ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
اجتماع وزراء خارجية دول الخليج في الرياض
عقد وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون في الرياض، الاجتماع الوزاري الخليجي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وأكد الوزير الكويتي، على الرؤية الخليجية حول تفاقم الأوضاع في سوريا، التي تستلزم من المجتمع الدولي التدخل السريع والفعال بجميع مؤسساته العدلية والإنسانية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة والرادعة لحماية المواطنين العزّل والحفاظ على حياتهم، وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري في الأماكن المحاصرة وفي عموم الأراضي السورية وخارجها.
وبشأن الانتخابات الرئاسية في مصر عبر الشيخ صباح الخالد عن مشاعر الغبطة والسرور من النجاح الذي حققته الانتخابات في جمهورية مصر العربية الشقيقة التي حظيت باهتمام وإشادة على مستوى المراقبين الدوليين الذين اشرفوا على سير هذه العملية الانتخابية.

وأكد ان نجاح هذا الاستحقاق في اطار خارطة الطريق يلبي طموحات الشعب المصري في ترسيخ الديمقراطية ودعائم الامن والاستقرار في هذا البلد الشقيق معربا عن التطلع بان يسهم ذلك في تعزيز مكانة مصر اقليميا ودوليا واستعادة دورها الاستراتيجي المهم في المنطقة.
وأكد الشيخ صباح الخالد اهمية التوصل الى تعاون دولي حول برنامج ايران النووي وفق التزام ايران الكامل بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.
وأشار الى ان هذه القرارات تضمن التزام ايران بتطبيق اعلى معايير السلامة والأمان لمنشاتها النووية والانضمام النووي الى اتفاقية السلامة النووية وإظهار كامل الحرص على السلامة البيئية لمنطقة الخليج معربا عن تطلع دول مجلس التعاون الى ترجمة التوجهات الايرانية الى واقع ايجابي في علاقاتها مع دول المجلس سعيا الى ازالة اسباب التوتر بين دول المنطقة تعزيزا لامن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وفي الشأن الفلسطيني اوضح الشيخ صباح ان دول مجلس التعاون تضع ضمن اوليات سياستها الخارجية، كل ما من شانه دعم قضية الشعب الفلسطيني الشقيق باعتبارها القضية المحورية الاولى للامة العربية. وأكد ان أي حل لهذه القضية لن يتحقق إلا من خلال ايجاد حل شامل وعادل وفق قرارات الشرعية الدولية ومؤتمر مدريد ومبادرة السلام العربية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بموجب حدود الرابع من حزيران.
وأكد أيضاً موقف دول المجلس تجاه إيران وأهمية معالجة القضايا التي تبعث على القلق على صعيد العلاقات الثنائية بين دول المجلس وإيران فيما يخص الملف النووي الإيراني، حيث تتطلع دول المجلس إلى ترجمة التوجهات الإيرانية إلى واقع إيجابي في علاقاتها بدول المجلس سعياً إلى إزالة أسباب التوتر بين دول المنطقة.
بعد ذلك عقدت الجلسة المغلقة للاجتماع الوزاري حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها، إضافة إلى تنسيق المواقف تجاه التطورات الإقليمية والدولية التي تهم دول المجلس.

الصورة
- وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more