ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
العالم العربي
حاكم دبي رعى تخريج الدورة الخامسة في كلية الدفاع الوطني
محمد بن راشد هنأ الخريجين: الكلية تزود الوطن بأصحاب معرفة لبناء الدولة الحديثة
محمد بن زايد يتابع باهتمام كبير تطوير المناهج لتتماشى مع متطلبات التنمية
هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي متخرجي كلية الدفاع الوطني على انجازهم العلمي المتميز. مؤكداً خلال رعايته حفل تخريج الدورة الخامسة أن هذه الكلية تسد حاجة الوطن من الشباب المتعلمين، وصولاً لرؤية الإمارات ٢٠٢١. أقيم الاحتفال في مقر كلية الدفاع الوطني في العاصمة أبوظبي، في حضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
أكد الشيخ محمد بن راشد أن كلية الدفاع الوطني تسد حاجة الوطن من الشباب المتعلمين وأصحاب الخبرة والمعرفة في مواصلة بناء الدولة الحديثة وصولاً لرؤية الإمارات 2021 بعقول وسواعد هؤلاء الشباب الذين يحظون برعاية كريمة من قائد المسيرة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.
في المناسبة، هنأ محمد بن راشد الشباب من أبناء وبنات الوطن على إنجازهم العلمي المتميز وحصولهم على درجة الماجستير في العلوم الاستراتيجية والأمنية من الصرح الوطني الشامخ الذي يرعاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويتابع باهتمام كبير تطوير مناهجه كي تتماشى مع متطلبات التنمية في دولتنا الحبيبة، متمنياً للجميع النجاح والتوفيق في مسيرتهم العلمية والعملية خدمة لمصالح الوطن والمواطن وضمان مستقبل واعد للأجيال.

علوم نوعية ومهارات مميزة
بدأ الاحتفال بالسلام الوطني، ثم ألقى قائد الكلية اللواء ركن طيار رشاد محمد سالم السعدي كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور، متوجهاً بالشكر والولاء للقيادة الرشيدة وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، على توجيهاتها ودعمها اللامحدود لكلية الدفاع الوطني هذا الصرح الشامخ الذي أسس في العام 2013 برعاية كريمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وافتتح في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام ذاته.
أضاف قائد الكلية: اكتسبت الدفعة الخامسة اكتسبت علوماً نوعية ومهارات مميزة في دورة الدفاع الوطني التي تضمنت محاور دراسية ومواد وأساليب عالية المستوى تركز على مخرجات تتضمن المفاهيم المرتبطة بتطبيق استراتيجية الأمن الوطني، ما يجعل من هذه الدورة لبنة صلبة للاستراتيجيات الوطنية وأداة تساهم في المشاركة الفعالة في التخطيط للأهداف الوطنية.
بدوره، أكد اللواء ركن طيار السعدي إن سبيلنا في كلية الدفاع الوطني لتحقيق الغايات الوطنية ومصالح الوطن يكمن في العطاء الجاد والمخلص والالتفاف الصادق حول راية قيادتنا وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، قائلاً: من هنا، فإننا حريصون على تحديد محاور تطور الكلية بما يتوافق مع نهج قيادتنا ومسيرة وطننا ومبادئ قواتنا المسلحة من أجل التشبث بالإنجازات والتسلح بالعزم والتصميم وبلوغ التمام وتوجه بالشكر والتقدير إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حضوره ورعايته الكريمة لهذا الحفل الذي ضم نخبة من أبناء وبنات الوطن يعملون في مؤسساتنا الوطنية المدنية وفي صفوف قواتنا المسلحة.
لقاء بين محمد بن زايد وقائد الجيش الباكستاني
استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قصر الرئاسة، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول قمر جاويد باجوا، خلال زيارة الأخير للدولة الامارات العربية المتحدة.
استعرض الجانبان، خلال اللقاء، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة وتناولا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الدفاعية والعسكرية كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
تقدم الإمارات مساعدات إنسانية كبيرة للشعب الباكستاني وترتبط في نفس الوقت بعلاقات وثيقة مع الهند.
قائد القوات البرية يشهد تخريج دورات تخصصية في معهد القوات البرية
شهد اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري، قائد القوات البرية في مدينة زايد العسكرية، تخريج دورات تخصصية للضباط بمعهد القوات البرية ، بحضور عدد من ضباط القوات المسلحة.
