ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 12
September 2014
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الاسلحة المضادة للاهداف الجوية وتطورها

العميد الركن - م - ناظم الخوري
منذ بدء إستعمال المنطاد في العمليات الحربية قبل عصر الطائرات كان من الضروري إيجاد الوسائل الناجعة والأسلحة اللازمة لمحاربة الأهداف الجوية التي اصبحت تشكل عنصراً فاعلاً في عمليات الإستطلاع أو حتى المساندة الأرضية بالنيران. لقد تطورت الأسلحة المضادة للأهداف الجوية تبعاً لتطور هذه الأهداف من حيث سرعتها وارتفاعها ومناورتها وأيضاً من حيث التقدم التكنولوجي الذي حصل فأصبحت منظومة الدفاع الجوي Air Defence تنطوي على شبكة متكاملة من المدفعية المضادة ل...
الافتتاحية
لا تزال روسيا وأوكرانيا تتواجهان على طول الحدود، كما أنّ العراق متوجّه ربّما إلى حرب داخلية مؤلمة، ناهيك أن الوضع في غزّة يدعو إلى انشغال البال. لكنّ هذه الوقائع لا تختصر الأزمات الدوليّة المعاصرة. فالاقتصاد الألماني في طليعة المفاجآت لأنّه تراجع مؤخّراً بنسبة 2،0%، وهي نسبة ضئيلة لكنّها تحصل لأوّل مرّة في رابع أكبر دولة أوروبيّة، إنّما تدعو إلى التساؤل على المستوى العالمي! فأوروبّا تعاني من أزمة اقتصادية في أكبر دولها، حتّى ولو كان العجز لا يتعدّى نسبة ضئيلة للغاية.
ألمانيا هي المحرّك الإقتصادي لأوروبّا. وتتوقّع المراجع أن تحرّك هذه الدولة الإقتصاد الأوروبّي الذي يتعرّض لكبوة ولو ضئيلة، كي تُخرجه من أزمته، وتُعيده إلى النموّ الذي عَرَفه قبل العام 2008.
وهناك من يعتقد أنّ الإقتصاد الألماني لامَسَ نموّه مؤخّراً بنسبة ضئيلة تقارب الصفر...
لكنّ الدول الأوروبيّة الأخرى تراجعت أيضاً من حيث النموّ الإقتصادي لا سيّما فرنسا وإيطاليا ودول أوروبيّة أخرى.
بالطبع، إنّ نسبة النموّ لا تُعتبر المقياس الأساسي للإقتصاد، ولا تعكس الحقائق الإجتماعيّة. وبالتالي يجب أن ننظر إلى نسبة العمالة، وعدد العاجزين عن العَمَل، وفيها ما يُزعج في الواقع الملموس. إسبانيا واليونان تعانيان مثلاً من 25% من العاطلين عن العمل...
وعلى سبيل المثل إنّ عدد الدول الأوروبيّة هو 28 ثمانية وعشرون تعاني 15 دولة منها، من نسبة بطالة أكثر من عشرة بالماية!...
وتجدر الإشارة إلى أنّ نصف سكّان أوروبّا يعيشون في أربعة دول: ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، والمملكة المتّحدة، ونسبة البطالة في هذه الدول تُعادل ثمانية ونصف بالمائة. وإذا لم نعتبر أن المملكة المتّحدة هي داخل المعادلة، فإنّ نسبة البطالة في الدول الثلاث الأخرى تصبح 2،9 بالمئة، لأنّ المملكة المتّحدة ليست ضمن منطقة اليورو. ومن المفيد الإشارة إلى أنّ ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، هي الأساس في الإتّحاد الأوروبي، لا سيّما بالنسبة لعدد السكّان، مّما يرفع من نسبة البطالة في هذه الدول. وبالتالي فإنّ أوروبا لا تنمو كما يجب بسبب هذه الحقيقة.
