ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
سفن LCS وOPV
للبحريات العربية
يشكل البحر الاحمر تهديدا لكل من السفن الحربية والمدنية بفعل الهجمات التي تعرضت لها من قبل قراصنة أو ما شاكل من عناصر مسلحة.
ففي شهر تشرين الاول الماضي تعرضت ناقلة نفط تابعة لمجموعة Teekay لهجوم قراصنة خارج شواطىء اليمن بحسب ما أدلى به ناطق باسم الشركة، الذي وصف الهجوم بأنه الأول في المنطقة منذ ثلاثة اشهر يستهدف سفنا تجارية؛ وبالرغم من ان الشركة البريطانية MAST المختصة بالأمن البحري، قد قالت انه لم يكن واضحا اذ كان الهجوم ارهابيا ام من القراصنة، الا انه يشدد على الاخطار التي تواجهها تجارة الغاز والنفط في المنطقة، مع هجمات قراصنة متجددة بالاضافة الى المهمات الاخرى المرتبطة بالقتال الدائر في اليمن.

لذا، تبرز الحاجة في كل من الاحوال لسفن قتال ساحلي (Littoral Combat Ship-LCS) ومراكب دورية بعيدة Offshore Patrol Vessel - OPV) ففي موضوع مراكب الدورية البعيدة عن الشاطىء، فان سوق هذه السفن آخذة في الازدهار، بحيث سيبلغ حجم مبيعاتها ٢٧% من السوق في العشرة اعوام المقبلة.
تربط اهمية السفن نوع OPV بميزانيات البحريات التي تشهد سياسة عصر نفقات، وتريد الحكومات الاستثمار في عدد أكبر من السفن الأصغر، المتعددة الاستعمالات وذات تكلفة مجزية، وتسعى الدول الى امتلاك منصات تؤمن مجموعة واسعة من القدرات الجوية الى التنظيف من الالغام، وقادرة على تنفيذ طيف مختلف من المهمات مثل عمليات البحث والانقاذ ومكافحة التهريب.
تكتسب مراكب الدورية البعيدة اهميتها لانها تملأ فارقا في القدرة بحيث تقوم باعمال الفرقاطات، سفن الحراسة، والمدمرات والغواصات على حد سواء؛ تتمتع ايضا بتكلفة متدنية كونها مؤلفة من وحدات مستقلة فهي تستطيع القيام بمهمات عديدة بحيث تستطيع البحريات تعديل المنصات لتتلاءم مع المهمات اما في ما يخص سفن القتال الساحلي فقد أنتجت الولايات المتحدة الاميركية فئتين وهما Freedom وIndependence. تتعدد مهماتها بحيث ستجهز السفن بوحدات مهمات معدة للدور المختار: وحدة كسح الغام مع طوافة MH-60S مجهزة بنظام AWS-2 RAMICS والطائرات دون طيار نوع RMS WLD - 1 (v) و/أو LMRS BLQ-11 اما التسليح النموذجي الآن فهو يقتصر على برج مدفعية بحرية نوع MV-110 عيار ٥٧ ملم من انتاج BAE Systems معدل رمي يبلغ ٢٢٠ ط/د، ونظام صاروخي سطح - جو نوع Sea Ram للدفاع القريب، وحدات صواريخ، رشاشات عيار ٣٠ ملم. كما ستجهز هذه السفن بنظم JABMM من انتاج Phantom. هذا وقد تمت تجربة صاروخ Hellfire للمرة الاولى من نظام اطلاق عامودي في شباط الماضي. وجرت ايضا تجارب على إطلاق صواريخ Naval Strike البحرية المضادة للسفن عام ٢٠١٤، وفي العام الماضي نفذت عملية اطلاق صارو AGM-84 Harpoon واخيرا تؤمن ٤ رشاشات عيار ٧.١٢ ملم نوع M2 من Browning. لم تبق الدول العربية خارج هذه المعادلة، فهي بدأت بطلب سفن LCS و OPV. وحتمت التهديدات قبالة شواطئها عليها السعي الى تطوير قدراتها في هذا المجال. فما هي اذا ابرز الشركات المساهمة؟