قال قائد مدرسة المشاة فى كلمة له بهذه المناسبة إن مثل هذه الدورات التي تعقدها القوات البرية تأتي انسجاما مع متطلبات القوات المسلحة وإن تفاوتت في أشكالها ومضامينها وفترات انعقادها إلا أن هناك عاملا مشتركا بينها وهو الهدف الذي من أجله تعقد مثل هذه الدورات وهي تقديم خبرة نظرية وعملية تراكمية وتبادلية للخريجين نتيجة تطبيقهم لمنهاج الدورات الذي يضمن اكتساب الخبرات لتشكل قاعدة جيدة ينطلق منها الضابط في صقل شخصيته وتوسيع مداركه وخبراته، ليصل إلى مرحلة الإبداع، مؤكدا ان قيادة معهد القوات البرية بشكل عام ومدرسة المشاة بشكل خاص تحملان على عاتقيهما مسؤولية تحقيق رؤية القيادة العامة للقوات المسلحة في إيجاد مدارس متخصصة مهمتها تدريب وتأهيل الضباط وضباط الصف بأهداف واضحة نحو تحقيق الاحترافية في التدريب لرفد قواتنا المسلحة بدماء مؤهلة لديها المعرفة والكفاءة التخصصية مشيرا الى أن معهد القوات البرية ومدرسة المشاة تعتبران صرحا من صروح العلم والمعرفة في قواتنا المسلحة ومصدر إشعاع علمي ومعرفي ودعما لقواتنا البرية التي تركز دائما على نوعية وكفاءة التدريب والعمل دائما على التقييم والتطوير المستمر لخدمة أهدافنا التدريبية.
الإمارات للفضاء تسلط الضوء على الخطط المستقبلية للدولة في القطاع الفضائي
شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء في فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء التي استضافها المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية في مدينة مارسيليا الفرنسية خلال الفترة بين 28 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو، حيث سلط الوفد الضوء على الخطط المستقبلية للدولة في القطاع الفضائي ومشاريع استكشاف المريخ.
ترأس الوفد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وضم عدداً من مديري الإدارات والمسؤولين والمهندسين. ألقى الدكتور الأحبابي كلمة رئيسية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أمام عدد من الشخصيات العالمية المرموقة، استعرض فيها مختلف مشاريع الدولة الفضائية الحالية، بما فيها مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، مدينة المريخ العلمية، برنامج الإمارات لروّاد الفضاء كما اطلع الحضور على استراتيجية ورؤية وكالة الإمارات للفضاء على المدى البعيد، مؤكدا أن اهتمام دولة الإمارات بقطاع الفضاء يعود إلى عقود مضت، حيث كانت من بين أوائل الدول التي ساهمت في صياغة العديد من الأطر التنظيمية الإقليمية والدولية الخاصة بالأقمار الاصطناعية والتواصل اللاسلكي وتنفيذها.
طائرات F-16 Block 70 للبحرين
أصبحت مملكة البحرين رسمياً أول دولة تشتري طائرة F-16 Block 70 المتقدمة وهي الأحدث ضمن فئة طائرات F-16 التابعة لشركة Lockheed Martin ذلك بموجب اتفاقية وقعتها المملكة مع الحكومة الأميركية نهاية العام الماضي. تجمع طائرة Block 70 بين نظم الطيران الإلكترونية المتقدمة والقدرات القتالية لطائرات إف-16 مع تعزيزات قوية في هيكل الطائرة، مما يعزز سمعتها باعتبارها أكثر مقاتلة من الجيل الرابع مجهّزة لميدان القتال وتتميز بتكلفتها المعقولة.
يأتي هذا الإعلان بعد فوز شركة Lockheed Martin بعقد من الحكومة الأميركية لإنتاج 16 طائرة جديدة من طراز F-16 Block 70 لصالح سلاح الجو الملكي البحريني. يمثل هذا العقد غير محدد البنود أول برنامج لإنتاج طائرات F-16 منذ أن بدأت جهود نقل خط إنتاج هذه الفئة من الطائرات إلى مدينة جرينفيل بولاية ساوث كارولاينا الأميركية قبل أكثر من عام. سيساهم نقل خط الإنتاج إلى الموقع الجديد في تعزيز القدرات الإنتاجية لطائرات F-35 في فورت وورث بولاية تكساس التي كانت تعد الموقع الأساسي لإنتاج طائرات F-16، كما ستسهم طائرات Block-70 الستة عشر التي سيتم إنتاجها لصالح سلاح الجو الملكي البحريني في دعم أسطول المملكة الحالي من طائرات F-16 Block 40.
