ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الطائرات دون طيار على
طريق التغيير
بقلم ريتشارد غاردنر


تشهد الطائرات دون طيار تطورا سريعا مع الاضطرابات السائدة في اكثرية انحاء العالم وديناميات الدفاع المتبدلة في مناطق عديدة. شكلت الطائرات دون طيار لاكثر من عقد محور جدل حول دورها المستقبلي الى جانب طائرات القتال والمراقبة التقليدية او بديلا عنها. اما حاليا، ومع الصراعات في مالي، وافغانستان، وليبيا ومنطقة الخليج، فقد ظهرت مجموعة من الطائرات دون طيار من كل الاحجام والقدرات للاستخدام في البيئات البرية والبحرية والجوية على حد سواء. تم استخدام هذه الطائرات في ظروف القتال في الجبال و...
الافتتاحية
من الصعب فصل مفاوضات الدول 51 عن الإنهيار الكبير في العراق. ويبدو واضحاً أنّه ليس من دولة تسعى للعودة إلى نظام الخلافة، كما أنّه ليس من السهل توقّع صفقة تتعلّق بالبرنامج النووي الإيراني...
الولايات المتحدة الأميركية، ودول أخرى، تعي مخاوف إيران المتعلّقة بالعراق، وترى الأمور ملائمة وللمرّة الأولى منذ أربعين سنة لإحراج طهران. وهناك اعتقاد أنّه إذا حصلت بلقنة العراق، ستكون إيران الخاسرة الكبرى، فهي التي استثمرت كثيراً حكم المالكي.
على كلّ حال، تبدو النوايا غير واضحة المعالم. وهناك تخوّف من الإنعكاسات الممكنة، بالنسبة للمملكة العربية السعوديّة، والمملكة الهاشمية الأردنية، والدول العربية الأخرى. كما أنّ تركيا واسرائيل تساعدان الإنفصال الكردي، مّما يوحي أنّ ما يجري لا يمكن أن يحصل، ما لم يكن مدعوماً من الدول الكبرى! كلّ هذا بانتظار النتائج الملموسة...
هناك عامل رئيسي يمكن أن يدفع إلى التدخّل في الأمور الجارية في سوريا والعراق، وهو أنّ الإنفصاليين يتركون المراكز الشعبيّة ومصانع الطاقة دون مياه، مّما يمكن أن يسبّب إنهياراً مدنيّاً في أقلّ من ثلاثة أشهر. ولذلك تبدو الأيام القادمة حرجة للغاية. أما الرئيس بشّار الأسد، فلا يزال قويّاً لا سيّما غربي سوريا. وبالنسبة للمياه فإنّ الفرات هو العامل الرئيسي في كلّ من سوريا والعراق، إنّما يتطلّب إصلاح المضخّات لتسهيل وتأمين أعمال الريّ الضروري، لا سيّما أنّ أعداداً كبيرة من العراقيين والسوريين تحوّلوا إلى مجرّد لاجئين!... ومن المؤسف أنّ بعضاً من اللاعبين الرئيسيين يحاول عرقلة المساعي الجارية للتهدئة، وإعادة الأمور إلى أوضاعها الطبيعية. كما أنّ هناك من يعتقد أنّه لا يمكن إصلاح الأمور ما دام المالكي على سدّته، لأنّه يعيق عودة العراق إلى وحدته وصفائه.
أمّا السعي إلى الحلول الملائمة فهو يدور في الأروقة المغلقة بين إيران والمملكة العربية السعوديّة كما يبدو. وتأمل إيران من الولايات المتحدة الأميركية أن تقوم بالحدّ الأدنى لمساعدة المالكي، وضبط التحرّكات الكرديّة في محاولاتها الوصول إلى الاستقلال الناجز. وهذا الامر يزعج الأكراد من ناحية، واسرائيل من ناحية أخرى كما يشاع.
رسالة الناشر
عدد الدفاع العربي لشهر آب حافل بالابحاث والمواضيع الدفاعية والاستراتيجية في مستهلها لمحة عن معرض يوروساتوري 2014 الاكبر الاوسع لهذه الدورة والاكثر اتساعا من حيث مساحة العرض المغطاة والمكشوفة على حد سواء بالاضافة الى زيادة اجنحة وقاعات عرض ومنصات.