FINCANTIERI
صممت شركة Fincantieri وبنت سفينة الدورية من فئة Abu Dhabi لصالح البحرية الإماراتية. تقوم هذه السفينة بمهمات الدورية والمراقبة ويمكن استعمالها في الحرب المضادة للطائرات، الغواصات وسفن السطح. تستطيع Abu Dhabi مشاركة البيانات التكتية في الوقت الحقيقي مع سفن حربية أخرى، طوافات أو قواعد برية، كما وتؤمن الدعم والملجأ لطوافات البحرية الإماراتية. تحمل Abu Dhabi على متنها قاربين صلبي الهيكل قابلين للنفخ، وحظيرة للطوافات زنة ١٠ طن بالإضافة الى مهبط لطوافات زنة ١٠ طن. تم تسليمها بمدفع رئيسي نوع Super Rapid عيار ٦٢/٧٦ ملم، برجين بحريين يتم التحكم بهما عن بعد نوع Marlin عيار ٣٠ ملم من Oto Melara ورشاشين عيار ٧،١٢ ملم. أما الصواريخ فهي أربعة من نوع MM40 Exocet Block III المضادة للسفن قاذفان وصاروخان لكل منهما، وأخيراً جهزت Abu Dhabi بقاذفي طوربيد. وفي ما يتعلق بالرادارات، الصونارات واجراءات الدعم الإلكترونية فهي تتوزع كالآتي: رادار مراقبة جوي وسطحي، جهاز مساءلة للتمييز بين العدو والصديق وجهاز راداري لإجراءات الدعم الإلكترونية، رادار ملاحة عامل على الموجة X) X band) مع اختلاف في الترددات، رادار ملاحة عامل على الموجة X مع مكون نوع LPI، صونار مركب على البدن نوع KINGCLIP UMS4132 من إنتاج Thales، صونار يعمل على أعماق مختلفة نوع CAPTAS 2/UMS 4229...
أما في ما يتعلق بأجهزة التشويش، الإجراءات المضادة والخدائع فهي نظامي إطلاق خدائع مضادة للطوربيد ونظامي إطلاق خدائع للحرب المضادة للطائرات. وأخيراً بالنسبة لأجهزة الإتصالات في نظام اتصالات خارجية مع وصلة بيانات، نظام اتصالات داخلية ونظام اتصالات عبر الأقمار الإصطناعية.
تبلغ سرعة المركب القصوى اكثر من ٢٥ عقدة، أما المسافة القصوى التي يجتازها فهي أكثر من ٣٠٠٠ ميل بحري على سرعة ١٤ عقدة، وتبقى Abu Dhabi في البحر ٢٠ يوماً.

كلام الصورة:
- سفينة من فئة Abu Dhabi من Fincantieri


الى ذلك ستجهز شركة Fincantieri البحرية القطرية في إطار تحديثها بسبع سفن وهي أربعة سفن نوع كورفيت متعددة المهام يبلغ طول كل منها ١٠٠م، مركبي دورية بعيدة OPV وسفينة للعمليات البرمائية نوع LPD، بالإضافة الى مساعدة تقنية لمدة ١٥ عاماً. تم توقيع العقد في العام الماضي من قبل وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي ونظيرها القطري خالد بن محمد العطية، وبلغت قيمته ٤ مليار دولار.
وأوضحت شركة Fincantieri أن السفن السبع ستبنى في المرافق الإيطالية التابعة للشركة بدءاً من العام ٢٠١٨، على امتداد ٦ سنوات. اضف الى ذلك أن العقد سيعود بالنفع على لاعبين آخرين في الاقتصاد الايطالي، إذ أن مجموعة Leonardo ستؤمن نظم القتال، الرادارات، النظم المضادة للطوربيد والصونار المضاد للألغام التي ستركب على هذه السفن السبع.

