ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 11
August 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
EW Europe: منصة تحديث وتطوير في العمليات الكهرمغناطيسية
Innovation and Evolution in Global Electromagnetic Operations
يشكل EW Europe حدثا رئيسيا بالنسبة للحروب الإلكترونية؛ فهو يوفر منصة فريدة لعرض أحدث المعدات ونظم صناعة الدفاع والأمن في العالم وتتولى Clarion Events تنظيمه. ينظر مؤتمر AOC EW في مستقبل عمليات EW و EM في ضوء التهديدات الحالية والناشئة بما في ذلك الحرب الهجينة Hybrid Warfare والأنشطة الكهرمغناطيسية الإلكترونية كما يعالج أيضا الاستجابات الممكنة وكيف يجب أن يتغير التفكير والمواقف إضافة الى أنه يحاكي القدرات الجديدة التي ستكون مطلوبة عبر خطوط التنمية كافة من قبل جميع الخدمات في شتى بلدان العالم الحر.
يقام معرض ومؤتمر الحرب الإلكترونية في أوروبا Electronic Warfare Europe 2018 بنسخته 23 في Congrès Beaulieu في لوزان - سويسرا من 5 ولغاية 7 حزيران/يونيو الحالي حيث سيضمان مجتمع EW, SIGINT, C4ISR و EM Activities ( CEMA ) وغيرها من الفعاليات. سيشارك 45 بلدا ويحضره 70 راعيا وعارضا بالإضافة إلى حضور أكثر من 1100 زائر فضلا عن عقد مؤتمرين على هامش المعرض.
شكلت هجمات 11 أيلول/سبتمبر نقطة تحول ل COMINT؛ فمع تسارع الحرب العالمية على الإرهاب ، احتاجت المنظمات إلى مجموعة أفضل من الأدوات للتعامل مع حجم وتنوع بيئة الإشارة بما في ذلك الاتصالات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت VOIP والاتصالات التكتية و VSAT و VHF و UHF والقدرات HF الجديدة و GSM وغيرها. هذا وقد تحسن التشفير التجاري وتنوع حتى أصبح متاحا على نطاق واسع.
نعيش اليوم في زمن يزداد فيه الغموض في ما خص العديد من الجبهات حيث تتفاقم التهديدات والتحديات والفرص. تتسارع التكنولوجيا ويتغير العالم معها بطرق غير متوقعة. في ما يتعلق بالحرب المستقبلية ، يعاد تشكيل وتجهيز القوات الوطنية لمواجهة مساحة المناورة حتى أصبحت بالفعل أكثر تعقيدًا وترابطًا لكنها مقيدة. قد تصبح الحالة فوضوية في حال لم تتخذ الخيارات الصحيحة والمستنيرة الآن من حيث الحرب الإلكترونية EW، العمليات الكهرمغناطيسية والبيئة الكهرمغناطيسية ومجالها الداعم لكثير من الحروب والحياة اليومية .

