ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Sept. 2015
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
العمليات العسكرية للتحالف في اليمن


ساعد التقدم في عدن على تغيير مسار الحرب ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح، وقد خططت له ونفذته الامارات العربية المتحدة التي تعمل جاهدة الى جانب السعودية لكسر الحوثيين واعادة عبد ربه منصور هادي الى منصبه كرئيس لليمن.
وقد اكد هذه الاعمال الحربية مقاتلون محليون ومسؤولون رسميون غربيون، الذين اشاروا ايضا الى تواجد حوالي ٣٠٠٠ جندي اماراتي وسعودي، الامر الذي احدث تغييرا حاسما في النزاع الذي يستمر منذ خمسة اشهر.
يقول ...
الافتتاحية
بعد أن استنفذت كافة الحلول السياسية لإعادة الوضع إلى طبيعته, وبعد أن تابع الحوثيون ومناصرو الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح السيطرة على منطقة تلو أخرى، إستطاعت دول الخليج وبصعوبة، بعد تهديدات غير مسبوقة للأمم المتحدة بتجميد أنشطتها في المنظمة، الحصول على القرار 2216 تحت البند السابع الذي ينص على انسحاب المتمردين من كافة المناطق التي استولوا عليها وتسليم السلطة دون قيد أو شرط فكانت عملية عاصفة الحزم التي بدأت في 26 آذار وأدت إلى تدمير الصواريخ البالستية والأسلحة الثقيلة بضربات جوية من قبل تحالف عربي عماده المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
بعد أن حققت عاصفة الحزم أهدافها بدأت عملية إعادة الأمل ابتداء من 21 نيسان والتي كان من المفترض أن تؤدي إلى استئناف العملية السياسية مع التصدي للتحركات والعمليات العسكرية الحوثية لتغيير أرض الواقع. ولكن عدم امتثال الحوثيين أدى إلى استمرار الحصار البري والبحري والجوي كذلك الضربات الجوية مع إنزال قوات من البحر وتحرير عدن وميناءها والكثير من المحافظات بواسطة قوات يمنية تابعة للرئيس هادي تم تدريبها في دول الخليج وتجهيزها بأحدث المعدات والآليات.
لقد تضاربت المعلومات حول تدخل قوات خليجية مباشرة في الحرب على الأرض اليمنية, ولكن تأكيدات صحفية وشهادات من السكان المحليين أفادت عن دخول حوالي 1500 عنصر من القوات السعودية الخاصة و من قوات دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى عدد كبير من عناصر الإستخبارات والخبراء العسكريين والمستشارين والمدربين والمراقبين الجويين عبر ميناء عدن. ومن المؤشرات الواضحة لإشتراك القوات الإماراتية هو عدد الشهداء الذي سقط لها والذين تم تشييعهم مؤخرا. وكذلك تحرير رهينة بريطانية في مدينة عدن من قبل القوات الخاصة الإماراتية مما يدل على الإحترافية العالية لهذه النخبة. وقد ظهرت على مواقع التواصل الإجتماعي وعلى تويتر صورالمركبات السعودية المدرعة المضادة للألغام M-ATV من صنع شركة OSHKOSH الأميركية ومركبات Enigma 8x8 الإماراتية.
بعد النجاحات العسكرية الباهرة التي أحرزت وبعد أن أيقن المتمردون أن هزيمتهم باتت أكيدة, وللحد من الخسائر، بدأ الحوثيون مباحثات بالإشتراك مع الإيرانيين وبمسعى من العمانيين في مسقط وكذلك قام الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بإتصالات في القاهرة والإمارات ولكنها لم تؤد ولن تؤدي إلى أي نتيجة لأسباب عديدة من بينها:
- تحقيق المرحلتين الأولى والثانية أهدافها من حيث السيطرة وتحرير عدد كبير من المحافظات ومحاصرة المتمردين برا وبحرا وجوا.
- وصول المتمردين إلى حالة من الوهن سيزداد خاصة أن حليفتهم إيران ليست في وارد التورط في مساعدتهم وهي في خضم معركة الإتفاق النووي ونظرا للصعوبة اللوجستية للقيام بذلك.