DAMEN
صممت شركة Damen مركبي الدورية البعيدة من فئة Arialah لصالح الإمارات. تم توقيع العقد في عام ٢٠١٣ وتسلمت الإمارات المركب الأول Arialah P 6701 في شباط الماضي.
بنى حوض Galati في رومانيا والتابع ل Damen، الهيكل أما شركة Abu Dhabi Ship Building من جهتها فقد جهزته واضطلعت Thales بمهمة دمج النظم.
تبلغ سرعة المركب أكثر من ٢٠ عقدة ويبقى في البحر لمدة ٢١ يوماً.
يستوعب المركب ٤٢ ضابطاً بالاضافة الى الطاقم كما ويمكنه استقبال ٣٥ جندياً.
تتألف حزمة المجسات وأجهزة المعالجة من نظام التحكم بالنيران STIR من Thales، ومن رادار البحث، Smart - S Mark 2 من انتاج Thales ونظام Mirador الكهربصري.
يعتبر STIR نظام رادار تنوير وتعقب لمدى يتراوح بين المتوسط والبعيد. صمم النظام أساساً للتحكم بنظم الدفاع الصاروخي ضد اهداف ثابتة وضد اهداف منطقة مثل نظم Sea Sparrow، ESSM وStandard Missile في نموذج SM1 وSM2. أما التطبيق الثانوي ل STIR فهو التحكم المباشر بمدفعية من أعيرة مختلفة. يتضمن رادار STIR قدرات تعقب تلفزيونية وبالأشعة تحت الحمراء، وهو يتميز بالدقة، الأداء الممتاز وقدرات اجراءات الكترونية مضادة للإجراءات المضادة ECCM. اعتمدته حتى الآن ١١ بحرية من ضمنها ٦ دول اعضاء في حلف شمال الأطلسي.
اما بالنسبة للرادار SMART - S Mark 2 فهو ثلاثي الأبعاد.
مخصص للمراقبة على المدى المتوسط والبعيد والتأشير على الأهداف في البيئات الساحلية. والتي تعد البحر، البر، الجزر، الامطار الساحلية والعواصف الرعدية ومجموعة واسعة من الأهداف التي يحددها الرادار مثل الأهداف الصغيرة على السطح، الطوافات، والصواريخ المضادة للسفن أكثر من ذلك، صمم الرادار SMART - S Mark 2 ليتلاءم مع اداء صواريخ سطح - جو مثل ال ESSM.
هذا الرادار مناسب جداً كرادار مراقبة جوية وبحرية في مفهوم رادار واحد للفرقاطات الخفيفة، سفن الحراسة وسفن أخرى مثل LPD. يتميز بنسقين اساسيين، وبمدى يقدر ب ٢٥٠ كلم، نسف خاص بالطوافات، قنوات رماية لسفن السطح، سهولة التركيب، موثوقية عالية وسهولة الصيانة.
وأخيراً، يعد Mirador نظاماً متعدد المستشعرات كهربصرياً، صغير الحجم وخفيف الوزن ويستخدم لأغراض المراقبة، التعقب والتحكم بالنيران، وصمم على قاعدة الخفاء، يساهم في جهود السفينة التي تحمله في البقاء غير مكشوفة.
أعد Mriador ليستعمل على مجموعة واسعة من المنصات بدءاً من مراكب الدورية الصغيرة الى الحاملات الضخمة، حيث يعمل كنظام مراقبة وتحكم بالنار للبحث البصري البعيد، بالاضافة الى نظام حرب مضادة لسطح والغواصات. ويتضمن نظام Mirador للتحكم بالنار الميزات التكنولوجية الأحدث مثل هيكل بدن من ألياف الكاربون، وبفضل مجساته الأربع، يستطيع الجمع بين المراقبة البصرية نوعية جيدة للصورة وقدرات التعقب. يستخدم Mriador جهازي تصوير تلفزيوني نهاريين للمراقبة والتعقب وجهاز تصوير عاملاً بالأشعة تحت الحمراء للتعقب يتضمن أيضاً محدداً مدى ليزرياً آمناً للعين ووحدة تعقب اوبترونية يضمنان ان التحديد الدقيق لمركز الهدف قد تم.
تسلح السفن من فئة Arialah بمدفع نوع Mk3 عيار ٥٧ ملم، مدفعين عيار ٣٠ ملم من انتاج Melara Oto وقاذف RAM ذي ١١ حاوية اطلاق لنظام صواريخ RAM، جهز المركب بمهبط طوافات.
كلام صور
Arialah في الخدمة لدى البحرية الإماراتية

CMN وADSB
تشاركت شركتا CMN وAbu Dhak Ship Building (APSB)، بناء ٦ سفن من فئة Baynunak، بحيث بنت CMN السفينة الاولى اما السفن الخمس المتبقية فقد بنتها ADSB في الامارات، بعد ان نقلت اليها CMN التكنولوجيا. وقد اطلقت السفينة السادسة الحاملة اسم Al Hili في شباط ٢٠١٤.
تعتمد هذه الفئة على تصميم ال Combattante BR70 من انتاج مجموعة CMN، وهي صممت للقيام بأعمال الدورية، المراقبة، نثر الألغام، الاعتراض وعمليات الحرب المضادة الاخرى لسفن السطح، في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة والمياه الساحلية الاماراتية.
تزن كل سفينة ٤١٠ طنا، وتبلغ سرعتها القصوى اكثر من ٣٠ عقدة، اما مداها فهو ٤٤٠٠ كلم على سرعة ٢٨ كلم/س. تبقى في البحر ١٤ يوما. تتوزع مستشعراتها ونظم المعالجة فيها بين رادار المراقبة نوع Sea Giraffe AMB من Saab، رادار ملاحة عامل على الموجة (I-band) I من انتاج Terma، رادار تحكم بالنيران عامل على الموجة (X-band) X نوع RTN-25 منLeonardo وصونار تفادي العوائق والالغام مركب على البدن نوع NDS 3070 Vanguard وسلحت سفن فئة Baynunak، بمدفع عيار ٦٢/٧٦ ملم، ومدفعين من عيار ٢٧ ملم نوع MLG 27 من Rheinmetall، ٨ صواريخ نوع MM40 Exocet Block III من انتاج MBDA، وصواريخ RAM.
كلام الصور
- سفينة Al Hili من فئة Baynunak

