحرية معا، اما الطوافات الجديدة من نوع CH-47F Chinook سيعتمد عليها بشكل كبير نظرا لاسعارها المعقولة اكثر وقدراتها المتطورة. نحن مسرورون بعمل شركة Boeing والجيش الاميركي معاً لتسليم هذه الطوافات المهمة لاوستراليا قبل الموعد المحدد وبالميزانية المحددة.
يشغل فوج الطيران الخامس ولواء الطيران السادس عشر الاوستراليان، اسطول الطوافات Chinook من قواعدها الاساسية في مدينة Queensland في اوستراليا.
ستوفر شركة Boeing في اوستراليا الدعم العملاني للصيانة من الموقع لطوافة CH-47F Chinook.
استملت SOCOM قيادة العمليات الخاصة الاميركية اول طائرة مسلّحة جديدة من نوع AC-130J Ghostrider من اصل ٣٢ طائرة، حيث من المتوقع ان تبدأ الخدمة اوائل العام المقبل، بعد نجاحها في اختبارات القبول.
تغير تصميم الطائرة AC-130J منذ العام ٢٠١٠، وتجلى احدث تصميم لها تزويدها بمدفع من عيار ١٠٥ ملم. استبدلت قيادة العمليات الخاصة SOCOM عام ٢٠٠٥ المدافع الآلية من عيار ٤٠ و٢٠ ملم، ومدفع من عيار ١٠٥ ملم مع صواريخه، ولكن اظهرت التجارب القتالية ان هذه المدافع لا تزال ذات منفعة في بعض الحالات. لذلك قررت SOCOM ارجاع المدافع الآلية الى الخدمة وتركيب مدافع ٣٠ ملم جديدة عوضاً عن الاعيرة القديمة، ورُكب مدفع من عيار ١٠٥ملم، على طائرة AC-130J، الذي يطلق من خلف الطائرة بواسطة منحدر خلفي.
في غضون ذلك، تم توحيد المفهوم في ما يخص صواريخ Griffin، وقنابل SDB الموجهة بواسطة GPS، يزن صاروخ AGM-176 Griffin ١٥ كلغ ولديه رأس حربة يزن ٩.٥ كلغ، استخدم صاروخ Griffin اولاً في افغانستان، تسمح اجنحة الجحظ بامتداد مدى صواريخ Griffin اكثر من صواريخ Hellfire، فتجعلها تتزحلق بعد الاطلاق، تستخدم النسخة الاحدث من هذه الصواريخ (Griffin C) نظام الليزر، وجهاز GPS، ونظام التوجيه العامل بالقصور الذاتي ونظام اتصالات متطور.
ام بالنسبة للقنابل SDB، فهي قنابل ذكية موجهة بواسطة GPS، مصممة للمعارك المدنية، وتستهدف على المدى القريب، اضافة الى وجود نسخة مصغرة من قنابل SDB، ينتج عنها خسائر بشرية أقل. تتعلق صواريخ Griffin وقنابل SDB، على اجنحة الطائرة AC-130J.
يزن مدفع Mk44 Bushmaster من عيار ٣٠ ملم، ١٧٥ كلغ، وتطلق ٢٠٠ او ٤٠٠ ط/د، ولديه ١٦٠ طلقة اضافية قبل التحميل مرة اخرى. هذا يعني ان الرامي لديه ذخيرة بقدر ٢٥ الى ٥٠ ثانية، حسب نسبة اطلاق النار. تزن كل طلقة ذات عيار ٣٠ ملم حوالي ٧١٤ غراماً. تطلق الطلقات المتفجرة المضادة للأفراد عندما تُستخدم في الطائرات المسلحة. بالاضافة الى ذلك، تعزز نظم التحكم بالنيران، ومستشعرات الرؤية الليلية، دقة في اصابة الاهداف والقذائف شديدة الانفجار.
بالنسبة للمدفع من عيار ١٠٥ ملم المستخدم في SOCOM فهو النسخة المعدلة من مدفع M102 Howitzer، الذي تم استخدامه من قبل وحدات المشاة الخفيفة من الستينات الى التسعينات. يطلق مدفع M102 قذائف تزن ١٥ كلغ، وتزن الطلقة الكاملة حوالي ١٩ كلغ، يطلق المدفع من على الارض اهدافاً بعيدة لا يمكن رؤيتها. من جهة اخرى يطلق المدفع من الطائرة المسلحة مباشرة على اهداف يمكن رؤيتها من مستشعرات الطائرة المسلحة وعلى اهداف على المدى القصير.
