ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
حول العالم
SRC : أفضل الحلول لأمن الحدود، الدفاع والإستخبار
تعتبر SRC مؤسسة أبحاث وتطوير لا تبغي الربح في نيويورك، تأسست عام 1957. تعتمد SRC على العلم، التكنولوجيا والمعلومات لحل المعضلات كافة في مجالات الدفاع والبيئة والإستخبارات. يذكر من أبرز عملائها سلاح الجو، الجيش. مشاة البحرية،البحرية ومجتمع الإستخبارات في الولايات المتحدة الأميركية.
تلتزم شركة SRC بالمحافظة على أمن الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها ذلك عبر تأمين النظم المتعلقة بأمن الحدود لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نظرا للأخطار المحدقة بهذه المنطقة والنزاعات الحاصلة فيها وهذا ما تعمل عليه القيادة المركزية في الجيش الأميركي CENTCOM خاصة لمواجهة الدولة الإسلامية ومنظمات إرهابية أخرى.
تنتج SRC رادار المراقبة البرية نوع Hawk وهو بحسب ما يقوله مسؤولو الشركة الأفضل في فئته ؛ إنه يقدم مزيجا من الاداء الممتاز بالرغم من كونه صغيرا، خفيف الوزن ومحمولا. يؤمن رادار SR Hawk مراقبة في كل الاتجاهات للبحر، المرافىء، الموانىء والمجال الجوي. ينفذ كل هذه المهام عبر نظام واحد مما يلغي الحاجة الى نظم متعددة ومتخصصة فهو قادر على كشف الافراد، الآليات البرية، الطائرات دون طيار الخ...
تجعل هذه القدرات منه مثاليا لتطبيقات عدة مثل المراقبة البرية، الجوية ومراقبة الحدود...
يتميز رادار SR Hawk بدقته العالية في ما يتعلق بكل من السمت والمدى، الأمر الذي يفضي الى اداء أفضل مع قدرات تطوير، تصنيف الاهداف والتعرف عليها.
يسمح جهاز التصوير الكهربصري والعامل بالأشعة تحت الحمراء المؤتمت الموجود في هذا الرادارمن توجيه الانذارات، تعقب الاهداف والتقنيات المتقدمة المضادة للضوضاء كما يسمح للمشغل بالتركيز على مصدرالتهديد. يقدم رادار SR Hawk نسبة تحديث عالية للمعطيات السريعة، مع تغطية مستمرة في كافة الإتجاهات أو مسح قطاع محدد، نسبة متدنية من الإنذارات الخاطئة، ضبط أوتوماتي للحساسية في ما يتعلق بالطقس وادارة الضوضاء، تغطية قصيرة وطويلة المدى متلازمة، نسق اوتوماتي لتعقب الاهداف ذات الأولوية، التركيب على برج، آلية وقائمة ثلاثية.
عربات JLTV المثالية من Oshkosh
عرضت شركة Oshkosh Defense اثنين من العربات التكتية الخفيفة JLTV في معرض AUSA Global Force Symposium، احداهما تمثل محاكاة لعملية رفعها من قبل طائرة Boeing CH-47 مما اوضح كيف يمكن لهذه المنصة ان تُنقل لتأدية مهام بعيدة والحفاظ على مستويات عالية من الحماية.
تعتبر آلية JLTV من Oshkosh أول آلية تكتية خفيفة توفر مستويات عالية من الحركية على الطرقات الوعرة ومستويات MRAP للحماية.
صممت هذه الآلية القابلة للتطوير لتتمكن من تنفيذ اكثر من ١٠٠ مهمة مختلفة في مناطق معادية عالية الخطورة بالاضافة الى القيام بدوريات وعمليات حفظ السلام.
عُرضت آلية JLTV مع برج M153A2-E1 PROTECTOR الذي يتم التحكم به عن بعد من انتاج شركة Kongsberg، مما يثبت قدرة هذه المنصة على استيعاب مجموعة واسعة من المعدات ونظم الاسلحة لتلبية متطلبات كل العملاء.
