ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Oct 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
Advertisement
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
ناقلات الجند المدرعة وآليات المشاة

بقلم تيم ريبلي

لطالما لعبت عربات القتال المدرعة (AFV) Armoured Fighting Vehicles دورا هاما في نقل فرق المشاة الى مناطق القتال بطريقة آمنة. عملت الجيوش حول العالم الى التمييز بين عربات (Infantry fighting Vehicles) المعروفة باسم عربات قتال المشاة (IFV) التي تعمل مباشرة في مواجهة مواقع العدو وعربات AFV المدولبة التي غالبا ما تسمى بناقلات الجند المدرعة او (APC) العاملة على نقل الجنود الى ماوراء خطوط المواجهة ليتم انزالهم بعد ذلك ويتقدمون سيرا على الاقدام للاشتباك مع العد...
الافتتاحية
تحتل الصناعات العسكرية مكانة عالية في روسيا، لارتباطها بعاملين أساسيين: الأول اقتصادي، يجعل الصادرات العسكرية ثاني أهم مصادر الدخل للاقتصاد، بعد قطاع الطاقة؛ والثاني سياسي، ويرتبط بتمدد نفوذ روسيا في المشهد الدولي. على هذا الأساس، باتت الصادرات محطّ اهتمام مراكز الدراسات الغربية، ومن بينها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي نشر أخيراً تقريراً أعدّه سيرغي دنيزنتسيف، بعنوان روسيا في السوق العالمية للسلاح.
وعلى رغم تفاوت التقديرات بين المراكز المتخصصة بشأن حجم الصادرات العسكرية الروسية، ثمة إجماع على أن موسكو تعدّ اليوم اللاعب الرئيسي في هذا المجال، باعتبارها ثاني مصدّر للصناعات الدفاعية على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة، وتُعَدّ صادرات السلاح من بين المصادر الرئيسية للمداخيل في الاقتصاد الروسي إذ شكلت 60 في المئة من إجمالي الصادرات الصناعية بواقع 15 مليار دولار في العام 2016.
رسالة الناشر
تمضي الدفاع العربي قدما في نشر جديد التكنولوجيا العسكرية وهي اثبتت ريادة في العالم العربي وعلى مساحة الشرق الاوسط برمته. وعددها لشهر تشرين اول حافل بالابحاث والاخبار في مستهلها وقفة مع معرض AUSA 2017 منصة تواكب التطور، هو الملتقى السنوي لرابطة الجيش الاميركي واوسع معرض يضم برامج للتطوير المهني في اميركا الشمالية. ويهدف على مدى ثلاثة ايام من ٩ لغاية ١١ اكتوبر الجاري الى تقديم رسالة الجيش من خلال تسليط الضوء على قدرات منظمات الجيش وتقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الصناعية. وللوقوف عند آخر مستجدات ومتطلبات الجيوش حول العالم.
وهناك ايضا في هذا الاطار معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 من ١٦ الى ١٨ الجاري في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الذي يقام برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
تحديث السلاح
 
تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سيُطلق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 من ١٦ الى ١٨ تشرين الاول/اكتوبر ٢٠١٧ في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
ستدعم قوة الدفاع البحرينية افتتاح المعرض، وستقدم فرصة جديدة للعارضين لتسليط الضوء على احدث التقنيات والمعدات والاجهزة البرية، البحرية والجوية.
يشكل البحر الاحمر تهديدا لكل من السفن الحربية والمدنية بفعل الهجمات التي تعرضت لها من قبل قراصنة أو ما شاكل من عناصر مسلحة.
ففي شهر تشرين الاول الماضي تعرضت ناقلة نفط تابعة لمجموعة Teekay لهجوم قراصنة خارج شواطىء اليمن بحسب ما أدلى به ناطق باسم الشركة، الذي وصف الهجوم بأنه الأول في المنطقة منذ ثلاثة اشهر يستهدف سفنا تجارية؛ وبالرغم من ان الشركة البريطانية MAST المختصة بالأمن البحري، قد قالت انه لم يكن واضحا اذ كان الهجوم ارهابيا ام من القراصنة، الا انه يشدد على الاخطار التي تواجهها تجارة الغاز والنفط في المنطقة، مع هجمات قراصنة متجددة بالاضافة الى المهمات الاخرى المرتبطة بالقتال الدائر في اليمن.
العالم العربي
 
أعلنت السعودية إنها أحبطت مؤامرة لتنظيم داعش لتفجير مقرات تابعة لوزارة الدفاع، وذكرت أيضا أنها اعتقلت عدة أشخاص يشتبه في قيامهم بأنشطة تجسس لصالح قوى أجنبية.
ولم يتضح ما إذا كانت هناك صلة بين الإعلانين اللذين أصدرهما بشكل منفصل مسؤول أمني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الرسمية ومصدر أمني في حديث لرويترز.
وقع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية في الدوحة على خطاب نوايا مع نظيره البريطاني Michael Fallon، لشراء 24 طائرة حربية من طراز تايفون Typhoon من شركة BAE Systems البريطانية. يتضمن خطاب النوايا هذا شراء 24 طائرة حديثة من طراز تايفون Typhoon Eurofighterبكل عتادها.
قوبلت دعوة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله آل ثاني الى انتشال قطر من ازمتها بالترحاب من حكماء البلاد وعقلائها وخصوصا من أبناء الأسرة الحاكمة الذين أبدوا كل تجاوب وتفاعل مع مثل هذا الموقف الرامي الى العودة بقطر الى مكانتها دوليا ومكانها الطبيعي بين اشقائها واخوانها خليجيا وعربيا.
وهنا نص الدعوة الرسالة التي وجهها الشيخ عبدالله من اجل الخلاص:
التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس الروسي بوتين، على هامش أعمال قمة تجمع بريكس، التي تستضيفها مدينة شيامن الصينية.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس الروسي أكد خلال اللقاء الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات الوثيقة مع مصر في جميع المجالات، وثمن الرئيس الروسي التنسيق القائم بين مصر وروسيا على صعيد عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيداً بدور مصر الإيجابي في النزاعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وحرصها على التوصل إلى حلول سياسية لتلك النزاعات.
أعلن الجيش المصري نجاحه في تدمير عدد من الأوكار التي تستخدمها العناصر التكفيرية في محافظة شمال سيناء الحدودية، كما أعلن عن إحباطه لعملية تهريب كبرى لمعدات ومواد تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة بأحد معابر قناة السويس المؤدية لشمال سيناء.
تسلمت شركة Boeing عقدا بقيمة 222.5 مليون دولار لتسليم طوافات تشينوك للمملكة العربية السعودية وجاء هذا التعديل على عقد قائم سابقا ويقضي بتسليم القوات البرية الملكية السعودية ثماني طائرات هليكوبتر جديدة بدلا من طوافات تشينوك مجددة من طرازCH-47F. فقد اعلنت وزارة الدفاع الاميركية في 23 آب/أغسطس الماضي ان طائرات CH-47Fالتى سيتم تسليمها تمت صناعتها حديثا مقارنة بالتجديدات التى تمت على طوافات قديمة، وسيتم انتاجها فى بلدة ريدلى بولاية بنسلفانيا. ومن المتوقع أن يكتمل الإنتاج بحلول 30 تموز/يوليو 2021.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
ARMOURED PERSONNEL CARRIERS AND INFANTRY VEHICLES

Transporting infantry soldier safely into battle zones has long been an important role for armoured fighting vehicles (AFVs).

Armies used to draw a distinction been tracked AFVs , known as infantry fighting v ...
<< read more