ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
العالم العربي
الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في نزع الألغام في اليمن
أشادت الأمم المتحدة بمبادرات الإمارات الإنسانية في اليمن والتي تؤكد حرصها الكبير على مستقبل الشعب اليمني وحماية أبنائه، بما ينسجم وخطط الأمم المتحدة في اليمن وتوفير حياة معيشية طيبة لسكان المناطق المحررة عبر تلبية الاحتياجات العاجلة للمتأثرين والمتضررين من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون، مخلفة عدداً كبيراً من الضحايا الأبرياء.
الى ذلك، ثمن وفد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدنبرئاسة مدير المكتب أندريا ريكيا، جهود دولة الإمارات في إغاثة الشعب اليمني في محافظة الحديدة، دورها الرائد في نزع الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون وتطهير المناطق المحررة في الساحل الغربي لليمن، ما أسهم في الحفاظ على أرواح المدنيين.
استعرض سعيد الكعبي، مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن، خلال لقائه وفد الأمم المتحدة، إنجازات الإمارات في اليمن عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر ذلك خلال النصف الأول من عام زايد 2018 إلى جانب مشاريعها الإنسانية والتنموية والخدمية في المناطق المحررة.
تطرق الكعبي إلى خطط الإغاثة العاجلة التي تهدف إلى تأمين المواد الغذائية والإيوائية للنازحين، إضافة إلى مشاريع الكهرباء، المياه، الرعاية الصحية والتعليم التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر وشملت مختلف المدن والمديريات اليمنية، إلى جانب سبل تعزيز الجهود والتنسيق بين الجانبين، بما يخدم الجهود الإغاثية والإنسانية في اليمن.
للامارات كل الشكر والتقدير
بعد هروب الرئيس هادي الى عدن من إقامته الجبرية بصنعاء كنّا بين مكذب ومصدق أن عفاش سيدفع بقواته لملاحقته وخصوصا بعد خطاب الحوثي الذي وصف ابناء الجنوب أنهم أصحاب حق ومظلومين ، قلنا حينها هذا الرجل لا يكذب وسيبقى في صنعاء فهناك اعدائه الذين قاتلوه ستة حروب وليس الجنوب ثم تابعنا بعدها حديث عفاش في تعز عندما تبجح بكبرياء وبلغة المنتصر قائلا لم يبق لهم سوى البحر للهرب لانه كان يعلم ما لديه وما لدينا بالتفصيل ، هنا ايقنت أنهم قادمون لا محالة وحينها كان لي حديث مع أحد الضباط المقربين من هادي فقلت له هل لدينا قوة كافية لصد أي هجوم مقبل إلينا قال نعم بتوجس : لدينا عدة دبابات في الحرس الرئاسي وجبل حديد ممتلئ سلاح كما وصلت سفينة من روسيا البيضاء محملة بأحدث الاسلحة الفتاكة ، تطمنت مؤقتا حينها وقلت لن يتكرر مشهد إحتلال 94 من جديد هكذا كان تفكيري ولم أكن اعلم بحجم الخيانة التي كانت تحيط و تنتظر عدن وأهلها سوى عندما سقط العند وأسر الصبيحي و هرب هادي الى عمان ولم يبق حينها للشعب الجنوبي سوى مواجهة المصير الأسود المحتوم والذل والهوان الجديد البشع فكل المعسكرات المحيطة بعدن تآمرت ووقفت مع الغزو وكل الخلايا والعملاء والخونة الذين عاشوا بيننا قاموا قومة رجل واحد وطعنوا عدن من الخلف !!
لقد سقطت عدن وأظلم الكون أمامنا !!
إنهار الشعب كاملا وشلت الحركة بل أن الرجال في ذلك اليوم بكوا قهرا وحزنا وكمدا وهم يَرَوْن مدينتهم تجتاحها مليشيات طائفية همجية ستستبيح الأعراض وتهين الرجال وتستعبد القوم وتأخذنا جميعا ونصبح من أملاكها!!
