ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Aug 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الافتتاحية
موانئ القرن الإفريقي: ساحة جديدة للتنافس الدولي
تشهد منطقة القرن الإفريقي الواقعة على مدخل البحر الأحمر الجنوبي حالة تنافس اقتصادي وأمني محتدم إقليميا ودوليا، وتحوَّل البحر الأحمر إلى ساحة دولية مفتوحة لأسباب عديدة لعل أهمها القرصنة التي تسببت بأزمة عالمية وشكَّلت تهديداً لحركة الملاحة البحرية الدولية وكذلك رمي النفايات السامة والصيد غير المشروع والتهريب بالإضافة إلى رغبة دول القرن الإفريقي الفقيرة باستثمار موانئها المطلَّة على مضيق باب المندب وخليج عدن.
يضم القرن الإفريقي عددا من الدول يعاني معظمها من الفقر وقلة الموارد وعدم الإستقرار السياسي والأمني مما شجع حكوماتها على عقد اتفاقيات مع دول كبرى لاستثمار مرافئها وبناء قواعد عسكرية. إن هذا التدخل ليس بالأمر الجديد إذ ان الدول الكبرى تقاسمت القرن الإفريقي منذ أمد بعيد فوضعت بريطانيا يدها على السودان وكينيا والصومال وقامت إيطاليا باحتلال إريتريا وفرنسا دجيبوتي كما شهدت المنطقة تنافسا بين الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفياتي السابق في حقبة الحرب الباردة.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Manportable Surface-to-Air Missiles
Protecting frontline infantry forces from surprise attack or so-called pop-up threats from low-flying fixed-wing aircraft, attack helicopters and unmanned aerial vehicles (UAVs) is an ideal task for manportable air-defence ...
<< read more