ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 8 ,
May 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
SOFEX 18: المنصة الأمثل للتواصل مع القوات الخاصة والأمن القومي
يستمر معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة الدولي Special Operations Forces Exhibition and Conference SOFEX 2018 بنسخته الثانية عشر والذي تم تأسيسه من قبل الملك عبدالله الثاني في عام 1996. في نموه مع كل نسخة، يحتل Sofex المركز الأول بين المعارض الدولية المتخصصة في مجال الدفاع ويعتبره صناع القرار في مجال العمليات الخاصة والأمن الوطني فضلا عن الصناعة العسكرية تجمعا حيويا لتبادل الآراء والخبرات. يوفر SOFEX منصة مثالية لعرض معدات جديدة ومبتكرة من أجل تقديم حلول سريعة، حاسمة وفعالة من شأنها مساعدة صناع القرار في الحفاظ على الأمن والسلامة في بلادهم ومناطقهم وحول العالم.
يقام معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة "SOFEX" مرة كل سنتين في قاعدة الملك عبدالله الأول الجوية في عمان في المملكة الأردنية الهاشمية ذلك برعاية ملكية من الملك عبدالله الثاني، بإشراف من الأمير فيصل بن الحسين وبدعم كامل من القوات المسلحة الأردنية.
يستمر SOFEX 2018 أربعة أيام من 8 ولغاية 10 أيار/مايو حيث ينطلق من خلال انعقاد مؤتمر بارز MESOC Middle East Special Operations Commanders Conference ليوم واحد في 7 أيار/مايو يتضمن سلسلة من الحلقات الدراسية الشاملة والموضوعية التي يلقيها كبار المسؤولين العسكريين من جميع أنحاء العالم ويتناول مجموعة واسعة من القضايا ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والقضايا الأمنية الداخلية الحالية.
يفوق معرض SOFEX التوقعات كل عام من حيث زيادة عدد المشاركين بما في ذلك الشركات العارضة، الأجنحة الدولية، المندوبين الدوليين والوفود الدولية برئاسة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان وقادة العمليات الخاصة بالإضافة إلى العديد من العقود والصفقات التي يتم توقيعها في كل حدث. تستقطب مساحة المعرض الداخلية والخارجية مساحة 75000 متر مربع من المرافق والتجهيزات المتطورة، مرافق متنقلة لعرض وتجربة أسلحة الرماية الحية، ست قاعات عرض و عشرة شاليهات خاصة للعارضين والأجنحة الوطنية من جميع أنحاء العالم. يتضمن المعرض عرضا لأكبر المعدات وعمليات قوات الأمن الخاصة وقوات حفظ السلام كما يسعى المنظمون إلى جعل هذه النسخة من معرض SOFEX 2018 تجربة ناجحة و ذات فائدة كبيرة حيث سيكون فرصة مثالية للتواصل مع صانعي القرار العسكريين والحكوميين.

يهدف معرض SOFEX الى تبوء المركز الأول في المعارض الدفاعية الدولية المتخصصة في العمليات الخاصة والأمن القومي ومن تطلعاته تنظيم معرض دفاعي متخصص عالمي مبتكر يجتذب الشركات الرائدة في العالم في مجال الدفاع والخدمات والمساعدة لتقديم معدات وتقنيات وخدمات رائدة من أجل تعزيز وضع الأردن ومركز SOFEX الذي يحسد عليه باعتباره بوابة السلامة والأمن الدوليين وكذلك توفيرللشركات العارضة فرصة للالتقاء مع البلدان المشترية التي لديها احتياجات ومتطلبات خاصة في مجالات العمليات الخاصة والأمن الداخلي.
يشارك في SOFEX رؤساء دول، وزراء دفاع، رؤساء أركان القوات المسلحة، قادة العمليات الخاصة، قادة القوات الجوية ومديريات المشتريات الدفاعية من جميع أنحاء المنطقة . إن إطلاق الابتكارات والمعدات الجديدة هو ميزة عادية في SOFEX تضمن حدثًا مليئًا بالإثارة و تكمله مجموعة واسعة من العروض التكتية الحية. من الشركات العارضة نذكر أهمها:

MBDA
سجلت MBDA للسنة الخامسة على التوالي طلبيات عالية بقيمة 4.2 مليار يورو عام 2017 في حين بلغت الإيرادات 3.1 مليار يورو. بحلول 31 ديسمبر / كانون الأول الماضي، وصلت طلبات الشركة الى ذروة قياسية بلغت 16.8 مليار يورو مما منح المجموعة آفاق النمو المستدام طيلة السنوات الخمس المقبلة.
في عام 2017، تجاوزت طلبات التصدير 2.6 مليار يورو الأمر الذي يؤكد الحجم الكبير الذي تم تحقيقه على الرغم من المنافسة الأميركية المتزايدة في أوروبا والشرق الأوسط، على القدرة التنافسية لمنتجات MBDA مما سيمكّن المجموعة من تعزيز كتلتها مقابل عمالقة شركات صناعة الصواريخ الأميركية.
شملت طلبات التصدير عام 2017 على وجه الخصوص عقودا مبرمة مع قطر بشأن بطاريات MCDS وتسليح طرادات شركة Fincantieri ولكنها لم تأخذ بعين الاعتبار تسليح Eurofighter لقطر وهو عقد من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ العام الجاري. تشمل عقود MBDA أيضا نظم VL MICA للطوافات GoWind في مصر ، SeaCeptor للفرقاطات 23 لتشيلي و Marte لمركب الدوريات السريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. على الصعيد الدولي ، شهد عام 2017 إنشاء مشروع مشترك بينMBDA وشريكها الهندي LarsenToubro لتوفير المتطلبات المستقبلية للقوات المسلحة الهندية بموجب سياسة Make In India الخاصة بحكومة نيودلهي.
على الصعيد المحلي ، تميزت سنة 2017 في فرنسا بأول شحنات من صواريخ كروز البحرية MdCN والقذائف المضادة للدروع متوسطة المدى MMP ؛ في المملكة المتحدة تم طلب المزيد من صواريخ Meteor لمواصلة التكامل على F-35 Lightning II ؛ في ألمانيا ، تم البدء الرسمي للمفاوضات مع السلطات بشأن برنامج TLVS للدفاع الجوي وفي إيطاليا جرى اختيار الصاروخ CAMM ER في إطار استبدال نظام صواريخ الدفاع الجوي Aspide.
في هذا الإطار، صرح الرئيس التنفيذي ل MBDA السيد Antoine Bouvier: تستمر المجموعة في المضي قدمًا في كل من أركانها الاستراتيجية الثلاثة: منح الدول المحيطة إمكانية الوصول إلى السيادة التكنولوجية الصاروخية، متابعة الاندماج الأوروبي وتطوير الأنشطة الدولية ؛ تساهم هذه الإجراءات الثلاثة بشكل مشترك في الكتلة الحيوية ل MBDA لتحقيق التنمية طويلة الأجل التي تواجه منافسيها العالميين. تستمر MBDA في رؤية المستقبل بتفاؤل لكي تحقق ، كما توقعنا ، إيرادات بقيمة 4 مليار يورو مع حلول العام 2020. لدعم هذا النمو ، تخطط MBDA لتوظيف ما يقارب ال 1200 شخص هذا العام بعد توظيف 1000 عام 2016 ومثيله عام 2017".
تشكل الصواريخ متوسطة المدى Medium Range Missile أحد نجاحات MBDA التي ذكرت سابقا وهي نظم صاروخية أرض- أرض محمولة للمدى المتوسط . الجدير بالذكر أن شركة MBDA أحرزت الكثير من المشاريع عام 2017 منها الصاروخ Enforcer ضد الأهداف المتحركة ومشروع المدفع الليزري DragonFire بالإضافة إلى مجال صناعة الصواريخ مثل Sea Ceptor المضاد للأهداف الجوية و Aster 30 وغيرها.
Rheinmetall
عرضت شركة Rheinmetall في معرض Enforce Tac 2018 في مدينة Nrnberg وفي معرض تجهيزات الشرطة GPEC General Police Equipment Exhibition & Conference الذي أقيم هذا العام في فرانكفورت العربة المصفحة MAN Survivor R Protected Special Operations Vehicle المزودة ببرج مراقبة والتي تصل سرعتها إلى 100 كلم/س الى جانب الكثير من منتجاتها الواسعة للتطبيقات العسكرية والأمنية.
في مجال تقنية المؤثرات الخاصة Special Effects Technology، قدمت Rheinmetall مجموعة شاملة من منتجات المعدات النارية كالقنابل اليدوية متعددة الأغراض والقنابل اليدوية ذات الأداء المتطور التي تقدم الحل الأمثل لعمليات SWAT. تعتبر هذه النظم آمنة للغاية أثناء الإستعمال، عالية الدقة وموثوقة للغاية. من هذه الفئة يذكر الشهابات المضيئة Mithras التي تضيء بقعة مساحتها 1000 متر مربع ومجموعة واسعة من الذخيرة 40mm x 46 المتعددة الإستعمال في مختلف السيناريوات.
أما في مجال الحماية البالستية Ballistic Protection ، تعد مجموعة VERHA ( Versatile Rheinmetall Armour صالحة للمنصات البرية والبحرية والجوية كافة وقد نفذت الشركة عدة عقود لصالح القطاع المدني والعسكري منها تدريع زوارق وسيارات ليموزين ومقصورات طوافات كما زودت رجال إنفاذ القانون بسترات واقية.
قامت Rheinmetall مؤخرا بزيادة طرازين إلى عائلتها من الأجهزة الليزرية Vario-RayLaser Light Modules الأول Low Profile والآخر Lumenator اللذين يؤمنان فعالية كبيرة بالرغم من حجمهما الصغير.
SRC Inc
ما زال أمن الحدود والمنشآت الحساسة يشكلان مصدر اهتمام لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فشركة SRC تلعب دورا هاما في مجال أمن الحدود وزيادة قدرات الحماية. في هذا المجال، ستعرض SRC في SOFEX رادارا يحدد مصدر الرمايات المعادية AN/TPQ - 50 ويؤمن المراقبة المستمرة بكافة الإتجاهات 360 درجة بالإضافة إلى تحديد ثلاثي الأبعاد لموقع إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ والهاون RAM بدقة لا تتجاوز 50 مترا من على بعد 10 كلم باستخدام هوائي غير دوار يتم توجيهه إلكترونيا.