كيف يتصاعد نفوذ الصين في الشرق الأوسط
زيارة الرئيس الصيني إلى أبو ظبي إعتراف بدور الإمارات كطرف فاعل رئيسي
كتب جوناثان فولتون، أستاذ مساعد للعلوم السياسية في جامعة زايد في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقالاً نشرته صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان كيف يتصاعد نفوذ الصين في الشرق الأوسط، استهله قائلاً إن الرئيس الصيني شي جين بينغ توجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة ثلاثة أيام، في ثاني زيارة له إلى الشرق الأوسط، بعد زيارة المملكة العربية السعودية وإيران ومصر في كانون الثاني/يناير 2016. كانت النتيجة الأكثر أهمية هي تحول العلاقة الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة وهو أعلى مستوى في التسلسل الهرمي للعلاقات الدبلوماسية للصين. تشير هذه الزيارة إلى اعتراف بكين بدور الإمارات كطرف فاعل رئيسي في شؤون الشرق الأوسط، فضلاً عن الدور الذي من المتوقع أن تمارسه في مبادرة الحزام والطريق الصينية المعروفة بطريق الحرير. تتسم زيارة شي بأهمية خاصة، بالنظر إلى مجيئها في أعقاب الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى التعاون الصيني - العربي في بكين الذي يُعقد كل عامين ويرسم الخطوط العريضة لسياسة الصين في الشرق الأوسط.
في منتدى هذا العام، أعلنت الصين عن قروض ومساعدات وحزمات تمويل تنموي تبلغ قيمتها الإجمالية 23 مليار دولار، ما يربط استقرار الشرق الأوسط بمبادرة الحزام والطريق الطموحة. في كلمته الافتتاحية للمنتدى، قال شي إن الدول العربية شريك طبيعي في المبادرة ودعا إلى أمن شامل وتعاوني ومستدام. يلفت الكاتب إلى أن أكثر من ٥٠% من واردات النفط الصينية تأتي من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن الطاقة ليست سوى جزء واحد من القصة إذ تُعتبر مبادرة الحزام والطريق دعامة السياسة الخارجية الصينية، حيث تهدف إلى ربط الصين بدول أوراسيا وأفريقيا عبر مجموعة من برامج التجارة والبنية التحتية البحرية والبرية.
قائد الحرس الملكي يستقبل عدداً من المشاركين في مجموعة قوة الواجب الخاص
استقبل العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي بقاعدة عيسى الجوية عددا من المشاركين في مجموعة قوة الواجب الخاص التابعة لقوة دفاع البحرين، والمشاركة في عملية إعادة الأمل بجمهورية اليمن ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، بحضور الرائد الركن الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد قوة الحرس الملكي الخاصة.
خلال الاستقبال، رحب قائد الحرس الملكي برجال مجموعة قوة الواجب الخاص بقوة دفاع البحرين معربا عن شكره وتقديره لهم على ما يبذلونه دائماً من تفاني وجهد مخلص في أداء الواجب الوطني المقدس، ضمن صفوف قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في جمهورية اليمن بقيادة القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية ومشيدا بتضحياتهم النبيلة المرتكزة على الشجاعة والإقدام على تأدية الواجب الوطني لنصرة الحق ومشاركة أشقاءهم لإعادة الشرعية إلى جمهورية اليمن.
تفضل قائد الحرس الملكي بتسليم الأوسمة التقديرية التي منحها ملك البحرين لعددٍ من ضباط وضباط صف وأفراد قوة الواجب الخاص التابعة لقوة دفاع البحرين، تقديراً لهم على جهودهم الوطنية المخلصة، دورهم الأخوي الكبير في وقوفهم إلى جانب الأشقاء في الدفاع عن الحق، ما يتحلون به من روح معنوية عالية، احترافية وانضباط لأداء رسالتهم السامية.
الامارات تستقبل قائد قوات درع الجزيرة المشتركة
استقبل معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الاماراتية في مكتبه بالقيادة العامة اللواء الركن عبدالعزيز بن أحمد البلوي قائد قوات درع الجزيرة المشتركة وجرى خلال اللقاء بحث التعاون و التنسيق المشترك لتعزيز التكامل الدفاعي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسبل الكفيلة بتطوير قوات درع الجزيرة ورفع قدراتها وجاهزيتها العسكرية.
