ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue Mar 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
jquery slider by WOWSlider.com v5.4


...
الافتتاحية
شكلت الهجمات الأخيرة على السفن من السواحل اليمنية من قبل القوات المتمردة على الحكومة الشرعية إنذارا للبحرية الدولية والقوات العاملة ضمن التحالف العربي بأن عدم الإستقرار والعصيان المسلح الذي يجري على سواحل بعض الدول قد يمتد بسهولة لتشمل آثاره وتداعياته المدى البحري.
في الأول من تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي تعرضت السفينة سويفت التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية المملوكة من أبو ظبي لإصابة مباشرة من صاروخ مضاد للسفن أطلقه الحوثيون من منشأة ساحلية عندما كانت تبحر في مضيق باب المندب في مهمة إنسانية لنقل مساعدات طبية ومؤن للشعب اليمني نتج عنها أضرار جسيمة. وبعد حولي أسبوعين تعرضت أيضا الفرقاطة الأميركية حاملة الصواريخ مايسون والسفينة المرافقة بونسي لإطلاق صاروخين من السواحل اليمنية بينما كانتا في المياه الدولية . وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر أطلقت الفرقاطة الأميركية صواريخ توماهوك على مركز رادار يديره الحوثيون في اليمن. وآخر حادث حصل في البحر الأحمر عندما هاجمت زوارق سريعة صغيرة الفرقاطة المدينة التابعة للبحرية السعودية مقابل مرفأ الحديدة الذي يديره الحوثيون على الساحل اليمني مما أدى إلى مقتل بحارين وجرح ثلاثة .
رسالة الناشر
عدد آذار من الدفاع العربي حافل بالابحاث والمقالات العسكرية والامنية يستهلها الكاتب تيم ريبلي حول اجراءات مكافحة الألغام (MCM) مؤكداً ان ظهور التهديدات الخفية للألغام التحمائية يعود الى أكثر من ١٠٠ عام، ولا يزال حتى يومنا هذا ينظر اليها على انها تهديد كبير وقوي للسفن الحربية، الغواصات والسفن التجارية. يعتقد البعض انه يوجد ما يقارب ال ٠٠٠ ٢٥٠ لغم بحري في رصيد أكثر من ٥٠ دولة حول العالم جاهزة للنشر في الممرات البحرية الاستراتيجية او حول الموانىء الرئيسية، المرسى او البنى التحتية البحرية. تتراوح هذه الالغام ما بين ذات اتصالات اساسية تنفجر لدى ارتطامها بسفن او غواصات كبيرة وصولاً الى ألغام مجهزة بأحدث النظم العسكرية التي تشرك ضمنها تكنولوجيا التفجير النشطة المغناطيسية او الصوتية. تستخدم الألغام الأكثر تطوراً اليوم الطوربيدات المشغلة عن بعد القادرة على مواجهة وضرب الأهداف في المناطق الواسعة.
تحديث السلاح
 
