ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معارض
مؤتمر قادة قوات العمليات الخاصة MESOC 2018
عُقدت في السابع من أيار/مايو الماضي فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط "MESOC 2018 Middle-East Special Operations Commanders Conferenceتحت رعاية الملك الأردني عبدالله الثاني وحضور الأمير فيصل بن الحسين في فندق فور سيزونز في العاصمة الأردنية، عمّان. مرّة جديدة، تميّز المؤتمر باستقباله مجموعة واسعة من المتحدثين رفيعي المستوى من قادة قوات العمليات الخاصة من جميع أنحاء العالم والذي بلغ عدده عشرة قادة، حيث ناقشوا أحدث الاتجاهات في هذا المجال مع أكثر من 500 مندوب من المجتمع العالمي لقوات العمليات الخاصة. يعتبر MESOC، المؤتمر الرسمي لمعرض قوات العمليات الخاصة سوفكس 2018 الذي أقيم في الأردن.

أقيم المؤتمر بعنوان الحروب الهجينة في المنطقة الرمادية العالمية - بيئة تشغيلية دائمة التغيّر Hybrid Warfares in the Global Grey Zone - Ever Changing Operational Environment وتخلّله محاضرات مميزة ألقاها قادة قوات العمليات الخاصة من دول عالمية مختلفة بهدف تقديم أحدث الآراء والحلول في إطار تعزيز أداء القوات الخاصة ضد التهديدات غير التماثلية. أبرز ما ناقشه من قضايا نذكر الاتجاهات الجديدة في الحرب المختلطة، الدروس المستفادة من الحرب ضد تنظيم داعش، تحسين ساحة المعركة ضد التهديدات غير النظامية، قدرات المراقبة والاستخبار والاستطلاع التكتية وعمليات البحث والإنقاذ في البيئات العدائية.
من جهته، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات في كلمته الإفتتاحية على ضرورة إجراء تحليل دقيق لتحديد البيئة الخصبة التي تساعد في ظهور وتطور ما يعرف بالصراعات الرمادية مبكرا وقال إن عدم القدرة على التصرف الحاسم في هذه الصراعات سيؤدي إلى استنزاف القدرات وعدم أخذ زمام المبادرة التي قد تؤدي إلى الخسارة في الصراع، مضيفا إن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية وبتوجيهات من جلالة القائد الأعلى عكفت على وضع وتنفيذ خطط إعادة هيكلة رئيسية لتشكيلات القوات المسلحة الأردنية ضمن فترة خمس سنوات، لافتا إلى أن هذه الخطط تضمن لقواتنا المسلحة القدرة والفعالية والكفاءة في مواجهة التحديات الأمنية الحالية والمستقبلية وتعزز من القدرات الدفاعية في مواجهة الصراعات وتحديات الحروب الهجينة وصراعات المناطق الرمادية ما يتطلب التركيز على الكفاءة والاحترافية والتدريب وتوفير الموارد ودعم الشراكات مع الدول الشقيقة والصديقة وتفعيل التحالفات مع الشركاء الدوليين لمواجهة التحديات وتحقيق المصالح المشتركة.
SOFEX 2018
يحتلّ المكانة الأبرز على خريطة المعارض الدفاعية العالمية
كتب رئيس التحرير
انعقدت الدورة الثانية عشرة من معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة سوفكس ٢٠١٨ The XII Special Operations Forces Exhibition And Conference المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية وهو يعد المعرض الدفاعي الأكبر في العالم في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كما أنه يعتبر المنتدى العالمي للحوار لكل الدول الساعية الى السلم والأمن العالميين. يركز SOFEX 2018 على جميع شؤون ومعدات ومستلزمات قوات العمليات الخاصة وقوات حفظ السلام والأجهزة الأمنية والتجهيزات الدفاعية ومجالات التدريب والتنظيم لهذه القوات.

أقيم المعرض في 8 أيار/مايو الماضي في قاعدة الملك عبدالله الأول الجوية في ماركا لعرض آخر ما توصّلت إليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية. استمرت الفعاليات حتى العاشر منه في العاصمة الأردنية عمّان تحت الرعاية الملكية الأردنية وبإشراف مباشر من الأمير فيصل بن الحسين وبدعم رئيس من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي على مساحة 75 ألف متر مربع من المساحات الداخلية والخارجية وست قاعات عرض و 10 شاليهات خاصة للضيافة حيث قدمت 350 شركة من 35 دولة عالمية واقليمية بالإضافة الى الشركات المحلية أحدث معدات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا في مجال الأمن القومي. حضر المعرض 99 وفداً رسمياً من 53 دولة وأكثر من 400 عضو وفد رسمي.