بالاضافة الى ذلك، تعد آلية JLTV الاحدث في العالم فهي ستحل محل آليات HUMVEE التي كانت مسيطرة في الفترة الماضية ومستخدمة بكثافة من قبل الجيش الأميركي في عمليات غزو العراق.
جُهزت JLTV بنظام تعليق ذكي مستقل TAK-4i النموذج الجديد من نظام التعليق المستقل TAK-4، يسمح هذا النظام للآلية بتقديم قدرات نوعية في التنقل بسرعة تفوق ٧٠% من أي عربة تكتية مدولبة. يمكن رفع نظام التعليق المستقل TAK-4i وخفضه باستخدام عناصر التحكم الداخلية لتلبية متطلبات النقل البحري، الجوي والبري. تجدر الاشارة الى انه يمكن نقل آلية JLTV داخليا من خلال طائرات C-130، C-5 وC-17 وخارجيا من خلال طوافتي CH-47 وCH-53.
نظم رؤية متطورة من Trijicon
تولت شركة Trijicon صناعة وتطوير النظم الخاصة بأجهزة التسديد الليلية/النهارية منذ تأسيسها عام ١٩٨١. تشتهر Trijicon بتطبيقاتها المبتكرة من التريتيوم والالياف البصرية التي تعد الاكثر طلباً وتطوراً في ما خص التطبيقات التكتية والرياضية.
أثبتت نظم Trijicon فعاليتها في حقول الرماية وساحات المعارك في جميع انحاء العالم. نتيجة ذلك، اكتسبت الشركة ثقة من هم في أمس الحاجة الى الدقة والاعتمادية مثل سلاح مشاة البحرية الاميركية، الجيش الاميركي، قوات العمليات الخاصة الاميركية، حكومة الولايات المتحدة ووحدات تطبيق القانون.
تتوفر اجهزة Trijicon بعدة نظم اولها تلك العاملة بواسطة الحرارة Thermal Imaging مثل REAP-IR، IR-HUNTER، IR-Patrol واخرى تعمل على تكبير الصورة ACOG Advanced Combat Optical Gunsight والاخيرة VCOG Variable Combat Optical Gunsight.
أخذت Trijicon مجال العلوم الى مستويات اعلى حين قدمت نظام Miniature Rifle Optic او MRO وهو جهاز صلب وخفيف، يمكن تركيبه بسهولة والتكيف مع اي سيناريو لاطلاق النيران.
يستخدم جهاز MRO على البنادق، البنادق القصيرة وبنادق الصيد لتوفير استحواذ سريع على الاهداف. صمم MRO ليستخدم على العينين المفتوحتين، مما يوفر للمشغل درجات عالية من ادراك الوضع الميداني.
تعمل فتحة العدسة الكبيرة ومسار الضوء الدقيق على زيادة منطقة الرؤية في هذا الجهاز البصري الصغير مما يسمح بالاشتباك مع الهدف بسرعة خاصة من مواقع التسديد غير التقليدية والقياسية. بالاضافة الى ذلك، يضم جهاز MRO ثمانية مستويات لقوة الضوء بما في ذلك اثنين يتناسبان مع الرؤية الليلية، ومستويات اخرى ذات ضوء مشرق للغاية ليتناسب مع البيئة الخارجية.
لأوكرانيا تشتري 55 طوافة من Airbus Helicopters
وقعت الحكومة الاوكرانية على اتفاقية لشراء 55 طوافة من فرنسا ، وفقا لما ذكرته وزارة الداخلية الاوكرانية في بيان لها. بموجب هذا العقد، الذي تبلغ قيمته 551 مليون يورو 635 مليون دولار أميركي، ستشتري أوكرانيا طوافات من أنواع H145 ، H125 و H225 التي تنتجها شركة إيرباص هيلكوبتر.