اشترك في العرض 1504 عارضين من 58 بلدا من جميع انحاء العالم، وأمّه 55770 زائرا، و172 بعثة رسمية من 88 دولة وثلاث منظمات دولية كما اشترك فيه لاول مرة 6 بلدان جديدة.
حضر الافتتاح رئىس اركان القوات المسلحة الاماراتية الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي. وقام رئىس الاركان والوفد المرافق بجولة في انحاء المعرض. ومن اهم الدول العربية العارضة، نذكر شركة توازن "Tawazun" التي شاركت في اطار جناح دولة الامارات العربية، الى جانب شركات عالمية منها روس اوبورون اكسبورت وكلاشنيكوف واورال فاغون وزافو وسواها.

تيم ريبلي عرض ل تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة التي تعتبر سلاحاً سرياً اساسياً، فقدرتها على العمل بشكل متخفي وغير مكشوف ابان العمليات الدفاعية والهجومية على حدٍّ سواء تجعل منها سلاحاً قوياً وفعّالاً عاملاً اليوم ضمن البحريات.
وفي هذا الصدد، تتميز البحريات التي تستخدم الغواصات بحسنات جمّة اكثر من غيرها. فمشغلو الغواصات قادرون على مراقبة قطاعات واسعة من المحيط والخطوط البحرية بشكل سري.
عندما ترسل الغواصات لاتمام اي عملية هجوم، يمكن ان تكتشف الغواصة الاهداف غير الظاهرة لتضربها من خلال الطوربيدات او الصواريخ ومن ثم تهرب من المكان قبل ان يتصرف العدو ويقوم بعمل مضاد. تأتي هذه القدرات ببطاقة سعر واسعة وكبيرة لا تستطيع اكثرية الدول تحملها. يتخطى سعر غواصات الهجوم النووية، ذات السلاح التحمائي الفتّاك حتما، ال 5،1 مليار دولار للغواصة الواحدة. ذلك دون الاخذ بالاعتبار تكاليف اعمال البحث والتطوير، لذا فان البحريات تعمد الى اختيار منتجات اقل كلفة ترتكز الى محطات توليد طاقة تقليدية او مبنية على الديزل.
Raytheon Company - We Are Raytheon
GPS Modernization Video
Patriot Time Lapse Montage
تحديث السلاح
 
تعمل شركة Boeing على تحويل المئات من مقاتلات F-16 إلى طائرات غير مأهولة تكون مثالية في شن الهجمات وتصويب الضربات وتنفيذ المهام الخطرة بدون تعريض أرواح الطيارين للخطر.
بعد أن نجحت Boeing في العام الماضي بتحويل أول ست مقاتلات من أصل 126 مقاتلة F-16 Fighting Falcon، إلى طائرات بدون طيار من نوع QF-16 لتعقب الأهداف بموجب عقد أبرمته مع الجيش الأميركي لتحويل 126 مقاتلة F-16 إلى إصدار QF-16 لتدريب الطيارين على الاستهداف، تبين أن حاجة سلاح الجو تفوق هذا العدد، فالحكومة الأميركية قالت إن حاجتها المستقبلية تتطلّب 210 طائرة QF-16.
تبحث Boeing في جعل الطائرة QF-16 توازي بتحليقها مستوى علو ومدى تحليق الطائرات غير المأهولة المألوفة من خلال إضافة رابط بيانات محسن. وبحسب المسؤولين في الشركة، سيسمح ذلك للطائرة التي يستطيع سلاح الجو الأميركي قيادتها اختيارياً، بأداء أدوار مستقبلية في الاستطلاع والدعم الجوي القريب.
ومن المتوقع أن تحوّل Boeing مئات الطائرات المتقاعدة في توكسون في أريزونا إلى طائرات بدون طيار، حيث ترقد منذ سنوات هياكل الطائرات غير المستعملة. ومن المرجح أكثر أن تبدأ بتحويلها ما أن يحيل سلاح الجو الأميركي أسطول مقاتلات F-16 الحالي إلى التقاعد.