ولا بدّ من الإشارة أيضاً أنّه بعد خمس أو ست سنوات من الأزمة الماليّة العالميّة، لا نستطيع أن نرتجل أرقاماً مرحليّة بمجرّد أن تفتقد ألمانيا إلى الغاز. إنّما من المفيد أن ندرس لماذا وصلت ألمانيا إلى هذا الوضع، فالتصدير يتابع نموّه بما فيه التصدير إلى الدول الأوروبيّة كافّة. ويبدو أنّ هناك تقارباً بين ألمانيا وأوكرانيا، وقد ظهر هذا الأمر بوضوح مؤخّراً إذ قامت المستشارة الألمانية بزيارة إلى أوكرانيا.
ويمكن القول إنّ واحداً من الأمور التي يجب أن يهتم بها الشعب الألماني، هو النظام المصرفي. إنّه الأمر الذي تهتم به بشكل خاص النخبة الأوروبيّة الماليّة، وذلك على حساب حجم البطالة! وهذا ما يدعو إلى التساؤل بالنسبة إلى أوروبّا: كيف يمكن أن تتعاظم نسبة البطالة، دون أن تعاني أوروبا من أزمة الدين لدى المستهلكين؟!...
رسالة الناشر
عدد الدفاع العربي لشهر ايلول حافل بالمقالات والابحاث المتنوعة الدفاعية والجيوسياسية وفي مستهله محطة اساسية مع معرض Farnborough 2014 لبرامج الجو فضاء الذي قدم عرضا شاملا للبرامج العالمية الاحدث وقد سجل مشاركة 1500 عارض وشركات وأجنحة وطنية اكثر من اي وقت مضى، وفي الوقت الذي ظهر فيه عدد قليل من الطائرات الجديدة للمرة الأولى، الا انه كان هناك اعمال تجارية كافية تم الاعلان عنها لابقاء المركز الاعلامي والأجنحة الخاصة بالشركات في حرة انشغال دائمة.

المحطة الثانية في العدد صناعة الدفاع الالمانية اعدها مارون صعب يقدم فيها لمحة عن اهم الشركات ويقول من الواضح ان هناك فعلا محاولات وجهود تبذل على مستوى دول الاتحاد الاوروبي للتنسيق بين المصالح الدفاعية لمختلف تلك الدول من خلال منظمات دولية على غرار المنظمة المشتركة للتعاون في شؤون التسليح "OCCAR"، والوكالة الاوروبية للدفاع "EDA" وغيرها.
يستنتج مما تقدم انه مستقبلا، لن تسنح الفرصة امام كبار موردي النظم الدفاعية الاوروبيين للاشتراك في عطاءات التسليح الاوروبية الضخمة الا اذا كان التعاون بينهم في حده الاقصى. وباختصار يمكن القول ان الدول الاوروبية وسوقها الدفاعية ما زالت تمر في حالة التطور.
تضم القطاعات الرئيسية لصناعة الدفاع الالمانية، صناعات الجوفضاء، وصناعة العربات المدرعة والدبابات والمدافع والذخائر بالاضافة الى بناء السفن. وتشير التقارير الى ان المانيا مسؤولة عن نحو 10% من هذه السوق وتذهب 75% من صادراتها الدفاعية الى حلف ناتو والدول الاوروبية الاخرى.

تيم ريبلي خص بحثه ل المناظير الليلية والمستشعرات والابترونيات لدعم العمليات خصوصا الليلية التي اصبحت شائعة والحاجة الى تجهيز العدد الاكبر من الجنود بوسائل الرؤية في الظلام حاكمة، وصارت مناظير الرؤية الليلية، أكانت احادية العينية او ثنائيتها لا بد منها للعمليات البرية في ما يخص جنود المشاة الراجلين.
ويضيف: يتمتع جنود المشاة في القرن الحادي والعشرين بمجموعة واسعة من اجهزة الرؤية الليلية، وليس فقط المناظير الليلية. تتضمن تلك الاجهزة، اجهزة التسديد العائدة للاسلحة التي يخدمها طاقم، المناظير الثنائية العينية، التلسكوبات، بالاضافة الى اجهزة التصوير البعيدة لمهمات الاستطلاع والمراقبة.