في هذا الصدد قال وزير الداخلية الأوكراني Arsene Avakov بعد توقيعه على العقد مع وزيرة الدولة في وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية Delphine Geny-Stephann: لقد وقعنا اليوم على اتفاقية بين الجانبين الفرنسي والأوكراني، سيقوم بموجبها الجانب الفرنسي أولاً بتوريد 37 طوافة من Airbus إلى أوكرانيا، وبعد ذلك ستزود الطوافات ال 18 الأخرى، بما في ذلك 21 طوافة من طراز H225 قادرة على نقل حمولة تزيد عن عشرة أطنان. نحن لا نصنع مثل هذه الطوافات ونجدها ضرورية للغاية لأنها ستقوي بشكل كبير خدمات الإنقاذ في أوكرانيا. سنحصل هذا العام على أول طوافات.
ستسخدم الطوافات في عمليات الإنقاذ ومكافحة الإرهاب في أوكرانيا، وكذلك في عمليات أمن الحدود ومراقبة حركة المرور.

طوافات Tigre Standard 3 للخدمة حتى عام 2040
أطلقت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، Florence Parly، خلال اجتماع لجنة الاستثمار الوزارية، المنعقدة في 2 أيار/مايو الماضي، مرحلة تطوير برنامج طوافات "Tigre standard 3" على أساس التعاون لا سيما مع ألمانيا. سيعمل هذا البرنامج على الحفاظ على نظام طوافات Tigre حتى بعد عام 2040، دمجه في نظم القتال المستقبلية، تطوير قدراته القتالية التعاونية وتحديث قدراته الهجومية.
ستعمل جميع طوافات Tigre HAD، البالغ عددها 67 طوافة ،عند نهاية قانون البرمجة العسكرية المستقبلية 2019-2025 ، مقارنة ب 32 في أوائل عام 2019. أتاح قانون برمجة الموازنة الدفاعية 2014 - 2019، شراء سبع طوافات إضافية من طراز HAD ديسمبر 2015 ستسلم قبل عام 2020.
طوافات Chinook CH-47F للسعودية
منحت وزارة الدفاع الأميركية شركة Boeing عقدا بقيمة 25 مليون دولار أميركي يضاف على العقد الأساسي الذي يقتضي بتزويد القوات البرية السعودية بثماني طوافات CH-47FChinook تسلم في العام 2021. أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي DSCA في العام 2016 عن عقد FMS مع المملكة العربية السعودية لشراء 48 طائرة طوافة من طراز CH-47F ، بتكلفة تقدر ب 3.51 مليار دولار.
الى جانب الطوافات، يتضمن العقد 48 AN / AAR-57 Common Concept Warning Systems، 48 M240H 7.62mm MG، M134D Mini-Guns أو ما يماثلها من ذات النوع مع معدات الدعم، التدريب، معدات لصيانة الطائرة. ستزيد هذه الصفقة من التشغيل المشترك Interoperability بين القيادة الجوية للقوات البرية السعودية RSLFAC و القوات الأميركية وستدفع بتطوير قدرات طوافات الرفع الثقيلة للمملكة العربية السعودية.

Boeing تبدا بتعديل مقاتلات البحرية Super Hornet
بدأت Boeing ببرنامج تعديل حياة الخدمة على مقاتلات F/A-18، بهدف تحديث وإطالة عمر أسطول البحرية الأميركية Super Hornet. تلقت أول سوبر هورنت، التي عادت إلى بوينغ سانت لويس في أوائل أبريل ، ترحيبا حارا خلال حفل أقيم في 4 مايو حضره ممثلو البحرية الأميركية، مسؤولون محليون وموظفو بوينغ.
من خلال هذا المشروع، ستعدل أكثر من ثلاثمائة وخمسين Super Hornet خلال السنوات الخمس أو الست المقبلة. إن طائرة F / A-18 Super Hornet هي المقاتلة الأساسية للقوات البحرية الأميركية اليوم وفي المستقبل المنظور. سيسلم هذا البرنامج 50 مقاتلة Block III Super Hornets سنويا من خلال خطي تعديل وخط إنتاج واحد. من المتوقع أن تسلم بوينغ أول طائرتين في نهاية العام 2019 مجهزتين بمقصورة متطورة Advanced Cockpit System ACS مع شاشات لمس.