يعد رادار المراقبة الأرضية SR Hawk (V) 2E من الرادارات الأحدث في مجال المراقبة الأرضية وهو يؤمن للمستخدم إدراك الوضع الميداني Situational Awareness ضمن بقعة واسعة بالإضافة الى القدرة على تحديد مسارات الأهداف كما أنه يتميز بدقة معززة وقدرة قوية على الرصد . إن سعر هذا الرادار منخفض ويؤمن المراقبة في كافة الإتجاهات 360 درجة فضلا عن تصميمه الصلب . يستطيع هذا الرادار تتبع الأفراد والآليات البرية والسفن البحرية والطائرات ذات الإرتفاع المنخفض مع إمكانية بث الصور وتصنيف وتحديد الأهداف.

يؤمن نظام Silent Archer المضاد للطائرات غير المأهولة UAV حلا شاملا لمقاومة هذا النوع من الطائرات وهو يضم رادارا ونظاما للحرب الإلكترونية EW وكاميرا بالإضافة إلى شاشة المستخدم وذلك من أجل رصد الطائرات المعادية وتتبعها وتصنيفها وتحديد هويتها وتعطيلها. يعمل هذا الرادارعلى مسح المنطقة الجوية بحثا عن الأهداف البطيئة والمنخفضة والصغيرة وعند اكتشاف الطائرة المعادية، يقوم نظام الحرب الإلكترونية بإعاقة قنوات الإتصال بالطائرة والتشويش عليها وجعلها تعود إلى قاعدتها أو إجبارها على الهبوط الاضطراري . في حال كانت هذه الأساليب غيركافية، يمكن للمستخدم استعمال المضادات الأرضية لإسقاطها.
بالإضافة إلى ذلك، ستعرض الشركة رادار المراقبة الجوية Gryphon Sensors R 1400 والرادار متعدد الإستعمال SR-X 3-D AESA.