Raytheon Company - We Are Raytheon
GPS Modernization Video
Patriot Time Lapse Montage
تحديث السلاح
 
تعتزم الحكومة الألمانية تحسين حماية شبكات الطاقة والاتصالات من الهجمات الإلكترونية.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية في 19 آب/أغسطس، ان وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير يخطط لإلزام الشركات العاملة في هذين القطاعين بالإبلاغ عن أي هجمات تتعرض لها أنظمتهما الإلكترونية.
بحسب مشروع القانون الجديد سيتم إعطاء الشركات التي تعمل في تلك المجالات الحساسة مهلة لمدة عامين لوضع حد أدنى لمعاير الأمن المعلوماتي في قطاعها.
يشار الى انه سيتم زيادة المخصصات المالية واليد العاملة في السلطات الأمنية المعنية بأمن تلك القطاعات.
ستؤمن شركة Serco خدمات دعم التركيب لنظم الاسلحة المغلقة (CIWS) على متن اسطول البحرية الاميركية والجيش الاميركي واسطول حرس الحدود الاميركي ذلك بعد توقيع عقد احادي غير محدد الكمية او مدة التسليم. تخطت قيمة هذه الصفقة ال 31 مليون دولار.
ووفقا للعقد، ستقوم شركة Serco بتركيب وتحديث وتعديل ضمن نظم CIWS على متون الاساطيل. ان نظام CIWS هو سلاح دفاعي دقيق خاص بكشف وتدمير التهديدات الصاروخية المضادة للسفن العالية والمنخفضة الارتفاع كما وتلك العالية السرعة التي تخترق الدفاعات الخارجية وفي هذا الاطار، علق الرئيس ومدير المكتب التنفيذي في شركة Serco السيد Dan Allen: تتمتع شركة Serco بتاريخ غني في دعم البحرية الاميركية وفي توفير حلول C4ISR. يعد هذا البرنامج خطوة اضافية جيدة تضاف لمحفظة حلولنا الخاصة ب C4ISR ونحن جاهزون لتطبيق خبرتنا على المزيد من الوحدات العسكرية الاميركية من خلال النظم الدفاعية المتطورة.
اعلنت شركة Boeing في 22 تموز/يوليو الماضي انها سلمت القوات الجوية الفرنسية اول منظومة سيطرة وانذار مبكر جوي (AWACS) قامت بتحديثها.
حاليا، تقوم Boeing بتحديث اربع طائرات للجيش الفرنسي بواسطة برنامج التحديث لمنتصف العمر (MLU) وهي تعمل على زيادة قدرات الاسطول من حيث المواصفات والرقابة ادارة المعارك. تزود هذه التحسينات الطاقم بمعلومات اكثر قابلية للاستثمار وتؤمن لهم تقديما افضل للوضع الميداني كما تزيد من فاعلية المهام.
قبل التسليم، خضعت الطائرة لاختبارات برية وجوية في قاعدة Avord الجوية كما اخضعتها المديرية العامة الفرنسية للتسليح لاختبار الاهلية.
وقعت شركتا سيليكس إي إس Selex ESالتابعة لمجموعة فينميكانيكا الإيطالية و(Saab) السويدية عقداً بملايين عدة من الدولارات لتزويد مقاتلات غريبين من الجيل الجديد Gripen NG بالرادار العامل بتكنولوجيا منظومات المسح الإلكتروني النشط Raven ES - 05. وبفضل هذه التكنولوجيا، ستتمكن مقاتلة غريبين المتعددة المهام من فهم الواقع الميداني بشكل متفوق. بالإضافة إلى رادار Raven ES-05 ستوفر الشركة الإيطالية نظام البحث وتعقب بالأشعة دون الحمراء (IRST) ( Skyward-G)ونظام التعرف على العدو أو الصديق (IFF)، وسيتم التعاقد عليهما في الأشهر القليلة المقبلة.
