ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
لمحة عن معرض Farnborough 2018

بقلم ريتشارد غاردنر
يحضر قطاع الجو فضاء والدفاع كل سنتين الى معرض Farnborough الجوي الدولي في بريطانيا مع زائرين من كل أنحاء العالم متعطشين الى مشاهدة احدث الاخبار والتطويرات التي يقوم بها المصنعون الرئيسيون العالميون والسماع عنها. يضم هذا الحدث الضخم في رزنامة الجو فضاء شركات تمثل سلسلة التوريد الصناعية الكاملة، بحيث يتعداها الى منظمات التصميم وعرض التكنولوجيا ومنتجات تتراوح بين طائرات الاعمال الصغيرة والطائرات الاقليمية وبين طائرات الخطوط الجوية النفاثة والطائرات العسكر...
الافتتاحية
أصدرت لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني قرارا اقترحت فيه على وزارة الدفاع البريطانية التصدي في تحديث البرنامج الدفاعي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها الدولة وأن تدعمها بموازنة مالية مستدامة وممولة بالكامل كما ورد في تقرير نشرته لجنة الدفاع.
أعد هذا التقرير المعنون ما وراء 2 في المائة قبل الصدور المتوقع لبرنامج التطوير وهو يدرس كيفية سير العملية ويبرز المجالات كافة بما في ذلك القدرة، الممارسات التجارية، التوظيف والشراكات الدولية التي تتوقع اللجنة أن ينظر فيها البرنامج. يكشف التقرير كيف كان لبرنامج التحديث دوره في القرار المتخذ منتصف العام الماضي لمراجعة قدرات الأمن القومي استجابةً لتطور التهديدات الجديدة والمكثفة التي تواجهها المملكة المتحدة.
كان هدف تقرير الأمن القومي تحديث نتائج مراجعة الدفاع والأمن الاستراتيجية لعام 2015 والنظر مرة أخرى في القدرات عبر 12 مجالا واسعا من سياسة الأمن القومي بما في ذلك الدفاع، لكن البند الأساسي الذي تمت مناقشته هو فصل موازنة الدفاع عن موازنة الأمن القومي كونه تبين من تجارب سابقة أن دمج قدرات الأمن القومي مع الأمور الدفاعية وأي تعزيز للأولى بموارد جديدة إضافية ستترتب عليها تخفيضات قد تكون كارثية على القوات المسلحة.
يخلص التقرير إلى أن الحل الوحيد هو رفع الإنفاق على الدفاع إلى ما يقارب 3% من الناتج المحلي الإجمالي مقاربة لمستوى الإنفاق الذي قامت به المملكة المتحدة نهاية الحرب الباردة حتى منتصف التسعينيات وهذا قد يؤدي إلى تسوية طويلة الأمد توفر الاستقرار الاستراتيجي والمالي مع ضرورة إجراء المزيد من الإصلاحات في نطاق برنامج تطوير البرنامج الدفاعي. من المتوقع أن يساعد هذا التقرير في إثارة النقاش والتركيز على الأولويات التي ينبغي أن ينظر فيها برنامج تحديث الدفاع خاصة موضوع فصل الأمن القومي عن موازنة القوات المسلحة.
رسالة الناشر
يضم عدد تموز/يوليو في مجلة الدفاع العربي الكثير من الاحداث العسكرية والمعارض التي أقيمت في العالم العربي منها على سبيل المثال لا الحصر معرضي MESOC وSofex بالاضافة الى مسابقة المحارب الدولية العاشرة التي حصلت في الاردن وفاز بها لبنان في المركز الاول للسنة الثانية على التوالي. يشمل العدد ايضاً آخر اخبار الشركات العربية والعالمية في مجالي الأمن والدفاع.
الى ذلك، كتب رئيس التحرير مقالاً بعنوان Sofex 2018 يحتل المكان الابرز على خريطة المعارض الدفاعية، القى فيه الضوء على أهم الاحداث التي جرت ضمن فعاليات هذا المعرض الذي انعقدت دورته الثانية عشر في الاردن برعاية الملك الاردني ذلك في قاعة الملك عبدالله الاول الجوية في ماركا. شمل هذا المعرض آخر ما توصلت اليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية. يأتي انعقاد هذه الدورة في ظل التحديات الامنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والارهاب وعدم الاستقرار في البيئة الدولية، المحلية والاقليمية. تخلل المعرض مشاركة مجموعة واسعة من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية الى جانب قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف ارجاء العالم.
في العدد ايضا مقال بعنوان البرامج الجديدة للمقاتلات في دول الخليج يتساءل فيه الكاتب عن ما هي غاية السباق على التسلح في المنطقة العربية فاعتبر ان ثمة من يقول انه من الطبيعي ان تعزز كل الجيوش ترساناتها وتحدثها، الا ان الوضع المخيم في تلك الدول لهو اكثر تعقيداً وحساسية واليوم اكثر من اي وقت مضى، يعزى ذلك لعاملين اثنين بالغي الاهمية اولهما ايران ونشاطها النووي وثانيهما قلق الدول الخليجية من التمدد والتوسع الايراني في المنطقة. الى ذلك، ذكر الكاتب في مقاله ان دولة الامارات العربية المتحدة تسعى لشراء عدد من مقاتلات F35B الى جانب استخدامها لمقاتلات نوع F-16، اما السعودية فيضم اسطول قواتها الجوية مقاتلات نوع STRIKE EAGLE F-15S من Boeing، Eurofighter Typhoon وTornado من Panavia. بدورها، تسعى قطر لشراء ٢٤ مقاتلة طراز Typhoon الى جانب قرارها القاضي بشراء طائرات Rafale. في ما خص البحرين، فقد وافقت وزارة الخارجية الاميركية على عقد مبيعات يتضمن تحديث لطائرات F-16 Block 40.
تحديث السلاح
 