صواريخ RIM-116 من الجيل الثاني لمصر
أعلن قسم التعاقدات التابع لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون عن إبرامها عقدا مع شركة Raytheon لتزويد كل من مصر، قطر، تركيا، والبحرية الأميركية بمنظومات صواريخ RIM-116C Block 2 من الجيل الثاني من منظومة صواريخ Rolling Airframe Missile RAM قصيرة المدى المُخصصة لحماية السفن والقطع البحرية من تهديدات الصواريخ المضادة للسفن بشكل رئيس.
تعمل منظومة RAM للدفاع الجوي قصير المدى لدى البحرية المصرية على متون مراكب الصواريخ الهجومية الشبح Ambassador Mk.III، حيث يتسلح كل مركب بقاذف يحوي 21 صاروخاً طراز RIM-116B Block 1 قادر على الرماية في كل الاتجاهات ويبلغ مداه 9 كيلومترات ويعتمد في توجيهه على باحث عامل بالأشعة تحت الحمراء لتتبع الصواريخ المضادة للسفن المزودة بمستشعرات رادارية أو حرارية سلبية.
بدأ دخول الجيل الثاني من منظومات RAM الخدمة لدى البحرية الأميركية عام 2015 واشتمل على تحسينات تضمنت إضافة أربع زعانف للتوجيه والمناورة بدلاً من 2 في البلوك الأول، محرك دفع أفضل، باحث حراري ومُستقبل راداري مُتطوّرين.
الكونغرس : مراجعة بيع ذخائر دقيقة موجّهة للسعودية والإمارات
ذكرت مصادر في 22 أيار/مايو الماضي أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي تعمل على زيادة صادرات الأسلحة طلبت من الكونغرس مراجعة بيع أكثر من 12 ألفاً من الذخائر الدقيقة التوجيه إلى الحليفتين السعودية والإمارات، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.
ألقى ترامب بثقله السياسي وراء مسعى زيادة صادرات الأسلحة للمساعدة في نمو الوظائف في الداخل وكانت إدارته وافقت العام الماضي على بيع ما تبلغ قيمته نحو سبعة مليارات دولار من الأسلحة الدقيقة التوجيه للسعودية.
أثارت تلك الصفقة مخاوف بعض أعضاء الكونغرس بشأن استخدام الأسلحة الأميركية في الحملة التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن. هذا ولا يمكن تحديد قيمة الصفقات التي تخضع للمراجعة حالياً.
تعتبر Raytheon أكبر مصنع للذخائر الدقيقة التوجيه في الولايات المتحدة ورفض مسؤول بالشركة التعليق.
أكدت مصادر بالإدارة والكونغرس أنه تجري عملية مراجعة غير رسمية مدتها 40 يوماً لبيع الذخائر للدولتين. تم إطلاع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب على الأمر وطلب المشرعون من الإدارة مزيداً من المعلومات، التي قال أحد معاوني الكونغرس إنها لم تقدم بعد، وفقاً للوكالة.
لم يرد المسؤولون السعوديون والإماراتيون بعد على طلبات للتعليق ولم تعلّق وزارتا الدفاع والخارجية على مبيعات الأسلحة المقررة قبل إرسال إخطار رسمي للكونغرس.
البنتاغون يسرّع صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وحلفاء آخرين
تسرع وزارة الدفاع الأميركية عمليات تسليم الأسلحة إلى حلفائها مثل المملكة العربية السعودية، رومانيا، اليابان وكوريا الجنوبية عبر تغيير طريقة تصميم وتنفيذ العقود، وفق ما نقل موقع ديفانس وان في 23 أيار/مايو الماضي.
قالت إلين لورد، وكيل وزارة الدفاع الأميركية للمشتريات والتكنولوجيا والإمداد: لدينا مجموعة كاملة من البرامج المحددة حيث نركز على تطبيق العقود التالية: صواريخ Patriotلرومانيا؛ طائرات Global Hawk لليابان؛ نظم THAAD للمملكة العربية السعودية؛ وصواريخ TOW لشركاء عسكريين أجانب متعددين.
ستسمح هذه السلطات الجديدة للبنتاغون بتقليص سنوات من الوقت التي كانت تستغرقه تسليم الأسلحة إلى الجيوش الصديقة، حسبما قالت لورد في معرض SOFIC السنوي وأضافت: تكمن الفكرة هنا في أنه لدينا في كثير من الأحيان النظام نفسه الذي يتم بيعه لبلدان متعددة، أو ربما نسخة مصغّرة عنه. إذا انتهينا من تكلفة موثقة في التسعير وخضعنا لكل عمل في ما خص وكالة وإدارة مقاولات الدفاع والتعاون الدفاعي في مجال التسلح، يصبح لدينا معلومات حالية وبالتالي يمكننا أن نأخذ ذلك ونستغله لكي نذهب سريعاً ونبيع إلى دولة أخرى.