تعود مشاركة Selex ES في برنامج مقاتلات Gripen NG إلى عام 2009 عندما تم التعاقد مع الشركة السويدية على تطوير رادار Raven ES -05. وتلا ذلك في عام 2010 اختيار نظام البحث وتعقب بالأشعة دون الحمراء سكايوارد-جي ونظام التعرف على العدو أو الصديق .
تجدر الإشارة إلى أنه تم تركيب رادار Raven ES-05 على طائرة تجارب غريبين، في حين تم اختبار نظام سكايوارد-جي على المقاتلة في تجارب طيران بدأت من آذار الماضي. وحققت الاختبارات نتائج ممتازة كما برهنت أهمية جهاز الاستشعار السلبي كجزء لا يتجزأ من نظام الأسلحة. سيتم تسليم نظام التعرف على العدو أو الصديق في وقت لاحق من هذا العام.
بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار نظام التضليل الفعّال التابع للتوسع Brite Cloud من إنتاج شركة Selex ES، باعتباره خياراً للحرب الإلكترونية لمقاتلات Gripen NG والإصدارات الأخرى من تلك المقاتلة. ويعتبر نظام Brite Cloud الوحيد من نوعه في السوق، وسيتم اختباره على المقاتلة في تجارب حية في نهاية عام 2014.
تتمتع Gripen NG بنظم الكترونيات طيران محدثة والعديد من التحسينات والقطع الأخرى، يدفعها المحرك F414G من General Electric. يولد هذا المحرك طاقة إضافية بنسبة 20 في المئة، بحيث تصل سرعة الطائرة القصوى إلى 1.1 ماخ، وهي مجهزة بالصواريخ جو - جو.
سلمت شركة Airbus Defence and Space آخر طائرة P-3 Orion الخاصة بالحرب المضادة للغواصات الى القوات الجوية البرازيلية بعد ان حدثتها من خلال اضافة نظم والكترونيات جديدة. ونقلت الطائرة من Seville في اسبانيا الى Salvador de Bahia في البرازيل حيث ستتخذ مقرا لها.
حصلت القوات الجوية البرازيلية على تسع طائرات من البحرية الاميركية سنة 2006 بالاضافة الى ثلاث طائرات تم تفكيكها للحصول على قطع غيار. تم تحديث الطائرات في منشآت في Seville وGetafe بالقرب من مدريد.
اضافت Airbus Defence and Space الى الطائرة نظام تكتي مدمج بالكامل (FITS) Fully Intregrated Tactical System ومجموعة جديدة من مستشعرات المهام ونظم الاتصال والكترونيات الحجرة.
كذلك، تم تحديث محركات الطائرة وبنيتها مما يزيد من حياة الاسطول العملية لعدة سنوات ويؤمن للبرازيل طائرة حديثة وفعالة ومناسبة للمهمات العسكرية والمدنية بما فيها مكافحة الغواصات والقيام بدوريات بحرية والبحث والانقاذ وانشاء منطقة خطر اقتصادي.
بموجب العقد، تستفيد البرازيل من عدة امور، بما فيها مموعة مشاريع صناعية بالاضافة الى التدريب والبحث في قطاع الفضاء الجوي.
قامت Airbus Defence and Space بتحديث اثنتي عشر طائرة P-3 Orions من ضمنها تسعة للقوات الجوية البرازيلية وثلاثة للقوات الجوية الاسبانية.