- شعور التحالف أنه مع إمكانياته العسكرية الكبيرة، ونظرا لخسائره البشرية القليلة التي مني بها، والغطاء السياسي الدولي الذي يتمتع به رغم بعض الإنتقادات التي توجه إليه من بعض المنظمات بسبب الخسائر المدنية الكبيرة بالأرواح والممتلكات، أنه بإمكانه الإستمرار في هذه الحرب لإسترجاع كافة الأراضي وتمكين الرئيس هادي من إعادة السيطرة على مقاليد الحكم.
لكل هذه الأسباب وغيرها لا أمل لهذه المفاوضات أن تنجح نظرا للشروط القاسية التي يضعها التحالف والتي من المستبعد أن يوافق عليها المتمردون. لذلك سيعمل التحالف على تحقيق نصر عسكري لم يشهده تحالف عربي منذ أمد بعيد يستطيع به فرض شروطه وسيستمر بتنفيذ المرحلة الثالثة التي سميت السهم الذهبي والتي تهدف إلى إستعادة العاصمة اليمنية صنعاء. إن هذه المرحلة لن تطول وربما ستقصر مدتها في حال أدى التدخل العربي وأقنع صالح بالموافقة على الإنفصال عن الحوثيين لقاء ضمانات معينة ومنعا لحقن الدماء نظرا للعصبيات القبلية التي تتحكم بالشعب اليمني.
معركة صنعاء آتية لا محالة وستتحرر كافة المحافظات ولكن السؤال هنا عن بدء النهاية عندما تصبح محافظة صعدة معقل الحوثيين بين فكي كماشة القوات الشرعية من الجنوب والقوات السعودية من الشمال. لا شك أنه سيتم في حينه إيجاد الحل المناسب ولكنه من الأكيد أنه لن يكون في مصلحة الحوثيين الذين ضيعوا على أنفسهم فرصة التوصل إلى حلول مناسبة منذ بداية الأزمة.

رئىس التحرير
رسالة الناشر
عدد ايلول من الدفاع العربي يحفل بالعديد من المواضيع والابحاث الدفاعية والاستراتيجية.
البداية مع العمليات العسكرية للتحالف في اليمن حيث ساعد التقدم في عدن على تغيير مسار الحرب ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وقد خططت له ونفذته المملكة العربية السعودية التي تعمل جاهدة الى دولة الامارات العربية المتحدة لكسر الحوثيين واعادة عبد ربه منصور هادي الى منصبه كرئيس لليمن.
وقد اكد هذه الاعمال الحربية مقاتلون محليون ومسؤولون رسميون غربيون، الذين اشاروا ايضا الى تواجد حوالي ٣٠٠٠ جندي اماراتي وسعودي، الامر الذي احدث تغييرا حاسما في النزاع الذي يستمر منذ خمسة اشهر.

المحطة الدفاعية الثانية والابرز مع ريتشارد غاردنر ومعرض DESi اذ يستقبل مركز ExCel للمعارض في العاصمة البريطانية لندن، بين ١٥ و١٨ ايلول الجاري، فعاليات هذا المعرض الحدث الدفاعي والأمني الأضخم لهذه السنة، والذي ينتظر ان يحقق ارقاما قياسية من حيث اعداد الزائرين الرسميين.
يذكر انه، كل سنتين، وبمناسبة هذا المعرض، يلتقي القادة الدفاعيون والامنيون في لندن. لعرض المنتجات الجديدة المبتكرة والتكنولوجيا الاحدث.


اندرو وايت تناول صناعة الدفاع الالمانية لافتا الى ان المانيا احتلت بين عامي ٢٠٠٨ و٢٠١٢ المركز الثالث كأكبر مصدر للتجهيزات الدفاعية في العالم بعد اميركا وروسيا. في العام ٢٠١٣ وحده، صدرت ما يقارب ٢،٧ مليار دولار من الاسلحة حول العام ٦٢% منها ذهبت لشركاء غير اعضاء في قوات حلف ناتو كالمملكة العربية السعودية (KSA).