HARRIS
طرحت شركة Harris Corporation جهازا راديويا محمولا متطورا ثنائي القناة يوفر في الوقت نفسه اتصالات بالشبكات الصوتية والبيانات مما يؤدي إلى تحسن كبير في الاتصالات الحاسمة في ميدان المعركة.
يتميز راديو الجيش AN / PRC-163 بسهولة الاستخدام وخفة الوزن والصلابة فهو يحتوي على بنية مرنة محددة بالبرمجيات مما يتيح للمستخدمين إضافة موجات وتطبيقات جديدة من ساحة المعركة وبسرعة.
تتيح تقنية الربط المتقاطع التي يوفرها الراديو للمستخدمين إرسال المعلومات للرعيل الأعلى والأسفل في سلسلة القيادة وكذلك عبر الشبكة الأساسية لشبكة المعركة ، أثناء الاتصال بأجهزة الكمبيوتر ، بما في ذلك الهواتف الذكية Android ويمكنها في نفس الوقت إرسال المعلومات من خلال مجموعة من تطبيقات SATCOM و VHF / UHF على مدى خط البصر ، شبكة Mobile Ad-Hoc والتطبيقات المستقبلية عند توفرها.
يعتمد نظام الإتصال هاريس الجديد على الراديو AN / PRC-163 الرائد لقيادة العمليات الخاصة الأميركية SOCOM وهو يتميز بتحسين SWAP-C الذي يلبي احتياجات البعثات المتعددة ، مع تقليل الحاجة إلى قيام العناصر بنقل عدة أنواع من المعدات كما إمكانية توسيع وحدة المهام للقدرات المستقبلية.

وفي هذا الصدد، قال Chris Young ، رئيس شركة هاريس كوميونيكيشن سيستمز: يعتمد تصميم AN-PRC-163 على البرمجيات ذات القدرات الفائقة التي تمكن من إجراء تحديثات ميدانية سريعة للقدرات الناشئة وأضاف: هذه القدرة على الترقية ، إلى جانب سهولة الاستخدام وقابلية التشغيل البيني ، تجعله خيارًا واضحًا لتحديث شبكة الجيش".
إن شركة هاريس شريكًا للجيش منذ ما يقارب من 60 عامًا فهي توفر تقنيات الإتصال في ساحة المعركة كما قدمت أكثر من مليون جهاز لاسلكي تكتي إلى الجيوش في جميع أنحاء العالم. تشارك Harris في جميع مبادرات التحديث التكتي الرئيسية في الولايات المتحدة بما في ذلك برامج HMS الأجهزة المحمولة باليد و RiflemanRadio Lead.

TRIJICON
قادت Trijicon الصناعة المرتبطة في تطوير النظم المتفوقة في أجهزة التسديد الصالحة ليلا نهارا منذ أن تأسست الشركة عام 1981. تشتهر Trijicon بتطبيقاتها المبتكرة من التريتيوم والألياف البصرية المتطورة التي تعد الأكثر رواجاً وتقدماً في ما خص التطبيقات التكتية والرياضية.
أثبتت نظم Trijicon موثوقيتها في حقول الرماية وفي المعارك أينما كان. نتيجة لذلك، اكتسبت Trijicon ثقة من هم في أشد الحاجة إلى الدقة والاعتمادية مثل سلاح مشاة البحرية الأميركية، الجيش الأميركي، قوات العمليات الخاصة للولايات المتحدة، حكومة الولايات المتحدة وأجهزة تطبيق القانون على سبيل المثال لا الحصر.
تتوفر أجهزة Trijicon بعدة نظم أولها تلك العاملة بواسطة الحرارة Thermal Imaging مثل IR-Hunter, REAP-IR, IR-Patrol والأخرى العاملة على تكبير الصورة ACOG Advanced Combat Optical Gunsight والأخيرة VCOG Variable Combat Optical Gunsight.

OSHKOSH
قامت شركة Oshkosh Defense بعرض اثنين من العربات التكتية الخفيفة JLTV) في معرض AUSA Global Force Symposium في آذار/مارس وإحداها تمثل محاكاة لعملية رفعها من قبل طائرة Boeing CH- 47 مما يوضح كيف يمكن لهذه المنصة أن تنقل لتأدية مهمات بعيدة مع الحفاظ على مستويات عالية من الحماية. وفقًا للسيد George Mansfield، نائب الرئيس والمدير العام للبرامج المشتركة ل Oshkosh Defense، تعتبر Oshkosh JLTV أول آلية تكتية خفيفة توفر أعلى مستويات من التنقل على الطرق الوعرة ومستويات MRAP للحماية.
صممت عربات JLTV لتكون قابلة للتطوير مما يسمح بتثبيت المعدات والحمولات الضرورية ومن ثم إعادة إنزالها بسرعة كبيرة. يمكن أن تنفذ عربة JLTV أكثر من 100 مجموعة مختلفة من المهام التي تخدم بعثات العمليات في مناطق معادية وعالية التهديد بالإضافة إلى الدوريات وعمليات حفظ السلام وهذا دليل حقيقي على نمطيتها وقابليتها للتكيف.
عرضت عربة JLTV مع البرج المسير عن بعد M153A2-E1 PROTECTOR من انتاج شركة Kongsberg مما يوضح قدرة منصة JLTV على استيعاب مجموعة واسعة من المعدات ونظم الأسلحة لتلبية مطالب كل العملاء .