تبني MBDA صاروخ Exocet MM40 Block 3 وهو من نظم الصواريخ المضادة للسفن الاحدث في العالم وتجهز به عدة بحريات.
يوفر الصاروخ قدرة طيران على مدى بعيد جدا وفي ظروف مناخية معادية، بحيث يبلغ مداه العملاني ٢٠٠ كلم اثناء الطيران على علو منخفض جدا مستهدفا كل فئات السفن. يؤمن الرأس الحربية المستوعبة جهازا راديويا للعمل في كل الظروف المناخية. يتمتع بامكانية عالية للاصابة الدقيقة حتى ضد الاهداف المتحركة، وله قدرات هجوم ساحلي وبري، ويتميز بقدرة خرق فائقة ضد الدفاعات الجوية المعادية وبمرونة عالية لمواجهة سيناريوات الهجوم المعقدة. رأسه الحربية غير حساسة، شديدة الانفجار ومجهزة بشهاب صدمي وتقاربي.
اما في ما يتعلق بالتوجيه النهائي فهو يؤمن من خلال باحث راديوي نشط متقدم عامل بالموجة J (J-band) ويهاجم الصاروخ أهدافا برية حسب الاحداثيات. وفي ما خص الملاحة فهي بالمواقع الثلاثية الابعاد، وترتكز على خدمة GPS وملاحة بالتصور الذاتي وبجهاز قياس ارتفاع راداري، كما وان طيرانه ماسح للمياه. ولا يكشف الصاروخ بسهولة.
كلام الصور
- الصاروخ MM40 Exocet Block 3 من MBDA

Lockheed Martin
طلبت السعودية ٤ سفن LCS وبلغت قيمة الصفقة ٥،١١ مليار دولار، لنموذج أقوى تسليحاً من USS Freedom وأكبر منها بحيث سيبلغ طول السفن السعودية ١١٥م ووزنها ٣٠٠٠ طن. وتتضمن ١٦ حاوية اطلاق عامودي نوع Mk 41 قادرة على نشر صواريخ ESSM من Raytheon أو صواريخ SM -2 من Raytheon أيضاً، ومجموعة رادار بحث جوي ذي مسح الكتروني نشط، نوع TRS - 4D من Airbus.

تجدر الإشارة الى ان السفينة السعودية ستبنى وفقاً لنموذج وضعته Lockheed Martin لسفينة مقاتلة دولية متعددة المهام. وستتضمن بعضاً من مكونات سفينة القتال الساحلي، خصوصاً في ما يتعق بنظام الدفع إنما عندما يعود الأمر للنظم القتالية فهو موجه للعديد من الزبائن.
وبشكل أدق يظهر الفرق الأساسي بين تصميم الفرقاطة الدولية وسفينة القتال الساحلي في افتقار الاولى الى حيز مساحة للمهام قابل لإعادة التصميم ومؤلف من وحدات مستقلة.
وعليه فإنها تتميز بكونها ٤ مرات أطول من السفينة فئة Freedom. وتتشارك معها في الدفع بالغاز والديزل، الذي يؤمنه توربينان غازيان نوع MT-30 من Rolls Royce، ومحركان ديزليان نوع Colt - Pielstick المربوطان بنظام دمج .
تسلح السفينة السعودية بمدفع عيار ٧٦ملم عوضاً من عيار ٥٧ ملم. تتضمن نظم التسليح الإضافية قاذفات لثمانية صواريخ مضادة للسفن نوع RGM - 84 Harpoon من إنتاج Boeing، ومدافع من عيار ٢٠ ملم. ومن ناحية الطوربيد ستجهز بطوربيد ثقيل الوزن نوع Mk46. تتميز السفينة السعودية بنظام الدفاع الصاروخي المضاد للسفن نوع Sea RAM من إنتاج Raytheon.
تم تمويل حيز المهمات القابل لإعادة التصميم الى مساحات للآليات وتستوعب السفينة السعودية قارباً ذا هيكل متين قابل للنفخ. تستطيع السفينة اطلاق صونار مقطور يعمل على أعماق مختلفة. ونظام خداع للطوربيد نوع AN/SLO -25 Nixie.
يتألف لطاقم من ١١٠ الى ١٣٠ بحاراً. تجتاز السفينة السعودية ٥٠٠٠ ميل بحري على سرعة ١٠ عقد، وتبلغ سرعتها القصوى ٣٠ عقدة.