للدبابات ATGM وذخائر ورمانات وعربات، ويعتقد ان التسليمات الاولى قد انتهت مع نهاية العام المنصرم فضلا عن ان محادثات ونقاشات عدة لا زالت قائمة ضمن اروقة الحكومة الالمانية.
تحديث السلاح
 
تطور شركتا Exelis وL-3 قدرات الحماية الذاتية الالكترونية لطائرة التحكم لدى قوات العمليات الخاصة الجوية الاميركية AC/MC-130J، هذه القدرات موجهة ضد اخطار موجات الراديو وسوف تكون بالاخص لطائرة قيادة العمليات الخاصة AC/MC-130J Commando II.
قال السيد ميتش فريدمان، نائب الرئيس والمدير العام لادارة نظم Exelis للحرب الالكترونية المدمجة: عملت الشركتان سوياً على برامج تكنولوجيا الحرب الالكترونية لطائرة المهام الخاصة منذ التسعينات، وستنتج تجاربنا وتاريخنا المشترك في هذا الحقل نظاماً قادراً على تلبية احتياجات العملاء وتمكين نجاح المهمة في تغيير بيئة الحرب الالكترونية. وبحسب Exelis ، سيجري العمل على المشروع في منشأتها في Clifton وفي منشأة شركة L-3 في تكساس.
هذا ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الشراكة على نظم الحرب الالكترونية.
اختارت شركة Boeing شركة Rockwell Collins لتحديث نظام الارسال العامل بالترددات المنخفضة المستخدم ضمن طائرة القيادة والتحكم E-4B والتي تستخدمها القوات الجوية الاميركية. توفر طائرة E-4B الاتصالات المأمونة بين سلطات القيادة الاميركية وطائرات الضرب الاستراتيجية ومراكز التحكم باطلاق النار ذلك ضمن مستويات النزاع كافة. تشمل المهمة الثانية لطائرة E-4B دعم نقل شخصيات VIP مؤمنة بذلك الدعم اللازم لوكالة ادارة الطوارىء الفدرالية التي بدورها توفر الاتصالات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية والجهود المبذولة لانقاذ الناس.
في المناسبة، قال نائب الرئىس والمدير العام للحلول الجوية في شركة Rockwell Collins Troy Brunk: ان هذا الاختيار يثني على تاريخ شركتنا في استمرارها دعم الجيش الاميركي باحدث نظم التحكم والقيادة الاستراتيجية والاكثر تطوراً. تجدر الاشارة الى ان اعمال التطوير والتحديث في مرفق شركة Rockwell Collins سينتهي في ٣٠ ايلول/سبتمبر العام المقبل.
حصلت شركة Harris على عقد للانتاج بوتيرة كاملة (FRD) لتوفير مكونات نظم الافيونكس الاساسية للطائرات المقاتلة من نوع F/A-18 E/F Super Hornet وطائرات الهجوم الالكترونية EA-18G Growler التابعة للبحريتين الاميركية والاوسترالية على حد سواء.
تعتبر مكونات الأفيونكس اساسية بالنسبة لنظام التهديف الموزع الموجود في الطائرة لذا فان مثل هذه الزيادة على الطائرات من شأنها ان توفر قدرات التشبيك المتطورة فيها وبالتالي تحسن من قدرات الدقة في التهديف والمستشعرات الخاصة ذات الصلة في وقت قصير.
في المناسبة، قال مدير النظم الالكترونية في شركة Harris السيد Ed Zoiss: تجلب طائرات F/A-18 قدرات حرب الكترونية وقدرات قتال بحرية جوهرية ولازمة لاميركا وحلفائها الاساسيين كأوستراليا. ستساعد اعمال التحديث المرتبطة بتكنولوجيات الصور والمهام للمنصات، في ضمان استمرارية عمل طائرة F/A-18 كأفضل مقاتلة عاملة ضمن البحرية الاميركية.
الى ذلك، تعد طائرة الحرب الالكترونية EA-18 G Growler، المشتقة من المقاتلة النفاثة Super Hornet، منصة هجوم الكترونية جوية متقدمة.