وكانت وكالة أبحاث الدفاع المتقدمة الأميركية (DARPA) قد أعلنت سابقاً عن احتمال إمكانية طائرة مثل QF-16 أن توفّر الدعم الجوي القريب للقوات في عمليات القتال المستقبلية،وهو دور تؤديه حاليا الطائرات المأهولة الثابتة والدوارة الجناحين، والطائرات بدون طيار كطائرة Predator MQ-1 من General Atomics وطائرة MQ-9 Reaper.
وقعت شركتا رايثيون (Raytheon) الأميركية و(Thales) الفرنسية عقداً يهدف إلى دعم التحسينات المستقبلية لنظم صواريخ (TOW) المضادة للدروع الموجهة لاسلكياً المتطورة. ويضم العقد نقطتين مهمتين، الأولى للتطوير مدتها 27 شهراً، والثانية للإنتاج مدتها خمس سنوات. وبموجب العقد، التزمت الشركة الفرنسية تاليس باستثمار 13.5 مليون يورو أي 20.2 مليون دولار، في تصميم المجموعات الفرعية لصاروخي تاو جديدين وتأهيلهما. ومن شأن عمليتي التصميم والتأهيل تقليل التكلفة الإجمالية للصواريخ وزيادة سلامة نظام الصمامات.
وفي هذا الإطار، قالت ميشال لوهميير، نائب رئيس خط إنتاج أنظمة الحرب البرية والأنظمة الصاروخية لدى شركة Raytheon: تضمن عملية إعادة الاستثمار في نظام صواريخ تاو لحكومة الولايات المتحدة، وشركائنا الدوليين ومستخدمي هذه الصواريخ في جميع أنحاء العالم، زيادة قدرتهم كما ستمكّن رايثيون من الاستمرار في تقديم أعلى مستويات الدقة بأسعار معقولة.
وأكملت: ستمكّن هذه العملية من زيادة الالتزام في السلامة وبقاء المحاربين على قيد الحياة، بالإضافة إلى معالجة قضايا الإهتراء بمرور الزمن ودمج تكنولوجيات التوفير.
تجدر الإشارة إلى أن صواريخ TOW هي الأسلحة المضادة للدروع المفضلة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة وعمليات حفظ السلام في جميع أنحاء العالم.
اعلنت شركة AgustaWestland، من مجموعة Finmeccanica ان طيران البحرية التابع للبحرية البرازيلية قد وقع عقدا معها بشأن تحديث ثماني طوافات Lynx Mk21A، وصلت الى نصف حياتها العملية. يشمل العقد، الذي تخطت قيمته ال 160 مليون دولار، استبدال محركات الطائرات بمنتج CTS800-4N من LHTEC اضافة الى نظم ملاحة وشاشات عرض ونظم افيونكس ذات صلة بالمهام. فضلاً عن ذلك، يضم العقد ايضا حزمة من نظم التدريب والدعم بما في ذلك اجهزة تدريب على الطيران.
سوف تبدأ انشطة التحديث منتصف العام المقبل في مرفق شركة AgustaWestland في مدينة Yeovil في المملكة المتحدة حيث من المقرر ان تسلم الطوافة المحدّثة الاولى للزبون في خريف العام 2017، اما مجموعة الطوافات المتبقية فمن المتوقع ان تنتهي مطلع العام 2019.
ستعطي هذه التحديثات لطيران البحرية البرازيلية تحسيناً نوعياً ضمن قدراتها في آداء افضل ومدى عمليات اوسع كما وفعالية كبيرة في مهام الطيران.
يوفر برنامج التحديث هذا الدليل القوي لقدرات الشركة وخبرتها في مجال الطائرات الدوّارة البحرية كما ويعزز الشراكة القائمة منذ زمن مع هذا المشغل الرائد منذ العام 1978 لطوافات Lynx.
