ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
Sofex 2018، المنصة الأبرز على خريطة المعارض الدفاعية
يضم عدد تموز/يوليو في مجلة الدفاع العربي الكثير من الاحداث العسكرية والمعارض التي أقيمت في العالم العربي منها على سبيل المثال لا الحصر معرضي MESOC وSofex بالاضافة الى مسابقة المحارب الدولية العاشرة التي حصلت في الاردن وفاز بها لبنان في المركز الاول للسنة الثانية على التوالي. يشمل العدد ايضاً آخر اخبار الشركات العربية والعالمية في مجالي الأمن والدفاع.
الى ذلك، كتب رئيس التحرير مقالاً بعنوان Sofex 2018 يحتل المكان الابرز على خريطة المعارض الدفاعية، القى فيه الضوء على أهم الاحداث التي جرت ضمن فعاليات هذا المعرض الذي انعقدت دورته الثانية عشر في الاردن برعاية الملك الاردني ذلك في قاعة الملك عبدالله الاول الجوية في ماركا. شمل هذا المعرض آخر ما توصلت اليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية. يأتي انعقاد هذه الدورة في ظل التحديات الامنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والارهاب وعدم الاستقرار في البيئة الدولية، المحلية والاقليمية. تخلل المعرض مشاركة مجموعة واسعة من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية الى جانب قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف ارجاء العالم.
في العدد ايضا مقال بعنوان البرامج الجديدة للمقاتلات في دول الخليج يتساءل فيه الكاتب عن ما هي غاية السباق على التسلح في المنطقة العربية فاعتبر ان ثمة من يقول انه من الطبيعي ان تعزز كل الجيوش ترساناتها وتحدثها، الا ان الوضع المخيم في تلك الدول لهو اكثر تعقيداً وحساسية واليوم اكثر من اي وقت مضى، يعزى ذلك لعاملين اثنين بالغي الاهمية اولهما ايران ونشاطها النووي وثانيهما قلق الدول الخليجية من التمدد والتوسع الايراني في المنطقة. الى ذلك، ذكر الكاتب في مقاله ان دولة الامارات العربية المتحدة تسعى لشراء عدد من مقاتلات F35B الى جانب استخدامها لمقاتلات نوع F-16، اما السعودية فيضم اسطول قواتها الجوية مقاتلات نوع STRIKE EAGLE F-15S من Boeing، Eurofighter Typhoon وTornado من Panavia. بدورها، تسعى قطر لشراء ٢٤ مقاتلة طراز Typhoon الى جانب قرارها القاضي بشراء طائرات Rafale. في ما خص البحرين، فقد وافقت وزارة الخارجية الاميركية على عقد مبيعات يتضمن تحديث لطائرات F-16 Block 40.

من جهة، كتب اندرو وايت مقالاً تحدث فيه عن الامن السيبراني التكتي معتبراً ان السعي الى دمج القدرات السيبرانية في ادنى المستويات التكتية ضمن البيئات العملانية الحالية والمستقبلية دفع بالقوات المسلحة حول العالم الى الاستمرار في مراقبة الانشطة العالمية الرائدة والقيادية عن كثب في السوق الدولية المرتبطة بقيادة قوات العمليات الخاصة الاميركية USSOCOM. الى ذلك، لا تزال التكنولوجيا القادرة على دعم الحرب السيبرانية على مستويات تكتية متدنية في طور الاستكشاف من قبل مكتب البرنامج التنفيذي لقيادة USSOCOM بهدف تعزيز القدرات الخاصة بالقيادة والتحكم، الاتصالات والحوسبة (C4).
تيم ريبلي اعتبر في مقاله المرتبط بحواضن الاستهداف للطائرات المقاتلة ان الذخائر الدقيقة الموجهة حولت مفهوم الحرب الجوية مما سمح للطائرات المقاتلة في ضرب عدة اهداف بدقة متناهية ليلاً نهاراً. تكمن المفاتيح الخاصة بنشر الذخائر الدقيقة الموجهة في حواضن الاستهداف لتحديد الاهداف وتوجيه الاسلحة المباشرة نحوها. ظهر الجيل الاول من حواضن الاستهداف اواخر العام ١٩٧٠ لتوجيه القنابل الموجهة بالليزر. تتألف هذه الحواضن من كاميرا ذات شاشة تلفزيونية ومؤشر ليزري لتحديد اهداف القنابل المجهزة بنماذج تضم باحث ليزري.
ريتشارد غاردنر في مقاله عرض لمحة عامة عن معرض Farnborough 2018 الذي أقيم في بريطانيا بمشاركة وفود رسمية وعسكرية بالاضافة الى زائرين من جميع انحاء العالم متعطشين لمشاهدة احدث الاخبار والتطويرات التي يقوم بها المصنعون الرئيسيون العالميون والسماع عنها. ضم هذا الحدث الضخم في رزنامة الجو فضاء شركات تمثل سلسلة التوريد الصناعية الكاملة، بحيث يتعداها الى منظمات التصميم وعرض التكنولوجيا ومنتجات تتراوح بين طائرات الاعمال الصغيرة والطائرات الاقليمية وبين طائرات الخطوط الجوية النفاثة والطائرات العسكرية، الصواريخ والنظم.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more