ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
ترامب يوقع ميزانية البنتاغون 2019 مدافعا عن قراره تشكيل قوة فضائية

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ميزانية البنتاغون للعام 2019 بقيمة قياسية بلغت 716 مليار دولار مستغلا المناسبة للدفاع عن قراره تشكيل قوة فضائية تتصدى خصوصا لطموحات الصين في هذا المجال.
خلال حفل لتوقيع قانون الموازنة أقيم في قاعدة فورت درام العسكرية Army"s Fort Drum in New York في ولاية نيويورك، قال ترامب أمام الآلاف من الجنود الحاضرين في ملابس مموهة إن الأموال المرصودة ستعطي العسكريين الأميركيين القوة النارية التي يحتاجون إليها في أي نزاع لتحقيق انتصار سريع وحاسم، مضيفا نعتقد أن جنودنا يستحقون الأعتدة والتجهيزات والموارد التي كسبوها بالدم والعرق والدموع.


يرصد قانون الموازنة الذي وقعه ترامب مبلغ 69 مليار دولار للعمليات الخارجية الجارية أفغانستان وسوريا والعراق والصومال. إلخ كما ينص على زيادة رواتب أفراد القوات المسلحة بنسبة ٦.٢% وهي الأكبر في غضون 9 سنوات ويساهم كذلك في زيادة حجم القوات المسلحة الأميركية بإضافة 15.600 جندي وبحار ويسمح باستثمارات بعشرات مليارات الدولارات لتحديث سلاحي البحر والجو ومنظومة الصواريخ الدفاعية أما القوة الفضائية التي يسعى ترامب لتشكيلها وجعلها الفرع السادس في القوات المسلحة الاميركية فهي تتطلب تمويلا مستقلا لا بد أن يوافق عليه الكونغرس.
قال ترامب كما في الجو والبر والبحر، لقد أصبح الفضاء ميدانا للقتال، مشددا على أن القوة الفضائية المرتقبة ستتيح للولايات المتحدة اللحاق بركب منافسيها وفي وقت قصير جدا التفوق عليهم بأشواط وأضاف ان هؤلاء المنافسين بدأوا بتسليح الفضاء ... حتى أن الصين أنشأت فرعا جديدا في قواتها المسلحة للإشراف على برامجها العسكرية في الفضاء. في حين أشار الرئيس الأميركي الى الصين إلا أنه لم يذكر القوة الفضائية الروسية الموجودة منذ سنوات عديدة وقال لا يكفي أن يكون هناك وجود أميركي في الفضاء، يجب أن تكون هناك هيمنة أميركية على الفضاء.
أضاف ترامب في دفاعه عن مشروعه الفضائي الجديد أن الولايات المتحدة فقدت قدرتها التكنولوجية على المنافسين وتابع قائلا: على وجه التحديد، إن الصين أنشأت منظمة فضاء عسكرية وعلى نطاق واسع أن الدول الأخرى تقوم بتطوير تقنيات لتعطيل الاتصالات، تعمية الأقمار الاصطناعية والتشويش على الإتصالات التي تهدد العمليات في ساحة المعركة. لقد بدأ خصومنا ومنافسونا بالفعل في مجال تسليح الفضاء. إنني رأيت أشياء لا ترغبون في رؤيتها. سنلتقطها قريباً جداً... سنكون متقدمين عليهم في فترة قصيرة جدا من الزمن. إن القانون هو أهم استثمار في جيشنا ومقاتلينا في التاريخ الحديث. سيتم استخدام أموال هذه الموازنة لاستبدال الدبابات القديمة والطائرات والسفن بأحدث التقنيات المتقدمة والفتاكة على الإطلاق ونأمل أن نكون أقوياء. لن نضطر أبداً لاستخدامها، لكن إذا فعلنا ذلك فلن يكون هناك فرصة لأحد.
قال البيت الأبيض في بيان إن القانون يسمح بتوفير اعتمادات مالية لشراء 77 طائرة مقاتلة جديدة من طراز F-35، حاملة طائرات جديدة ، سفن مقاتلة أخرى وتحديث السلاح النووي للولايات المتحدة كما أن القانون يتيح زيادة في الأجور بنسبة ٦.٢% لأفراد القوات المسلحة.
الجدير بالذكر أن هذه الموازنة تفوق بنسبة 3 بالمئة الميزانية العسكرية للعام الجاري 2018 وهي ستكون أكبر ميزانية في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، لتعزيز القدرات العسكرية للجيش الأميركي وتتوافق مع المطالبات بزيادة الانفاق الدفاعي للجيش الأميركي في الفترة المقبلة، في ضوء الأزمات العالمية.
وفقا لمكتب الميزانية في الكونغرس الأميركي، فإن نسبة الإنفاق العسكري على الجيش الأميركي يصل إلى 17 في المئة من الميزانية الفيدرالية للبلاد.
تلزم ميزانية الدفاع الأميركية لعام 2019، الرئيس بتقديم تقرير للكونغرس، يتضمن قائمة بالأشخاص المرتبطين بالاستخبارات الروسية خلال 90 يوما بعد دخول هذه الميزانية حيز التنفيذ والذين قد تفرض عليهم عقوبات وفقا لقانون مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات المعتمد في عام 2017. برر الكونغرس هذا الإجراء الغريب بضرورة مواجهة الأعمال الخبيثة لروسيا في الفضاء السيبراني، خاصة التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية.
يذكر أن الكونغرس الأميركي ومكتب التحقيقات الفيدرالي يقومان بتحقيقات مستقلة حول مزاعم ما يسمى بال التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة، التي فاز بها الرئيس الحالي دونالد ترامب على منافسته هيلاري كلينتون في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016. يجري المدعي الخاص روبرت مولر تحقيقا مماثلا في ادعاءات التدخل الروسي المزعومة. تنشر في وسائل الإعلام الأميركية تقارير منتظمة، منسوبة إلى مصادر مجهولة لا يتم ذكر اسمها، حول اتصالات أعضاء مقر حملة ترامب الانتخابية السابقة مع مسؤولين ورجال أعمال روس.
نفت روسيا مرارا وتكرارا هذه الاتهامات التي ما زالت الاستخبارات الأميركية تكررها حتى اليوم وتصر فيها على قيام موسكو بمحاولة التأثير على الانتخابات في الولايات المتحدة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more