ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Nov 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
دبي ملتقى صناعة الطيران

بدأ معرض دبي للطيران في العام 1986 وشهد فجرا جديدا غير مسبوق في تطور صناعة الطيران ومنذ ذلك الحين نما المعرض وتطور ليصبح واحدا من أكبر وأهم الأحداث في عالم الطيران. لقد تغير الكثير منذ عام 1986 وقد ساعد معرض دبي للطيران على قيادة هذا التغيير من خلال إنشاء معرض عالمي يعرض أحدث وأكبر الطائرات العسكرية والتجارية. وكان معرض دبي للطيران 2015 أكبر معرض على الإطلاق مع 1103 عارضين من 63 دولة، وأكثر من 66،346 زائراً تجارياً و 296 إعلامي دولي وإقليمي وصفقات وعقود بقيمة 37،2 مليار دولار...
الافتتاحية
تحظى صناعة الطائرات في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم كامل من جانب الدولة باعتبار أن هذه الصناعة تسهم في تنويع مصادر الدخل، كما أنها تواكب توجه الدولة نحو اقتصاد المعرفة الذي يعتمد على أحدث وسائل التكنولوجيا العالية، وما يرتبط به من تأهيل وتطوير الكوادر البشرية المواطنة والوصول بها إلى مستوى العالمية، لتكون جزءاً فاعلاً في هذا القطاع الحيوي.
يرتبط نمو الطلب على صناعة الطائرات في العالم بمجموعة من العوامل، منها تزايد الثروة في دول كثيرة تسعى إلى توظيفها في صناعات نوعية تحقق لها عائداً تنموياً طويل الأجل، وكذلك بحركة النمو والتطور في الكثير من الاقتصادات الصاعدة والناشئة التي تسعى إلى تعزيز مكانتها ونفوذها على خريطة الاقتصادات العالمية، وفي مقدمها دول الخليج والشرق الأوسط التي علقت آمالها على صناعة الطائرات بوصفها المنقذ المحتمل الذي سيلي فترة ما بعد ازدهار الطاقة. فعلى سبيل المثال، تقوم كل من السعودية والبحرين باتخاذ خطوات لتشجيع شركات صناعة الطائرات على إقامة مشاريع للصيانة، فيما أصبحت دولة الإمارات من اللاعبين الكبار في هذه الصناعة التي شهدت طفرات
رسالة الناشر
عدد تشرين الثاني من الدفاع العربي غني بمحطات الدفاع التي تجسد المعارض منصتها والاساس. وفي وقفة اولى معها هناك معرض دبي الذي يشكل ملتقى صناعة الطيران على ما يقول رئيس التحرير الذي يفيد بالآتي:
يستمر معرض دبي للطيران في دورة 2017 في اكتساب سمعته كمركز لصناعة الطيران مع عارضين يأتون من أماكن بعيدة مثل آسيا وأميركا اللاتينية
بالإضافة إلى تمثيل كبير من كل من أوروبا وبالطبع الشرق الأوسط. هذا الحدث، الذي سيعقد في الفترة من 12-16 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري من هذا العام في مركز دبي للطيران DWC، موقع دبي للطيران، يجذب تقليديا شركات الطيران الرائدة من جميع أنحاء العالم، ويبدو أن هذا العام ليس استثناء فيستضيف المعرض ممثلين عن صناعة الطيران العالمية بالإضافة إلى الكثير من الممثلين الجدد من جميع أنحاء الشرق الأوسط.
ريتشارد غاردنر سجل الانطباعات التالية عن معرض DSEE 2017 الذي عقد في دورته العاشرة. في مركز Excel في لندن في شهر ايلول/سبتمبر الماضي. تميز هذا المعرض بسهولة الوصول اليه واستضاف اعدادا
تحديث السلاح
 
اعلنت شركة ECA Group عن تسليم حل مدمج ومتطور بالكامل لمكافحة الالغام، وهو مشروع استكمل بنجاح بالتعاون مع شريك آسيوي.
وقد اشتهرت هذه البحرية الآسيوية بتخصصها العالي في مجال حرب الالغام، وهي حاليا تنتقل من نظام صيد الالغام من خلال طاقم يتألف من ٤٠ شخصا الى نظام جديد غير مأهول، مما سيسمح بخفض كلفة التشغيل والتقليص من المخاطر البشرية بشكل كبير.
رحبت شركتا Naval Group وFincantieri بقرار الحكومة الفرنسية والايطالية بشأن اطلاق عمل مشترك لتسهيل الطريق لخلق تحالف مستقبلي في قطاع الدفاع البحري.
ستلعب المجموعتان دورا مهما في اللجنة التوجيهية التي ستطلق قريبا بهدف تحديد تفاصيل ومبادىء التحالف المستقبلي بحلول حزيران ٢٠١٨.
مدد الجيش الاميركي عقده مع شركة Oshkosh للآليات التكتية المتوسطة الحجم (FMTV) حتى عام ٢٠١٩.
سيسمح هذا التعديل للجيش بتقديم طلبات اضافية على برنامج A1P2 FMTV على مدى السنوات العشرة المقبلة. وفي الوقت نفسه، تلقت شركة Oshkosh Defense، طلبية ل١٠٦٥ آلية FMTV بقيمة حوالي ٢٦٠ مليون دولار.
تلقت شركة Harris طلبية بقيمة ٢٦٠ مليون دولار لتطوير شبكة اتصالات تكتية متكاملة كجزء من برنامج التحديث التابع لبلاد آسيا والمحيط الهادئ.
سيتضمن حل الشبكة المدمجة أجهزة لاسلكية تكتية، تخطيطا للشبكة، برامج للمراقبة والرصد، ونظما وتكنولوجيات اخرى من شركة Harris والشركات الشريكة. سيجهز هذا الحل براديوات يدوية نوع Falcon III AN/PRC-158 متعددة القنوات من Harris. واجهزة تضخيم للآليات وستوفر خدمات للصوت والبيانات للقوات التكتية للمهام ضمن خط الرؤية او خارجها.
العالم العربي
 