بدوره، أشاد رئيس أركان القوات المسلحة بالدور الفاعل الذي تقوم به قوات درع الجزيرة بمنظومة الدفاع بدول مجلس التعاون وما وصلت إليه من مستوى مرموق في الجاهزية والكفاءة و القدرات القتالية، مؤكدا أن قوات درع الجزيرة تمثل نموذجا رائدا في التعاون والتكامل الخليجي وعنوانا للإرادة والعزيمة المشتركة لتعزيز العمل الدفاعي المشترك بين دول مجلس التعاون.
اختتام تدريبات عسكرية مصرية سعودية إماراتية أميركية
اختتمت فعاليات التدريب البحري المصري - السعودي - الإماراتي - الأميركي المشترك تحية النسر - استجابة النسر 2018 والذي استمر لعدة أيام في نطاق المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر، ونفذته وحدات من السفن والقوات الخاصة البحرية والقوات الجوية للدول المشاركة.
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر، إن القوات البحرية المصرية شاركت بعدد من الفرقاطات ومنصات الصواريخ وسفن مكافحة الألغام، إضافة إلى القوات الخاصة البحرية في إطار الدعم الجوي من الطائرات متعددة المهام والطوافات كما شاركت المدمرة USS JASON DUNHAM من الجانب الأميركي وفريق متخصص في أعمال إزالة المتفجرات تحت الماء وعناصر من قوات الدعم والتأمين الساحلي، إضافة إلى القوات الخاصة البحرية وباشتراك سفينة سطح وعناصر من القوات الخاصة البحرية الإماراتية.
شاركت أيضا المملكة العربية السعودية بفريق متخصص في أعمال تحييد وإزالة المتفجرات تحت الماء، عناصر من القوات الخاصة البحرية، بالإضافة إلى عناصر الدعم الجوي من سفن سطح متعددة الطرازات.
تخريج دورة تأهيل مرشحي الضباط لأكاديمية ساند هيرست العسكرية
جرى تحت رعاية العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي في كلية عيسى العسكرية الملكية تخريج دورة تأهيل مرشحي الضباط لأكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة.
بهذه المناسبة حث الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي المرشحين الضباط على أهمية الاستفادة من كل ما تقدمه الأكاديمية من مناهج وتدريبات عسكرية، بذل المزيد من الجهد والعطاء وإكتساب العلوم والمعارف العسكرية بما يخدم قوة دفاع البحرين والمملكة ، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مشاركتهم بالأكاديمية الملكية العسكرية ساند هيرست.
قنابل متطوّرة أميركية لمقاتلات F-16 الكويتية
أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) أن وزارة الخارجية وافقت على احتمال بيع دولة الكويت مجموعة متنوّعة من قنابل MK بقيمة تبلغ 40.4 مليون دولار، وفق ما أعلنت الوكالة في بيان رسمي لها نُشر في 2 آب/أغسطس الماضي.
في التفاصيل، طلبت الكويت 1020 قنبلة Mk-82 زنة 500 رطل، 1002 قنبلة Mk-83 زنة 1000 رطل بالإضافة إلى 600 قنبلة Mk-84 زنة 2000 رطل. يشمل العقد أيضاً تزويد الكويت بمعدات الدعم، عمليات الإصلاح، قطع الغيار، المنشورات والوثائق التقنية، تدريب الموظفين ومعدات التدريب بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية، خدمات الدعم الفني وغيرها من عناصر الدعم اللوجستي.
إلى ذلك، أشارت الوكالة إلى أنه سيتم تزويد هذه القنابل على مقاتلات F/A-18 التابعة لسلاح الجو الكويتي، مضيفة أن الصفقة ستحسّن قدرة الدولة الخليجية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية في المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن Boeing وحكومة الكويت أنهتا في آذار/مارس الماضي صفقة طال انتظارها ل٢٨ Super Hornets، بقيمة تعاقدية قد تصل إلى ما يقرب من 1.2 مليار دولار. بموجب العقد، ستقوم الكويت بشراء 22 طائرة F/A- 18E أحادية المقعد وست طائرات F/A-18F ثنائية المقعد.