سوف توفر محركات "CTS800-4N" من الجيل الجديد، والمستخدمة اساساً على متون طوافات Lynx Mk9A وSuper Lynx 300 وAW159 العاملة ضمن الجيش البريطاني، ستوفر للطوافات تحسينات اساسية فعّالة في البيئات العالية والحارة كما ستمكنها من زيادة الحمولة ومن توسيع بقعة العمليات. بالاضافة الى ذلك، ستجهز هذه الطوافات بقمرة قيادة مصنوعة من الزجاج ومزوّدة بنظم افيونكس متطورة تضم في طياتها معالج تكتي ونظام ملاحة يرتكز على الاقمار الاصطناعية ونظام تفادي الاصطدام ابان الملاحة ونظام هبوط مؤتمت فضلا عن جهاز استقبال الكتروني للمراقبة مزود برادار انذار ومنظار للرؤية الليلية وغيرها.
حصلت شركة Cassidian Optronics، وهي فرع من شركة Airbus Defence and Space، على عقود بشأن تحديث ما يزيد عن 100 دبابة قتال رئيسية من طراز Leopard 2 في كل من المانيا وكندا والدانمارك. بلغت قيمة العقد، القاضي بتجهيز نظم التسديد الخاصة بالقائد والرامي بمستشعرات حديثة، اكثر من 15 مليون يورو.
يشكل ATTICA، وهو جهاز تصويد حراري من الجيل الثالث تنتجه شركة Cassidian Optronics، عنصرا اساسيا ضمن التجهيزات الى جانب المستشعرات الاضافية ومعدات النظم.
اشارة الى ان هذا الجهاز كان قد دخل الخدمة واعتبر معيارا في نظام التسديد الخاص بالقائد من نوع PERI R17 في المانيا العام الماضي، اما في كندا والدانمارك، فان جهاز التصوير هذا سوف يعتبر معيارا في نظام التسديد التابع للرامي بالاضافة الى نظام تسديد الخاص بالقائد. ان دمج مثل هذه النظم سيعزز من فعالية استخدام دبابات Leopard.
تمكن هذه النظم الطاقم من معرفة الاهداف وتحديد هويتها وضربها من على مسافات بعيدة وفي ظل ظروف مناخية غير واضحة، وهنا يستطيع القائد تمرير المعلومات التي يريدها الى الرامي الذي بدوره يكمل طريقه نحو الهدف.
حصلت شركة Sikorsky Aircraft، وهي فرع من شركة United Technologies Corp. (UTX) على عقد من القوات الجوية الاميركية بشأن تطوير طوافات البحث والانقاذ القتالية الجديدة. سوف تطور شركة Sikorsky نموذجا يشتق من طوافة UH-60M BLACK HAWK لمساعدة القوات الجوية في اتمام مهام الانقاذ بطرق جديدة.
يشمل العقد، الذي قدرت قيمته ب 28،1 مليار دولار، تطوير نظم مهام الانقاذ ودمجها وتسليم اربع طوافات انقاذ قتالية بالاضافة سبعة نظم تدريب خاصة بالطاقم وفرق الصيانة.
يعتبر العقد خطوة اولى في احتمال انتاج ما يزيد عن ال 112 طائرة بقيمة قد تصل الى حوالي 9،7 مليار دولار،وقال مدير شركة Sikorsky السيد Mick Maurer: يسرنا ان تختارنا القوات الجوية الاميركية لتطوير وبناء طوافات انقاذ قتالية جديدة مشيرا الى انه منذ العام 1943 لغاية يومنا تعمل شركة Sikorsky على تطوير منصات طوافات الانقاذ القتالية لتمكن القوات الجوية من آداء مهامها على أكمل وجه.
كانت القوات الجوية الاميركية قد اعلنت عام 2010 عن رغبتها في استبدال طوافات HH-60G PAVE HAWK، لذا عمدت شركة Sikorsky بالتعاون مع شركة Lockheed Martin الى عرض نموذج UH-60M لتحل مكان PAVE HAWK من انتاج شركة Sikorsky ايضا باعتبارها طوافة انقاذ قتالية جديدة.
بدأت شركة BAE Systems بتحديث 134 طائرة من طراز F-16 تعمل ضمن سلاح جنوب كوريا بالاشتراك مع سلاح الجو الاميركي، هذا وقد وصلت مؤخرا طائرتان F-16 الى مرفق الشركة الخاص باعمال التعديل ذلك في مطار Alliance في مدينة Fort Worth في تكساس حيث ستجهز الطائرتان باسلحة متقدمة ونظم افيوتكس من الجيل المقبل بما في ذلك اجهزة حواسيب للمهام المتقدمة وشاشات عرض للقمرة ورادارات متطورة ومستشعرات للتهديف.