كتب رئيس التحرير
انعقدت الدورة الثانية عشرة من معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة سوفكس ٢٠١٨ The XII Special Operations Forces Exhibition And Conference المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية وهو يعد المعرض الدفاعي الأكبر في العالم في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كما أنه يعتبر المنتدى العالمي للحوار لكل الدول الساعية الى السلم والأمن العالميين. يركز SOFEX 2018 على جميع شؤون ومعدات ومستلزمات قوات العمليات الخاصة وقوات حفظ السلام والأجهزة الأمنية والتجهيزات الدفاعية ومجالات التدريب والتنظيم لهذه القوات.

أقيم المعرض في 8 أيار/مايو الماضي في قاعدة الملك عبدالله الأول الجوية في ماركا لعرض آخر ما توصّلت إليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية. استمرت الفعاليات حتى العاشر منه في العاصمة الأردنية عمّان تحت الرعاية الملكية الأردنية وبإشراف مباشر من الأمير فيصل بن الحسين وبدعم رئيس من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي على مساحة 75 ألف متر مربع من المساحات الداخلية والخارجية وست قاعات عرض و 10 شاليهات خاصة للضيافة حيث قدمت 350 شركة من 35 دولة عالمية واقليمية بالإضافة الى الشركات المحلية أحدث معدات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا في مجال الأمن القومي. حضر المعرض 99 وفداً رسمياً من 53 دولة وأكثر من 400 عضو وفد رسمي.

يأتي انعقاد الدورة الثانية عشرة للمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والإرهاب وعدم استقرار البيئة الإقليمية والدولية ليشكل ملتقى عالمياً للإطلاع على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأمن والدفاع القومي. تواجه العديد من دول العالم تحديات ومخاطر كبيرة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة في ظل عدم الاستقرار الأمني ويساعد سوفكس بشكل كبير على تزويد الدول بالوسائل الكفيلة بحمايتها ضد الخطر المتنامي عليها وعلى شعوبها وبخاصة على صعيد الأساليب غير التقليدية التي تشكل التهديد الأكبر للسلام والأمن العالمي.

تخللت الدورة الحالية من المعرض، مشاركة مجموعة واسعة من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية المتوسطة، الصغيرة والكبيرة مع قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف أرجاء العالم، كما سعى منظمو المعرض إلى أن تكون هذه الدورة الأكثر تميزاً، من خلال حرصهم على تنوّع الحلول المعروضة بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة وإتاحة الفرصة للاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر وتوفير الفرص لتوقيع صفقات كبرى مع الوفود الزائرة. كان للشركات الأميركية الحضور البارز في جناح خاص مساحته 1200 متر مربع عرضت فيه 54 شركة منتجاتها باشراف Association of the US Army AUSA.