نجاح اختبارات Land Ceptor
نجح نظام الدفاع الجويLand Ceptor في تدمير هدفه في حقل اختبار Vidsel في السويد، وهي خطوة مهمة للمشروع قبل البدء باستخدامه من قبل الجيش البريطاني.
يستخدم نظام Land Ceptor الصاروخ المعياري المشترك المضاد للطيران CAMM Common Anti-air Modular Missileوسيحل هذا النظام محل نظام الدفاع الجوي الحالي Rapier، فهو يوفر تغييرا في القدرة، بما في ذلك أكثر من ثلاثة أضعاف المدى والقدرة على اعتراض مجموعة أهداف أكثر تحديًا.
يعتبر نظام Land Ceptor، مجهزاً بصاروخ CAMM، أحدث جيل من نظم الدفاع الجوية ، يوفر قدرة استثنائية في الإرتفاعات المنخفضة VSHORAD التي تقل عن 1 كم وفي الطبقة الجوية متوسطة المدى MRAD التي تتجاوز 25 كم. جهز صاروخ CAMM برادار نشط صلب ، وصلة بيانات ثنائية الاتجاه ، محرك منخفض الصوت ونظام إطلاق رأسي ذات زاوية 360 درجة. تمكن هذه المعدات الصاروخ من اعتراض التهديدات الأكثر خطورة بسرعة بما في ذلك هجمات التشبع من الذخائر الموجهة بدقة والمناورة للصواريخ عالية السرعة التي تظهر على علو منخفض ومن عدة اتجاهات في وقت واحد.
جهازان جديدان من Flir لقوات العمليات الخاصة
شهد معرض SOFIC 2018 إطلاق منتجين جديدين من FLIR ، رادار R8SS-3-D وجهاز Recon V Ultra-Light imaging device لتلبية احتياجات قوات العمليات الخاصة. يتضمن أيضا خط إنتاج Ranger لشاشات الرادار المسطحة تتضمن نظام R20SS المصمم لكشف الأشخاص والمركبات من مسافة 20 كلم ونظام R6SS للكشف من مسافة 10 كلم. لملىء الهوة بين هذين النظامين عملت FLIR على النظام الجديد R8SS-3D لكشف الطائرات المسيرة عن بعد الكبيرة وحتى الصغيرة جدا micro-UAS حتى مسافة 15 كلم.
أما جهاز Recon V Ultra-Light imaging device، فيعمل مع نظام الإدراك الظرفي Android Tactical Assault Kit ويتضمن جهاز استشعار IR من FLIR مزود ببصريات الكترونية, جهاز لقياس المسافات ومسدد ليزري .

الجيش الأميركي يشتري Black Hornet
طلب الجيش الأميركي نظم للإستطلاع الشخصي نوع FLIR Black Hornet بقيمة 2.6 مليون دولار من FLIR SYSTEMS لدعم قدرات الطائرات دون طيار ضمن برنامج جهاز الاستشعار للجندي Soldier Borne Sensor programme. في عامي 2016 و٢٠١٧، اشترى الجيش Black Hornet لأغراض الاختبار والتقييم وسيستمر بالقيام أعمال التقييم على نطاق أوسع للنشر التشغيلي الكامل في جميع وحدات المشاة.
مقاتلات Eurofighter Typhoon لبلجيكا
إقتُرِح على بلجيكا شراء 34 مقاتلة Typhoon مدعومة بشراكة استراتيجية، دفاعية وصناعية بين حكومتي بلجيكا والمملكة المتحدة وبموافقة من حكومات الدول الأوروبية الأربعة - ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا والمملكة المتحدة بصفتهم شركاء في أكبر برنامج للطائرات العسكرية المتعاونة في أوروبا.
ستقدم هذه الطائرات النفاثة قدرة هائلة لبلجيكا مُشَكِلة العمود الفقري للقوة الجوية الأوروبية ، بالإضافة إلى شراكة دفاعية وصناعية شاملة طويلة الأمد. مع المملكة المتحدة ومع سلاح الجو الملكي البريطاني وستعزز التعاون لدعم الأمن في جميع أنحاء القارة لمواجهة التهديدات المكثفة.
