ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
عدد IDEX شب
ط - آذار (فبراير - مارس) 2019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الجهاز اللاسلكي TR-PP-11
اعداد يوسف صادق
في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، اقرت فرنسا انها بحاجة الى جهاز لاسلكي خاص بالسرية يُحمل على الظهر، معياري التردد عامل بالترانزيستورات على ترددات ال VHF وفق تضمين التردد (FM) على غرار الاجهزة الاميركية من نوع AN/PRC-25 وAN/RPC-77 لاستبدال مجموعات الراديو PRC-10. كما انها تحتاج الى جهاز لاسلكي للرهط والحضيرة عامل بالترانزيستورات ليحل محل اجهزة TR-PP-8A. تم اتخاذ قرار باطلاق برنامج تطوير مشترك يفضي الى انتاج كل من الجهازين.

سلمت السلطات المختصة مهمة القيام بالاعمال للشركات التي شكلت فيما بعد شركة CSF وThomson.
انتج بموجب البرنامج الجهازين AN TR-PP-13 الذي يحمل على الظهر والعامل على ترددات VHF على نسق FM والجهاز TR-PP-11 الخاص بالرهط. وحافظ ال الجهاز TR-PP-11 على شكل الجهاز ال PRC-6 مع تخفيض السماكة الى النصف. جهاز TR-PP-11 هو سداسي القنوات، ويتم التحكم بالترددات من خلال الكريستالات وهو مرسل مستقبل صلب وذو تصميم تضميني.
تعرض برنامج الجهاز TR-PP-11 للمشاكل ذاتها التي واجهها تطوير ال AN/PRC-25 في الولايات المتحدة اذ ان الترانزيستورات الخاصة بالطاقة اللاسلكية لم تكن قد طورت بعد. لذا، انتجت الدفعة الاولى من النماذج المئة من اجهزة TR-PP-11 مع صمام في مرحلة الخرج للمرسل، ومحول لتوليد فولطية عالية للمحول لسحب فلطية بقدر ٥،١ فولط من البطارية لتشغيل سلك الصمامة. وخلال التجارب على النماذج الاولية، اصبحت الترانزيستورات الخاصة بالترددات اللاسلكية متوافرة، مما سمح باطلاق نماذج الانتاج للجهاز TR-PP-11 العام ١٩٦٦ واتت تلك الاجهزة عاملة بالترانزيستورات بشكل كامل مستخدمة بطاريات نموذجية غير قابلة الشحن. وعرف نموذج الانتاج تحت اسم TR-PP-11 وافيد عن تدمير مجموعة المئة نموذج اولي في نهاية برنامج التقييم. تم تصنيع الاجهزة المخصصة للانتاج في مرافق Thomson في Laval وCSF في Cholet.
اعيد تعليب وحدات TR-PP-11 الاساسية، وتأمنت مع قدرة كبت الترددات السمعية وقد وسع انتاجها لتشمل الجهاز TR-VP-11 السداسي القنوات الخاص بالآليات، والجهاز TR-AP-11 السداسي القنوات الخاص بالطائرات الخفيفة والطوافات.
افضى برنامج التطوير المشترك الى تشارك ال TR-PP-11 وTR-PP-13 بعض وحدات الدارات المشتركة كالمرشّح البلوري ثماني الاقطاب للتردد الاوسط، ومضخم للتردد الاوسط ومميز كوارتزي للتردد الاوسط. اعتمد ايضا التردد الاوسط ٥،١١ ميغاهرتز في الجهازين وغيرها...
اما الجهاز TR-PP-11 فهو جهاز مرسل مستقبل عامل على نسق تضمين التردد (FM) وفق الترددات الواقعة بين ٤٧ و٩٥،٥٦ ميغاهرتز. وقد قسمت الى ٢٠٠ قناة يفصل بين الواحدة والاخرة تردد ٥٠ كيلوهرتز.
يستوعب الجهاز ٦ ترددات مسبقة الضبط مطابقة ل ٦ بلورات كوارتز تركب في الجهاز. تتم الاتصالات الهاتفية اللاسلكية وفق نمط F3 وبالتناوب.
اما في ما يتعلق بفترات العمل فهي تبلغ ٤٠ ساعة عشرها اي اربع ساعات مخصصة للارسال والباقي للاستقبال ٣٦ ساعة.
يتراوح مداه بين ٣ و٤ كلم حسب طوبوغرافية الارض. ويوصى في هذا المجال، بحسب الوثائق التعليمية المعتمدة، في الجيش الفرنسي السعي حسب الظروف الميدانية الى اختيار النقاط العالية مثل قمم التلال، وسطوح الابنية والاراضي المفتوحة، والابتعاد عن الغابات والتجمعات وقعر القلعات وجوار خطوط التوتر العالي. والمنشآت مثل الجسور والعنابر وجوار المباني المهمة. تتراوح طاقة الخرج بين ٣،٠ و٥،٠ واط. يمكن تركيب نوعين من الهوائيات على الجهاز.
يتألف الجهاز من ثلاثة اجزاء رئيسية هي: الجهاز ذاته وهو من نوع ER-62 الهوائي وحزام التعليق. ويمكن اضافة تجهيزات رأسية وتصبح تسميته "TR-PP-11B" او مجمّعة صغيرة وتكون عندها تسميته TR-PP-11-C تشغله بطارية جافة من نوع PS28A بقوة ١٥ فولط. او بطارية بالكادميوم والنيكل قابلة للشحن بقوة ١ امبير/ساعة وبطاقة ٥،١٢ فولط. يزن الجهاز مع بطاريته ١،٢ كلغ ودون بطارية ٧،١ كلغ.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
"دار الصياد العالمية" تغطي فعاليات "آيدكس 2019"
ممثلة بمجلة "الدفاع العربي" ...
<< read more