ستصبح شركة رايثيون (Raytheon)المسؤولة عن دمج الأسلحة لشركة ألينيا أيرماكّي (Alenia Aermacchi)، من خلال توفيرها ل31 شهراً خدمات الدعم الهندسي لدمج طوربيدات (MK 54) و(MK 46) لطائرات الدورية البحرية من نوع ATR-72-600ASW من إنتاج الشركة الإيطالية. وفي هذا الإطار، حصلت شركة رايثيون على عقد بقيمة 5.7 مليون دولار، لاختبار ودمج وتأهيل حمولة الطوربيدات الخفيفة الوزن الخارجية وقدرتها على تنفيذ المهام التكتيكية. تجدر الإشارة إلى أن شركة Alenia Aermacchi هي المقاول الرئيسي لعقد برنامج Meltem III والذي ينص على أن تسلّم الشركة طائرات الدورية البحرية ATR-72-600ASW إلى البحرية التركية.
وفي هذا الإطار، قال نائب رئيس قسم الأنظمة الصاروخية في شركة Raytheon توماس.أر.باسينغ: تستفيد هذه الشراكة الدولية من معرفة Raytheon العميقة في مجال دمج أسلحة الطائرات بما في ذلك طوربيدات MK 54 وMK 46.
وتابع: إن مهندسي شركة Raytheon معروفين بخبرتهم الكبيرة في جميع أنحاء العالم، ونحن نسعى جاهدين ليكون فريقنا قيماً على مشروع التعاون هذا.
تجدر الإشارة إلى أن طوربيد MK 54 يمكن تركيبه على سطح السفينة، والطوافات، أو الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، وهو يهدف لتتبع الأهداف، والقيام بالهجوم تحت الماء، ويستخدم خوارزميات متطورة لتحليل المعلومات، والإشارة إلى الأهداف الخاطئة أو المضادة، ومن ثم تعقبها.
يعتبر هذا الطوربيد سلاحا منخفض التكلفة عالي التقنية، يلبي كل متطلبات الأداء في الحرب البحرية. MK 54 هو الجيل الأحدث من طوربيد MK 46، وأنه يمكن تحويل MK 46 إلى MK 54بسهولةٍ عبر استخدام حزمة MK 54 التي تحوّل الأنظمة الخاصة بطوربيد MK 46 إلى أنظمة رقمية متطورة، كما يمكن دمج MK 54 في أي نظام بحري حديث، بتكاليف تحويل منخفضة إجمالاً، نظراً لأنه يتوافق مع أكثر من 20 منصة إطلاق.
العالم العربي
 
سيطر مسلحو داعش على اكبر بلدة مسيحية في العراق، مما دفع عشرات الالاف من المسيحيين الى الرحيل باتجاه المنطقة الكردية. وقد اثار هذا التطور الجديد ردود فعل دولية.
وقد سيطر المسلحون على قره قوش اكبر بلدة مسيحية في العراق وهرب سكانها خوفا من اجبارهم على الاذعان لمطالب المسلحين التي اعلنوها في مناطق اخرى استولوا عليها وهي اما المغادرة او اعتناق الاسلام او الموت.
وأعلن بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم لويس ساكو ان 200 ألف مسيحي فروا بملابسهم باتجاه مدن اقليم كردستان، بعد هجوم عناصر داعش الذين احتلوا الكنائس في مدن الموصل المسيحية وأنزلوا الصلبان، وأحرقوا 1500 مخطوطة..
وقال ساكو لقد نزحوا بملابسهم وبعضهم سيرا على الاقدام للوصول إلى مدن أربيل ودهوك والسليمانية الكردية محذرا من انهم يواجهون خطر الموت في حال عدم تأمين الطعام والمأوى لهم. وقال يوسف توما، رئيس أساقفة كركوك والسليمانية إنها كارثة، الوضع مأساوي، ونحن نناشد مجلس الأمن التدخل الفوري، مضيفا أن عشرات الآلاف من السكان المذعورين هربوا، وفي اللحظة التي نتحدث بها الوضع لا يمكن أن يوصف. وأضاف إن مدن تلكيف وقره قوش وبرطلة وكرمليس خلت بشكل نهائي من سكانها المسيحيين، وإن النازحين يسلكون الطرق ويستقلون مركبات للوصول إلى نقطة التفتيش في إربيل للدخول إليها. وأكد أن هذه المدن هي الآن بيد المسلحين وخلت من سكانها الأصليين، ويتوجه عدد منهم إلى اربيل سيرا على الأقدام. وأضاف لدينا الآن أربعة قتلى هم سيدة وطفلان وحارس أمني قتلوا في قصف بمدافع الهاون.