تعتبرطائرة Typhoon طائرة هجومية قتالية موثوق بها في الدعم الأرضي. إشترت تسعة دول في جميع أنحاء العالم هذا النوع من الطائرات، آخرها شراء قطر 24 طائرة Eurofighter Typhoon للمساعدة في الحفاظ على آلاف الوظائف في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا.
لذلك، ستظل Eurofighter الطائرة المقاتلة المهيمنة في أوروبا على مدى ثلاثين إلى أربعين عاما اضافيا. تتوافق التقنيات التي تطور لهذه المقاتلة اليوم مع تلك التي نتوقع رؤيتها في برنامج المقاتلة الأوروبية المستقبلية Future European Fighter Programme - مأهولة أو غير مأهولة.
نظاما GALILEO وGPS على طائرات MALE
أطلق نظام غايليو GALILEO عام 1999 من قبل المفوضية الأوروبية لتزويد أوروبا بنظام تحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية الخاص بها ومن المتوقع أن يعمل بشكل كامل عام 2020 حيث سيكون بديلاً عن نظام تحديد المواقع الأميركي GPS بالإضافة إلى Glonassrusse أو الصينية Beidou.
على المستوى العسكري، أصبح الاعتماد الأوروبي على نظام تحديد المواقع العالمي بشكل كبير بحيث أنه عام 2016، ثلثي الذخيرة الذكية التي أطلقها سلاح الجو الفرنسي اعتمد على النظام الأميركي. على الرغم من وجود نظم ملاحة عاملة بالقصور الذاتي، يبدو أنه من الصعب جداً القيام بخلاف ذلك.
في الوقت نفسه، يهدف مشروع الطائرات بدون طيار Medium Altitude Long Endurance MALE الذي يجري تنفيذه حالياً من قبل Airbus، Dassault Aviation وLeonardo، إلى منح الدول المعنية قدرات استخباراتية مفتوحة وهو ما تشير إليه وزارة القوات المسلحة أنه ضروري لقدرتنا على اتخاذ القرار وتفوقنا في التشغيل. أيضا، يجب تصميم وإنتاج نظم المهمات في أوروبا دون أي صراع مع بلد ثالث.
الموت يغيِّب Serge Dassault
رحل رائد الصناعة والصحافة والرجل السياسي Serge Dassault عن عمر 93 عاما وذلك بتاريخ 28 أيار/مايو تاركا وراءه أمبراطورية كبيرة. لقد ظل يعمل حتى آخر ساعة من حياته في مكتبه الواقع في Rond-Point des Champs lysée .
عندما توفي والده، مارسيل داسو ، مخترع طوافة clair ومقاتلات ميراج ، كان Serge Dassault جاهزا لادارة الشركة التي أمضى فيها حياته المهنية بالكامل ، من مكتب التصميم إلى مركز اختبارات الطيران ، إلى التجارة الدولية وإدارة Marcel Dassault Electronics. في عام 1990 لقد أعاد تسمية الشركة لتصبح Dassault Aviation.
وراء التفوق التكنولوجي والابتكار المستمر كان وضع داسو في الواقع هشا" للغاية. ففي عام 1986 ، كان أمل المبيعات العسكرية يستند أساسًا إلى MIRAGE 2000، برنامج RAFALE الذي لم يتم إطلاقه بعد. ولكن لحسن الحظ ، اعتمدت الشركة على نشاطها التجاري الثاني، الطيران المدني التجاري.
بين عامي 1987 و1989، أعاد سيرج داسو هيكلة الشركة بثورة صناعية أغلقت فيها بعض المواقع، إنخفضت الوظائف ، تجمدت الرواتب لمدة ثلاث سنوات، بينما قامت الشركة بدمج ثورة الكمبيوتر واستثمرت في الروبوتات والمواد المركبة. سمحت هذه العملية بإعادة تنظيم موارد الشركة المالية والحصول على قاعدة صناعية حديثة.