انهت شركة Airbus Defence and Space بنجاح اختبار طيران لمجموعة من التحديثات على الاجهزة الدينامية الجوية للمقاتلة المتعددة الادوار Eurofighter Typhoon، والتي تعد بتعزيز حركية الطائرة وقدرتها على حمل السلاح.
تشكل مجموعة تعديل الدينامية الجوية (Aerodynamic Modification KiT - AMK) جزءا من برنامج قدرة Eurofighter المعززة على المناورة (Eurofighter Enhanced Manoeuvrability EFEM)، مع القدرة على ضمان السيطرة المستمرة للطائرة على مر السنوات المقبلة.
تستلزم المجموعة المذكورة اضافة الواح للبدن واطالة الحافة المتقدمة للجناح والتي ستزيد قوة الدفع القصوى التي يولدها الجانح بنسبة ٢٥%، مما ينتج عنه معدل انعطاف معزز، وشعاع انعطاف اوسع، وقدرة محسنة للتسلق الحاد في السرعات المنخفضة وثبات الطائرة بحيث يعتبر كل ذلك قدرات حساسة للمقاتلة في القتال الجوي.
لن يعزز ادخال مجموعة AMK القدرة الحالية لل Eurofighter كمقاتلة قاذفة متعددة المهام فحسب، انما ستؤمن ايضا قدرة تطور اضافية، الامر الذي يتيح دمجا اسهل للاسلحة جو - ارض وتطبيقات اكثر مرونة مما يعزز فعالية المهام التي تنفذها الطائرة في دور القتال جو - ارض. يقول طيار مشروع Eurofighter في المانيا Raffael Beltrame ان لهذا البرنامج نجاحا باهرا مع نتائج مدهشة وفي بعض النواحي افضل مما توقعنا.
ويضيف قائلا رأينا زاوية هجوم اكبر بنسبة ٤٥% من الطائرة القياسية ونسب انعطاف وصلت الى حد ١٠٠% اعلى، مما افضى الى حركية مضاعفة ظهرت ميزات التشغيل محسنة بشكل واضح الامر الذي امن قدرة على المناورة، وحركية ودقة اكبر عند تنفيذ مهمات العمليات اثناء الخدمة. ومن الاهمية بمكان الاخذ بالاعتبار المنافع المحتملة التي يؤمنها التصميم جو - ارض بفضل مرونة الحمولات التي تنقل وتنوعها.
حصلت شركة General Dynamics على عقد بقيمة ٢٠ مليون دولار من البحرية الاميركية لتعديل برمجية Advanced Processing Build and Technology Insertion الخاصة بنظام التحكم بالاسلحة "AN/BYG-1" لغواصات البحريتين الاميركية والاوسترالية.
تحلل برمجيات AN/BYG-1 وتتعقب المعلومات والبيانات ذات صلة بالغواصات وسفن السطح، كما توفر قدرات تكتية عن ادراك الوضع الميداني لاطقم الغواصة بما فيها قدرات استهداف وتشغيل الصواريخ والطوربيدات.
من جهته قال Carlo Zaffanella، نائب رئيس ومدير عام النظم البحرية والاستراتيجية لنظم المهام في General Dynamics: ان برمجيات AN/BYG-1 تعتبر طريقة فعالة ذات تكلفة مجدية من شأنها ان تتطور سريعا وتضيف قدرات جديدة لنظم الاسلحة المستخدمة في الغواصات.
يستعمل نظام برمجيات AN/BYG-1، الذي مُنح ل General Dynamics في العام ٢٠٠٩، ادوات تجارية جاهزة في بيئة حوسبة ذات هندسة مفتوحة، لتضمن المحافظة على استمرار تطور نظم قيادة القتال الخاصة بالغواصات من خلال ابتكار احدث التطورات التكنولوجية.
تجدر الاشارة الى ان غواصات من فئة Los Angeles، Seawolf، Virginia، كما الغواصات الاوسترالية الملكية من فئة Collins تستخدم برمجيات واجهزة AN/BYG-1.
يبدأ العمل على نظم برمجيات AN/BYG-1 في منشأة General Dynamics في بينزفيلد.