وقالت وكالة رويترز ان مصوريها شاهدوا مسلحي داعش يسيطرون على نقطة تفتيش عند المنطقة الحدودية لكردستان على بعد 30 دقيقة بالسيارة من اربيل حيث مقر حكومة الاقليم الكردي.
وذكرت داعش في بيان على تويتر ان مقاتليها استولوا على 15 بلدة وعلى سد الموصل الاستراتيجي المقام على نهر دجلة وقاعدة عسكرية في هجوم مستمر بدأته ويقول مسؤولون اكراد ان قواتهم ما زالت تسيطر على السد.
أصدر، مجلس الأمن، قرارا يقضي ب اعتبار تنظيم الدولة الإسلامية داعش، تهديدا كبيرا لسيادة العراق ومستقبله.
وجاء في القرار، الذي صوت عليه المجلس بالإجماع، أن السبيل الوحيد لمعالجة الأزمة في العراق يتطلب تعاون جميع العراقيين من خلال تلبية الاحتياجات في الميدانين الأمني والسياسي.
وتشكل تنظيم دولة العراق الإسلامية، التابع للقاعدة عام 2006 في العراق، وقاتل ضد القوات الاميركية فيه، ويضم في صفوفه عرب وأجانب متشددين، ويقوده حاليا أبو بكر البغدادي، وأعلن عن وجوده في سوريا العام الماضي، كما اعلن التنظيم اواخر الشهر الماضي عن اقامة ما اسماه دولة الخلافة الاسلامية على المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.
وقرر مجلس الامن الدولي تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي حتى نهاية تموز عام 2015، ودعا الحكومة العراقية إلى مواصلة تقديم الدعم الأمني والمادي والتقني لها.
وأدان أعضاء المجلس في القرار الصادر الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية المسلحة، وبخاصة نشاطات تنظيم داعش ضد الشعب العراقي ومحاولة زعزعة الوضع في البلاد والمنطقة. وتضمن القرار قضية استيلاء المسلحين على حقول النفط العراقية. وكان مجلس الأمن الدولي أعلن في 28 تموز 2014 عن عدم جواز التجارة مع الإرهابيين وحذر من فرض عقوبات على المخالفين.
ودعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الى اعادة بناء الجيش العراقي على اسس قوية ومهنية تشعر المواطن العراقي انه قادر على حمايته، كما اكد أن استقرار الاوضاع الامنية في العراق يعتمد على القوات المسلحة كونها الدرع الحصين لحماية الوطن.
وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى جدة واستقبله العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين.
وفي بداية اللقاء رحب العاهل السعودي بالرئيس المصري متمنيا له طيب الاقامة في المملكة العربية السعودية. ومن جهته اعرب السيسي عن سروره بزيارة المملكة ولقائه الملك عبدالله بن عبدالعزيز مثمنا مواقف العاهل السعودي الدائمة تجاه مصر وشعبها.
عقب ذلك جرى بحث مجمل الاحداث التي تشهدها الساحات الاسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود المبذولة لايقاف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. كما جرى بحث افاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.
وفي نهاية الاستقبال قلد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس السيسي قلادة الملك عبدالعزيز التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم الشقيقة والصديقة تكريما له وللشعب المصري الشقيق.
وقد اعرب الرئيس المصري عن شكره وتقديره للملك عبدالله معربا عن اعتزازه بهذا التكريم.
وكان في مقدمة مستقبلي السيسي لدى وصوله الى جدة الامير سعود الفيصل وزير الخارجية، والامير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص للعاهل السعودي. كما كان في استقباله الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة.