اجتماع بين محمد بن زايد ورئيس "Raytheon" لبحث فرص التعاون المشترك
استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مجلس قصر البحر، الدكتور توماس كينيدي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "Raytheon" الأميركية المتخصصة في صناعات النظم الدفاعية وبحث الجانبان خلال اللقاء، إمكانات وفرص التعاون بين الشركة ونظيراتها من الشركات المتخصصة والمؤسسات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة كما تبادلا ، وجهات النظر بشأن عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والمواطنين.
حاجز اسرائيلي في البحر لمنع التسلل من غزة
أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية الصور الأولى لحاجز الدفاع الساحلي الذي تقوم ببنائه في البحر على الحدود البحرية للبلاد مع قطاع غزة ونقل بيان لوزارة الدفاع عن البريجادير جنرال عيران أوفير، رئيس إدارة الحدود ، قوله: إننا نعمل بكامل طاقتنا لإكمال العمل على الجدار البحري والذي من المتوقع أن يتم بحلول نهاية العام.
الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية في 27 أيار/مايو الماضي أنها بدأت العمل على حاجز دفاعي غير قابل للاختراق مع قطاع غزة بالقرب من شاطئ زيكيم. سيتألف هذا الحاجز من كاسر للموج يبلغ عرضه 50 متراً ويمتد إلى 200 متر في البحر يعلوه سور يبلغ ارتفاعه 6 أمتار وأجهزة استشعار لتنبيه المشغلين لأي نشاط مشبوه.
التشويش الروسي يعرض القوات الأميركية في سوريا للخطر
يضطر الجنود الأميركيون المنتشرون في سوريا أكثر فأكثر للدفاع عن أنفسهم ضد أجهزة التشويش الروسية أي الهجمات الإلكترونية ذات العواقب المميتة المحتملة، وفقاً لمسؤولين ومحللين عسكريين أميركيين.
في هذا المضمار، يقول الضباط الذين عانوا من التشويش - المعروف باسم الحرب الإلكترونية - إنه لا يقل خطورة عن الهجمات التقليدية بالقنابل والمدفعية ولكنهم يعتبرون أيضاً أنها تسمح للقوات الأميركية فرصة نادرة لتجربة التقنية الروسية في ساحة المعركة ومعرفة كيفية الدفاع عنها.
وصف العميد بالجيش الأميركي، برايان سوليفان، خبرته في هذا المجال للصحفيين في وزارة الدفاع الأميركية قائلا إن قواته صادفت بيئة حرب إلكترونية مزدحمة أثناء القتال في شمال شرق سوريا خلال فترة الانتشار التي استمرت تسعة أشهر والتي امتدت من أيلول/ سبتمبر 2017 إلى أيار/ مايو 2018. قال سوليفان: لقد قدمت لنا تحديات كنا قادرين على مواجهتها بنجاح وأعطتنا فرصة للعمل في بيئة لا يمكن خوضها في أي مكان في قواعدنا، بما في ذلك مراكز تدريبنا القتالية. إنها فرصة كبيرة لنا للعمل خاصة في البيئة السورية حيث ينشط الروس.
لم يقل سوليفان الذي عادت وحدته منذ نشرها في العراق، سوريا، أفغانستان والكويت كيف أثر التشويش على فريقه. لكن الخبراء في الحرب الإلكترونية يقولون إن الهجوم يمكن أن يضر بمعدات الاتصالات، نظم الملاحة وحتى الطائرات. في هذا الصدد قالت لوري مو باكهوت وهي عقيد متقاعد في الجيش متخصص في الحرب الإلكترونية: فجأة كل الاتصالات لن تعمل: لا يمكنك طلب مؤازرة ولا حتى التحذير من الرمايات لأن الرادارات الخاصة بك قد تعرضت للتشويش ولا تستطيع الكشف عن أي شيء.