ربحت شركة Rheinmetall طلبية مهمة، في ما يتعلق بالبرنامج الرئيسي لوزارة الدفاع البريطانية، لشراء الجيل الجديد من آليات القتال للقوات المسلحة الملكية. وقد وقعت شركة Lockheed Martin البريطانية عقدا مع الاسلحة الدفاعية Rheinmetall لتصنيع هيكلية برج لعربة الاستطلاع الجديدة Scout SV التابعة للجيش البريطاني. تكلف الطلبية ١٣٠ مليون يورو وتغطي انتاج حوالي ٢٤٥ وحدة. شاركت Rheinmetall ايضا بشكل كبيرفي مرحلة اظهار التقنية.
تعتبر Scout Specialist Vehicle آلية استطلاع مدرعة من الوزن المتوسط ستحل محل آلية الاستطلاع القتالية التابعة للجيش البريطاني، التي كانت في الخدمة منذ السبعينات، وستُستعمل في جميع السيناريوات الحالية والمستقبلية المتراوحة من مهام تعزيز وحفظ السلام الى العمليات القتالية القاسية.
ستتولى شركة General Dynamics البريطانية مسؤولية التصميم، والهندسة والتصنيع بصفتها المقاول الرئيسي، اما شركة Lockheed Martin البريطانية فستكون مسؤولة عن البرج ذي تكنولوجيا رائدة، بالاضافة الى شركة Rheinmetall التي ستسلم تحسينات في قدرات القتال، والبقاء، وفعالية العمليات في صفوف وحدات المشاة البريطانية.
يعتبر نظام البرج المرتكز على آلية Scout SV نجاحاً مهماً في التعاون الدفاعي الاوروبي. تتميز آلية Scout SV ببرج متوسط العيار ٤٠ ملم فائق التطور ومن المتوقع ان يبدأ الانتاج الاول في شهر تموز/يوليو من العام المقبل.
العالم العربي
 
شهد الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، مراسم الاحتفال بانضمام 8 من المقاتلات الحديثة متعددة المهام من طراز إف 16 إلى القوات الجوية. كما شهد رفع العلم المصري على بارجة تسلمتها البحرية من فرنسا.
واستمع وزير الدفاع، إلى شرح لأحدث الأنظمة القتالية والأسلحة ومعدات الطيران، التي زودت بها طائرات القتال الحديثة، وما تمثله من دعم لمنظومة الكفاءة القتالية داخل التشكيلات الجوية، ومواكبة التطور التكنولوجي المتلاحق في نظم التسليح وأساليب القتال الجوي الحديثة.
وأكد الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية، أن مقاتلى القوات الجوية أقسموا علي حماية الوطن والتضحية في سبيل عزته ومجده، مشيرًا إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توفير كافة الإمكانات للارتقاء بنظم إعداد وتأهيل الطيارين والكوادر الفنية والهندسية، وبناء منظومة متكاملة للتأمين الفني والصيانة والإصلاح لأنظمة ومعدات الطيران، لتظل القوات الجوية الذراع القوية لقواتنا المسلحة القادرة على تحقيق أي مهام تسند إليها دفاعًا عن أمن مصر وشعبها العظيم.
كما أكد الفريق أول صدقي صبحي أن القوات الجوية تنفذ العديد من المهام غير المسبوقة خلال الفترة الحالية خلال الحرب على الإرهاب وتأمين الحدود والتصدي بكل قوة وحزم لأي محاولة للمساس بأرض مصر ومجالها الجوي.
وجرى بالمناسبة عرض جوي.
وكانت وصلت الفرقاطة فريم المتعددة المهام، وتسلمتها مصر رسميا من فرنسا، لتدخل الخدمة في صفوف القوات البحرية المصرية تحت اسم تحيا مصر. وتم رفع العلم المصري فور وصول الفرقاطة إلى القاعدة البحرية برأس التين، بحضور الفريق صبحي.