يعتبر هذا العمل جزءا من برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية بالنسبة لاسطول الجمهورية الكورية المؤلف من طائرات من نوع KF-16C/D Block 52 على مدى عدة سنوات. ومع توقيع العقد الجديد، يسجل هذا البرنامج وللمرة الاولى اجراء تحديثات جرزية لمقاتلات اميركية من الجيل الرابع. فضلا عن ذلك، تقدم BAE Systems قدرات مشابهة لدول اخرى حول العالم بحاجة لتحديث طائرات F-16.
وفي المناسبة، قال John Bean، نائب رئيس والمدير الاداري لبرنامج المقاتلات العالمية في شركة BAE Systems: يعد وصول المقاتلات خطوة هامة ومميزة لفريقنا كما وفرصة تاريخية للشركة والصناعة العسكرية على حد سواء، فهدفنا في BAE Systems يكمن في تقديم اعمال تحديث لا مثيل لها للزبائن المستقبليين الى جانب مقاربة دمج لنظم مبتكرة وذلك كله يأتي في ظل تكلفة منخفضة نوعا ما. تأتي هذه التحديثات لتلبي حاجات الزبائن المتنامية.
ووفقا لبنود العقد الذي تم مناقشته بين الحكومة الاميركية والقوات الجوية الكورية، انجزت الشركة المرحلة الاولى من برنامج KF-16 والذي ضم تجهيزات مشتركة وقطع غيار وخدمات لوجستية وتدريبية. اما المرحلة الثانية فسوف تبدأ هذا العام وستمول انهاء دمج النظم وانشطة اختبار الطيران، يتبعها انتاج التحديثات وتجهيزها.
اشارة الى انه ستتم التعديلات الخاصة باسطول KF-16 مبدئيا في مرفق BAE Systems في Fort Worth.
العالم العربي
 
في استمرار للعدوان الإسرائيلي الشرس والعنيف على مدن ومخيمات قطاع غزة، استشهد 14 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وأصيب نحو 25.
وأفاد مصدر في غزة، بأن القطاع شهد قصفاً عنيفاً استهدف منازل المواطنين ومؤسسات مدنية ومساجد وبنية تحتية.
قالت وزارة الصحة في غزة إن 15 فلسطينيا استشهدوا في غارة جوية إسرائيلية على منزل قائد شرطة غزة أمس الاول في أعنف هجوم منذ أن بدأت إسرائيل حملتها في القطاع يوم الثلاثاء الماضي.
وقال مركز الميزان لحقوق الانسان في غزة ان عدد المنازل التي دمرتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي بشكل كلي في قطاع غزة بلغ اكثر من 187 منزلاً، وبشكل جزئي 950 منزلاً.
واضاف في بيان صحافي ان عددا كبيرا من المنازل لحقت بها أضرار طفيفة كتحطم زجاج النوافذ مشيرا الى تدمير قوات الاحتلال الاسرائيلي 30 مدرسة، و25 مسجدا، ومستشفى ومركز إسعاف تدميراً جزئياً، بالإضافة إلى 20 مؤسسة أهلية، و40 قارب صيد.
واستنكر المركز بشده أعمال القتل الإسرائيلية المتواصلة التي تستهدف مدنيين منتهكة قواعد القانون الدولي مشددا على أن تهجير عشرات آلاف المدنيين قسرياً عن منازلهم في ظل عدم وجود ملاجئ آمنة تحفظ كرامة البشر، هو انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي.
وارتفعت حصيلة الشهداء الى 220 شهيدا واكثر من 1300 جريح.
