ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 9 ,
JUNE 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
المستجدات العسكرية والتكنولوجية
عدد كانون الاول من الدفاع العربي حافل باخبار المعارض والمؤتمرات التي تعكس احدث ما بلغته وحققته الصناعة العسكرية والتكنولوجية وبداية هذه المحطات مع معرض دبي للطيران ٢٠١٧ الذي شكل نافذة عالمية لتطورات القطاع ومستجداته. ورئيس التحرير الذي شارك فيه عاد بالانطباعات التالية:
إن ما يميز معرض دبي للطيران Dubai Air Show 2017الذي نظم من 12 ولغاية 16 تشرين الثاني/نوفمبر في Dubai World Central DWC في أنه الأسرع نموا في العالم كونه يتيح الوصول إلى سوق إقليمية كبيرة مستهلكة لصناعة الطيران المدني والعسكري كما يستمد قوته من نجاحات دولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات كافة وفي قطاع الطيران خاصة. لقد شهد المعرض فعاليات عديدة منها مؤتمر الفضاء بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للفضاء وكذلك مؤتمر النظم الجوية بدون طيار وقد شارك فيه 1200 شركة عارضة محلية وإقليمية ودولية منها 100 شركة جديدة وأكثر من 160 طائرة، وفاق عدد الزوار 79380 زائرا وزاد عدد الوفود الرسمية على 260 وفدا وغطاها نحو 1350 إعلاميا من أنحاء العالم.
وفي العدد ايضا وقفة مع معرض AUSA 2017 الذي عقد بين ٩ و١١ تشرين الاول الماضي في الولايات المتحدة الاميركية في واشنطن في مركز Walter Washington للمؤتمرات.


وشارك فيه عدد كبير من الشركات. وأمته وفود عسكرية وأمنية من مختلف أنحاء العالم.
وقد توخى المعرض اظهار رسالة الجيش الأميركي من خلال التشديد على قدرات منظمات الجيش المختلفة وعرض مجموعة واسعة من منتجات الصناعة وخدماتها وتنفيذ هذه المهمة من خلال الحدث الكامل عبر تأمين المحاضرات التي تبرز وضع الجيش، حلقات الحوار والندوات العسكرية والأمنية...
في المقالات تناول اندرو وايت استثمار التكنولوجيات وعوامل CBRN وخلص الى القول ستبقى المتطلبات الداعية لايجاد قدرات معززة اضافية للكشف عن CBRN عنصراً ملحاً ليس للقوات المسلحة فحسب، بل ايضاً للوكالات المدنية وأجهزة الاستجابة في حالات الطوارئ ايضاً وبما ان بيئات COE تستمر في التطور. لا تزال حتى اليوم الجهود مستمرة للحد من عامل الشكل والتكاليف المرتبطة بتوفير تكتيات فائقة التطور مع ايجاد فوائد لدعم البنى التحتية الثابتة الاوسع والمكونات المحمولة جدا في الوقت الذي تسعى فيه الجهات الحكومية الفاعلة لايجاد الحلول الاكثر شمولية في هذا المجال.
تيم ريبلي عرض للعربات الارضية المسيرة عن بعد ويقول: شهد العقد الماضي تطورا سريعا للروبوتات الأصغر والأخف وزنا وأكثر قدرة على مساعدة العناصر المكلفة التخلص وتعطيل المتفجرات في الكثير من الحالات. كما يجري تطوير سريع لإدخال نظم أرضية غير مأهولة لاستخدامها في العديد من الأدوار الأخرى، بما في ذلك الاستطلاع والمراقبة وعمليات الدعم اللوجستي والأسلحة التي تشغل عن بعد. ومن المحتمل أن تؤدي هذه النظم إلى تغيير وتطوير الحرب البرية على مدى العقود المقبلة.
ريتشارد غاردنر تطرق الى الاستطلاع الجوي على ارتفاعات عالية لافتا الى ان العقدين الماضيين شهدا تقدما تكنولوجيا هائلا في تحسين نوعية معدات المراقبة على الرغم من أن منصات الاستطلاع التقليدية قد تغيرت قليلا إنما عدد الخيارات المختلفة لتوفير الإستطلاع الإستخباراتي أو الوعي الظرفي في ساحة المعركة نما بشكل هائل، بسبب صور الأقمار الإصطناعية والمنصات الجوية المأهولة والطائرات بدون طيار بالإضافة إلى الطائرات الصغيرة المحمولة باليد والتي تشغلها وحدات المشاة، ولكن التركيز هو على آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEVELOPMENTS IN COMBAT UNIFORMS AND SOLDIER SYSTEMS
Reducing the extent of injuries or death from conventional weapons, improvised explosive devices and vehicle accidents is a high priority for armies around the world. Not only does this protect their soldiers from death an ...
<< read more