DRS LEONARDO
توفر شاشة العرض Display Control Module وهي شاشة عرض بلورية مع نظام DRS Driver Vision Enhancer (DVE) أفضل تقنية عرض متطورة في المهمات الخطرة. يتميز DVE DCM المركب على العربات بخفة الوزن ، ويوفر الوعي الظرفي أثناء الليل ، الإضاءة المنخفضة وخلال النهار.
تشكل عناصر التحكم بالنظام ومنافذ الإدخال / الإخراج حلاً مثالياً للمستخدمين الذين يحتاجون إلى قدرة عرض فيديو ثابتة وموثوقة في حين أن شاشة DVE DCM تعطي صورًا في الوقت الحقيقي خالية من الوميض. إن شركة DRS وهي فرع من LEONARDO رائدة عالميا في تكنولوجيا العرض عالية الأداء حتى في البيئات القاسية. يوفر نظام DVE DCM الموثوق به تقنية رقمية يمكن الاعتماد عليها. من آخر منتجات الشركة نظام الدفاع الجوي ضد الأهداف على علو منخفض SHORAD.

General Atomics Aeronautical Systems
طارت طائرة Predator XP / RQ-1E المسيرة عن بعد RPA فوق مدرج مطار العين في دولة الإمارات العربية المتحدة كجزء من حدث "Live-Fly" في 27 شباط/فبراير على هامش فعاليات UMEX 18 الذي أقيم في أبو ظبي والذي ركز على المركبات الجوية غير المأهولة التي تدعم قطاعي الدفاع والأمن.
في هذه المناسبة قال David R.Alexander ، رئيس أيركرافت سيستمز GA-ASI: نحن سعداء للغاية بأن القوات المسلحة الإماراتية قررت تحليق طائرة RQ-1E في المعرض. عادة ما تقضي طائرتنا الوقت الطويل عاليا في السماء لجمع المعلومات الاستخباراتية ، المراقبة والاستطلاع ISR لصالح المصادر الحكومية والعسكرية. لذلك من الرائع أن المشاهدين الذين حضروا هذا العرض في العين تمكنوا من رؤية الطائرة RQ-1E.
مع قدرة على التحمل تتجاوز 35 ساعة متتالية وقدرة على الصعود حتى ٢٥٠٠٠ قدم ، صممت Predator XP المعروفة في الإمارات العربية المتحدة باسم RQ-1E بأحدث التقنيات بما في ذلك القدرة على الإقلاع والهبوط التلقائي ، أسطح التحكم في الطيران واسعة ، إلكترونيات الطيران المعززة ، أجهزة الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد للتحكم في الطيران ، مستشعر كاميرا الأشعة تحت الحمراء الكهرضوئية عالية الدقة EO / IR ونظام رادار للبحث على نطاق واسع لكل من المراقبة البرية والبحرية. تجهز الطائرة بنظم ربط البيانات في مدى خط البصر LOS وأبعد من خط البصر Beyond Line-of-Sight (BLOS للعمليات عبر الأفق.
إن شركة (GA-ASI Inc) General Atomics Aeronautical Systems تابعة لشركة General Atomics وهي رائدة في تصميم وتصنيع نظم الطائرات دون طيار الموثوقة UAS والرادارات والنظم الكهربائية البصرية وما يتصل بها بما في ذلك برامج Predator ، Reaper و Gray Eagle والرادار Lynx.