تخريج طلبة سعوديين من كلية الدفاع الجوي
رعى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، حفل تخريج الدفعة ال15 من طلبة كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي. حضر الحفل نيابة عنه نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، الفريق الركن مطلق الأزيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة والفريق الركن مزيد العمرو قائد قوات الدفاع الجوي.
أوضح اللواء ركن عبد الله بن محمد مشاري قائد الكلية، أن قوات الدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية أصبحت فخرا للوطن وقوة ضاربة مسلحة بالعلم والإيمان والأسلحة الحديثة، مبينا أن من بين الخريجين لهذا العام عددا من طلاب الدول الشقيقة والصديقة.
كان الأمير محمد بن سلمان قد اجرى اتصالا هاتفيا مع المستشار النمساوي سباستيان كورتس. بحث الجانبان أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
طوافات Apache للسعودية
وافقت شركة Boeing الأميركية على البدء بالعمل التحضيري على عقد بقيمة 3.4 مليار دولار أميركي على عدة سنوات لتزويد كل من الجيش الأميركي والمملكة العربية السعودية بطوافات AH-64E Apache Guardianالهجومية، وفق ما صرّح مسؤول في الشركة لأاحد المواقع الالكترونية.
جاء التفويض للبدء في العمل على إنتاج كميات كبيرة على مجموعات Lots ٧ - ١١ المؤلفة من 268 طوافة Apache على شكل عقد تعديلContract Modificationبقيمة 43.5 مليون دولار تم إصداره من قبل وزارة الدفاع في 16 أيار/مايو الماضي.
تعد صفقة ال ٤.٣ مليار دولار التي تم منحها في آذار/مارس 2017 أول عقد متعدد السنوات لمنظومة Apache وتشمل تدريب الطاقم، معدات الدعم الأرضي، قطع الغيار والخدمات اللوجستية والهندسية.
تعتبر هذه الخطوة دليلاً جديداً على إلتزام ادارة ترامب بدعم السعودية عسكرياً بهدف تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط في ظل توافق سعودي أميركي متنامي على ضرورة تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب وتطويق الخطر الايراني في المنطقة.
تعاون بين البحرين والولايات المتحدة في مجال الأمن البحري
بحث قائد خفر السواحل البحريني اللواء علاء سيادي، مع قائد القوات البحرية الأميركية في القيادة المركزية وقائد الأسطول الخامس الأدميرال سكوت سترني؛ في المنامة، التعاون من أجل رفع مستوى الأمن البحري وتم خلال اللقاء استعراض السبل الكفيلة بدعم التعاون الأمني وتعزيزه، بما يخدم المصالح المشتركة.
في مستهل اللقاء، رحب اللواء سيادي بالأدميرال سترني، مشيداً بالجهود المشتركة وتطور العلاقات بين خفر السواحل ومركز دعم الأنشطة البحرية الأميركية في البحرين. أكد اللواء سيادي على أهمية تبادل الزيارات، التي تسهم في تعزيز وتدعيم علاقات الصداقة بين البلدين. وأشار إلى أن التعاون بين خفر السواحل البحريني والأسطول الخامس الأميركي، يأتي ضمن مجالات العمل المشترك والتنسيق بين البلدين على كافة الأصعدة، بهدف الوصول إلى منظومة متقدمة تدعم الأمن البحري.
بنهاية اللقاء، زار الأدميرال سترني مركز العمليات البحرية في خفر السواحل البحريني، حيث أبدى إعجابه بنظام العمل والتطور في استخدام التقنيات المستخدمة.
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC يفوز بجائزة مرموقة
فاز معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 بجائزة أفضل معرض تجاري يقام على مساحة تزيد على 10 آلاف متر مربع في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للأحداث والفعاليات الخاصة. تعد هذه الجائزة أكبر تقدير من قبل هذه الصناعة في المنطقة والجائزة الرسمية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقرها الجمعية الدولية للفعاليات الحية ILEA الشرق الأوسط. ضمت لجنة تحكيم جوائز الشرق الأوسط لعام 2018 مجموعة من القضاة من خارج منطقة الشرق الأوسط وصوتوا بشكل مستقل على كل معرض باستخدام معايير صارمة وضعها هؤلاء الخبراء العالميون الرائدون في هذا المجال. نظمت مجلة "ذي سبيشال ايفنت" الأميركية معرض الشرق الأوسط للأحداث والفعاليات الخاصة وهي أكبر مجلة متخصصة للمحترفين في العالم. حظيت نسخة عام 2018 بعدد قياسي من العروض من جميع أنواع منظمي الفعاليات في دول مجلس التعاون الخليجي عبر 25 فئة مختلفة.
