ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معارض
Farnborough 2018: معرض المفاجآت المتطورة
ريتشارد غاردنر
قدّم المعرض الجوي الدولي Farnborough هذا العام العديد من المفاجآت الدفاعية الهامة ومستوى لافت في مجال التكنولوجيات الجديدة. لسنوات عدة، استمر تجمع الشركات الدفاعية والجو فضائية العالمية هذا في جذب قادة القطاع الدفاعي كما أنه اعتبر منصة غاية في الأهمية لكبرى الشركات العسكرية والأمنية بالإضافة الى ضمه الكثير من مراكز التميز والإبتكار الصغيرة.
في السنوات الأخيرة التي خلت، تركزت معظم الأخبار الرئيسية على الصفقات الضخمة داخل قطاع الخطوط الجوية ولم يكن عام ٢٠١٨ بمعزل عن عقد العديد من الصفقات والإلتزامات التي وصلت الى ما يقارب ال ١٥٠٠ طائرة نقل مدنية بلغت قيمتها ١٥٤ مليار دولار، الى جانب ١٤٣٢ محرك بقيمة ٩٦،٢١ مليار دولار. على الرغم من المشهد السياسي العام السائد في العالم، تظهر هذه الطلبات ثقة شركات الطيران العالمية لناحية ازدهار القطاع المدني الصناعي في المستقبل. لقد تم التأكيد على كل ما سبق وذُكِرَ من خلال حملة Boeing الإعلامية التي تحدثت عن مبيعاتها منذ ٢٠ عاماً ولغاية اليوم كما تنبأت بوجود عقود محتملة لحوالى ٤٣٠٠٠ طائرة تجارية جديدة لتحل محل الأساطيل الموجودة حالياً ذلك تلبية لمتطلبات النمو.
أحدث المعرض هذا العام صدمة في القطاع الدفاعي وفقاً لما أعلنته الحكومة البريطانية وكجزء من استراتيجيتها الجوية القتالية الجديدة Combat Air Strategy، أطلقت الحكومة برنامج تطوير المقاتلات الجديدة من الجيل الثالث كما كشفت النقاب عن العمل الأولي لمفهوم هذا البرنامج الذي هو أساساً قيد التنفيذ.
الى ذلك، سوف يسمح هذا البرنامج المعروف باسم Tempest، لصناعة الدفاع البريطانية في المحافظة على مكانتها كمؤسسة رائدة في صناعة الطائرات العسكرية، الى جانب تصميم وصناعة النظم والمحركات مع الدفع بالتطويرات المبتكرة المرتبطة بالآداء قدماً لتتلاءم مع مختلف البرامج من الجيل المقبل.
بهدف التأكيد على عزم الحكومة البريطانية الرامي الى وضعها في صلب التخطيط للطائرات الجوية المقاتلة المستقبلية، كُشف النقاب عن نموذج مفهوم جديد من BAE Systems كامل الحجم وذلك في المنصة التابعة لها ضمن فعاليات Farnborough. عُرض هذا النموذج على قادة القوات الجوية في RAF Fairford قبل بضعة أيام من إنطلاق المعرض. تتميز هذه الطائرة بهيكل تخفي، نظام دفع متطور، أسلحة داخلية، قمرة قيادة افتراضية مبتكرة بالإضافة الى الخبرة المستمدة من أجهزة البرهنة الخفية والمستقلة كتلك الموجودة في Taranis لكن هذه الطائرة ستضم أيضاً قدرات جديدة من شأنها تغيير قواعد اللعبة مما يرفع من مستوى المنصات الجوية المسيطرة في المستقبل.
Air Tattoo تحتفل بالعيد المئوي لسلاح RAF 100
حضر حشد من 185000 شخص العيد المئة لسلاح الطيران الملكي RAF 100 الذي أقامته Royal International Air Tattoo في قاعدة RAF Fairford حيث عرضت 302 طائرة من 43 سلاحاً يمثلون 30 دولة. شاركت 121 طائرة في عرض الطيران.
كان من بين العروض البارزة و الفريدة سرب "Dambusters" الأسطوري رقم 617 الذي يضم القاذفة Lancaster التي تعود الى معركة بريطانيا Battle of Britain خلال الحرب العالمية الثانية وهي حلقت مع طائرات Tornado و 35-B Lightning IIFالجديدة من سلاح الجو الملكي البريطاني كذلك حلق في فضاء المعرض سرب من مقاتلات Typhoon في إطار احتفالات مائة عام على ولادة سلاح الجو البريطاني.

شاركت في العروض الجوية طائرات قديمة من سلاح الجو الأميركي والطائرة الأوكرانية Su-Flanker 27 و The Royal Canadian Air Force CF-188 Hornet والفرنسية Rafale M duo وفريق عرض aerobaticFrecceTricolori الإيطالي و Red Arrows RAF. شاهد الزائرون عرضا نادرا قامت به قاذفة قنابل جوية من طراز B-2A Spirit تابعة للقوات الجوية الأميركية كانت قد قامت برحلة ذهاب وإياب دون توقف من قاعدتها في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الى المملكة المتحدة.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more