ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Aug 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
Advertisement
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الطيران البحري والمساندة
بقلم ريتشارد غاردنر


مرّ وقت كان فيه الطيران البحري مقتصراً على عدد قليل من الدول لكن في القرن الحادي والعشرين، أصبح يشكل جزءاً أساسياً من معظم هيكليات القوات العسكرية في العالم. وتأتي ناقلات الطائرات الكبيرة في مقدمة قدرات الطيران البحري سواء كانت هذه الطائرات دوّارة او ثابتة الجناح في حين تستخدم السفن الصغيرة وزوارق الهجوم على اعتبار انها منصات خاصة بالطوافات. بالاضافة الى ذلك، تحتل المدمرات، الفرقاطات وسفن الدوريات مكانة متقدمة في مجال نقلها للطيران البحري حيث تجهز بطوافات مضادة للغواصات او ذا...
الافتتاحية
تشهد منطقة القرن الإفريقي الواقعة على مدخل البحر الأحمر الجنوبي حالة تنافس اقتصادي وأمني محتدم إقليميا ودوليا، وتحوَّل البحر الأحمر إلى ساحة دولية مفتوحة لأسباب عديدة لعل أهمها القرصنة التي تسببت بأزمة عالمية وشكَّلت تهديداً لحركة الملاحة البحرية الدولية وكذلك رمي النفايات السامة والصيد غير المشروع والتهريب بالإضافة إلى رغبة دول القرن الإفريقي الفقيرة باستثمار موانئها المطلَّة على مضيق باب المندب وخليج عدن.
يضم القرن الإفريقي عددا من الدول يعاني معظمها من الفقر وقلة الموارد وعدم الإستقرار السياسي والأمني مما شجع حكوماتها على عقد اتفاقيات مع دول كبرى لاستثمار مرافئها وبناء قواعد عسكرية. إن هذا التدخل ليس بالأمر الجديد إذ ان الدول الكبرى تقاسمت القرن الإفريقي منذ أمد بعيد فوضعت بريطانيا يدها على السودان وكينيا والصومال وقامت إيطاليا باحتلال إريتريا وفرنسا دجيبوتي كما شهدت المنطقة تنافسا بين الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفياتي السابق في حقبة الحرب الباردة.
رسالة الناشر
يشكل عدد آب من الدفاع العربي محطة عسكرية مهمة في قطاع صناعة الدفاع يتقدمها وقفة مع معرض Paris Air Show 2017 في دورته الثانية والخمسين والذي افتتحه الرئيس ايمانويل ماكرون ووصله على متن طائرة نقل عسكرية Airbus A400M في لفتة تدل على مدى دعمه لصناعة الطيران الفرنسية على ما افاد رئيس التحرير الذي شارك فيه وفد من مكتب دار الصياد في لندن أقيم المعرض على مساحة 45000 متر مربع من المنصات و 40000 متر مربع من المساحات الخارجية ضمت 2381 عارضا وبلغ عدد الزائرين ٠٠٠.٣٢٢ وذلك أقل بنسبة ٨% من المعرض السابق بسبب الإجراءات الأمنية المشددة والطقس الحار. زار المعرض الكثير من الوفود العسكرية و290 وفدا رسميا من 98 بلدا و 7 منظمات دولية و 16 وزيرا أجنبيا من بينهم محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة مع وفد مرافق حضروا افتتاح فعاليات المعرض وقاموا بجولة تفقدية تعرفوا خلالها على أجنحة الدول المشاركة كما اطلعوا على أحدث المعدات والأجهزة والصناعات الجوية والفضائية وما تنتجه كبريات الشركات العالمية.
تحديث السلاح
 
العالم العربي
 
نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قاذفاتها الاستراتيجية دمرت ثلاثة مستودعات ذخيرة ومركز قيادة لتنظيم داعش في محافظة حماة السورية باستخدام صواريخ كروز المتقدمة المحمولة جوا.
وقالت الوزارة إن صواريخ كروز الاستراتيجية استخدمت في الهجوم من على مسافة نحو ألف كيلومتر وهي الأحدث من نوع كيه.اتش-101. وأضافت أن مثل هذه الصورايخ يمكنها أن تصيب أهدافا على مسافة تصل إلى 4500 كيلومتر ويمكنها أيضا أن تحمل رؤوسا نووية.
اجرى وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل محادثات في ابوظبي بعد محادثات مماثلة أجراها في السعودية. وقال انه يرى في أزمة الخليج الحالية فرصة لوقف تمويل الارهاب.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات بعد المحادثات إن الدول العربية التي تقاطع قطر بسبب مزاعم دعمها للإرهاب ما زالت في انتظار رد الدوحة على مطالبها عبر المبعوث الكويتي.
استقبل الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ابوظبي، المشير أركان حرب خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية.
ورحب الشيخ محمد بالقائد العام للقوات المسلحة الليبية وبحث معه تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها، وقدم الشيخ محمد تهانيه بمناسبة تطهير مدينة بنغازي من التنظيمات الإرهابية متمنيا التوفيق والنجاح للشعب والقوات الليبية الوطنية في تحقيق المزيد من الانتصارات على التطرف والإرهاب وتطهير كافة أرجاء ليبيا من هذه الآفة المدمرة لمقدرات الاوطان وحياة وأمن واستقرار الشعوب.
أعلنت شركة مبادلة للاستثمار مبادلة، شركة الاستثمار الاستراتيجي التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن تعيين أمل الجابري في منصب الرئيس التنفيذي لشركة كوغنيت، المشروع المشترك بين مبادلة وشركة آي بي إم واتسون، والمزود الحصري لحلول واتسون التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وسوف تترك الجابري منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة إنجازات لنظم البيانات إنجازات، التابعة كذلك ل مبادلة والمتخصصة في مجال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية والخدمات المُدارة لمراكز البيانات، وذلك للتركيز على مهام منصبها الجديد بعد أن شغلت منصب المدير العام بالنيابة لشركة كوغنيت لفترة مؤقتة منذ يونيو حزيران 2016. ومن المقرر أن يحتفظ خالد الملحي بمنصبه كرئيس تنفيذي ل إنجازات الذي شغله منذ مطلع العام الجاري.
أعلنت شركة ستراتا للتصنيع ش.م.خ ستراتا، المتخصصة في صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركّبة، والمملوكة بالكامل من قبل شركة مبادلة للاستثمار مبادلة، عن اجتيازها تدقيق المعروف باسم نادكاب على الفحص غير المدمر لأجزاء هياكل الطائرات للمرة الخامسةعلى التواليودون أية ملاحظات.
اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بودابست مع رؤساء حكومات المجر وبولندا وتشيكيا وسلوفاكيا، في القمة الأولى التي تجمع مصر ودول تجمع فيشغراد.
ومثل الدول المشاركة في القمة كل من فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، وبياتا سيدلو رئيسة وزراء بولندا، وبوهيسلاف سوبوتكا رئيس وزراء التشيك، وروبرت فيكو رئيس وزراء سلوفاكيا.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Manportable Surface-to-Air Missiles
Protecting frontline infantry forces from surprise attack or so-called pop-up threats from low-flying fixed-wing aircraft, attack helicopters and unmanned aerial vehicles (UAVs) is an ideal task for manportable air-defence ...
<< read more