حقق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاح نجاحا كبيرا مما تضمن 9120 زائر من 49 دولة مشاركة - أكثر من ثلاثة أضعاف العدد المتوقع وقد تضمن 180 شركة مشاركة في المعرض الذي اقيم بتاريخ 16-18 تشرين الأول/أكتوبر الماضي في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
صرح السيد توماس جونت مدير الفعاليات في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع قائلاً: نحن فخورون للغاية بالنجاح الذي حققه المعرض في نسخته الأولى لعام 2017، وتعد هذه الجائزة بمثابة أفضل تقدير واعتراف بالجهود التي بذلها كل المعنيين الذين ساعدوا في تحقيق هذا النجاح الكبير ولم يكن بمقدورنا تحقيق ذلك دون الدعم الرائع من جميع أقسام قوة دفاع البحرين، وزارة الخارجية ، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة شؤون الإعلام فضلاً عن الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع.
3200 قنبلة على مقاتلات F-16 Block 70 البحرينية
وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع البحرين ما يصل إلى 3200 قنبلة Bomb Body ليتم تسليحها على أسطول مقاتلات F-16.
في التفاصيل، ستوفر الولايات المتحدة من مخزوناتها 1500 قنبلة MK-82 زنة 500 رطل للمهام العامة؛ 600 قنبلة MK-83 زنة 1000 رطل؛ 600 قنبلة MK-84 زنة 2000 رطل و500 قنبلة خارقة BLU-109 ذات الرؤوس النووية زنة 2000 رطل، وفق ما أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي.
يمكن أن تصل قيمة الصفقة إلى 45 مليون دولار، لكن إشعارات الوكالة الأميركية لا تمثل المبيعات النهائية. هذا وتعتبر الولايات المتحدة البحرين، الحليف الرئيس من خارج الناتو، شريكاً مهماً في منطقة الشرق الأوسط. ستعزز عملية شراء هذه الذخائر قدرة سلاح الجو الملكي البحريني على القيام بالعمليات الجوية من خلال استخدام طائرات أف - 16.
ستستخدم البحرين هذه الذخائر لردع التهديدات الإقليمية، تعزيز دفاعها عن الوطن وتنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب، وفقاً للإعلان.
يُشار إلى أنه هناك تاريخ من الجدل حول تلك الطائرات، التي تم الموافقة على بيعها في أيلول/سبتمبر الماضي كجزء من صفقة أسلحة بحوالى 4 مليارات دولار للبحرين. كانت إدارة أوباما أوقفت بيع هذا النوع من الطائرات للبحرين بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، في حين عكست إدارة ترامب هذا الموقف.
تدشين مقاتلات FTC2000 في السودان
دشن الجيش السوداني في 15 أيار/ مايو الماضي سرباً من الطائرات المقاتلة التي إنضمت حديثاً للقوات الجوية من طراز FTC2000 ذات المهام المتعددة.
أقيم حفل تدشين الطائرات المقاتلة بمدينة مروي شمالي السودان، بحضور رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول ركن كمال عبدالمعروف وعدد من قادة القوات المسلحة وممثلين لحكومة الولاية الشمالية إلى جانب الملحق العسكري بسفارة جمهورية الصين الشعبية بالخرطوم.
قال عبد المعروف - بحسب الإعلام العسكري- إن الطائرات الجديدة تعتبر إضافة نوعية لتحقيق الكفاءة القتالية للقوى الجوية وتسهم في تعزيز قدرات السودان الدفاعية كما أشاد رئيس الأركان المشتركة بالعلاقات السودانية الصينية والتطور الذي تشهده في جميع المجالات، كما إمتدح مواقف بكين الداعمة للسودان في كافة المحافل الدولية.
الدفعة الثانية من Super Tucano للجيش اللبناني
تسلّمت القوّات الجويّة في الجيش اللبناني في 28 أيار/مايو الماضي في قاعدة حامات الجويّة الدفعة الثانية من طائرات الهجوم الخفيفة A29B Super Tucano وعددها أربعة، مقدّمة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية وكانت القوات الجوية تسلّمت أول طائرتين وذلك خلال حفل تسليم أقيم في قاعدة حامات الجوية في 31 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي بحضور قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، قائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية الفريق جيفري أل. هاريغيان، قائد القوات الجوية اللبنانية العميد الركن طيار زياد هيكل ومجموعة من الشخصيات العسكرية.