قبل افتتاح المعرض، شاهد الملك وولي العهد والحضور عرضا لسيناريو تمرين شمل عمليات إنزال للمظليين، عملية عزل وتطويق المنطقة نفذته قوة فعل الرد السريع من الوحدة الثانية لمكافحة الإرهاب تساندها الطائرات العمودية المقاتلة وطائرات F-16 لإخلاء رهائن محتجزين من قبل مجموعة إرهابية. تضمن التمرين عملية إخلاء جريح بواسطة طوافة وعمليات إنزال بالحبل السريع كما مرت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، علم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وعلم سوفكس. تجول الملك وولي العهد في المعرض الذي ضم أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية حيث استمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.
احتل فريق السرية الخاصة الفهود في قوى الأمن الداخلي اللبناني للسنة الثانية على التوالي المركز الاول في بطولة المحارب الدولية العاشرة لعام ٢٠١٨ 10th Annual WARRIOR Competition 2018، التي تقام سنويا في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة King Abdullah II Special Operations Training CenterKASOTC وكان قد أُعلن عن اطلاق فعالياتها في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة العديد من الفرق المحلية والدولية، التي تمثل وحدات العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب ووحدات الأمن المختلفة. تخلل حفل الإفتتاح مناورة تمثل عملية تحرير رهائن من طائرة Airbus A300 موجودة بحجمها الحقيقي وبكامل تجهيزاتها الداخلية داخل مركز التدريب.

بدأت فعاليات المسابقة بتاريخ 29 نيسان/أبريل وانتهت في 7 أيار/مايو وهي صممت لتعزيز مفهوم العمل المشترك بروح الفريق الواحد ولقياس عوامل القدرة والتحمل للفرق المشاركة تحت عوامل الضغط النفسي والبدني في أجواء من المنافسة والتحدي فيما بينها. شارك في المسابقة هذا العام 40 فريقا يمثلون 25 دولة عربية وأجنبية هي: النمسا، بروناي، بلاروسيا، الصين، تشيكيا، اليونان، الهند، الأردن، كازاخستان، كينيا، كوسوفو، الكويت، لبنان، مولدافيا، سلطنة عمان، بولندا، البرتغال، قطر، السعودية، السودان، السويد، تركيا، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

قال المدير العام لمركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة العقيد الركن أسامة الزعبي أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أراد من خلال هذا التمرين توحيد الجهد الدولي في مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة وترسيخ أسس التعاون والتنسيق في سبيل محاربة العدو المشترك المتمثل في التطرف والإرهاب، الذي بات يهدد وبشكل كبير سلامة وأمن المواطنين الآمنين في مختلف دول العالم.
تنسجم مسابقة المحارب في الأردن مع الأهداف التي تأسس من أجلها المركز حيث تتوفر فيه الميادين والمرافق التدريبية التي تراعي أحدث التقنيات وأساليب القتال الحديثة. يشكل تزامنها مع معرض سوفكس 2018 لمعدات العمليات الخاصة فرصة ثمينة للاطلاع على أفضل ما توصلت إليه التقنيات في مجال عمل العمليات الخاصة.
العالم العربي
 
هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي متخرجي كلية الدفاع الوطني على انجازهم العلمي المتميز. مؤكداً خلال رعايته حفل تخريج الدورة الخامسة أن هذه الكلية تسد حاجة الوطن من الشباب المتعلمين، وصولاً لرؤية الإمارات ٢٠٢١. أقيم الاحتفال في مقر كلية الدفاع الوطني في العاصمة أبوظبي، في حضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
أكد الشيخ محمد بن راشد أن كلية الدفاع الوطني تسد حاجة الوطن من الشباب المتعلمين وأصحاب الخبرة والمعرفة في مواصلة بناء الدولة الحديثة وصولاً لرؤية الإمارات 2021 بعقول وسواعد هؤلاء الشباب الذين يحظون برعاية كريمة من قائد المسيرة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.
في المناسبة، هنأ محمد بن راشد الشباب من أبناء وبنات الوطن على إنجازهم العلمي المتميز وحصولهم على درجة الماجستير في العلوم الاستراتيجية والأمنية من الصرح الوطني الشامخ الذي يرعاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويتابع باهتمام كبير تطوير مناهجه كي تتماشى مع متطلبات التنمية في دولتنا الحبيبة، متمنياً للجميع النجاح والتوفيق في مسيرتهم العلمية والعملية خدمة لمصالح الوطن والمواطن وضمان مستقبل واعد للأجيال.