في الوقت نفسه كان Serge Dassault يحارب للحصول على عقود رافال الأولى وتحديث الطيران المدني من خلال تطوير طائرة فالكون 2000، الطائرة النفاثة التجارية من الجيل الجديد عابرة للقارات. وبسرعة، أصبح الطيران التجاري مهيمناً على أعمال المجموعة ، حتى مثَل 70% منها .
عندما بلغ عمره 75 عامًا تنازل عن إدارة الشركة الى Charles Edelstenne الذي خلفه Eric Trappier في 2013 ولكنه إستمر بالقيام بعدة عمليات رئيسية مع الشركة. في عام 2004 ، إمتلك صحيفة Le Figaro، الصحيفة الفرنسية الرائدة.
أداء متميز طائرة التدريب المتطورة HAWK
تفوق أداء طائرة التدريب HAWK على جميع الطائرات الأخرى في فئتها ، كون تقنية المحاكاة المحمولة جواً ، وبيئة قمرة القيادة الجديدة توفر انتقالاً أكثر سلاسة وفعالية من حيث التكلفة إلى الخط الأمامي ، مما يسمح لإخراج الطالب الطيار وعنصر نظام الأسلحة بمستويات مهارة ملائمة ومستعدة لعمليات الخط الأمامي.
ساعدت التكنولوجيا في طائرة "هوك" بتدريب طياري الخطوط الأمامية على أحدث النظم الرادارية ، نظم الأسلحة وتكنولوجيا محاكاة المساعدات الدفاعية ، مما وفر بيئة فريدة للتدريب على قيادة الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة مثل Typhoon و F-35. تعتبر HAWK طائرة تدريب متطورة ذات مرونة ملحوظة ، مصممة للمساعدة في الإنتقال السلس من التدريب الأساسي إلى التدريب المتقدم بكلفة بسيطة جدا نسبة لمنافسيها.
خفضت تكنولوجيا محاكاة الطيران المتقدمة Airborne Simulation التكاليف وسمحت بالقيام بطلعات جوية تتضمن سيناريوات واقعية يتم برمجتها في أجهزة حاسوب HAWK قبل إقلاعها أو في الوقت الحقيقي.
بالإضافة الى ذلك، صممت قمرة القيادة الخاصة ب Hawk لتظهر وتعمل مثل أحدث جيل من طائرات القتال الأمامية.
فتقدم شاشة العرض الرأسية وشاشات العرض متعددة الوظائف بالألوان بيانات عرض تمثيلية لأحدث الطائرات المقاتلة مثل Typhoon و F-35، وأحدث وسائل المساعدة الملاحية مثل الخريطة الرقمية. تمتلك الطائرة نظام التحكم في مقصورة القيادة نوع Hands-On Thorottle And Stick (HOTAS) وذلك لتزويد الطيار بشعور حقيقي في التعامل مع الطائرات السريعة.
اطلاق مشروع SkyGuardian MQ-9B
أطلقت General Atomics Aeronautical Systems GA-ASI الشركة الرائدة في تصنيع نظم الطائرات المسيرة عن بعد RPAS وحلول للمهام ذات صلة، فريق Team SkyGuardian Canada، المؤلف من CAE Canada MDA و L3 WESCAM. يعمل الفريق على الجمع بين أفضل الصناعات الكندية تقدماً في مجال الطائرات المسيرة عن بعد (MALE)، لتلبية متطلبات مشروع MQ-9B SkyGaurdian.
يبلغ وزن هذه الطائرة 5700 كغ ، يمكنها الطيران لأكثر من 40 ساعة دون التزود بالوقود، قادرة على حمل رادارات بحرية واسعة النطاق، بعيدة المدى، مجهزة بفيديوات عالية الدقة وأجهزة الاستشعارأخرى. يمكنها أيضا العمل في خطوط العرض الشمالية البعيدة عبر وصلة SATCOM، وإرسال بيانات المستشعرات المجمعة إلى أي موقع في كندا في وقت فعلي.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more