ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الحرب المستمرة
عدد الدفاع العربي لشهر آب حافل بالابحاث والمواضيع الدفاعية والاستراتيجية في مستهلها لمحة عن معرض يوروساتوري 2014 الاكبر الاوسع لهذه الدورة والاكثر اتساعا من حيث مساحة العرض المغطاة والمكشوفة على حد سواء بالاضافة الى زيادة اجنحة وقاعات عرض ومنصات.
اشترك في العرض 1504 عارضين من 58 بلدا من جميع انحاء العالم، وأمّه 55770 زائرا، و172 بعثة رسمية من 88 دولة وثلاث منظمات دولية كما اشترك فيه لاول مرة 6 بلدان جديدة.
حضر الافتتاح رئىس اركان القوات المسلحة الاماراتية الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي. وقام رئىس الاركان والوفد المرافق بجولة في انحاء المعرض. ومن اهم الدول العربية العارضة، نذكر شركة توازن "Tawazun" التي شاركت في اطار جناح دولة الامارات العربية، الى جانب شركات عالمية منها روس اوبورون اكسبورت وكلاشنيكوف واورال فاغون وزافو وسواها.

تيم ريبلي عرض ل تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة التي تعتبر سلاحاً سرياً اساسياً، فقدرتها على العمل بشكل متخفي وغير مكشوف ابان العمليات الدفاعية والهجومية على حدٍّ سواء تجعل منها سلاحاً قوياً وفعّالاً عاملاً اليوم ضمن البحريات.
وفي هذا الصدد، تتميز البحريات التي تستخدم الغواصات بحسنات جمّة اكثر من غيرها. فمشغلو الغواصات قادرون على مراقبة قطاعات واسعة من المحيط والخطوط البحرية بشكل سري.
عندما ترسل الغواصات لاتمام اي عملية هجوم، يمكن ان تكتشف الغواصة الاهداف غير الظاهرة لتضربها من خلال الطوربيدات او الصواريخ ومن ثم تهرب من المكان قبل ان يتصرف العدو ويقوم بعمل مضاد. تأتي هذه القدرات ببطاقة سعر واسعة وكبيرة لا تستطيع اكثرية الدول تحملها. يتخطى سعر غواصات الهجوم النووية، ذات السلاح التحمائي الفتّاك حتما، ال 5،1 مليار دولار للغواصة الواحدة. ذلك دون الاخذ بالاعتبار تكاليف اعمال البحث والتطوير، لذا فان البحريات تعمد الى اختيار منتجات اقل كلفة ترتكز الى محطات توليد طاقة تقليدية او مبنية على الديزل.

ريتشارد غاردنر تناول الطائرات دون طيار على طريق التغيير مؤكدا ان الطائرات دون طيار تشهد تطورا سريعا مع الاضطرابات السائدة في اكثرية انحاء العالم وديناميات الدفاع المتبدلة في مناطق عديدة. ويضيف شكلت الطائرات دون طيار لاكثر من عقد محور جدل حول دورها المستقبلي الى جانب طائرات القتال والمراقبة التقليدية او بديلا عنها. اما حاليا، ومع الصراعات في مالي، وافغانستان، وليبيا ومنطقة الخليج، فقد ظهرت مجموعة من الطائرات دون طيار من كل الاحجام والقدرات للاستخدام في البيئات البرية والبحرية والجوية على حد سواء.

العميد - م - ناظم الخوري الذي انضم الينا في اسرة التحرير له بحث بعنوان روسيا والغرب: الحرب المستمرة ويقول جرت في أوكرانيا أخيراً حوادثَ أدت إلى تغييراتٍ جيوسياسية تعود جذورها إلى قرنين ماضيين، أما الأسباب فواحدة ألا وهي إقامة تحالفاتٍ هدفها الوحيد محاصرة روسيا القيصرية سابقاً وروسيا الإتحادية حالياً. وما حرب القرم في القرن التاسع عشر والإصطفافات الجديدة في القرن الحادي والعشرين سوى أبلغ تعبيرٍ على ذلك.
بعد الحرب العالمية الثانية التي شاركت فيها روسيا، مر العالم بحرب دعيت باردة بين معسكرين، غربي وشرقي، ولكنها بالفعل لم تكن كذلك كون حروب كثيرة جرت على أراضٍ وبواسطة الغير By proxy. وما وصفنا للأوضاع السياسية للدول المحيطة بالإتحاد الروسي سوى للدلالة على ذلك.
يقال أن الحرب الباردة إنتهت بتفكك الإتحاد السوفياتي ولكن ماذا يمكن وصف ما يجري حاليا سوى استمرار للحروب السابقة.

يوسف صادق تطرق ل الدفاع ضد الصواريخ البالستية قائلا عرضنا في الجزء الاول من هذا البحث للدفاع ضد الصواريخ البالستية البحرية وتناولت بالتفصيل الصواريخ البالستية على انواعها ونعرض في هذا الجزء للدفاع الصاروخي البالستي من الناحية البحرية. ولا يختلف المفهوم البحري عن البري في هذا المجال سوى من ناحية ادواته، اي السفن.
لذا، لن نطيل الكلام في هذا الصدد بعدما توسعنا في الموضوع بما فيه الكفاية.

الدفاع العربي
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more