ستحل الطائرة AC-130J محل ٣٧ نموذجاً من الطائرات القديمة. ستتمكن من الطيران خارج مسار النيران البرية بفضل صواريخها وقنابل SDB، وستعزز تشغيلها في النهار ولكن على الطائرة المسلحة ان تطير على منخفض بسبب المدفع المحمل فيها، حيث تعمل المستشعرات والأسلحة المزودة فيها بطريقة فعّالة أكثر. عوضاً عن ذلك، عند استخدام المدفع يمكن ان تعمل الطائرة AC-130J في الليل فحسب.
مواكبة للنمو اللافت الذي يشهده لبنان في سوق أنظمة الاتصالات اللاسلكية الجماعية الأرضي تترا، قررت شركة إيرباص للدفاع والفضاء وشريكها شركة سيرتا تشنلز ش.م.ل، تطوير محطة صيانة معتمدة لنظام الاتصالات تترا في العاصمة اللبنانية بيروت.
تأتي هذه الخطوة تماشياً مع قرار وزارة الداخلية اللبنانية بالتعاقد مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء وشريكها شركة سيرتا تشنلز لتزويد المديرية العامة للامن العام اللبناني بنظام التحكم بشبكة اتصالات تترا والذي تم توقيعه سابقاً هذا العام. وستعمل محطة الصيانة الجديدة على توفير الدعم الفني لنظام الاتصالات "تترا" الذي تم تزويده مؤخراً.
وفي إطار إستراتيجية الدولة اللبنانية الرامية إلى تطوير البنى التحتية المعلوماتية، من المقرر أن تحل شبكة الاتصالات تترا محل شبكات الاتصالات التماثلية الحالية، وستكون متوفرة لأكثر من 3000 مستخدم مسجل من الأجهزة الحكومية المعنية؛ مما يعزز من القدرات التقنية في إدرة العمليات المتعلقة بالأمن القومي والنظام العام في سائر المناطق اللبنانية. وستمّكن شبكة تترا قوات الأمن العام من القيام بالمهمات الخاصة بالاتصالات عبر المواقع الحساسة في لبنان مثل المطارات والموانئ والحدود. وتأتي هذه الخطوة للوقوف على التحديات الأمنية المتزايدة نظراً للمتغيرات التي يعيشها المحيط الجغرافي اللبناني.
العالم العربي
 
شكل التدخل العسكري الروسي في سوريا الى جانب نظام الرئيس بشار الاسد وتحت عنوان مكافحة الارهاب صدمة للعالم.

الاطلسي
فقد ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بالنشاط العسكري الروسي في سوريا، معتبراً إياه تصعيداً مقلقاً، في وقت تكثف موسكو ضرباتها دعما لنظام الأسد.
وقال ستولتنبرغ للصحافيين لدى وصوله للمشاركة في اجتماع لوزراء الدفاع ال 28 للحلف الأطلسي في بروكسل: لاحظنا في سوريا تصعيداً مقلقاً للنشاطات العسكرية الروسية. سنعمل على تقييم آخر التطورات وانعكاساتها على أمن الحلف. وأضاف هذا واضح نظراً للانتهاكات الأخيرة للمجال الجوي للحلف الأطلسي من طائرات روسية.
أضاف شهدنا ضربات جوية وإطلاق صواريخ وشهدنا عمليات اختراق للمجال الجوي التركي، وكل ذلك يدعو بالطبع إلى القلق. عبرنا عن هذا القلق ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات الروسية. كما أكد على وجود حاجة أكبر من أي وقت مضى إلى مبادرات لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا.
وردا على سؤال عما إذا كان الحلف الأطلسي مستعداً لدرس إمكانية توسيع مهمته على ضوء القصف الصاروخي الروسي الأخير، قال ستولتنبرغ إن الحلف الأطلسي قادر وجاهز للدفاع عن جميع حلفائه بمن فيهم تركيا.
وهيمن النزاع في سوريا على اجتماع وزراء دفاع الحلف الأطلسي الذي كان مقررا منذ وقت. وانعقد الاجتماع في وقت يتفاقم التوتر مع موسكو التي تكثف تدخلها العسكري في سوريا، ما أتاح لرئيس النظام السوري بشار الأسد شن عملية برية واسعة النطاق بغطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية.
وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لين من المهم بالنسبة لروسيا القبول بأنه في حالة محاربة الذين يقاتلون ضد تنظيم داعش فإنهم سيقوون داعش وهذا لا يمكن أن يكون في مصلحة روسيا أو مصلحتنا.
