ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 8 ,
May 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الافتتاحية
تجربة الأردن الناجحة في مكافحة الإرهاب
على الرغم من الجهود الدولية التي بذلت وتبذل للتصدي للإرهاب، لا تزال هذه الظاهرة تتفاقم يوما بعد يوم في العالم العربي وهي تشكل إحدى أكبر المشاكل التي تعاني منها المجتمعات الحديثة اليوم. ساهمت جملة من العوامل الداخلية في زيادتها بالإضافة الى عوامل خارجية وشبكات ومصالح دولية مختلفة شكلت تهديدا قائما ومستمرا لها فقامت منفردة ومجتمعة للتصدي لهذه الظاهرة عن طريق القواعد القانونية والتشريعات ذلك باعتبار الاعمال الارهابية تمثل جرائم خطرة يجب مواجهتها من خلال القانون الجنائي. لما كانت هذه الاداة لا تقوى بمفردها على ايجاد حل كلي للمشكلة، قامت الدول العربية بالتعاون في ما بينها للتصدي لظاهرة الارهاب التي هددت الامن والاستقرار ليس في الدول والمجتمعات العربية فحسب كونها امتدت الى بقية دول ومجتمعات العالم ذلك بالتركيز على تدريب الوحدات الخاصة ووحدات مكافحة الإرهاب في كيفية معالجتها والتصدي لها.
يتطلب التعامل مع ظاهرة الارهاب التخطيط اذ بعد تشخيص الظاهرة يتم وضع الخطط المناسبة للتصدي لها والتي يجب ان تكون خططا استراتيجية طويلة الامد تتضمن اهدافا محددة واساليب وقائية واخرى رادعة ثم خططا متوسطة الاجل وخططا حالية وخطط عمليات للطوارئ للتعامل مع الظاهرة. يعتبر التدريب العنصر الاساسي في بناء وتحسين القدرات والتطوير وتشير التجارب في السنوات الماضية الى إن الاهتمام بالتدريب والتطوير يعمل على تحقيق الاهداف المنشودة ورفع المعنويات والكفاءة والمستوى في الاداء والعمل وكيفية معالجة الاوضاع الطارئة التي تحدث إضافة الى تنظيم برامج التدريب المتنوعة وإسناد المهمات وادارة العمليات من حيث تنمية الحس الامني وعناصر التحري وحل الازمات بطرق حديثة واساليب متطورة متبعة من خلال التنسيق المشترك بين الاجهزة الامنية بمختلف القطاعات بوجود تخطيط مسبق وشامل يتناغم مع كل المتطلبات والمناهج والخطط من اجل الخروج بضمانات ونتائج ايجابية مبنية على روح التعاون المشترك.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EYES IN THE SKY
One of the most important air assets available to force commanders in the 21st Century is the airborne electronic warfare aircraft. These modern platforms come in all shapes and sizes and can be extensively fitted out with ...
<< read more