NAVANTIA
وعلى صعيد آخر طلبت السعودية من شركة Navantia ٥ سفن من نوع كورفيت تعتمد على سفينة Avante 2200C ، بقيمة ملياري دولار، وقد عرض أنموذج منها في معرض NAVDEX 2017 وهو مشابه للنموذج PF-358 المعد للبحرية البيروفية. لكن مع بعض المستشعرات والأسلحة المختلفة، بحيث ستجهز كل من السفن السعودية بقاذف RAM من انتاج Raytheon، ومدفع نوع 40 MK4 من انتاج BAE Systems، قاذفين يرمي كل منهما ثلاثة طوربيدات، قاذفي لأربعة صواريخ Harpoon من انتاج Boeing، رادار متعدد الانساق نوع TRS-4D، رادار تحكم بالنيران، صونار مركب على الهيكل، محطتي سلاح بعيدة من عيار ٧.١٢ ملم، ١٦ قاذفين اطلاق عامودي لصواريخ ESSM او VL Mica، ومدفع عيار ٧٦ ملم من Leonardo.
يتسع مهبط الطوافات والحظيرة لطوافة متوسطة يبلغ مدى المركب F-538 ٤٠٠٠ ميلا بحريا ويزن ٣٨٠٠ طن وتبلغ سرعته القصوى ٣٠ عقدة.
كلام الصور
- المركب Avante 2200 منNavantia

Raytheon
يعد الصاروخ SM-2 الذي تنتجه Raytheon صاروخ سطح - جو تحمله السفن ذا مدى من متوسط الى بعيد، وتخدم مختلف نماذجه أي Block III، IIIA، IIIB وIV في البحرية الاميركية و١٥ بحرية اخرى حليفة. تتمتع النماذج المتوسطة المدى (SM2-Block III/IIIA / IIB) برأس حربية متفجرة ومتشظية ذات شهاب صدمي وراداري، اما نظام التوجيه فهو راداري شبه نشط وعامل بالاشعة تحت الحمراء في النموذج (Block IIB يبلغ مداه ٩٠ ميلا بحريا، ووزنه ٨.٧ كلغ.
اما في ما يختص بالنموذج Block IV ذي المدى لموسع فيستعمل للدفاع عن الاسطول والدفاع الجوي عن المنطقة الواسعة.
جهز هذا النموذج بشهاب راداري وصدمي وبرأس حربية متفجرة ومتشظية. وبنظام توجيه/راداري شبه نشط. يزن الصاروخ ١٤٦٦ كلغ ويتراوح مداه بين ١٠٠ و٢٠٠ ميل بحري.
كلام الصور
- الصاروخ SM2 من Raytheon أثناء اطلاقه