FLIR
في المستقبل القريب ، ستتواصل العربات وإشارات المرور مع بعضها البعض من خلال الاتصالات التي يطلق عليها " Vehicle - to - Everything " أو إتصالات V2X.
إن تكنولوجيا V2X هي عبارة عن نظام تجنب التصادم يعتمد على نقل المعلومات بين العربات القريبة والبنية التحتية المرورية لتحذير السائقين من الحالات والمواقف التي يحتمل أن تكون خطرة. في حين أننا ما زلنا في المراحل الأولى لاختبار سيارة V2X ، قدمت FLIR أحدث مستشعر حراري للحركة المرورية ThermiCam V2X متاح اليوم لمخططي حركة المرور في المدن لاختبار ما إذا كانت هذه الأخيرة جاهزة لهذه التقنيات.
يهدف جهاز استشعار الحركة الحرارية الجديد FLIR ThermiCam V2X الى توفير حركة مرور في المناطق الحضرية فهو مصمم للسماح للعربات والبنية التحتية لحركة المرور بالاتصال وتبادل البيانات ، تحسين سلامة وكفاءة السائقين ، المشاة والدراجين.
يركب جهاز FLIR ThermiCam V2X على إشارات المرور الموجودة حاليا وهو قادر على كشف العربات والمشاة وراكبي الدراجات الهوائية عند التقاطعات باستخدام بيانات التصوير الحراري. باستخدام تكنولوجيا الاتصالات قصيرة المدى (DSRC)، تنقل الآليات بيانات السرعة والاتجاه في الوقت الحقيقي في حين أن جهاز ThermiCam V2X ينقل تواجد المشاة وراكبي الدراجات ، إلى جانب بيانات من الآليات الأخرى.

AM General
تواصل شركة AM General النمو مع 69 مليون دولار إضافية من عقود قطع الغيار وملحقات ما بعد البيع. يأتي هذا في أعقاب العديد من الأحداث الرئيسية للشركة بما في ذلك العقد بمبلغ 2.2 بليون دولار من المبيعات العسكرية الخارجية ، وشهادة ISO / TS16949 2017 ، المناورة الحية ETI HMMWV / Hawkeye مع الوفود الدولية.
تعزز الشركة العالمية AM General الرائدة في تقديم الحلول المتعلقة بالعربات أعمالها المتينة في خدمات ما بعد البيع مع منح عقود للعديد من قطع الغيار ومجموعات التعديلات التي يبلغ مجموعها 69 مليون دولار. تشمل أحدث العقود طلبات شراء مجموعات دروع مجزأة ومحرك Turbodiesel V8 سعة 6.5 ليتر. هذا بالإضافة إلى الإعلان مؤخراً عن منح عقد بيع معدات عسكرية إلى الخارج لمدة خمس سنوات FMS وقد تلقت الشركة بالفعل أكثر من ربع قيمة العقد ٠٠٠.٠٠٠.٥٥٠ دولار الذي يبلغ 2.2 مليار دولار.
وقعت وزارة الدفاع الأميركية عقدًا مع شركة AM General LLC قيمته ٨.١١ مليون دولار لإجراء تعديلات وإنتاج 60 عربة Humvees إضافية. يأتي هذا العمل لصالح الحرس الوطني وسينجز في منشآت Mishawaka كما من المقدر استكماله بحلول نهاية العام. يتضمن هذا العقد عربات من طرازM1167 ذات العجلات عالية التنقل متعددة الأغراض. تفيد إيه إم جنرال إن ما يقارب من 230 ألف عربة من طراز HMMWVs أصبحت اليوم تشكل العمود الفقري لأساطيل العربات التكتية الدفاعية للجيش الأميركي في جميع أنحاء العالم.
إن آخر ما توصلت اليه شركة AM General هي القيادة العملانية التكتية المتنقلة Mobile Command Post: The Enhanced Tactical Mission Command (ETMC) Vehicle


NIMR
في معرض العربات المصفحة International Armored Vehicles IAV الذي أقيم في كانون الأول/ يناير من هذا العام في Twickenham stadium, London ، عرضت شركة NIMR عربة التدخل السريع RIV Rapid Intervention Vehicle المصممة للعمليات الخاصة.
تعتبر آلية NIMR RIV عربة تدخل سريع 4x4 قادرة على تأمين الإستجابة السريعة للحالات التكتية في المواقع النائية، إما عن طريق النقل البري السريع أو بواسطة الطوافات سواء أكان في داخلها أم محمولة من الخارج مثل CH-47.
طورت المهمة النموذجية ل RIV باستخدام السرعة والتنقل كميزة بالغة الأهمية لتمكين طاقم مؤلف من 4 أشخاص من عبور التضاريس المتنوعة بسرعة عالية على الطرق الوعرة ومسلحين برشاش من عيار 12.7 mm.
يمكن ل NIMR RIV أن تزود في أسفلها بحماية ضد العبوات الناسفة والانفجارات .