يأتي انعقاد الدورة الثانية عشرة للمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والإرهاب وعدم استقرار البيئة الإقليمية والدولية ليشكل ملتقى عالمياً للإطلاع على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأمن والدفاع القومي. تواجه العديد من دول العالم تحديات ومخاطر كبيرة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة في ظل عدم الاستقرار الأمني ويساعد سوفكس بشكل كبير على تزويد الدول بالوسائل الكفيلة بحمايتها ضد الخطر المتنامي عليها وعلى شعوبها وبخاصة على صعيد الأساليب غير التقليدية التي تشكل التهديد الأكبر للسلام والأمن العالمي.

تخللت الدورة الحالية من المعرض، مشاركة مجموعة واسعة من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية المتوسطة، الصغيرة والكبيرة مع قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف أرجاء العالم، كما سعى منظمو المعرض إلى أن تكون هذه الدورة الأكثر تميزاً، من خلال حرصهم على تنوّع الحلول المعروضة بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة وإتاحة الفرصة للاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر وتوفير الفرص لتوقيع صفقات كبرى مع الوفود الزائرة. كان للشركات الأميركية الحضور البارز في جناح خاص مساحته 1200 متر مربع عرضت فيه 54 شركة منتجاتها باشراف Association of the US Army AUSA.

قبل افتتاح المعرض، شاهد الملك وولي العهد والحضور عرضا لسيناريو تمرين شمل عمليات إنزال للمظليين، عملية عزل وتطويق المنطقة نفذته قوة فعل الرد السريع من الوحدة الثانية لمكافحة الإرهاب تساندها الطائرات العمودية المقاتلة وطائرات F-16 لإخلاء رهائن محتجزين من قبل مجموعة إرهابية. تضمن التمرين عملية إخلاء جريح بواسطة طوافة وعمليات إنزال بالحبل السريع كما مرت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، علم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وعلم سوفكس. تجول الملك وولي العهد في المعرض الذي ضم أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية حيث استمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.
اختتام فعاليات مسابقة المحارب الدولية العاشرة في الأردن
لبنان في المركز الأول للسنة الثانية على التوالي
احتل فريق السرية الخاصة الفهود في قوى الأمن الداخلي اللبناني للسنة الثانية على التوالي المركز الاول في بطولة المحارب الدولية العاشرة لعام ٢٠١٨ 10th Annual WARRIOR Competition 2018، التي تقام سنويا في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة King Abdullah II Special Operations Training CenterKASOTC وكان قد أُعلن عن اطلاق فعالياتها في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة العديد من الفرق المحلية والدولية، التي تمثل وحدات العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب ووحدات الأمن المختلفة. تخلل حفل الإفتتاح مناورة تمثل عملية تحرير رهائن من طائرة Airbus A300 موجودة بحجمها الحقيقي وبكامل تجهيزاتها الداخلية داخل مركز التدريب.

بدأت فعاليات المسابقة بتاريخ 29 نيسان/أبريل وانتهت في 7 أيار/مايو وهي صممت لتعزيز مفهوم العمل المشترك بروح الفريق الواحد ولقياس عوامل القدرة والتحمل للفرق المشاركة تحت عوامل الضغط النفسي والبدني في أجواء من المنافسة والتحدي فيما بينها. شارك في المسابقة هذا العام 40 فريقا يمثلون 25 دولة عربية وأجنبية هي: النمسا، بروناي، بلاروسيا، الصين، تشيكيا، اليونان، الهند، الأردن، كازاخستان، كينيا، كوسوفو، الكويت، لبنان، مولدافيا، سلطنة عمان، بولندا، البرتغال، قطر، السعودية، السودان، السويد، تركيا، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

قال المدير العام لمركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة العقيد الركن أسامة الزعبي أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أراد من خلال هذا التمرين توحيد الجهد الدولي في مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة وترسيخ أسس التعاون والتنسيق في سبيل محاربة العدو المشترك المتمثل في التطرف والإرهاب، الذي بات يهدد وبشكل كبير سلامة وأمن المواطنين الآمنين في مختلف دول العالم.
تنسجم مسابقة المحارب في الأردن مع الأهداف التي تأسس من أجلها المركز حيث تتوفر فيه الميادين والمرافق التدريبية التي تراعي أحدث التقنيات وأساليب القتال الحديثة. يشكل تزامنها مع معرض سوفكس 2018 لمعدات العمليات الخاصة فرصة ثمينة للاطلاع على أفضل ما توصلت إليه التقنيات في مجال عمل العمليات الخاصة.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more