STMARINE
تخدم في البحرية العمانية اربعة مراكب دورية بعيدة من مئة Al-Ofouq التي حلت محل مراكب الدورية الهجومية السريعة من فئة Province.
فبعد منافسة دولية حادة في نيسان من العام ٢٠١٢، فازت شركة ST Marine السينغافورية العقد الذي بلغت قيمته ٧٠٣ ملايين دولار. تعتمد المراكب من فئة Al-Ofouq على النموذج بطول ٧٥م مراكب الدورية فئة Fearless في الخدمة الفعلية في البحرية السينغافورية.
يبلغ وزن المركب ١.١ طن، أما سرعته فهي ٦٦ عقدة ومداه ٣٠٠٠ ميل بحري ويحمل على متنه ٦٦ بحاراً.
وفي ما يخص المجسات ونظم المعالجة فتؤمنها Thales، وهي رادار Variant 2D نظام ادارة القتال TACTICOS نظام توجيه السلاح، الكهربصري نوع STIR 1.2 EO Mk2.
صمم نظام ادارة القتال TACTICOS لتأمين قدرات امن ودفاع، ويتضمن دفاعاً جوياً طبقياً قدرات حرب سفن السطح، حرب مضادة للغواصات، دعم نيران مدفعية بحرية مشتركاً الخ.. لصالح البحريات المتعددة الادوار في يومنا هذا. يهدف النظام الى تجهيز سفن السطح المقاتلة وعلى وجه الخصوص الفرقاطات والمدمرات بقدرة دفاع منطقة محلية وواسعة مبنية على الصواريخ الموجهة، نظم المدفعية والطوربيد. يؤمن TACTICOS قدرات معلومات واستعلام قيمة، والتخطيط للقوى، ووسائل التعاون والتنسيق المرتبطة مع مجموعة واسعة من الاتصالات المدنية والعسكرية.
يتضمن TACTICOS ميزات وتقنيات حديثة تعتمد على مبادىء اساسية ثلاثية منها لحمة وفعالية فريق القيادة في حدهما الأقصى، وقدرة توسيع مدمجة لملاءمة منصات خاصة او تطبيقات خاصة بالمستخدمين.
يتمتع TACTICOS بهندسة مفتوحة وقدرة على التوسيع، وهو مؤلف من وحدات مستقلة ويلائم مجموعة مختلفة من المهمات لأنواع سفن مختلفة، وهو يدمج العمليات القتالية وعمليات الامن البحري في نظام ادارة قتال واحد. اما رادار التعقب STIR 1.2 EO Mk2، فهو الأحدث الذي تنتجه Thales لإدارة نيران المدفعية والصواريخ. يتمتع بموثوقية عالية وقدرات ممتازة لكشف الاهداف الخفية وذلك في عملية دعم المهمات الطويلة. يميز الرادار مجموعة من اجهزة الارسال الصلبة والمتينة لموثوقية عالية. تكمل مجموعة من الأجهزة الكهربصرية الرادار الثنائي الموجة، وذلك لتحقيق حد اقصى من الأداء في البيئات الساحلية الاخرى والمتضمنة اجراءات الكترونية مضادة.
تعزز قدرات ECCM من خلال الاستخدام الفريد لرادار ثنائي الموجة، لأن اجهزة التشويش على الموجة نادرة ولا فعالية كبيرة لها في بعض الظروف، وتكمل مجموعة كهربصرية الرادار.
يعد نظام VIGILE من جهته المجس الأساسي، وهو المكوّن الرئيسي لمجموعة الحرب الالكترونية. يدمج بشكل كامل في نظام القتال ويلعب دوراً حيوياً في تحقيق ادراك الوضع العملاني للمنصات. وتوفير الحماية وقدرات الاستعلام الالكتروني.
اما عند استعمال عدة منصات، وفي العمليات الشبكية، يبرز VIGILE كمشارك اساسي لادراك الوضع الميداني، واذا ما جمع مع نظام الاجراءات الالكترونية المضادة نوع SCORPION 2 فهو يؤمن قدرات الدفاع الذاتي والدفاع عن المنطقة. يتوفر نظام VIGILE في عدة نماذج، وهي:VIGILE 4، VIGILE DPX، VIGILE 100/200 وVIGILE LW.
ان VIGILE LW هو مصمم خصيصاً لمراكب الدوريات الصغيرة ومراكب الدوريات البعيدة، يؤمن ادراكاً ممتازاً للوضع الميداني وكشفاً للأهداف ويعمل على الموجات E، 6F وJ كما ويتمتع بخيار العمليات الشبكية، يجمع الصدر بواسطة الرادار كما ويتميز بخيار C-ESM، يعمل في البيئات الساحلية المعقدة، ويسجل البيانات للتحليق اللاحق لتنفيذ العملية، سهل النشر والتشغيل من قبل فرق غير متخصصة بالحرب الالكترونية، وهو قادر على تشغيل نظام اطلاق خدائع للدفاع الذاتي.
سلحت مراكب فئة Al-Ofouq بمدفع عيار ٧٦ ملم من Oto Melara، وبمدفعين نوع Marlin - WS من Oto Melara عيار ٣٠ ملم.
كلام صور
- سفينة عمانية من فئة Al-Ofouq
- نظام TACTICOS من Thales

STX France
استلمت البحرية المغربية من جهتها مركب الدورية البعيدة نوع OPV-70 عام ٢٠١١. صممت شركة Raidco Marine المركب وبنته STX France. اطلقت البحرية المغربية على المركب اسم Bir Anzaran نسبة الى المعركة التي جرت عام ١٩٧٩ بين القوات المسلحة المغربية وجبهة البوليساريو.
ينفذ ال OPV-70مهمات عديدة واهمها مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة المغربية ومراقبة صيد الاسماك في المحيط الاطلسي، اما الادوار الثانوية الموكلة الى هذا المركب فهي كشف الهجرة غير الشرعية، التهريب، تهريب المخدرات ودعم عمليات مكافحة الارهاب ودوريات البحث والانقاذ على طول الشواطىء المغربية.
صنع هيكل المركب من هيكليات من الصلب والالومينيوم. يزن ال OPV-70 ٨٠٠ طن وتبلغ سرعته القصوى ٢٢ عقدة. يبقى في البحر لمدة ١٥ يوما اما مداه فيقدر ب ٤٢٠٠ ميلا بحريا بسرعة ١٢ عقدة.
سلح بمدفع Oto Melara عيار ٧٦ ملم، مدفع عيار ٤٠ ملم من BAE Systems، رشاشين عيار ٥.١٤ ملم ورشاشين آخرين عيار ٧،١٢ ملم، كما وانه يحمل على منه مهبطا للطوافات، اما من حيث نظم الاستشعار والمعالجة فهو مجهز برادار، DECCA Bridgemaster II للبحث على سطح المياه.
كلام الصور
- مركب الدورية من فئة Bir Anzaran