أما وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون فقال إن من المهم بالنسبة للتحالف النظر إلى ما يمكنه القيام به من أجل وقف تصاعد الأزمة في سوريا مشيرا إلى أن الضغط يجب أن يبقى على روسيا لاستخدام نفوذها لوقف هجوم نظام الرئيس الأسد على شعبه.
وأضاف فالون أن روسيا تخلق وضعا جادا للغاية في سوريا أكثر خطورة بكثير.
وقال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر إن الولايات المتحدة لن تتعاون عسكريا مع روسيا في سوريا لأن الاستراتيجية الروسية هناك معيبة بشكل مأساوي لكن واشنطن مستعدة لإجراء مناقشات أساسية وفنية بشأن سلامة الطيارين.
أضاف خلال زيارة لروما لسنا مستعدين للتعاون في استراتيجية معيبة كما أوضحنا... معيبة بشكل مأساوي من الجانب الروسي. وكرر كارتر اتهامات أميركية بأن الضربات الروسية لا تركز على مقاتلي تنظيم داعش.
بدوره أعلن المندوب الأميركي لدى حلف شمال الأطلسي دوغلاس ليوت أن الحلف لن يتبادل المعطيات الاستخباراتية مع روسيا ما لم تتخل موسكو عن دعمها للرئيس السوري. وقال ليوت لدينا ربما مصلحة مشتركة تتمثل في الانتصار على داعش، إلا أننا لا نتوحد في دعم نظام الأسد. ومن الواضح أن القوات الروسية تعمل على دعم الأسد، بينما يرى أعضاء التحالف الدولي أن الأسد يجب عليه الرحيل. وطالما لا تتوافق أهدافنا بهذا الشكل لا أرى أي آفاق لتبادل المعلومات الاستخباراتية.
ومع ذلك أكد الدبلوماسي الأميركي أن واشنطن تريد الحيلولة دون الانزلاق في نزاع مع روسيا، معربا عن ارتياحه بشأن ترتيب الاتصالات العسكرية والسياسية مع روسيا حول سوريا.
شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة مراسم توقيع إعلان نيات بين وزارتي الدفاع في فرنسا ومصر يتعلق بالتعاون في مجالي الأمن والدفاع. ووقّع الإعلان وزيرا الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان والمصري الفريق أول صدقي صبحي.
كما وقّع البلدان عقد شراء مصر حاملتي طائرات مروحية من طراز ميسترال، وقام بالتوقيع عن الجانب الفرنسي ناتلي سيمرنوف، نائب رئيس مجلس إدارة شركة دي سي إم أس ممثلة للحكومة الفرنسية، واللواء بحري أركان حرب أحمد خالد، رئيس أركان القوات البحرية المصرية ورئيس أركان الممارسة والتعاقد.
وكانت مصر اشترت أخيراً من فرنسا 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وفرقاطتين من طراز فريم.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان في القاهرة إن صفقة الميسترال مع مصر بقيمة نحو 950 مليون يورو 1.1 مليار دولار تشمل تعديلات وتدريبا. ومن المتوقع تسليم حاملتي الطائرات لمصر في شباط وآذار.
وبحث السيسي مع فالس الاول في القضايا الإقليمية والدولية، خصوصاً تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وسبل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأشاد السيسي بالتعاون العسكري بين مصر وفرنسا، معربا عن أمله في أن يشهد التعاون الاقتصادي تناميا مماثلا، كما أشاد بالعلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا والتي تشهد تناميا ملحوظا في جميع المجالات، مشيرا إلي أن زيارة رئيس الوزراء الفرنسي تعكس عمق العلاقات بين مصر وفرنسا، وحرصهما علي تعزيزها ودفعها قدما في مختلف المجالات.
وسلم فالس الرئيس المصري دعوة من الرئيس الفرنسي لحضور افتتاح المؤتمر لتغير المناخ الذي سيعقد بباريس في كانون الاول 2015.
وعلى الصعيد الإقليمي، أعرب الجانبان عن توافق الرؤى إزاء العديد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، مؤكدين أن كافة الجماعات الإرهابية تستقي أفكارها المتطرفة من ذات المصدر، وتتبنى جميعها ذات التوجهات التي تتعارض كلية مع جوهر الدين الإسلامي.
هذا وأكد رئيس الوزراء الفرنسي خلال لقائه بشيخ الأزهر أحمد الطيب في القاهرة، أن بلاده تعاني من عدم وجود صوت واحد للإسلام في فرنسا.
أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، عن إعداد خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تحرير مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم داعش.
وقالت وزارة الدفاع في بيان إن العبيدي استقبل، منسق التحالف الدولي الجنرال جون الن بحضور سفير الولايات المتحدة الأميركية ببغداد ستيوارت جونز، مبينا أنه تم خلال الاجتماع استعراض تطورات العمليات العسكرية في الانبار والانتصارات في مدينة الرمادي.
وأكد العبيدي وفقا للبيان أن قوى التطرف في حالة انهيار كامل جراء الضربات الموجعة، وان الرمادي وأهلها مع العراقيين على موعد مع نصر مؤزر سيزف قريبا. أضاف أن هناك خطة متكاملة تم إعدادها لمرحلة ما بعد تحرير الرمادي تتضمن آليات مسك الأرض وتقديم الخدمات الأساسية لأهالي المدينة.
وكشف وزير الدفاع عدم تسلم الوزارة 76 مدرعة بالرغم من معلومات الاستخبارات العسكرية بأن هذه الآليات قد وصلت إلى مطار بغداد بالطائرات وعلى نفقة الدولة التي أرسلتها.
وكشف عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، هوشيار عبد الله، أن لجنته ستفتح تحقيقا حول المدرعات العسكرية المرسلة من إحدى الدول العربية إلى العراق.
هذا وافاد مصدر امني، بمصرع شخصين واصابة اربعة آخرين بجروح مختلفة جراء انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون قرب محال تجارية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد.
واضاف المصدر، أن دورية للشرطة، عثرت، على جثتي رجلين مجهولي الهوية في منطقة حي البساتين شمال شرقي بغداد بدت عليهما آثار طلقات نارية في منطقتي الرأس والصدر، فيما انفجرت عبوة لاصقة وضعها مجهولون أسفل سيارة لموظف في وزارة العدل اثناء مرورها في منطقة العامرية غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال.
وأجملت خلية الإعلام الحربي فعاليات قواتها الأمنية على مختلف محاور العمليات، مؤكدة مقتل 53 إرهابيا بينهم قيادي وتدمير العديد من الأوكار والأسلحة والمعدات.
وقالت الخلية، ان قيادة عمليات الأنبار دمّرت 4 أوكار بمن فيها، بواسطة صواريخ موجهة في منطقة البو ذياب والبو عيثة، مثلما دمرت مدفعية القيادة مقرات وأوكاراً أخرى لعصابات داعش الإرهابية في جزيرة البو ذياب وجزيرة الخالدية، وقتلت قيادياً وجرحت 9 آخرين في منطقة الملاحمة.
إلى ذلك، نفذ جهاز مكافحة الإرهاب فعالية في قاطع الرمادي في منطقة البو جليب، أسفرت عن مقتل 38 إرهابيا وتدمير عدد من الآليات وقتل من فيها.
التقى الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة في مكتبه بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وفداً من الشرطة الاميركية، برئاسة اللواء هورس فرانك؛ نائب قائد مكتب العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب في شرطة لوس انجلوس )LAPD(.
ورحب بزيارة الوفد للدولة، موكداً أهمية التعاون الدولي والعمل الميداني المشترك وتبادل الخبرات، بين الشرطتين، الاميركية والإماراتية، بما يعزّز الجهود في خدمة المجتمع ومكافحة الجريمة.
وأعرب اللواء هورس فرانك عن سعادته، والوفد المرافق، باللقاء مشيداً بإنجازات الشرطة في الإمارات التي تعدُّ واحدة من بين أكثر دول العالم أمناً وأماناً.
حضر اللقاء اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والعميد الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان مدير عام شؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي، والعقيد خالد سعيد الشامسي مدير إدارة الدعم الأمني، والرائد محمد مبارك المصعبي، رئيس قسم دوريات الدعم الأمني، والنقيب الشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان، مدير فرع التحريات بشرطة المصفح، وعدد من كبار الضباط.
ومن جانبه أوضح العقيد خالد الشامسي، أن زيارة وفد الشرطة الاميركية الرسمية للدولة، تأتي بهدف التعرف على مهام وواجبات إدارة الدعم الأمني والبرامج التدريبية المتطورة المُنفذة؛ إلى جانب تبادل الخبرات في جوانب العمليات الميدانية والدوريات، والتعرف على مختلف الإدارات الشرطية بوزارة الداخلية.
