ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الحرب الهجينة
ومراقبة الارض
مواضيع عدد الدفاع العربي لشهر آب عسكرية دفاعية واستراتيجية متنوعة يستهلها تيم ريبلي حول الاقمار الاصطناعية لمراقبة الارض لافتا الى ان أقمار التجسس ظهرت للمرة الأولى منذ ٥٠ عاما فقط عندما وضعت أول مركبة فضائية مجهزة بكاميرا للمراقبة في المدار حيث الحرب الباردة كانت في أوجها. اعتمدت الأقمار الإصطناعية IMINT في بادىء الأمر على حاويات الأفلام الرطبة يجري استخراجها على شكل كبسولات وتنزع في ما بعد من المدار ليتم جمعها، معالجتها ومن ثم توزيعها. ومع ذلك، باتت اليوم تقنيات التصوير أكثر تطورا فأصبحت رقمية تنقل عن طريق وصلة البيانات إلى المحطات الأرضية.


وتستخدم الأقمار الإصطناعية المخصصة لمراقبة سطح الأرض، بدلا من توفير وصلات الإتصالات، مزيجا من الحمولات أهمها رادار وفتحات إصطناعية(SAR) كهربصري عامل بالأشعة تحت الحمراء (EO/IR). يمكن لهذه الرادارات أن يحصر امتلاكها من قبل الحكومة أو زبون تجاري.

ريتشارد غاردنر تناول انطلاق ثورة الطوافات معتبرا ان تطور تكنولوجيا الطوافات - العاملة بالأجنحة الدوارة يعود الى الأيام الأولى الرائدة في مجال الطيران ولكن مع حلول العام ١٩٤٠ باتت القيمة العملانية للطوافات قدرة حقيقية لازمة لا يستهان بها. كانت الطوافات العسكرية المستخدمة في بادئ الأمر خفيفة الوزن تستخدم أساسا لمراقبة ساحة القتال ونقل الأفراد الأساسيين المتواجدين في المناطق النائية أو الوعرة. وفي الحالتين من التطبيقات، أثبتت الطوافات دورها باعتبارها آلات تغير قواعد اللعبة. كما هو الحال في الغابات والبيئات الصحراوية حيث تمكن الطوافات الفرق وأطقم المراقبة من التحليق فوق الجبال، المستنقعات والأراضي القاحلة، موفرة بذلك تغطية دقيقة ومفصلة في دقائق أو ساعات لمسرح العمليات.

العميد الركن م ناظم الخوري حل ضيفا زائرا لشركة Airbus Defence & Space التي كما قال تحتل مكانة متقدمة في قطاع التكنولوجيا وصناعة الدفاع. وتوسع إنتاجها من المقاتلات والطوافات من القطاع المدني ليشمل العسكري ايضا. وقد حازت الشركة على ثقة عالمية كبيرة مكنتها من غزو غالبية الأسواق في الغرب والشرق. وكعادتها وككل عام دعت الشركة عددا من الإعلاميين لزيارة منشآتها في ألمانيا لاطلاعهم على وعلى برامج الشركة في مجال الطائرات العسكرية والتقنيات الحديثة التي ما زالت قيد الانتاج والتطوير. وتمت الزيارة على مرحلتين الأولى في Ottobrun حيث القيت محاضرات عن مختلف الطائرات المقاتلة وصهاريج نقل الوقود وطائرات النقل والطائرات غير المأهولة وفي مرحلة ثانية في Donauwrth حيث تم الإطلاع في Airbus Helicopters على الإنتاج الحديث من الطوافات ومراحل تصنيعها.

وكتب رئيس التحرير الذي شارك في معرض Eurosatory 2016 ان نظم تجمع الصناعيين الفرنسيين GICAT نظم القسم المخصص للمعارض COGES الدورة 25 من معرض الدفاع والأمن Eurosatory 2016. وقد أثبت هذا المعرض مرة أخرى موقعه بزيادة عدد العارضين من 1504 في العام 2014 إلى 1572 من 56 بلدا هذا العام والذي لم تكن فيه الشركات الفرنسية هي الطاغية إذ أن الشركات الأميركية التي بلغ عددها 139 كانت الأكبر وبعدها أتت الشركات الألمانية 114 ثم الشركات البريطانية 80 فالشركات الإسرائيلية 51 فالإيطالية 47 والنمساوية 40. لقد تجمع البعض منها في أجنحة تحمل علم بلدها والتي بلغ عددها 36 جناحا. تم عرض 600 قطعة من المعدات الرئيسية والإعلان عن 450 منتجا جديدا وبلغ عدد الزوار 57108 من 151 بلدا و 212 وفدا رسميا من 96 بلدا.
وفي العدد ايضا بحث حول الحرب الهجينة مبادىء وتأثير اذ يقول كلاوسفيتز ان الحرب حرباء، بالفعل، يمكن ان يتغير وجهها في أي من تجلياتها، عاكسة خصائص وأهداف الكيانات السياسية المُزَجّة. وغاليا ما ولدت التبدلات التي فرضتها التطورات السياسية والاجتماعية، مفاهيم جديدة. تستطيع هذه المفاهيم، في بعض الحالات ان تعكس تغييرات حقيقية في الانماط العملانية، وفي حالات اخرى تأتي لتحصن البيانات المستخدمة في التأثير على عمليات التحكيم السياسي والبيروقراطي داخل القوات المسلحة. يصعب التمييز بين هذين التصنيفين، ويصادف ان تحوّل افكار ذات صلة بموضوع معين، ليكون لها ثقلها في نقاش من نوع آخر، خاصة في موضوع القدرات. ولا ينفصل مفهوم الحرب الهجينة عن هذا السياق.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more