علوم نوعية ومهارات مميزة
بدأ الاحتفال بالسلام الوطني، ثم ألقى قائد الكلية اللواء ركن طيار رشاد محمد سالم السعدي كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور، متوجهاً بالشكر والولاء للقيادة الرشيدة وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، على توجيهاتها ودعمها اللامحدود لكلية الدفاع الوطني هذا الصرح الشامخ الذي أسس في العام 2013 برعاية كريمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وافتتح في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام ذاته.
أضاف قائد الكلية: اكتسبت الدفعة الخامسة اكتسبت علوماً نوعية ومهارات مميزة في دورة الدفاع الوطني التي تضمنت محاور دراسية ومواد وأساليب عالية المستوى تركز على مخرجات تتضمن المفاهيم المرتبطة بتطبيق استراتيجية الأمن الوطني، ما يجعل من هذه الدورة لبنة صلبة للاستراتيجيات الوطنية وأداة تساهم في المشاركة الفعالة في التخطيط للأهداف الوطنية.
بدوره، أكد اللواء ركن طيار السعدي إن سبيلنا في كلية الدفاع الوطني لتحقيق الغايات الوطنية ومصالح الوطن يكمن في العطاء الجاد والمخلص والالتفاف الصادق حول راية قيادتنا وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، قائلاً: من هنا، فإننا حريصون على تحديد محاور تطور الكلية بما يتوافق مع نهج قيادتنا ومسيرة وطننا ومبادئ قواتنا المسلحة من أجل التشبث بالإنجازات والتسلح بالعزم والتصميم وبلوغ التمام وتوجه بالشكر والتقدير إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حضوره ورعايته الكريمة لهذا الحفل الذي ضم نخبة من أبناء وبنات الوطن يعملون في مؤسساتنا الوطنية المدنية وفي صفوف قواتنا المسلحة.
استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قصر الرئاسة، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول قمر جاويد باجوا، خلال زيارة الأخير للدولة الامارات العربية المتحدة.
استعرض الجانبان، خلال اللقاء، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة وتناولا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الدفاعية والعسكرية كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
تقدم الإمارات مساعدات إنسانية كبيرة للشعب الباكستاني وترتبط في نفس الوقت بعلاقات وثيقة مع الهند.
شهد اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري، قائد القوات البرية في مدينة زايد العسكرية، تخريج دورات تخصصية للضباط بمعهد القوات البرية ، بحضور عدد من ضباط القوات المسلحة.
قال قائد مدرسة المشاة فى كلمة له بهذه المناسبة إن مثل هذه الدورات التي تعقدها القوات البرية تأتي انسجاما مع متطلبات القوات المسلحة وإن تفاوتت في أشكالها ومضامينها وفترات انعقادها إلا أن هناك عاملا مشتركا بينها وهو الهدف الذي من أجله تعقد مثل هذه الدورات وهي تقديم خبرة نظرية وعملية تراكمية وتبادلية للخريجين نتيجة تطبيقهم لمنهاج الدورات الذي يضمن اكتساب الخبرات لتشكل قاعدة جيدة ينطلق منها الضابط في صقل شخصيته وتوسيع مداركه وخبراته، ليصل إلى مرحلة الإبداع، مؤكدا ان قيادة معهد القوات البرية بشكل عام ومدرسة المشاة بشكل خاص تحملان على عاتقيهما مسؤولية تحقيق رؤية القيادة العامة للقوات المسلحة في إيجاد مدارس متخصصة مهمتها تدريب وتأهيل الضباط وضباط الصف بأهداف واضحة نحو تحقيق الاحترافية في التدريب لرفد قواتنا المسلحة بدماء مؤهلة لديها المعرفة والكفاءة التخصصية مشيرا الى أن معهد القوات البرية ومدرسة المشاة تعتبران صرحا من صروح العلم والمعرفة في قواتنا المسلحة ومصدر إشعاع علمي ومعرفي ودعما لقواتنا البرية التي تركز دائما على نوعية وكفاءة التدريب والعمل دائما على التقييم والتطوير المستمر لخدمة أهدافنا التدريبية.
شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء في فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء التي استضافها المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية في مدينة مارسيليا الفرنسية خلال الفترة بين 28 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو، حيث سلط الوفد الضوء على الخطط المستقبلية للدولة في القطاع الفضائي ومشاريع استكشاف المريخ.
ترأس الوفد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وضم عدداً من مديري الإدارات والمسؤولين والمهندسين. ألقى الدكتور الأحبابي كلمة رئيسية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أمام عدد من الشخصيات العالمية المرموقة، استعرض فيها مختلف مشاريع الدولة الفضائية الحالية، بما فيها مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، مدينة المريخ العلمية، برنامج الإمارات لروّاد الفضاء كما اطلع الحضور على استراتيجية ورؤية وكالة الإمارات للفضاء على المدى البعيد، مؤكدا أن اهتمام دولة الإمارات بقطاع الفضاء يعود إلى عقود مضت، حيث كانت من بين أوائل الدول التي ساهمت في صياغة العديد من الأطر التنظيمية الإقليمية والدولية الخاصة بالأقمار الاصطناعية والتواصل اللاسلكي وتنفيذها.
أصبحت مملكة البحرين رسمياً أول دولة تشتري طائرة F-16 Block 70 المتقدمة وهي الأحدث ضمن فئة طائرات F-16 التابعة لشركة Lockheed Martin ذلك بموجب اتفاقية وقعتها المملكة مع الحكومة الأميركية نهاية العام الماضي. تجمع طائرة Block 70 بين نظم الطيران الإلكترونية المتقدمة والقدرات القتالية لطائرات إف-16 مع تعزيزات قوية في هيكل الطائرة، مما يعزز سمعتها باعتبارها أكثر مقاتلة من الجيل الرابع مجهّزة لميدان القتال وتتميز بتكلفتها المعقولة.
يأتي هذا الإعلان بعد فوز شركة Lockheed Martin بعقد من الحكومة الأميركية لإنتاج 16 طائرة جديدة من طراز F-16 Block 70 لصالح سلاح الجو الملكي البحريني. يمثل هذا العقد غير محدد البنود أول برنامج لإنتاج طائرات F-16 منذ أن بدأت جهود نقل خط إنتاج هذه الفئة من الطائرات إلى مدينة جرينفيل بولاية ساوث كارولاينا الأميركية قبل أكثر من عام. سيساهم نقل خط الإنتاج إلى الموقع الجديد في تعزيز القدرات الإنتاجية لطائرات F-35 في فورت وورث بولاية تكساس التي كانت تعد الموقع الأساسي لإنتاج طائرات F-16، كما ستسهم طائرات Block-70 الستة عشر التي سيتم إنتاجها لصالح سلاح الجو الملكي البحريني في دعم أسطول المملكة الحالي من طائرات F-16 Block 40.
أعلن قسم التعاقدات التابع لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون عن إبرامها عقدا مع شركة Raytheon لتزويد كل من مصر، قطر، تركيا، والبحرية الأميركية بمنظومات صواريخ RIM-116C Block 2 من الجيل الثاني من منظومة صواريخ Rolling Airframe Missile RAM قصيرة المدى المُخصصة لحماية السفن والقطع البحرية من تهديدات الصواريخ المضادة للسفن بشكل رئيس.
تعمل منظومة RAM للدفاع الجوي قصير المدى لدى البحرية المصرية على متون مراكب الصواريخ الهجومية الشبح Ambassador Mk.III، حيث يتسلح كل مركب بقاذف يحوي 21 صاروخاً طراز RIM-116B Block 1 قادر على الرماية في كل الاتجاهات ويبلغ مداه 9 كيلومترات ويعتمد في توجيهه على باحث عامل بالأشعة تحت الحمراء لتتبع الصواريخ المضادة للسفن المزودة بمستشعرات رادارية أو حرارية سلبية.
بدأ دخول الجيل الثاني من منظومات RAM الخدمة لدى البحرية الأميركية عام 2015 واشتمل على تحسينات تضمنت إضافة أربع زعانف للتوجيه والمناورة بدلاً من 2 في البلوك الأول، محرك دفع أفضل، باحث حراري ومُستقبل راداري مُتطوّرين.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more