ستقوم شركة BAE Systems بالعمل على ما بعد عملية البناء لمدمرات الصواريخ الموجهة لسفن البحرية الاميركية من فئة Zumwalt وMichael Mansoor. فقد أعلنت الشركة عن حصولها على عقد من البحرية لكمية غير محددة وتسليم غير محدد بقيمة ٣.١٠ مليون دولار على ان تصل الى ٧.١٩٢ مليون دولار كحد اقصى.
ستعزز شركة Raytheon نظام الدفاع الصاروخي والجوي Patriot بموجب عقد من الجيش الاميركي. وقد تم تمويل هذا العقد من قبل ١٣ دولة شريكة بنظام Patriot.
حصلت شركة Thales على عقد لتطوير رادارات Master للقوات الجوية السويسرية بقيمة ٧٤ مليون يورو. يتم تحديث هذه الرادارات بموجب برنامج FLORAKO السويسري لتمديد مدة خدمتها لغاية العام ٢٠٣٠. ستعمل Thales مع الشركة المتعاقدة الفرعية RUAG على هذا البرنامج لمدة ٦٠ شهرا لتطوير اشارات الرادار ومعالجة بيانات جديدة وتحديث نظام الهوائي.
منح الجيش الاميركي عقداً للدعم اللوجستي بقيمة ٢٠٦ مليون دولار لشركة Textron Systems Support Solutions بشأن الطائرة دون طيار Shadow.
يغطي هذا العقد نظم الصيانة، الدعم الهندسي، ادارة الدعم اللوجستي للمتعاقد، عمليات خدمات الحقل، اصلاح معدات المستودع وادارتها، وايضا دعم البرمجيات بعد مرحلة الانتاج. سيجري العمل على ذلك خلال عام ٢٠١٨.
كشفت BAE Systems النقاب عن اول آلية قتالية تحمائية ACV 1.1 من اصل ١٦ للمشاة البحرية الاميركية خلال حفل اقامته الشركة في منشأتها في بنسلفانيا. تعتبر آلية ACV 1.1، آلية تحمائية بالكامل، يمكن اطلاقها من على سطح سفينة، وهي منصة قتالية مدولبة ثمانية الدفع.
سلمت شركة Leonardo أربع طائرات من نوع ATR 72 MP للقوات الجوية الايطالية. ستحل هذه الطائرات الجديدة محل طائرات Breguet Atlantic القديمة.
بهذه المناسبة صرح المدير التنفيذي والمدير العام لشركة Leonardo السيد Mauro Moretti قائلاً: تعد الحماية البيئية والأمن عنصرين اساسيين لاقتصاد دولتنا. نحن بحاجة لان نبقى حذيرين من تدفقات الاتجار غير المشروع والهجرة. لذلك، ومن اجل حماية اقتصادنا ووطننا، لقد وفرنا طائرات ATR 72 MP، المجهزة بأحدث نظم المراقبة والامن من Leonardo.
العالم العربي
 
الملك سلمان يدشن الطائرة F15-SA في الذكرى الخمسين لتأسيس كلية الملك فيصل الجوية
دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الطائرة الجديدة F15 - SA، خلال حفل لكلية الملك فيصل الجوية بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وتخريج الدفعة 91 من طلبة الكلية.
وصلت إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في جدة الفرقاطة سفينة جلالة الملك المدينة، التابعة للقوات البحرية الملكية السعودية، التي تعرضت لهجوم إرهابي من قبل الميليشات الحوثية، أثناء قيامها بدورية مراقبة جنوب البحر الأحمر.
وتمكنت السفينة من الوصول إلى جدة في الموعد المحدد، دون أي تأخير من جراء الحادث، وكان في استقبالها رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، وقائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان، وقائد المنطقة الغربية، وقائد الأسطول الغربي، وعدد من كبار ضباط الأسطول الغربي.
اختتم معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة الذراع البحثي والعلمي للقوات المسلحة السعودية، تجربة مشروع سحاب بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج، والذي يكشف الأهداف الجوية والأرضية وإشارة الاتصالات حيث تم اختبار المنظومة باستخدام المناطيد الهوائية المملؤة بالهيليوم ذات الارتفاع العالي من خلال نظام إطلاق أرضي كمنصات لأنظمة المراقبة والرصد وتتبع الأهداف وتكوين معلومات استخباراتية عسكرية لوزارة الدفاع والأجهزة الأمنية ذات الاختصاص.
بناء لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبرعاية صاحب الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئىس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اجرت قوات الامن تمرينها التعبوي المشترك الثاني، وطن ٨٧ على مدى ثلاثة اسابيع في مركز محمد بن نايف للعمليات والتطبيقات المتقدمة بمنطقة المدينة المنورة، بمشاكة نخبة من رجال الامن الذين يمثلون جميع القطاعات الامنية، بالاضافة الى المشاركين من المختصين بالخدمات الفنية، والعملياتية، والادارية والاعلامية والامنية، والجهات الحكومية المساندة للمهمات الامنية.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
RAPID REACTION VEHICLES
As more and more is demanded of Special Forces across a widening spectrum of operations, tactical ground mobility continues to provide a critical capability for assault and reconnaissance forces as well as specialist count ...
<< read more