إن AOC أو جمعية الغربان القديمة Association of Old Crows هي جمعية لا تبغي الربح. تتوجه للأفراد والمنظمات التي لها مصالح مشتركة في الحرب الإلكترونية EW : عمليات إدارة الطيف الكهرمغناطيسي ، الأنشطة الإلكترونية الكهرمغناطيسية CEMA ، عمليات المعلومات IO وغيرها من القدرات ذات صلة بالمعلومات مثل SIGINT. تتخذ هذه الجمعية من الولايات المتحدة مركزا لها مع أكثر من 13000 عضو و 65 فرعا نشطا حول العالم ، بما في ذلك فرع المملكة المتحدة الذي يعد الأكبر والأقدم خارج الولايات المتحدة.
اعتبر AOC EW Europe 2017 ، الذي نُظّم في 6 ولغاية 8 حزيران/يونيو في لندن ، حدثًا رئيسيًا لمجتمع الحروب الإلكترونية وكان أكثر الإصدارات نجاحًا منذ 20 عاما. مع 46 دولة ممثلة في هذا الحدث، تم التركيز على تطوير الحرب الإلكترونية وأهمية التعاون خلال إعادة تشكيل و تجهيز القوات الوطنية؛ الأمر الذي بدا واضحًا خلال الجلسة العامة الافتتاحية. إستقبل هذا الحدث 1136 زائرا بزيادة قدرها 79 % عن عام 2016 من 46 دولة بما في ذلك 26 من كبار الشخصيات المهمة مما يثبت المزيد من الاهتمام العالمي في هذا المجال. في هذا الصدد، صرح Graham Davenport ، مدير التسويق وتطوير الأعمال في شركة "Rockwell Collins" بأن AOC EW Europe 2017 كان أحد أفضل مؤتمرات الدفاع المتخصصة على الإطلاق.
في هذا المجال أيضا، قالت Tracy Bebbington، مديرة الفعاليات في AOC EW Europe 2017 : كانت الاستجابة هائلة للمعرض والمؤتمر هذا العام بحيث أجرت المنصات كافة ونظرًا لأن 95% من العارضين و 98% من الزائرين يتطلعون إلى العودة في العام المقبل ، فإن أهمية هذا المعرض في مجتمع EW واضحة للغاية؛ لقد تم بالفعل وضع خطط لحدث 2018 في سويسرا حيث أن ٨٠% من المنصات محجوزة منذ الآن. من أهم الشركات العارضة نذكر:

Leonardo
شركة رائدة في الحرب الإلكترونية المحمولة جواً في أوروبا مع وفي توفير نظم الحرب الإلكترونية EW التي هي قيد الخدمة حاليا في الجيوش حول العالم. ركبت Leonardo نظم دفاعية على طوافات تابعة لقوات مسلحة بريطانية مثل AW159 Wildcat وApache وPuma وChinook كما شُكِّل كونسورسيوم EuroDASS لتقديم مجموعة متكاملة من أدوات المساعدة الدفاعية ل Eurofighter Typhoon.
تقدم Leonardo جهاز BriteEye وهو نظام دفاعي يجمع بين الإستشعار واتخاذ التدابير المضادة في جهاز واحد. يستطيع هذا النظام إلتقاط موجات الرادار المعادية وإطلاق الإجراءات المضادة للحفاظ على أرواح الطيارين وأطقم الطائرات. يعتبر BriteEye تكنولوجيا مجربة مؤلفة من جهاز استقبال وتحذير راداري SEER من Leonardo للكشف عن تهديدات RF ويمكن بعد ذلك أن يلجأ تلقائياً إلى التدابير المضادة من نظام التوزيع المضاد المتكامل CMDS بما في ذلك المشاعل وشعلة BridCloud المشوشة على الرادار.

RUAG
فازت RUAG ، المجموعة التقنية الدولية ، بعقدها الأول مع منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو لتوفير عقدة الوصول التكتي Tactical Access Node TAN وهو جهاز توجيه Router صوتي وبيانات متكامل لتستخدمه مجموعات القتال التابعة لدول الناتو.
تساهم RUAG في تقديم مساهمة حيوية في ضمان إمكانات الاتصال البيني أثناء العمليات لقوات متعددة الجنسيات. يتيح هذا الموجه التكتي إتصالات لاسلكية سلسة بين القوات المختلفة على الرغم من أن الدول المعنية قد تستخدم أجهزة اتصال مصنوعة من قبل جهات تصنيع مختلفة. تفخر RUAG بتقديم مساهمة كبيرة في نجاح حلف الناتو.
تتمتع RUAG بقدرات تكنولوجية متميزة على الأرض وفي الجو وفي الفضاء. يعمل اليوم نحو 8700 موظف ملتزم وعامل ماهر في مواقع الإنتاج في سويسرا ،ألمانيا ،السويد ، فنلندا ، فرنسا ، النمسا ، المجر، أوستراليا والولايات المتحدة الأميركية حيث تطور هذه الدول تقنيات الغد إلى الأمام. تركز مجموعة RUAG التكنولوجية أنشطتها الخاصة بالشبكات في وحدة الأعمال المعينة لخدمات NEO. تتمثل إحدى مسؤوليات خدمات NEO في دمج وتشغيل نظم المعلومات والاتصالات والإدارة في القوات المسلحة وخدمات الطوارئ المدنية.
تقوم RUAG بتطوير وتسويق تطبيقات التكنولوجيا المطلوبة دوليًا في مجالات الفضاء والأمن والدفاع للاستخدام على الأرض وفي الجو وفي الفضاء. إن 57 % من منتجات RUAG وخدماتها مخصصة للسوق المدنية و 43 % للسوق العسكرية. يقع المقر الرئيسي للمجموعة في برن سويسرا ولديها مواقع إنتاج في سويسرا وفي 13 دولة أخرى في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا والمحيط الهادئ.