وافقت الخارجية الأميركية على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ ثاد
THAAD Therminal High Altitude Air Defense الدفاعية للسعودية. وتبلغ قيمة الصفقة حسب وزارة الدفاع الأميركية بنتاغون 15 مليار دولار.
وترمي الصفقة -وفق بيان للبنتاغون - إلى دعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي الأميركي عبر تعزيز أمن السعودية ومنطقة الخليج بوجه التهديدات الإيرانية والإقليمية. ولفت البيان إلى أن هذه الصفقة لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، حسب تعبيره.
وجاء الضوء الأخضر للصفقة التي سعت إليها السعودية بعد يوم على لقاء الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتوقيعه اتفاقية أولية تمهد لحصول المملكة على منظومة أس-400 الروسية للدفاع الجوي.
تستمر مناورات التمرين العسكري المشترك الريك -2 بين القوات البرية السعودية والقوات الفرنسية، وذلك ضمن خطة التمارين المشتركة التي يجريها البلدان بهدف التدريب على التخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية الجبلية.
وأوضح قائد قوة التمرين من الجانب السعودي المقدم الركن عبدالالة بن راشد العتيبي, أن التمرين يهدف إلى إثراء الخبرات بمختلف الوحدات الخاصة وصقلها لما له من أهمية ودور فعال في رفع مستوى الكفاءة العسكرية، عن طريق تبادل الخبرات والمهارات العسكرية في مختلف العمليات الجبلية القتالية، ومواصلة زيادة عمليات التنسيق المشترك وتحقيق التكامل المنشود مع رفع
انهى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارته الى الإمارات، وعاد الى القاهرة بعد محادثات بدأها لدى وصوله الى أبوظبي مع الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، وتابعها في دبي مع الشيخ محمد بن راشد.
وأكد السيسي ان العلاقات بين مصر والإمارات تشكل نموذجا للتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية الشقيقة، ومشيدًا في هذا الصدد بدور الإمارات في تعزيز العمل العربي المشترك.
بسطت المقاومة الشعبية اليمنية مدعومة بقوات التحالف العربي، سيطرتها على منطقة الهاملي التي تعد أحد أهم المواقع العسكرية للميليشيات الحوثية وصالح، باتجاه المخا على الساحل الغربي.
ونجحت المقاومة الشعبية، بتحرير المنطقة. بعد مواجهات عسكرية عنيفة، حاول الانقلابيون فيها الصمود وعدم التفريط بالمنطقة التي تلعب دورا مهما في تواجد الانقلابيين في إقليم تهامة، وتمد العديد من الجبهات التي يسيطر عليها الانقلابيون بالسلاح والعتاد، كما تؤمن إطلاق الصواريخ الحرارية على مواقع الجيش الوطني في مواقع مختلفة.
أكد موقع قناة لايف الروسية أن مصر تعد العميل الوحيد الذي سيحصل على أكبر صفقة من مقاتلات ميغ-29 منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. وأوضح أن الصفقة التي عقدتها روسيا مع مصر، سيحصل بموجبها الجانب المصري على 50 مقاتلة من طراز ميغ - 29/إم2.
وكان رئيس شركة الطائرات المتحدة الحكومية في روسيا UAC، يوري سلوصار، قد قال في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية، إن موسكو ستبدأ هذا العام بتزويد مصر بمقاتلات من طراز ميغ - 29 وستنفذ هذا العقد الموقع معها ضمن المهلة المذكورة لذلك سوف تدرب الطيارين المصريين على قيادة هذه المقاتلات وتوفير الأصول المادية وقطع غيار.
لم تفلح بعد الوساطات العربية والدولية في اعادة قطر الى خطها الطبيعي الخليجي - العربي الذي يعلي مصلحة الأمة فوق كل اعتبار. وترفض دول مجلس التعاون الخليجي رفع العزلة المفروضة على المصالح القطرية في ظل هذا التعنت القطري غير العابىء بمصلحة البلاد والعباد والأهل والأصدقاء.
في المقابل تتطلع قطر الى تعزيز قواتها والتزود بمختلف الأسلحة لفك حصارها وعزلتها ولكن الشكوك تتزايد في قدرتها على الالتزام بصفقات الأسلحة التي تسعى الى شرائها.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DSEI 2017- BIGGEST AND BEST


The tenth Defence and Security Equipment International show took place in September at London"s Excel Centre. This exhibition and conference site is very accessible and as well as hosting exhibitors offering air, ...
<< read more