واجهت القوات الأميركية التي تقاتل في الخارج منذ هجمات 11 أيلول/ سبتمبر - في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى - في معظم الأوقات قوات غير تقليدية ولم تضطر إلى التعامل مع الحرب الإلكترونية لكن سوريا ساحة مختلفة. عملت القوات التقليدية من روسيا وإيران في البلاد كذلك الجيش السوري نفسه. في هذه البيئة المعقدة المزدحمة، يكمن القلق في أن سوء الاتصال يمكن أن يتصاعد بسرعة إلى حرب كاملة.
الولايات المتحدة: قادرون على سحق القوات الإيرانية في مدة 3 أسابيع
في خضم الأزمة الدائرة حاليا بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الإتفاق النووي وإصابة ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران والعقوبات الأميركية الإقتصادية على إيران التي تهدد بإغلاق المضائق في حال منعها من تصدير نفطها أعلن كبار الجنرالات في الجيش الأميركي أنه لا يلزمهم أكثر من 3 أسابيع لهزم إيران وسحق جيشه اكما وأعلنوا أنهم يحضرون خططا حربية في حال لجأت إيران إلى إقفال مضيق هرمز وباب المندب أو مهاجمة السفن الأميركية في الخليج العربي. يعتقد بعض المحللين العسكريين أن كافة هذه التصريحات وبالرغم أنها في النهاية لن تؤدي لأي عمل عسكري سترفع من التوتر إلى مستويات أعلى.

تقول أميركا عن تعزيز وجودها في المنطقة إن هذه القوات ستلعب قوة الرد السريع Quick reaction contingency force وأنها ليست مقدمة لإعلان الحرب ولكن في الوقت عينه فإن تعزيز هذه القوات وزيادة عددها ستزيد من تعقيدات الأزمة.
إن سحق إيران من قبل الجيش الأميركي ليس امرا مستحيلا كونه لا مجال للمقارنة بين قوة الجيش الأميركي التي تمثل ميزانيته الدفاعية مجموع ما تنفقه العشر دول التي تأتي بعدها في الترتيب والجيش الإيراني إنما هذه الحرب في حال حصولها ستزيد من عدم الإستقرار في المنطقة وسيصبح الوضع أكثر سؤا من الوضع التي مرت فيه العراق وأفغانستان.
الولايات المتحدة تكشف تفاصيل إنشاء قوة فضائية في العام 2020
كشف نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في 9 آب/ أغسطس الفائت تفاصيل خطط واشنطن لإنشاء قوة فضائية يمكن أن تصبح الفرع السادس من الجيش الأميركي وقال أن الوقت حان للاستعداد لساحة المعركة المقبلة. كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أمر في حزيران/يونيو الماضي بإنشاء قوة فضائية معتبرا أن البنتاغون يحتاجها لمعالجة نقاط الضعف في الفضاء وتأكيد هيمنة الولايات المتحدة في الفضاء.
يتطلّب إنشاء فرع عسكري جديد موافقة الكونغرس وجوبهت هذه الخطة ببعض التشكيك من عدد من النواب ومسؤولي الدفاع القلقين بشأن تكلفة هذه القوة وزيادة البيروقراطية، إلا أن بنس كان أكيدا في عرضه لرغبة الإدارة الأميركية تنفيذ هذه الخطة في 2020 في نهاية ولاية ترامب الرئاسية.
قال بنس في كلمة أمام عسكريين في البنتاغون : حان الوقت لكتابة فصل جديد في تاريخ قواتنا المسلّحة والاستعداد لساحة المعركة المقبلة حيث سيدعى الاميركيون وهم الأفضل والأكثر شجاعة، إلى تجنّب موجة جديدة من التهديدات لشعبنا وأمتنا والتغلّب عليها. حان الوقت لإنشاء قوة الولايات المتحدة للفضاء، موضحا أن التحضيرات على قدم وساق لجعل هذه القوة الفضائية الفرع السادس للقوات المسلّحة الى جانب القوات البريّة US Army، القوات الجوية USAF، القوات البحرية US Navy، مشاة البحرية Marines وخفر السواحل USCG ذلك بناء على أمر اصدره ترامب في أيار/مايو. يذكر أنه عقب كلمة بنس، غرد ترامب على تويتر القوة الفضائية بالتأكيد.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more