ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
العدوان الاسرائيلي الاعنف على غزة
شهداء وجرحى بالالاف من الفلسطينيين
في استمرار للعدوان الإسرائيلي الشرس والعنيف على مدن ومخيمات قطاع غزة، استشهد 14 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وأصيب نحو 25.
وأفاد مصدر في غزة، بأن القطاع شهد قصفاً عنيفاً استهدف منازل المواطنين ومؤسسات مدنية ومساجد وبنية تحتية.
قالت وزارة الصحة في غزة إن 15 فلسطينيا استشهدوا في غارة جوية إسرائيلية على منزل قائد شرطة غزة أمس الاول في أعنف هجوم منذ أن بدأت إسرائيل حملتها في القطاع يوم الثلاثاء الماضي.
وقال مركز الميزان لحقوق الانسان في غزة ان عدد المنازل التي دمرتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي بشكل كلي في قطاع غزة بلغ اكثر من 187 منزلاً، وبشكل جزئي 950 منزلاً.
واضاف في بيان صحافي ان عددا كبيرا من المنازل لحقت بها أضرار طفيفة كتحطم زجاج النوافذ مشيرا الى تدمير قوات الاحتلال الاسرائيلي 30 مدرسة، و25 مسجدا، ومستشفى ومركز إسعاف تدميراً جزئياً، بالإضافة إلى 20 مؤسسة أهلية، و40 قارب صيد.
واستنكر المركز بشده أعمال القتل الإسرائيلية المتواصلة التي تستهدف مدنيين منتهكة قواعد القانون الدولي مشددا على أن تهجير عشرات آلاف المدنيين قسرياً عن منازلهم في ظل عدم وجود ملاجئ آمنة تحفظ كرامة البشر، هو انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي.
وارتفعت حصيلة الشهداء الى 220 شهيدا واكثر من 1300 جريح.
وكان اشتبك كوماندوس من البحرية الإسرائيلية مع مسلحين من حركة حماس خلال غارة على ساحل قطاع غزة في أول اشتباك من نوعه خلال هجوم إسرائيلي بدأ على القطاع بهدف منع الفلسطينيين من إطلاق صواريخ على إسرائيل.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه بدعم من المقاتلات هاجمت قوة إسرائيلية موقعا في شمال غزة يستخدم لإطلاق صواريخ طويلة المدى. وأضاف أن النشطاء فتحوا النار وأصابوا أربعة من قوات الكوماندوس إلا أنه جرت إصابة موقع الإطلاق. وقالت حماس إن مقاتليها أطلقوا النار على القوة الإسرائيلية قبالة الساحل ومنعوها من النزول على الشاطئ.
واضاف المتحدث الاسرائيلي إن القوات أنهت مهمتها وأن نتائج الغارة ستكون أول نشاط بري معلن تقوم به القوات البحرية في غزة ضمن هجوم قال مسؤولون فلسطينيون إنه أسفر عن استشهاد 220 فلسطينيا كثير منهم من المدنيين. وبعد ساعتين من الاعلان عن الغارة أطلق نشطاء صواريخ طويلة المدى وانطلقت صافرات الانذار في مطار بن غوريون بتل أبيب وبعض الضواحي.

وتقول إسرائيل إن شن هجوم بري على غزة كان ما زال أحد الخيارات وقامت بالفعل بتعبئة نحو 20 ألفا من قوات الاحتياط ولكن معظم الهجمات كانت من الجو مصيبة نحو 1200 هدف في القطاع. وقال المتحدث إن إسرائيل اسقطت منشورات في بيت لاهيا بغزة لحث آلاف السكان على الإجلاء قبل ضربات مزمعة هناك. وأضاف نعتقد أن عددا كبيرا من الصواريخ يطلق على إسرائيل من المناطق الشمالية.
وأطلقت حماس التي تسيطر على قطاع غزة مئات الصواريخ على إسرائيل مصيبة مناطق أعمق عن ذي قبل. وقال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 1000 صاروخ أطلقت منذ بدء الهجوم. وقالت إسرائيل إنها نفذت 30 هجوما على أهداف للنشطاء نصفها مواقع لإطلاق الصواريخ والبقية مراكز قيادة ومنشآت لتصنيع الصواريخ ومخازن وأنفاق تهريب.
وسارعت إسرائيل إلى إدخال ثامن منظومة للقبة الحديدية للخدمة لمواجهة نيران صواريخ أقوى من المتوقع من غزة. وقالت إسرائيل إنها اعترضت تسعة من 131 صاروخا أطلقت ما دفع مئات الآلاف من المدنيين الإسرائيليين إلى اللجوء للمخابيء في جنوب تل أبيب. وتحطم 19 صاروخا في مناطق خالية. وجرى تبادل لإطلاق النار أيضا عبر حدود إسرائيل الشمالية.
وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، أنها قصفت، مدن تل أبيب، وحيفا، وريشون لتسيون بصواريخ من نوع J80، محلية الصنع.
وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت في بيان لها أنها وجهت ضربة عسكرية صاروخية لمنطقة تل أبيب وضواحيها الجنوبية بصواريخ من نوع J80 f، للرد على العدوان الصهيوني الهمجي، متوعدة إسرائيل بالقول: فلينتظر العدو صواريخنا. وقصفت القسام بالفعل المدينة.
شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة جوية على المقر الرئيسي للبنك الوطني الإسلامي في حي الرمال بمدينة غزة.
ويقول مسؤولون طبيون فلسطينيون انه بعد خمسة أيام من الغارات عبر الحدود بين مقاتلي غزة والقوات الجوية الإسرائيلية فان 81 من 135 فلسطينيا استشهدوا هم مدنيون بينهم 25 طفلا.
وتتنصل إسرائيل من المسؤولية عن قتلى غزة وتقول ان حماس تخبيء أسلحتها وأفرادها بين المدنيين وتأمل في استعطاف رخيص مقابل موتهم. وذكر سكان أن مسجدا في وسط غزة قصف حتى تحول إلى انقاض وقال الجيش الإسرائيلي انه كان مخبأ للأسلحة. وتقول إسرائيل انها هاجمت أكثر من ألف هدف في القطاع الساحلي منذ بدء المعارك في الآونة الأخيرة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more