ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Apr 2017
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
IDEX/NAVDEX 2017
يبرزان الإمارات كقوة إقليمية في الصناعة الدفاعية


تشكل الإمارات ملتقى دوليا لأكبر الصناعات الدفاعية ومعرضي آيدكس ونافدكس يعكسان جوانب مهمة من النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارات على المستويات كافة وما تتمتع به من مقومات تنظيمية وفنية وبشرية ّ أثبتت تفوقها في استيعاب وتنظيم معارض ومؤتمرات دولية رائدة مكنتها من تبؤ موقع متقدم في العالم. ولا شك أن هذين المعرضين يؤكدان على المكانة الدولية المتميزة لدولة الإمارات والجهود التي تبذلها للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية....
الافتتاحية
للمرة الثالثة عشرة اجتمعت الشركات الدفاعية العالمية وصانعو القرار في المجالات الجوية والبحرية والبرية في أبوظبي لحضور معرض الدفاع والأمن آيدكس ومعرض الدفاع البحري نافدكس الرائدين في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا اللذين أقيما تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والقائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة القوات المسلحة الإماراتية و مشاركة فعالة واستراتيجية من قبل تجمع الصناعات الدفاعية الإماراتية والعديد من الشركات الأخرى.
رسالة الناشر
عدد نيسان من الدفاع العربي متعدد المواضيع في مستهلها بحث حول الدفاع المتعدد المستويات للدول العربية حيث تسعى دول الخليج العربي التي أبدت حذرها من الإتفاق النووي الايراني، الى تحقيق دفاعات صاروخية تقيها الانهمار المحتمل للصواريخ الايرانية عليها في حال نشوب نزاع مسلح. لذا، تعمل الولايات المتحدة على اقناعها بالحاجة الى نظام دفاعي جماعي ضد التهديد الايراني. تجدر الاشارة الى ان ايران تملك ترسانة واسعة من الصورايخ.
تحديث السلاح
 
سترتكز مناقصة Boeing لبرنامج القوات الجوية الاميركية على استبدال طوافة UH-1N، المرتكزة على نموذج طوافات Leonardo من نوع AW139، وقد كشفت الشركة الستار عن طوافتها نوع MH-139 الشهر الماضي في ندوة الحرب الجوية لاتحاد القوات الجوية.
حصلت شركة Airbus Helicopters على طلبية من المكتب الفيدرالي الالماني للمعدات، والدعم الخدماتي وتكنولوجيا المعلومات (BAAINBw) لتحديث ٢٦ طوافة نقل ثقيلة الوزن من نوع CH-53. سيغطي هذا العقد ادارة المكونات التي لم تعد متوفرة في السوق وستبدأ باستبدالها بقطع حديثة.
ابرم مكتب تقنيات الدعم وأجهزة الدفاع التابع لوزارة الدفاع البريطانية، عقداً للبحث والتنمية بتمويل مشترك لمدة سنتين مع شركة Leonardo في بريطانيا للمرحلة الثانية (Phase 2) لمبرهن مفهوم القدرة لنظام جوي غير مأهول دوار الجناح "RWUAS CCD Phase 2".
مرّت أكثر من سنة على خطة قيادة قوات العمليات الخاصة الجوية (AFSOC) لتركيب واختبار الليزرات على طائرات AC-130 القاتلة، اما الخطة الآن فتكمن في الحصول على افضل متطلب غير ممول واختباره في غضون سنة على حسب ما قاله الجنرال Brad Webb رئيس قوات AFSOC، وقد انفقت شركة General Atomics، وشركات اخرى مصاريف البحوث الخاصة والتطوير (IRAD) على هذه القدرة.
ستطور صواريخ SCALP الفرنسية وStorm Shadow البريطانية بموجب عقد منحته وزارة الدفاع البريطانية الى شركة MBDA بقيمة ١٤٦ جنيه استرليني، لضمان ان هذه الصواريخ مازالت صالحة.
يعتبر صاروخ Storm Shadow، صاروخاً جوالاً دقيقاً، مبرهن قتالياً، للمدى الطويل، يخدم مع القوات الجوية الملكية البريطانية على طائرات Tornados، وبموجب هذا العقد ستحافظ MBDA على صيانة هذا الصاروخ حتى نهاية خدمته في العام ٢٠٣٢.
اعلنت شركة Leonardo في معرض Avalon في مدينة Geelong الاوسترالية، انه تم اختيارها من قبل شركة Schiebel لتزويد النظام الجوي دون طيار Camcopter S-100 المتوفر للقوات المسلحة لدولة في شمال افريقيا، بتكنولوجيا رادار AESA.
سيستخدم رادار Pico SAR من Leonardo لدعم عمليات مراقبة الحدود، ومراقبة الارهاب. سيسلم الرادار وسيدخل الخدمة في العام الحالي.
العالم العربي
 