وكان اشتبك كوماندوس من البحرية الإسرائيلية مع مسلحين من حركة حماس خلال غارة على ساحل قطاع غزة في أول اشتباك من نوعه خلال هجوم إسرائيلي بدأ على القطاع بهدف منع الفلسطينيين من إطلاق صواريخ على إسرائيل.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه بدعم من المقاتلات هاجمت قوة إسرائيلية موقعا في شمال غزة يستخدم لإطلاق صواريخ طويلة المدى. وأضاف أن النشطاء فتحوا النار وأصابوا أربعة من قوات الكوماندوس إلا أنه جرت إصابة موقع الإطلاق. وقالت حماس إن مقاتليها أطلقوا النار على القوة الإسرائيلية قبالة الساحل ومنعوها من النزول على الشاطئ.
واضاف المتحدث الاسرائيلي إن القوات أنهت مهمتها وأن نتائج الغارة ستكون أول نشاط بري معلن تقوم به القوات البحرية في غزة ضمن هجوم قال مسؤولون فلسطينيون إنه أسفر عن استشهاد 220 فلسطينيا كثير منهم من المدنيين. وبعد ساعتين من الاعلان عن الغارة أطلق نشطاء صواريخ طويلة المدى وانطلقت صافرات الانذار في مطار بن غوريون بتل أبيب وبعض الضواحي.
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ناقش موضوع العراق والعنف المتزايد لجماعة داعش في مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقال في بيان إن أوباما شكر العاهل السعودي على تعهده بتقديم 500 مليون دولار لمساعدة من تشردوا من جراء العنف المتزايد مع سيطرة مسلحين من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام على محافظات في شمال العراق وغربه.
وقال البيت الأبيض ان اوباما والملك عبد الله ناقشا ضرورة أن يشكل العراق حكومة جديدة تشمل كافة الأطياف وتوحد كل الطوائف المختلفة في العراق.
من ناحية اخرى، قالت قناة العربية التلفزيونية إن السعودية نشرت 30 ألف جندي على حدودها مع العراق.
وأوردت قناة العربية أن الجنود السعوديين انتشروا في المنطقة الحدودية بعد أن هجرت القوات العراقية مواقعها هناك تاركة المنطقة الحدودية مع السعودية وسوريا بدون حراسة. وقالت إنها حصلت على شريط فيديو يظهر نحو 2500 جندي عراقي في منطقة صحراوية إلى الشرق من مدينة كربلاء العراقية بعدما انسحبوا من مواقعهم على الحدود.
ويظهر في شريط الفيديو ضابط يقول إن الجنود العراقيين تلقوا أوامر بترك مواقعهم دون اعطائهم تبريرا لهذه الخطوة.
لكن اللواء قاسم عطا المتحدث باسم الجيش العراقي قال إن هذه أنباء غير صحيحة هدفها التأثير على الروح المعنوية للشعب والجنود. أضاف أن الحدود التي تقع في أغلبها في منطقة صحراوية خالية تحت السيطرة الكاملة لحرس الحدود العراقي.
استقبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، إياد علاوي رئيس الحكومة العراقية السابق وجرى بحث في الوضع بالعراق.
وحضر اللقاء النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ووكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله.
كما استقبل أمير الكويت وزير الخارجية المصري سامح شكري في إطار الجولة التي يقوم بها والتي تركز على بحث الأوضاع على الساحة الإقليمية وبشكل خاص التطورات في العراق.
وقد استمع وزير الخارجية من امير الكويت إلى قراءته للوضع والتطورات الأخيرة في العراق، كما عرض الوزير لموقف مصر منها مشيرًا إلى الحرص على الدفع باتجاه تفاهم وطني عراقي واسع يسمح بمشاركة القوى السياسية والممثلة للمجتمع العراقي بأسره في العملية السياسية وفي الحكم، في إطار عام من التوافق الذي يسمح بالحفاظ على وحدة البلد وبما يقي المنطقة كذلك من التداعيات المحتملة لذلك الوضع ومن تأثيره على دولة الكويت.
وضعت شركة طيران الإمارات اللمسات الأخيرة على طلبية قيمتها 56 مليار دولار لشراء 150 طائرة بوينغ 777اكس، لتؤكد التزامها الذي أعلنته العام الماضي، وذلك بعد أسابيع فحسب من إلغاء طلبية مع شركة صناعة الطائرات المنافسة ايرباص.