Rohde & Schwarz
تعرض شركة التكنولوجيا الألمانية Rohde & Schwarz مجموعتها الواسعة من حلول نظم المخابرات والمراقبة والاستطلاع ISR وسيكون في مقدمها حل Rohde & Schwarz ELINT للكشف عن إشارات الرادار الحديثة واعتراضها وتحليلها وهي قد صُممت للتعامل مع سيناريوات الإشارات الصعبة كما أثبتت فعاليتها في العمليات الحربية سيما في الحصول على إشارات ضعيفة ومؤشرات LPI في بيئات إشارات كثيفة وتحليل معطيات أحدث للرادارات متعددة الوظائف. يمكن تكييف حلول Rohde & Schwarz COMINT / CESM التي أثبتت جدواها في نظم الإستطلاع الراديوي Radio Reconnaissance لتلبية مجموعة واسعة من المتطلبات وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم ضمن وحدات متنقلة وثابتة على الأرض كذلك على منصات بحرية وجوية. تجعل أجهزة الاستقبال الخاصة بالشركة، أجهزة تحديد الاتجاهات، الهوائيات ، حلول تحليل الإشارات والنظم المخصصة من Rohde & Schwarz شريكاً موثوقاً به.

Hensoldt
عرضت Hensoldt في كوالالمبور - ماليزيا الرادار البحري TRS-4D ، الذي يتم تركيبه حالياً على فرقاطات البحرية الألمانية الجديدة والسفينة القتالية للبحرية الأميركية ، رادار الدفاع الجوي الأرضي TRML-3D ورادار الملاحة MK11 . من محفظة Kelvin Hughes ، قامت الشركة بعرض كل من تقنية الرادار البحري ومنتجات الأمن البرية. يقع رادار SharpEye Doppler في قلب هذه الحلول التي توفر إمكانية اكتشاف الأهداف الصغيرة.
تعتبر حماية الطوافات والطائرات ذات الجسم العريض والطائرات المقاتلة الهدف الرئيسي لمحفظة أجهزة الحماية الذاتية بما فيها المقذوفات من طراز MILDS و MILDS F الصاروخية ، قاذفة الليزر ALTAS ومجموعة الحماية الذاتية AMPS. علاوة على ذلك ، يمكن مواجهة تهديدات الطائرات الصغيرة دون طيار بواسطة النظام المضاد للطائرة XPeller الذي يشمل عددا من أجهزة الاستشعار الرادارية و أجهزة الاستشعار البصرية والصوتية.

L3 TRL Technology
تتخذ شركة TRL Technology L3 من المملكة المتحدة مقراً لها وتقوم بتصميم وتطوير وتقديم نظم إلكترونية متقدمة لحماية الأشخاص والبنية التحتية والأصول. تعمل في مجالات الحرب الإلكترونية والأمن السيبراني ، إيجاد حلول قابلة للتطوير من خلال الاستثمار في الابتكار وتحقيق التميز. بالعمل في شراكة مع المنظمات المدنية والدفاعية ، تدافع TRL Technology L3 ضد التهديدات الناشئة في جميع أنحاء العالم.
كجزء من مورد L3T الرائد في مجال الدفاع الأميركي ، توفر هذه الشركة الموارد اللازمة لتوقع وتدعم احتياجات العملاء المتطورة وإبقائهم متقدمين على التهديد في بيئة متغيرة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Main Battle Tanks in 21st Century
Images of tanks leading offensive operations continue to dominate news reports from Iraq, Syria, Ukraine and other war zones over the past five years. The combination of firepower, protection and mobility that tanks bring ...
<< read more