قال ناطق باسم البنتاغون ان نشر قوات داخل مدينة منبج السورية وحولها هو إشارة واضحة للردع والطمأنة.
وتجري القوات الأميركية مهام تدريب، وتقدم المشورة والعون في منبج، لكن هذه المرة الأولى التي تنتشر فيها لضمان ألا تهاجم القوات المدعومة من تركيا وتلك التي تدعمها الولايات المتحدة بعضها بعضا، وأن تركز على قتال تنظيم داعش.
شاركت قطع بحرية حربية من عدة بلدان في مناورات اطلسية في البحر المتوسط ركزت على مواجهة الغواصات. وقد دارت المناورت بشكل خاص قبالة ايطاليا.
وبالتزامن مع المناورات البحرية، جرت مناورات جوية اطلسية، وقامت طائرات يوروفايتر الالمانية بتنفيذ بعثة حماية المجال الجوي في دول البلطيق. تتمركز الطائرات في القاعدة الجوية اماري قرب تالين، وتقوم يوميا بطلعات تدريبية على ارتفاعات منخفضة فوق الاراضي الاستونية.
التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض لإجراء محادثات تتناول الفرص الاستثمارية في المملكة وجهود إنهاء الحرب في سوريا.
وبدأ ترامب، الذي تولى السلطة في كانون الثاني، والأمير محمد، محادثاتهما في المكتب البيضاوي حيث وقفا أمام الصحفيين لالتقاط صور لهما ولم يتلقيا أي أسئلة. وحضر أيضا مايك بنس نائب الرئيس الأميركي وجاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب وزوج ابنته وراينس بريباس كبير موظفي البيت الأبيض وستيف بانون كبير خبراء الاستراتيجية بالبيت الأبيض.
منحت البحرية الاماراتية عقداً لشركة MBDA لتزويدها بصواريخ مضادة للسفن اضافية نوع Marte Mk2/N.
يعتبر هذا العقد تابعاً للعقد الذي تم توقيعه في شباط ٢٠٠٩ للتزويد بصواريخ Marte. ستجهز كل سفينة قتالية سريعة متعددة المهام بأربع صناديق لقاذفات صواريخ Marte الموجهة، القادرة على ضرب الاهداف من مسافة اكثر من ٣٠ كلم، والطيران بوضعية اطلق وانسَ على سطح البحر باستخدام نظم التوجيه العاملة بالقصور الذاتي والرادارات النشطة.
اختتمت فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك حمد 2 بين القوات المسلحة المصرية والبحرينية، والذي استمر اياماً واشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات تضمنت أعمال الاستطلاع البحري للأهداف المعادية وتنفيذ عدة تشكيلات بحرية.
وأظهر التدريب قدرة الوحدات البحرية لكلا البلدين على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، والاستعداد القتالي المستمر لخوض المعارك البحرية والتعامل مع الأهداف البحرية المعادية بكفاءة عالية، وتنفيذ عدة تمارين بمشاركة القطع البحرية المصرية والبحرينية لتفادي الألغام والتصدي لهجوم العائمات السريعة والزوارق المعادية وأعمال القرصنة البحرية ومكافحة إحدى السفن المشبوهة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
BUYING IN DEFENCE SERVICES
The subject of outsourced defence services has a long and varied history, but in recent times the sheer costs of keeping the latest aircraft, ships and military assets serviced, upgraded and free from obsolescence has seen ...
<< read more