Dynamit Nobel Defence
تقوم شركة Dynamit Nobel Defence بتطوير وتصنيع العديد من المنتجات للتطبيقات العسكرية والتي تتراوح من أسلحة مشاة تطلق من على الكتف إلى رؤوس متفجرة وتدريع العربات.
شركة DND رائدة منذ عقود في تطوير وإنتاج أسلحة المشاة متعددة الأغراض مصممة لتكون فعالة ضد الدروع الثقيلة والخفيفة أو التحصينات أو غيرها من الهياكل. بالنسبة للأسلحة التي تطلق من الكتف ، فإن شركة DND تعد المورد الأساسي للنظم لصالح القوات المسلحة حيث تقدم مجموعة كاملة من المعدات بما في ذلك وسائل التدريب ونظم الرؤية الحديثة.
في سيناريوات الصراع الحالية مثل الحرب غير المتماثلة أو العمليات العسكرية في المناطق الحضرية ، تبرز الحاجة إلى امتلاك أسلحة يدوية محمولة Handheld Weapons صممت لتلبية مختلف متطلبات المشاة. بالإضافة إلى خصائص الدقة العالية مثل سهولة الإستعمال ، فإن الموثوقية العالية والوزن المنخفض هما أهم ميزات نظم الأسلحة اليدوية الحديثة التي أخذتها DND في الإعتبار وبالتالي عملت على مفهوم جديد من نظم الأسلحة المحمولة. أدت الخبرة التكنولوجية الغنية المستفادة من تطورات الأسلحة السابقة مثل السلاح Panzerfaust 3 المحمول والذي شهد نجاحا كبيرا ، جنبا إلى جنب مع الخبرات القتالية من العديد من المستخدمين إلى تطوير مجموعة أسلحة من الحجم الصغير من Recoiless Gun Weapon 60 و RGW 90 .
تشكل أبراج الأسلحة Weapon Stations حاليا جزءًا لا يتجزأ من المعدات القياسية للعربات الخفيفة وعربات القتال الثقيلة. في هذا المضمار ، تقدم FeWaS 80 برج أسلحة ثقيل FeWaS 120 يلبي جميع المتطلبات الفنية والعسكرية للقوات المسلحة اليوم. صممت المحطتان بشكل تقني بحيث يمكن تخصيصهما وتجهيزهما بشكل منفصل مع نظم رؤية أو أجهزة ليزرية حسب متطلبات العميل . بما أن الجنود الجيدون والمدربون حديثًا مستعدون تمامًا لإستعمال معداتهم بشكل جيد، تقدم Dynamit Nobel Defense أدوات تدريب وتدريبات فعالة على فئات مختلفة.
لا تشتمل معدات التدريب الحديثة على وثائق ومواد التدريب التفاعلية والرقمية فحسب، بل أيضا تنظم DND التمارين والتدريبات الحية باستعمال المشبهات Simulation .

ROSOBORONEXPORT
بدأت شركة JSC Rosoboronexport وهي جزء من شركة Rostec State بالترويج في الأسواق الخارجية لأحدث نظام صاروخي للدفاع الجوي (Viking) من نوع Buk-M3 ADMS).
في هذا الاطار، قال نائب المدير العام لشركة روسوبورونكسبورت السيد Sergey Ladygin إن فايكنغ لا مثيل له حاليا في سوق التسلح العالمي ، إنها أخبار جيدة لنا ولشركائنا الأجانب. يحافظ مجمع فايكنغ على أفضل خصائص الخط الشهير من نظم الصواريخ الدفاعية الجوية بوك ويمثل علامة بارزة في تطوير نظام ADMS متوسط المدى الذي يتميز بخصائص فريدة تتماشى مع المتطلبات الحالية في مجال القوة وحماية البنية التحتية من ضربات الهجوم الجوي الحالية والمستقبلية في ظروف الإجراءات المضادة للحرب الإلكترونية.
إن نظام الصواريخ الدفاعية الجوية متعدد المستويات على نطاق واسع والمتحرك "فايكنغ" هو الخطوة التالية في تطوير خط Kub - Buk" ADMS الشهير. بالمقارنة مع نظام Buk-M2E" ADMS ، فقد ازداد نطاقه بمعدل 1.5 مرة - حتى 65 كيلومترًا. إلى جانب ذلك ، ازداد عدد الأهداف التي يتم إستهدافها في وقت واحد بمقدار 1.5 مرة ، أي 6 لكل منشأة إطلاق ذاتية الدفع كما أن عدد الصواريخ الجاهزة للإطلاق في موقع إطلاق نار واحد ازداد من 8 إلى 18 .
لقد أثبت نظام" Buk-M3 " بنسخته المخصصة للجيش الروسي و نسخة التصدير Viking مستوى عالٍ جدًا من الكفاءة القتالية خلال عملياته اليومية وتجاربه وأضاف سيرغي ليديجين إن الفايكنغ لديه احتمال كبير في إصابة طيران العدو ومواجهة الكثير من الذخائر الموجهة بدقة بالإضافة إلى الصواريخ البالستية التكتية والأهداف البحرية والبرية.