وزار وفد الشرطة الاميركية، برئاسة اللواء هورس فرانك، أكاديمية الدفاع المدني بأبوظبي، واطّلع على إنجازاتها ومهامها، وذلك خلال عرض شامل قدمه العقيد سلطان السويدي مدير الأكاديمية.
وكان الوفد الزائر تعرّف على المهارات التدريبية لمنتسبي الإدارة العامة للإسناد الأمني، وعدد من إدارات الشرطة، وذلك في إطار برنامج تبادل الخبرات مع الوحدات الشرطية ضمن زيارته الرسمية للدولة، وتابع الوفد التدريبات المكثفة لعناصر الدعم الأمني، في السباحة والرماية، واطلع على المعدات والتجهيزات الخاصة بدوريات الدعم الأمني الميدانية؛ وفق أحدث المعايير العالمية، وشاهد فيلماً تسجيلياً عن إدارة الدعم الأمني، واستمع لشرح عن قسمي العمليات والدوريات، وأبرز المهام التي ينفذها الدعم الأمني، وشارك وفد شرطة لوس أنجلوس في العمليات الواقعية لدوريات الدعم الأمني، والمهام اليومية التي تقوم بها في شوارع أبوظبي على مدار الساعة.
التقى الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مكتبه بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات، في الجمهورية اللبنانية والوفد المرافق. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات العمل الشرطي والأمني.
حضر اللقاء اللواء ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واللواء عمير محمد المهيري، مدير عام العمليات الشرطية، والعميد الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان، مدير عام شؤون الأمن والمنافذ في شرطة أبوظبي.
ورافق وزير الداخلية والبلديات اللبناني المستشار خليل جبارة والمستشار ماهر أبو الخدود، وحسن يوسف سعد، سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة.
نوه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالدور الايجابي لدولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وحكومة وشعبا ومواقفهم المشرفة والمآثر البطولية ووقوفوهم الى جانب اليمن في مختلف المراحل والظروف التي تمر بها، وتقديم الدعم والمساندة من خلال ارساء دعائم الأمن والاستقرار، وتقديم الدعم الاغاثي والإنساني والخدمي والتنموي.
وقال هادي خلال استقباله في مقر اقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض، سفير دولة الإمارات لدى اليمن سالم بن خليفه الغفلي، ان وحدة المواقف تأتي في إطار تعزيز روابط الأخوة والمصير المشترك الذي يجمع البلدين في إطار الأمن القومي المشترك لليمن ودوّل الخليج العربي وعلى رأسها المملكة العربيه السعوديه ودولة والإمارات العربية المتحدة ودول التحالف.
وأشاد بعمق ومتانة العلاقات الأخوية الثنائية بين البلدين الشقيقين اليمن والامارات وما تشهده من تطور وتقدم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك التعاون المشترك بينهما.
هذا، وذكر موقع هنا عدن الإخباري اليمني أن قوة إماراتية كبيرة متخصصة في مكافحة الإرهاب وصلت إلى مطار عدن ترافقها 4 ناقلات جنود وطائرات أباتشي.
وجددت الطائرات الحربية التابعة لقوات التحالف العربي، شن غارات جوية استهدفت مقر دار الرئاسة ومعسكر النهدين بجنوب العاصمة اليمنية صنعاء.
وفي محافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين قالت مصادر محلية أخرى، إن طيران التحالف قصف شبكة الاتصالات في جبل أحرم بمديرية رازح، واستهدف عدة مواقع للحوثيين في مديريات سحار وساقين وحيدان.
وتشهد محافظة صعدة منذ الأشهر الماضية موجة نزوح كبيرة من قبل الحوثيين وأنصارهم مع استمرار قصف طيران التحالف.
وذكرت صحيفة الوطن السعودية ان قوات التحالف قامت بعملية انزال لاسلحة جديدة في محافظة تعز جنوب البلاد دعما للمقاومة الشعبية والجيش الوطني.
وقالت ان قوات التحالف واصلت إنزال أسلحة نوعية للثوار في مدينة تعز، لمساعدتهم على التصدي لميليشيات الانقلابيين، ما أدى إلى تدعيم قوتهم، حيث تمكنوا من قتل 40 متمرداً، وإصابة 36 آخرين بجروح خلال مواجهات مسلحة.
هذا، وهز انفجار عنيف محافظة إب وقالت مصادر محلية ان الإنفجار ناجم عن عبوة ناسفة كانت مزروعة في طقم تابع لمسلحي جماعة الحوثي زرعت بداخلها من قبل عناصر مجهولة. وذلك بمنطقة الصلبة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more