تقدم هذه الطائرات دعما جويا لتعزيز قدرات القوات الجوية، حيث يمكن تزويدها بمجموعة واسعة من الذخائر والقنابل الذكية، الأمر الذي سيدعم مهام سلاح الجو اللبناني في عملياته الحدودية في مكافحة الإرهاب. عن القدرات التشغيلية لطائرة A29B الخاصة بالجيش اللبناني، فهي بإمكانها أن تحلّق على ارتفاع 35.000 قدم بسرعة 520 كلم/ساعة مع قدرة تحمّل تصل إلى 90 دقيقة، كما يمكنها أن تحمل ما يصل إلى 1500 كلغ من الحمولة.
طائرة تدريب L-159T1 للعراق
استلمت القوات الجوية العراقية IQAF مؤخرا في قاعدة بلد الجوية طائرة تدريب ذات مقعدين للطائرة المقاتلة الخفيفة L-159T1 المتقدمة التي تحمل الرقم IQAF-5902. يعد هذا التسليم جزءاً من عقد تسليم L-159 بين AERO Vodochody AEROSPACE a.s ووزارة الدفاع العراقية.
حضر مراسم تسليم الطائرات قائد القوات الجوية العراقية والسفير التشيكي لدى العراق يان فايسيتال وممثلين عن وزارة الدفاع العراقية.
تستعمل الطائرة للتدريب هذه لتنفيذ مهمات مساندة أرضية أو دوريات استطلاع.
ميزات F/A-18 Super Hornet الكويتية من Boeing
طلبت الكويت تزويدها بالإصدار الجديد للطائرة المقاتلة F/A-18 Super Hornet من شركة Boeing ما دفع بالشركة للمضي قدماً في إصدار النسخة الأحدث من المقاتلة الأميركية. تزامن ذلك مع قرار البحرية ما جعل الشركة تتفائل حيال قدرتها على المنافسة في سوق الطائرات المقاتلة الدولي.
في هذا الصدد، قال دان جيليان ، نائب رئيس برامج F / A-18 في شركة Boeing: مع استمرار حاجة البحرية إلى الطائرات والسوق الدولية، أنا متفائل بأننا سنوسع إنتاج F/A-18معربا عن ثقته في قدرة الشركة على المحافظة على معدل تصنيع طائرتين كل شهر في مصنعها في سانت لويس خلال عام 2025 كما يمكنها زيادة هذا العدد إلى أربعة في الشهر إذا لزم الأمر وتابع قائلاً: إننا نتخذ القرارات بناءً على حاجات السوق.
قد طلبت البحرية 110 مقاتلة Super Hornet من Block III، التي ستبدأ الإنتاج عام 2020. في غضون ذلك، سوف تلبي طلبا من سلاح الجو الكويتي ل 28 طائرة.
قال جيليان: ستكون هذه الطائرات الكويتية أحدث طراز من طائرات Super Hornet الذي سنقدمه على الإطلاق ولم يتمكن من التعليق على الإمكانيات التي يطالب الكويتيون بها، لكنه قال إنها ستضم بعض الميزات الجديدة في البلوك الثالث وهي: رادار مصفوفة المسح الإلكتروني المتقدم Advanced Electronically Scanned Array (AESA) متعدد القنوات، اتصالات متقدمة/القدرة على الحوسبة المفتوحة، دمج بيانات متعددة الأطياف، بصمة رادارية أقل، نظام الحرب الإلكترونية من الجيل التالي كما أن هيكل الطائرة مصمم ليدوم 9000 ساعة بدلاً من 6000 ساعة.
تدريب بحري جوي مشترك بين مصر، اليونان وقبرص
في اطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة والشقيقة، انطلقت فعاليات التدريب البحري الجوي المصري اليوناني القبرصي المشترك ميدوزا ٦ بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية والقبرصية والذي سيستمر لعدة ايام على سواحل البحر الابيض المتوسط بجمهورية مصر العربية.
ضم التدريب تنفيذ العديد من الانشطة منها قيام القوات المشاركة بالتدريب على اعمال التخطيط وادارة اعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين كل من مصر، اليونان وقبرص، بما يساهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة، وصولا لاعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ اي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more