River Hawk Fast Sea Frames - RHFSF
دشنت القوات البحرية اللبنانية في كانون الثاني من العام ٢٠١٢ مركب الدورية البعيدة نوع LCSC42 من انتاج River Hawk Fast Sea Frames (RHFSF) الاميركية اطلقت عليه الشركة اسم AMP145 اما الجيش اللبناني فقد سماه طرابلس ٤٣. ويبلغ طوله ٥.٤٣ م. ويشغله طاقم يتراوح عدده بين ٦ و٢٢ بحارا، اما سرعته القصوى فهي ٢٨ عقدة، يجتاز مسافة طولها ٢٥٠٠ ميل بحري على سرعة ١١ عقدة. يصلح للعمل في حالة بحر من الفئة الرابعة. ويبقى في عرض البحر بين ٥ و ٧ ايام. يراعي تصميم المركب وبناؤه معايير ABS الدولية للمراكب الساحلية العالية السرعة. تتمتع مراكب AMP بصلابة فائقة وبخفة الوزن، الامر الذي وضع جانبا وسائل التدعيم وهيكلياته المعتمدة تقليديا، تجدر الاشارة في هذا الصدد الى ان بدن الهيكل مصنوع من رايتنج الايبوكسي مما يسهل عمليات الاصلاح والصيانة ويجعلها غير مكلفة.
يضم المركب غرفة قيادة نوع TBS مدمجة غير معدة للعمل العسكري، انما زيدت عليها محطة ادارة مدفع Narwhal عيار ٢٠ ملم من Nexter الذي يسلح به المركب. تعد هذه الغرفة ٤ محطات عمل متعددة الوظائف، تعمل عبر شاشات عريضة، خصصة للملاحة والمراقبة، التوجيه دعم وظائف عملانية اخرى مثل القيادة والسيطرة، وهي من انتاج Raytheon Anshutz وهي الفرع الالماني في الشركة Raytheon. تضم غرفة القيادة، الى جانب نظم الملاحة، نظام الأتمتة الخاص بالمركب، وجهاز تصوير للمراقبة بالدارة المقفلة وجهاز تصوير للرؤية الامامية بالاشعة تحت الحمراء.
تتضمن غرفة القيادة ايضا رادارات بحث سطحية عاملة بالموجات X وS نوع ARPA، ومجموعة كاملة من مستشعرات الملاحة، بالاضافة الى برمجية لادارة البيانات، ونظام GMDSS A3 العالمي للسلامة واستجابة نداءات الاستغاثة واعتدة سلامة اخرى واعتدة الكترونية مختلفة.
صمم المدفع Narwhal وهو نظام سلاح بحري يشغل عن بعد ليستعمل في السفن الخفيفة مع مستوى عال من سهولة التشغيل لعمليات المراقبة والقتال البحري، وقد يناسب ايضا السفن الثقيلة. تجعل فعالية السلاح في حدها الاقصى من خلال نظام تسديد مستقر يجمع مع نظام تحكم بالنيران، الامرالذي يزيد في الوقت عينه من سلامة المشغل.
يقتصر نظام NARWHAL في تصميه الاساسي على قاعدة مستقرة جيروسكوبيا مركب عليها مدفع من عيار ٢٠ ملم، جهاز تصوير نهاري ونظام تحكم بالنيران الذي يتم التحكم به عن بعد، تبني شركة Nexter المدفع الذي يبلغ وزنه ٥.٤٥ كلغ. اما عيار القذيفة فهو ١٠٢ ٢٠ ملم، يتمتع المدفع بمعدل رمي نموذجي يقدر ب ٨٠٠ ط/د وب ١٠٠٥ م/ث عند استعمال ذخيرة خارقة للدروع وخطاطة. اما سرعة الخروج من الفوهة فهي ٩٨٥ م/ث عند استعمال ذخيرة شديدة الانفجار وحارقة (HEI) وذخيرة نوع TP.
كلام الصور
- مركب الدورية اللبناني طرابلس الذي جهز في ما بعد بالمدفع NARWHAL
- المدفع NARWHAL عيار ٢٠ ملم من Nexter