وقالت بوينغ في بيان إن الصفقة تتضمن حقوق شراء 50 طائرة إضافية ترفع في حالة ممارستها القيمة الإجمالية إلى حوالى 75 مليار دولار بالأسعار المعلنة.
وذكر تيم كلارك رئيس طيران الإمارات بطلبية المئة والخمسين طائرة بوينغ 777 أصبح لدى طيران الإمارات 208 طائرات من هذا الطراز قيد التسليم مما يخلق فرص العمل ويحميها بامتداد سلسلة التوريد.
اتى الاتفاق قبل أيام من معرض فارنبورو الجوي الذي تخلله الإعلان عن طلبيات جديدة بمليارات الدولارات. ويجيء عقب الإلغاء المفاجئ في حزيران لطلبية قيمتها 16 مليار دولار من طيران الإمارات لشراء 70 طائرة ايرباص ايه 350 في انتكاسة لأحدث طائرات الشركة الأوروبية وهو ما نال من سعر سهمها. وختمت ايرباص النصف الأول من العام متأخرة عن منافستها الأميركية في الطلبيات والتسليمات لكن من المتوقع على نطاق واسع أن تكشف عن مئات الطلبيات الجديدة خلال معرض فارنبورو الأسبوع القادم.
عقد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن عبدالعزيز، اجتماعاً مع رئيس هيئة الأركان العامة ونائب رئيس هيئة الأركان العامة وقادة فروع القوات المسلحة وكبار ضباط القوات.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس أنه تنفيذاً لتوجيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، استمع الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال اللقاء لإيجاز منقول من مركز عمليات الدفاع الوطني عن آخر استعدادات القوات المسلحة وجاهزيتها لحماية الوطن والدفاع عنه في مختلف الظروف والأوقات.
وأكد ولي العهد خلال اللقاء مهمة الحفاظ على أمن بلدنا بكل حدوده هي مهمة كبرى يشرف القوات المسلحة أن تساهم فيها والحمد لله أنتم وآباؤكم وأجدادكم قاموا بواجبهم في خدمة دينهم وبلادهم ونحمد الله على كل حال.
ونوه ولي العهد بما يتحلى به قادة وضباط وأفراد القوات المسلحة من تأهيل وعطاء وتضحية في سبيل وطنهم، داعيا الله أن يحفظ بلاده من كل شر مؤكدا القول: إن قواتنا المسلحة تقف صفا في أي وقت ضد كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المملكة.
وقد أجرى الأمير سلمان اتصالات بذوي رجال الأمن السعوديين الأربعة الذين استشهدوا اثناء آدائهم الواجب عند معبر الوديعة على الحدود السعودية اليمنية وهم: العريف فهد هزاع جريدي الدوسري، والعريف محمد مبارك مبروك البرييك، والعريف سعيد هادي محمد القحطاني، والجندي أول سعيد علي حسين القحطاني.
هذا وقد بثّ التلفزيون السعودي صوراً للأضرار التي نتجت عن عمليتين مزدوجتين لتنظيم القاعدة في شرورة، جنوب المملكة. وأظهرت المشاهد جانباً من مبنى تابع لجهاز المباحث العامة، تحصن فيه انتحاريان واشتبكا مع قوات الأمن، قبل أن يفجرا نفسيهما.
كما أظهرت الصور منفذ الوديعة التابع لمدينة شرورة، وبدت آثار إطلاق النار في المكان.
تحتل الجزائر المرتبة الأولى عربياً في ادماج النساء بمؤسسات الدولة ومناصب المسؤولية، آخرها ترقية ثلاث سيدات الى رتبة جنرال لواء وبذلك يرتفع عددهن الى أربع. وقد أعلنت ذلك الجنرال فاطمة الزهراء التي تمت ترقيتها في عام 2010.
وتتحدر الجنرال الزهراء من قرية قجال من ولاية سطيف شرق الجزائر. وهي زوجة العقيد الدكتور عرجون.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
UAVS - PREPARE FOR CHANGE
As US and coalition forces withdraw from an active role in Afghanistan operational theatre, it is thought that a reduced UAV force will continue in support of the Afghan Army. The bulk of the current UAV fleet will almost ...
<< read more