وتضم الفرقاطة طاقما من الأسطولين البحري المصري والفرنسي، بعد رحلة استغرقت 5 أيام في مياه البحر المتوسط من ميناء لوريان الفرنسي. واحتفلت القوات البحرية، بانضمام الفرقاطة إليها، كأحدث الوحدات البحرية، برفع العلم المصرى عليها لإعلان دخولها الخدمة، ومشاركتها في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
قالت وكالة الأنباء السعودية إن الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد السعودي دعا إلى رفع مستوى درجات الحيطة في المملكة بعد الهجوم الانتحاري الذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه واستهدف مسجدا لقوات الطوارئ الخاصة في عسير.
ورأس نائب الملك ولي العهد وزير الداخلية في مكتبه بجدة، اجتماعا مع قادة القطاعات الأمنية.
ونقل الأمير في بداية الاجتماع تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لأسر أبناء الوطن شهداء الواجب في حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً لقوات الطوارئ الخاصة في منطقة عسير، ونتج عنه استشهاد 15 وإصابة 33 من رجال الأمن، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جنته، وأن يعجل بشفاء المصابين.
وقال إن هذه الحوادث لن تثني عزائمنا في المواجهة والتصدي بكل حزم لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن ومكتسباته.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة آخر المستجدات الأمنية على الساحة وتداعياتها في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة.
ودعا الأمير محمد بن نايف إلى ضرورة تكثيف الاستعدادات ورفع مستوى درجات الحيطة في مواجهة أي مستجدات قد تطرأ.
واطلع خلال الاجتماع على ما تم تنفيذه من خطط أمنية خلال موسم العمرة في شهر رمضان المبارك، إلى جانب استعراض الخطط المستقبلية التي سيتم تنفيذها خلال موسم الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
شهد الرئيس المصري والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي حفل تخريج الكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية المصرية، وذلك بمقرها في القاهرة.
وقدمت الكلية الحربية المصرية استعراضاً عسكرياً متنوعاً، شمل فقرة رياضية وعرضاً للأجنحة المتخصصة وعرض خريجي الكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني وعرض الشرطة العسكرية والقوات الخاصة المصرية.
وفي ختام الحفل تسلم الرئيس المصري والأمير محمد بن سلمان هديتي الكلية الحربية من مدير الكلية الحربية المصرية اللواء عصمت مراد بهذه المناسبة.
ورحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في كلمته خلال الحفل بالأمير محمد بن سلمان الذي تأتي مشاركته امتداداً لمواقف المملكة العربية السعودية المشرفة إزاء مصر وشعبها واستكمالاً لمسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي تطوع للدفاع عن مصر عام 1956م، كما دعم المجهود الحربي في حرب أكتوبر 1973 وتدليلاً على عزم أكيد وإرادة مشتركة لاستمرار العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، والارتقاء بها لآفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً.
وكان الأمير محمد بن سلمان وصل القاهرة في وقت سابق، لبحث أوجه التعاون بين البلدين، في أول زيارة إلى مصر بعد تعيينه وليا لولي العهد، في نيسان الماضي، والثانية منذ تعيينه وزيراً للدفاع في كانون الثاني الماضي.

بيان مشترك
وقال بيان مشترك عن زيارة الأمير محمد انه جرى البحث في المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على الصعيد الإقليمي، حيث اكد الجانبان حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز الأمن والإستقداد في المنطقة والعمل سوياً على حماية الأمن القومي العربي، ورفض محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
واتفق الجانبان على وضع حزمة من الآليات التنفيذية أبرزها تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة.
وتطلع الجانبان الى التنفيذ الكامل لما تقدم في إطار التواصل المستمر والتنسيق على أعلى المستويات بين البلدين، اللذين يمثلان جناحي الأمة العربية والإسلامية، ويعملان معاً من أجل ضمان تحقيق الأمن القومي العربي والإسلامي واستمرار ازدهارهما.
زار لبنان قائد القوات البحرية في القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جون ميلر من اجل حضور التدريبات العسكرية النهائية المعروفة بال الرد الحازم وذلك بحضور السفير الاميركي ديفيد هيل.