Naval Group
بنت شركة Naval Group DCNS) سابقا سفينة Al Fateh 971 المرتكز على السفينة من فئة GoWind 2500، وذلك لصالح البحرية المصرية، والتي ستدخل الخدمة عام ٢٠١٨. يبلغ وزنها ٢٤٠٠ طن.
تحمل Al Fateh 971 مجموعة مستشعرات وتجهيزات حرب الكترونية، وهي رادار ملاحة وبحث على السطح نوع Scanter 6002 الذي يبلغ مداه ٣،٤٦ كلم وهو من انتاج Terma. اما Thales فقد شاركت في البناء مقدمة تجهيزات عديدة ومنها رادار SMART-S MK2 للبحث الجوي والبحث على السطح، ثلاثي الابعاد، متوسط المدى بحيث تبلغ تغطيته ٢٥٠ كلم، نظام Vigile 200 لاجراءات الدعم الالكتروني، والاستعلام الالكتروني وذي مدى يقدر ب ٩٢٦ كلم. بالاضافة الى نظام Altesse، ونظام UMS 4229 CAPTAS Mk2 وهو صونار يعمل على اعماق مختلفة وهو نشط وهامد.
اما التسليح فهو مدفع Narwhal 20B من عيار ٢٠ ملم من انتاج Nexter ومدفع 76/62 Super Rapido من عطار ٧٦ ملم من انتاج Leonardo.
وصواريخ MM40 Exocet Block III وصواريخ Aster 15 PAAMS وهذان السلاحان من انتاج MBDA، والطوربيد M4-90 Impact
جهذت السفينة ايضا بنظام العصائف SEALEM ونظام الشهب SEALIR ويستعملان لاغراض نثر الخدائع.
كلام الصور
- Al Fateh اثناء بنائها

Safran
تقدم Safran في المجال البحري نظام PASEO XLR وهو نظام وادارة نيران وتحديد بحري أوبتروني ذو مدى بعيد جدا.
تعمل السفن الحربية بشكل متزايد في المياه الساحلية على مقربة من مجموعة مختلفة من السفن التي قد تختبىء بينها تهديدات محتملة. يؤمن PASEO XLR صورا ممتازة عن البيئة المحيطة، ليلا ونهارا وحتى في ظروف الطقس السيء حيث الرؤية غير واضحة، وذلك لضمان التعقب والتحديد البعيد المدى، يدمج PASEO XLR في نظام ادارة القتال ويعمل بشكل مستقل، بحيث يؤمن مراقبة يدوية او أوتوماتية للقطاع، تعقبا أوتوماتيا للهدف، تحديدا بصريا وارسالا واستقبالا للمعلومات الخاصة بالتأشير الثلاثي الابعاد على الهدف. يستطيع PASEO XLR ان يتحكم بشكل متزامن بعدة مدفعية من اعيرة مختلفة.
صمم PASEO XLR خصيصا للعمل في بيئات بحرية في غاية الصعوبة مع تركيز خاص على العمل بالوحدات المستقلة لتسهيل الصيانة. يتضمن النظام منصة مستقرة جيروسكوبيا عالية الاداء تؤمن خطر بصر دقيق، مجموعة واسعة من اجهزة التصوير TV)، IR، (SWIR تكبير مستمر بالاضافة الى اجهزة تلسكوب عالية الطاقة، محدد مدى ليزريا، كمبيوترا بالستيا يتيح رماية مدفعية عالية الدقة، ووحدة بينية بين الانسان والآلة ضمن الكونصول المتعددة الوظائف في نظام ادارة القتال. تجدر الاشارة الى انه بفضل تجهيزاته الهامدة بالكامل، يستطيع العمل دون اي ارسال كهرمغناطيسي.
كلام الصور
- نظام PASEO XLR من SAFRAN

FLIR
تقدم FLIR من جهتها نظام Sea FLIR 230. يستعمل نظام الاستعلام والمراقبة والاستطلاع هذا المستقر جيروسكوبيا، المتوسط المدى لتطبيقات عديدة، وهي عمليات الاستعلام، المراقبة والاستطلاع، مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة، العمليات السرية، مساحة قيادة السفن، البحث والتعقب، ادراك الوضع الميداني وامن المرفأ.
يعمل النظام على مدار الساعة في كل الظروف المناخية وحالات البحر لتوفير الادراك للوضع الميداني في حده الاقصى قدرة مراقبة متوسطة المدى لمراكب الدورية البعيدة ومراكب الدورية السريعة.
بني النظام وفق الشروط العسكرية ويؤمن اداء دقيقا بفضل استقراره الجيروسكوبي خلال العمليات البحرية. يتميز بحجمه الصغير وخفة وزنه. يتألف من عدة مستشعرات منها جهاز تصوير مجرد عامل بالاشعة تحت الحمراء المتوسطة الموجة، جهاز تصوير يعمل في النور الخافت، محدد ليزري دقيق، جهاز تعقب أوتوماتي ومحدد مدى ليزري.
يدمج في غرفة القيادة من خلال نظام قيادة وسيطرة، جهاز GPS، ونظام ملاحة بالقصور الذاتي، رادار، خريطة متحركة، ضوء كاشف الخ...
كلام الصور
- الجهاز Sea FLIR من FLIR
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more