وكان الرئيس السيسي قد دعا الى تشكيل حلف عربي لمواجهة خطر داعش. وقال خلال لقاء مع اعلاميين مصريين، ان تنظيم داعش يشكل خطرا حقيقيا وليس وهميا كما يعتقد البعض، مضيفا ان هذا الخطر يتطلب تشكيل حلف عربي.
وقال السيسي ان زيارته، الى السعودية مهمة، وفيها جانب ودي يتعلق بالعلاقة القوية وموقف السعودية، مشيرا الى ان مصر والسعودية تتعرضان لنفس الخطر، وانه ذاهب للتكاتف الحقيقي واتخاذ عدة خطوات من اجل هذا التكاتف.
اتاحت الهدنة للفلسطينيين تفقد ما تبقى من منازلهم، وليظهر حجم الدمار الذي تعرضت له المنطقة التي اعلنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس منطقة كوارث فيما تبين ان عائلات قد ابيدت بكاملها. ومن جانبها حركة حماس توعدت باستئناف القصف بعد انتهاء هدنة ال 72 ساعة.
وكانت الغارات والاعمال العدوانية الاسرائيلية شردت اكثر من نصف مليون شخص من منازلهم ولجأوا الى مقرات الامم المتحدة وخرج السكان من الملاجئ ليجدوا مربعات سكنية قد سويت بالارض وروائح الجثث تنبعث من الدمار.
وأظهرت الاحصاءات بأن نحو 70 عائلة قضت بفعل الغارات الاسرائيلية العنيفة او قتل معظم افرادها. وبينت ان ما لا يقل عن 16 عائلة قتل جميع افرادها ولم يبق منها أحد. فيما طالت المجازر عائلات اخرى قتل غالبية افرادها ولم يتبق منهم سوى فرد او اثنين على قيد الحياة بين مصاب ومشرد.
وقالت عائلات في حي الشجاعية وهو احد أكثر الاحياء تضررا في شرق غزة ان وقف اطلاق النار اعادهم الى كارثة اخرى. وأضافوا ان 72 شخصا قتلوا في حيهم وحده.
وقال صبري صيدم مستشار الرئيس الفلسطيني عباس ان على الأمم المتحدة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات الانسانية للسكان ومساعدتهم بجهود الانقاذ. واضاف طبعا هناك إستحقاقات دولية ضمن مفهوم الأمم المتحدة في التعامل مع مناطق الكوارث.
وأضاف على المنظومة الأممية تحمل مسؤوليتها ويطلب من كامل مكوناتها ان تبدأ بالشروع لتوفير الإمكانيات لإنقاذ شعبنا. نتحدث عن بنية تحتية مُدمرة تصل إلى حوالى 45%. عدد الشهداء يصل إلى حوالى 2000 وعدد الجرحى سيتجاوز 10000 والأرقام بإزدياد لأن تعود الناس مع التهدئة إلى منازلها وتكتشف الكوارث التي تراها.
وكلفت الحرب غزة مبالغ باهظة حيث تحتاج الى ستة مليارات دولار لاعادة بناء بنيتها التحتية. ويقول السكان ان التكلفة الانسانية في القطاع البالغ عدد سكانه 1.8 مليون نسمة لا تقدر بثمن.
بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد التطورات العربية والاقليمية مع كل من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
فقد استقبل الملك عبدالله بن عبد العزيز الشيخ محمد بن زايد وعرض معه العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد ولي عهد ابوظبي متانة العلاقات الإماراتية - السعودية والحرص المتبادل على تقويتها بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها وتطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين المشتركة. وأشاد بالدور القيادي ورؤية العاهل السعودي في فترة حساسة من تاريخ الأمتين العربية والإسلامية، مثمنا كلمة الملك عبدالله التي تعبّر تعبيرا صادقا عن الألم الذي يعتصر القلوب تجاه العدوان والعنف الذي يستهدف الشعب الفلسطيني الشقيق وتهديد التطرف والارهاب في المنطقة.
