ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائباً لوزير الدفاع السعودي
أعلنت المملكة العربية السعودية، فبراير الماضي صدور أمر ملكي بتعيين سمو الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.. وعقب صدور الأمر الملكي أعرب الأمير خالد بن سلمان عن شكره وتقديره للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد.. وقال الأمير خالد بن سلمان: "يشرفني أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد - حفظهما الله- على الثقة الكريمة بتعييني نائباً لوزير الدفاع.. وأسأل الله العون في خدمة ديني ووطني".. وأضاف الأمير خالد بن سلمان: "ها نحن نعود لميدان العز والشرف وإن شاء الله أكون سيفاً لسمو سيدي وزير الدفاع في وجه كل معتدي على وطننا الغالي.. وأسأل الله عز وجل أن يوفقني في تحقيق رؤية القيادة لخدمة رجال عرفتهم مخلصين لدينهم ووطنهم".

الأمير خالد هو تلميذ مدرسة والده الملك سلمان، وقد ذكرت تقرير الوكالة السعودية أن الأمير خالد كان ملاصقاً لسمو ولي العهد منذ فترة طويلة، واستطاع خلال هذه الفترة أن يستوعب رؤية سمو ولي العهد لتطوير وزارة الدفاع لتكون في مصاف الدول المتقدمة عسكرياً.. والأمير خالد هو الأخ الشقيق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والأمراء تركي ونايف وبندر وراكان، والأخ غير الشقيق لكل من الأمراء: الراحل فهد، سلطان، الراحل أحمد، وعبد العزيز، وفيصل، وسعود، والأميرة حصة "الأستاذة المحاضرة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود".. وهو متزوج منذ العام 2012 من ابنة الأمير محمد بن مشعل بن عبدالعزيز.
مسيرة علمية وعملية
الأمير خالد بن سلمان من مواليد 1988 حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، واصل تعليمه في الولايات المتحدة لينال من جامعة "هارفارد" شهادة "كبار التنفيذيين في الأمن الوطني والدولي" كما درس الحرب الإلكترونية المتقدمة في باريس.. بدأ العمل على دراساته العليا في جامعة "جورجتاون" للحصول على درجة الماجستير في الآداب في تخصص الدراسات الأمنية.. وعند تخرجه من كلية الملك فيصل الجوية، انضم الأمير خالد إلى القوات الجوية الملكية السعودية.
الطيار الخبير
بدأ الأمير خالد مسيرته المهنية في الطيران على طائرتي "تيكسان6" و "تي-38" في قاعدة "كولومبوس" الجوية في ميسيسبي، ثم بدأ بعد ذلك برنامج طيران على طائرة "إف-15 إس".. وعُيّن ضابط استخبارات تكتيكياً إلى جانب مهنته كطيار لطائرة "إف-15 إس" في السرب 92 التابع للجناح الثالث في قاعدة الملك عبدالعزيز في الظهران.
تدرب الأمير خالد بن سلمان كطيار مقاتل بإجمالي يقارب 1000 ساعة طيران، وقام بمهام جوية ضد تنظيم "داعش" كجزء من "التحالف الدولي" كما قام بمهمات في أجواء اليمن كجزء من عملية "عاصفة الحزم" وعملية "إعادة الأمل".. وفي ما يخص خدمته في سلاح الجو السعودي فقد تم تكريمه بشكلٍ كبير، بما في ذلك منحه "نوط درع الجنوب" و"نوط المعركة" و"نوط الاتقان" ونوط "سيف عبد الله" وعُين لاحقاً في مكتب وزير الدفاع بعد انتهاء مهام الطيران.. ليصبح بعد ذلك مستشاراً مدنياً رفيع المستوى في وزارة الدفاع السعودية عند انتهاء خدمته العسكرية.
في السلك الدبلوماسي
في أواخر عام 2016، انتقل الأمير إلى الولايات المتحدة وعمل مستشاراً في سفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة، وأصبح السفير السعودي العاشر لدى الولايات المتحدة منذ عام 1945 عند توليه منصب السفير السعودي في أميركا من أبريل 2017.
مع الجيش في الميدان
استهل نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، مهامه في منصبه الجديد بتفقد القوات السعودية المرابطة على الحد الجنوبي مع اليمن، حيث نقل لأفرادها تحيات والده الملك سلمان وولي عهده.. وأكد الأمير خالد بن سلمان خلال جولته الميدانية على الخطوط الأمامية في "الحد الجنوبي" فخر واعتزاز الجميع بالقدرات القتالية، والتدريب العالي الذي يتحلى به جنود الوطن البواسل في مختلف القطاعات العسكرية.
وغرّد عل حسابه على "تويتر": بتوجيهات كريمة من سمو سيدي وزير الدفاع، تشرفت بزيارة للوحدات القتالية في الخطوط الأمامية في الحد الجنوبي.. حدودنا آمنة بوجود رجال أشاوس يذودون عن وطنهم.. ونوه بـ "الملاحم البطولية والتضحيات التي سطروها في ميدان الشرف والعزة على الحد الجنوبي لدحر العدو، وكل من تسول له نفسه الاقتراب من حدود الوطن".
واستمع الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز خلال جولته إلى شرح مفصل عن أبرز المهمات والواجبات التي تؤديها الوحدات المشاركة في المواقع العسكرية على الحد الجنوبي، والأعمال المناطة بهل في الدفاع عن الوطن، منوها بـ "الإمكانيات والتجهيزات والآليات الحديثة والمتطورة التي وفرتها القيادة الرشيدة، التي كان لها الأثر في تمكُّنهم من القيام بواجبهم البطولي في حماية الوطن على أكمل وجه".. وأعرب المرابطون عن شكرهم وتقديرهم لنائب وزير الدفاع، واهتمامه بهم، متمنين له التوفيق والسداد في مهمته الجديدة.
كما استقبل نائب وزير الدفاع منسوبي الوزارة من مدنيين وعسكريين، وأعرب الأمير خالد بن سلمان أمامهم عن شكره وتقديره لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي عهده، شقيقه الأمير محمد بن سلمان، على الثقة الملكية الكريمة بصدور الأمر الملكي بتعيينه نائباً لوزير الدفاع.. وجاء في تغريدة نشرها على حسابه على "تويتر": سررت بالالتقاء بزملائي قيادات وزارة الدفاع من عسكريين ومدنيين، وسنعمل سوياً في ظل توجيهات سيدي وزير الدفاع للاستمرار في تطوير قواتنا المسلحة والرفع من جاهزيتها القتالية.. وأكد أن "توليه بعض الملفات التي كلفه بها نائب خادم الحرمين ستُسهم إن شاء الله في تحقيق رغبة ولاة الأمر في تطوير وزارة الدفاع"، مسترشداً بتوجيهات ولي العهد والعمل فيما تحقق على يده في برنامج تطوير وزارة الدفاع، كما أنه سيعمل وفقاً لرؤية المملكة 2030.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more