ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
NEOM: المشروع الأكثر طموحا في العالم
كلام صورة رقم 3: عُرض مشروع منطقة التنمية المستقبلية نيوم في الرياض في شهر تشرين الأول 2017
كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مشروع مدينة المستقبل نيوم NEOM ضمن فعاليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي عقد في الرياض ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030. تبلغ قيمة المدينة التي ستمتد حتى خارج حدود المملكة 500 مليار دولار.
لقد أصبح مسار رؤية 2030 يتبلور يوما بعد يوم في السعودية خصوصا وأنه يتمحور حول نقل المملكة من اقتصاد يعتمد بأغلبيته على عائدات النفط إلى تنويع الموارد وتقليص هذا الاعتماد، بالإضافة لتخفيف الأعباء عن الدولة نتيجة الاقتصاد الريعي والتركيز على توسيع

ودعم القطاع الخاص لإيجاد فرص عمل للشباب السعودي.
في هذا الإطار، أخرج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من جعبته مشروع نيوم وهي المدينة العملاقة البالغة قيمتها 500 مليار دولار. ستقام هذه المدينة على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع وتمتد إلى أراضي الأردن ومصر.
في إيضاح من ولي العهد حول الاسم الذي اعتمد للمدينة، قال بن سلمان أن نيوم Neom مشتق من كلمة Neo بمعنى جديد وحرف الميم أول حرف من كلمة مستقبل باللغة العربية.
أتت المفاجأة خلال إعلان ولي العهد عن إدراج مدينة نيوم مستقبلا في الأسواق المالية بجانب شركة النفط العملاقة أرامكو Aramco وهي الحلقة الأحدث والأكثر استثنائية في سلسلة من برامج الخصخصة في المملكة. أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن مدينة نيوم ستكون مملوكة من قبل الصندوق بالكامل وستجذب استثمارات من شركات في قطاعات الطاقة المتجددة، التكنولوجيا الحيوية، الصناعات المتقدمة والترفيه. قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع رويترز أن المدينة ستكون أول مدينة رأسمالية في العالم... هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة، مضيفا لن تدرج في الأسواق حتى تختمر الفكرة بشكل كاف، قد يكون الإدراج بعد 2030 وقد يكون قبل، لكن الفكرة الاستراتيجية هي أن يتم طرحها في نهاية المطاف.
صورة رقم 4: الموقع الجغرافي المميز لمشروع نيوم والذي تمتد مساحته إلى 3 دول

المنطقة الجغرافية: التركيز على 9 قطاعات إستثمارية
يقع المشروع شمال غرب المملكة ويشمل أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، مما يعني أن المنطقة مجاورة للبحر الأحمر وخليج العقبة وبالقرب من ممرات بحرية تجارية معتمدة وستكون بوابة لجسر الملك سلمان المقترح الذي سيربط بين مصر والسعودية.
من المزايا الفريدة التي تقدمها المدينة، قربها من الأسواق ومسارات التجارة العالمية قناة السويس كما يمكن ل٧٠% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى، حسبما أتى في حفل تقديم المشروع.
تختلف هذه المنطقة عن الطبيعة الصحراوية لأغلب أراضي المملكة، فشواطئ المدينة تمتد على مساحة تتجاوز 460 كلم من ساحل البحر الأحمر وتقابلها العديد من الجزر وتحتوي أيضا على جبال تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر تغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء.
ستركز منطقة نيوم على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: مستقبل الطاقة والمياه، مستقبل التنقل، مستقبل التقنيات الحيوية، مستقبل الغذاء، مستقبل العلوم التقنية والرقمية، مستقبل التصنيع المتطور، مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، مستقبل الترفيه ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات. سيعمل مشروع نيوم على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية.
صورة رقم 5: التميز البيئي في مشروع NEOM

تحول جذري
اللافت في المشروع أن المدينة لن تتبع القواعد المعمول بها في بقية السعودية التي تطبق أحكام الشريعة فالمدينة الجديدة ستوفر لسكانها نمط حياة أكثر تحررا، إذ ستسمح بإقامة الحفلات الموسيقية والأنشطة الترفيهية في منطقة نائية من المملكة وسيكون لهذه الوجهة هيئتها التنظيمية الخاصة، مع إطار تنظيمي مصمم خصيصا لتوفير القوانين الاستثمارية المثلى ضمن فئتها، بالإضافة إلى دعم سبل العيش لقاطنيها وتطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة. سيكون هناك أيضا هيئة قضائية خاصة لحل النزاعات ضمن الإطار التنظيمي للمنطقة الخاصة.
تشمل التقنيات المستقبلية لتطوير منطقة نيوم مزايا فريدة، يتمثل بعضها في: حلول التنقل الذكية بدءا من القيادة الذاتية وحتى الطائرات ذاتية القيادة، الأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، الرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتحيط به من أجل رفاهيته، الشبكات المجانية للإنترنت فائق السرعة أو ما يُسمى بالهواء الرقمي، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية فضلا عن الخدمات الحكومية والرقمية المتكاملة.
سيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب، الجمارك، قوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية في ما عدا الأنظمة السيادية مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا.
كلام صورة رقم 6: جبال تكسوها الثلوج في منطقة معروفة بطبيعتها الصحراوية

جسر بري بين مصر والسعودية
يعتبر جسر الملك سلمان مشروعا ضخما يهدف الى إنشاء جسر بري يربط بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. يسمح بمرور السيارات، مع سكة قطار لنقل البضائع والركاب ويربط شمال غرب السعودية في منطقة تبوك الواقعة على البحر الأحمر بمحافظة جنوب سيناء في شمال شرق مصر، ويمر بمدينة شرم الشيخ المصرية.
من المتوقع أن يستغرق بناء الجسر الذي ستموله الحكومة السعودية حوالى 5-7 أعوام بتكلفة متوقعة تتراوح بين 4-5 مليارات دولار ، كما يتوقع أن يصل طول الجسر بين 7 إلى 10 كلم. بجانب الممرات الخاصة بالسيارات والشاحنات، سيحمل الجسر سكة قطار شحن. لا يعد الجسر رابطا بين المملكة ومصر فحسب، بل إنه يربط كذلك قارتي آسيا بإفريقيا وهو يمثل فائدة اقتصادية للبلدين إذ سيبلغ حجم التجارة السنوي المتوقع من بنائه 200 مليار دولار سنويا.
أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتفاقه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على بناء الجسر الذي يربط بين البلدين عبر البحر الأحمروذلك خلال القمة المصرية السعودية بالقاهرة في نيسان/أبريل2016 حيث أعلن الرئيس المصري أن الجسر سيحمل اسم جسر الملك سلمان بن عبد العزيز.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more