وعبر الشيخ محمد عن اعتزازه بما يربط البلدين الشقيقين من وشائج الأخوة المتينة والتضامن الفعال والتعاون المثمر وبما يخدم مسيرة العمل والتعاون الخليجي وينصر قضايا الامتين العربية والاسلامية.
كما زار الشيخ محمد بن زايد المنامة، حيث استقبله عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
وجرى خلال اللقاء استعراض مسيرة العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وسعي قيادتي البلدين الدائم الى تعزيز آفاق التعاون المشترك، مؤكدين الحرص المتبادل على تعزيز هذه العلاقات الوطيدة وأهمية استمرار التشاور والتنسيق الأخوي لكل ما فيه خير البلدين وصالح الشعبين الشقيقين ومسيرة مجلس التعاون الخليجي.
كما تم خلال اللقاء بحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والسبل الكفيلة لايقاف ما يشهده قطاع غزة من سفك لدماء الابرياء وتدمير واسع طال الممتلكات ومنازل الفلسطينيين وغيرها من المباني.
وقد أقام ملك البحرين مأدبة غداء تكريما للشيخ محمد بن زايد والوفد المرافق.
اعلن الرئيس سعد الحريري في مؤتمر صحافي بجدة، ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وجه بتقديم دعم فوري للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وسائر القوى الأمنية الشرعية، قوامه مليار دولار يخصص لرفد الدولة اللبنانية بالإمكانات التي تتيح لها دحر الإرهاب ورده على أعقابه.
اضاف: وقد شرفني، بالإعلان عن هذا الدعم والإشراف على هذا العمل الأخوي النبيل، وهي مسؤولية تحملني على التوجه من خادم الحرمين الشريفين، باسمي واسم اللبنانيين جميعا، بالشكر والتقدير والعرفان، لهذا الدعم السخي، الذي يضيف إلى السجل الحافل للمملكة بدعم لبنان ونصرته في المحن، صفحة جديدة ستبقى أمانة غالية في ذاكرة الأجيال.
أضاف: بناء عليه، سأباشر فورا بإجراء اتصالات برئيس الحكومة والوزارات والإدارات العسكرية والأمنية اللبنانية، والعودة معها إلى البرامج والخطط والمشاريع، التي تلبي بالدرجة الأولى الحاجات الملحة للجيش والأجهزة، وتسهم مباشرة في توفير المستلزمات الممكنة والمطلوبة، لمكافحة ظاهرة الإرهاب. إن الوظيفة المباشرة للمساعدة التي قررها خادم الحرمين الشريفين واضحة ومحددة وهي تعني تخصيصا الجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية التي يقع على عاتقها مواجهة الحملة الإرهابية، وملاحقة المسلحين وبؤر التطرف في كل مكان.
وتابع: إنني أتوجه من هنا، من المملكة العربية السعودية إلى جميع اللبنانيين، مشددا على أن وحدتنا الوطنية هي السياج الذي يحمي بلدنا، ولا يجوز لأي سبب كان، التضحية بها لمصلحة مشاريع خارجية هدفها إستدراج الفتن والحرائق إلى لبنان، أو توريطنا في الحروب القريبة والبعيدة، والتطوع في معارك إنقاذ الأنظمة الطاغية. وحدتنا هي السلاح الأمضى بيد الشرعية والجيش للانتصار على الإرهاب. وسينتصر لبنان على الإرهاب بإذن الله، ولن يسمح لقوى التطرف أن تتخذ من أرضه، ساحة لنشر الشر والفتن، والإساءة لقيم الاعتدال والتسامح والحوار والتلاقي والعيش المشترك.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
MISSION SUPPORT: NIGHT-VISION, SENSORS AND OPTRONICS
Tim Ripley looks at recent developments in the night vision equipment for the dismounted soldier. Night operations have become commonplace and the need to equip as many soldiers as possible with the means of seeing in the ...
<< read more