والرد الحازم هو تدريب عسكري ثنائي يتم سنويا ما بين البحرية الاميركية والجيش اللبناني وقد جري تنفيذه هذا العام في منطقة قريبة من بيروت من ١٩ الى ٣١ من شهر تموز. والمشاركة العسكرية الاميركية من تدريبات كالرد الحازم تظهر عزم والتزام الولايات المتحدة بامن لبنان واستقراره وحرية الملاحة في المنطقة.
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة وحلفاءها العرب في الخليج يستعدون للتصدي للأعمال التي تزعزع الاستقرار في الخليج. وجاء ذلك عقب محادثات اجراها مع وزراء خارجية دول الخليج بشأن اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية.
وأضاف كيري في مؤتمر صحافي أنه اتفق مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي على أنه بمجرد تطبيق الاتفاق بالكامل، فإنه سيسهم في أمن المنطقة. وتابع أن الوزراء بحثوا أيضا الدفاع الصاروخي ونقل السلاح. وأشار إلى أن هناك المزيد من التعاون الأميركي مع دول الخليج يشمل تبادل معلومات المخابرات وتدريب القوات الخاصة.
وقال كيري في المؤتمر الصحافي بالعاصمة القطرية الدوحة ناقشت أنا ونظرائي الخطوات التي سنقوم بها وكيف ننوي بناء شراكة أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار، وأكثر استراتيجية مع التركيز بشكل خاص على تعاوننا في مجال مكافحة الإرهاب والأعمال المسلحة.
وقال الوزير الأميركي إن الوزراء ناقشوا أيضا الدفاعات الصاروخية والإسراع في نقل الأسلحة. واضاف توافقنا على تسريع بيع بعض الاسلحة الضرورية والتي استغرقت وقتا طويلا في الماضي.
وأضاف أن مجموعات العمل الأميركية والخليجية ستبدأ الاجتماع لوضع جدول أعمال مفصل للتحرك لزيادة قدرتنا جميعا بالمنطقة حتى نتمكن من مكافحة أنشطة زعزعة الاستقرار التي تحدث بالمنطقة.
وأكد كيري أنه ناقش الأزمة السورية، وقال: الأسد فقد شرعيته ويجب أن يرحل، وأن الولايات المتحدة تسعى لجمع كافة الأطراف في اليمن؛ من أجل التوصل لحل الأزمة. وأشار إلى أنه يجب العمل مع كل الأطراف؛ من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، والتي على رأسها الاستقرار في المنطقة.
وقال وزير الخارجية الأميركي أن أميركا ودول الخليج لديها جدول أعمال مفصل لمواجهة أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة. وناقشنا أنظمة الدفاع الصاروخي ونقل السلاح، ووزراء خارجية الخليج يتفقون على أن التطبيق الكامل لاتفاق إيران سيسهم في أمن المنطقة.
استشهد ثلاثة جنود من القوات الاماراتية المشاركة في عملية اعادة الامل للتحالف العربي في اليمن ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية جنودها الثلاثة البواسل وهم الشهيد العريف أول جمعة جوهر جمعة الحمادي، والشهيد العريف أول خالد محمد عبدالله الشحي والشهيد العريف أول فاهم سعيد أحمد الحبسي الذين قدموا ارواحهم فداء للواجب الوطني ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة للوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن ودعمها.
وتقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص العزاء والمواساة الى عائلات الشهداء الابطال سائلة الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والابرار وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.
وقد أدى الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة صلاة الجنازة على جثماني شهيدي الوطن، الشحي والحبسي اللذين قدما روحيهما فداء للواجب الوطني.
وكانت جثامين شهداء الإمارات الثلاثة قد وصلت إلى مطار البطين في أبوظبي على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي يرافقهم عدد من ضباط وضباط صف القوات المسلحة. وجرت المراسم العسكرية الخاصة لاستقبال الجثامين على أرض المطار حيث كان في مقدمة المستقبلين عدد من كبار ضباط وضباط صف القوات المسلحة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
"دار الصياد العالمية" تغطي فعاليات "آيدكس 2019"
ممثلة بمجلة "الدفاع العربي" ...
<< read more