JADARA
عرضت الشركة الأردنية JADARA Equipment and Defence Systems في Thailand Defense & Security 2017 أحدث المتغيرات من نظامها قصير المدى Nashshab RPG -32 .
يتكون نظام نشاب الكامل من وحدتين؛ كل منها مكونة من جزئين تتضمنان وحدة بصرية وإطلاق وحاوية صواريخ. تعمل وحدة الرؤية البصرية ليلا ونهارا في حين أن حاوية الصواريخ يمكن إعادة استخدامها ويمكن أن تحتوي على 200 طلقة.
لدى السلاح القدرة على تدمير الدبابات الثقيلة الحديثة والعربات ذات التدريع الخفيف وكذلك التحصينات والمخابئ بنوعين من الذخائر: الصاروخ الحربي المضاد للدبابات شديد الانفجار من طراز PG-32V والصاروخ TBG-32V المضاد للتحصينات.
يشغل هذا النظام المسمى QUAD عن بعد ويمكن تجهيزه بأربع قاذفات قنابل كما يمكن وضع محطة التحكم كواد على بعد 300 متر من المشغل لزيادة المرونة التكتية وبالإمكان ربط وحدتين عن طريق الأسلاك مما يمنع إمكانية التشويش. يتيح نظام الرؤية الكهرضوئية كواد تشغيله ليلا وهو يصحح تلقائيا سرعة الرياح والارتفاع ويمكن أيضا استخدامه ضد الأهداف المتحركة كونه يحسب السرعة والمسافة لتحديد نقطة الهدف. يستخدم هذا النظام إما بشكل ثابت أو على مركبة مركبة.

KASOTC
تبلغ مساحة مجمع الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة King Abdullah II Special Operations Training Center KASOTC الضخم 6000 فدان وهو مكرس لتدريب القوات الخاصة من جميع أنحاء العالم و يحتوي على كل المقومات والوسائل والأدوات للتدريب : قرية وهمية ، مجمع سفارة ، ساحات القيادة والرماية ، وحتى طائرة إيرباص A300 مع أهداف لمحاكاة سيناريوهات إحتجاز والإفراج عن الرهائن.
يقول موقع المركز على شبكة الإنترنت: ببساطة ، إذا كانت وحدات العمليات الخاصة هي رأس الرمح ، فإن KASOTC هي الأداة التي تشحذه ومن المؤكد أنه يرقى إلى شعاره: إنه المكان حيث يلتقي التدريب المتقدم بالتكنولوجيا المتقدمة.
KASOTC هو مشروع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ، خريج الأكاديمية العسكرية الملكية " ساندهيرست في بريطانيا والقائد السابق للقوات الخاصة في الأردن الذي أدرك أهمية العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب في القرن الواحد والعشرين، خاصة في الشرق الأوسط وأراد من الأردن أن يكون رائدا في التدريب على هذه الأنواع من الحروب.
بني KASOTEC من قبل شركة أميركية على أرض تبرع بها الملك عبد الله وتديره القوات المسلحة الأردنية وشركات الأمن الخاصة. لقد قام هذا المركز بتدريب فرق عسكرية ، مقاولين أمنيين خاصين وحتى تم تصوير أفلام سينمائية بداخله كما أنهم يعقدون مسابقة المحارب السنوية التي يشارك فيها أفضل فرق القوات الخاصة من جميع أنحاء العالم .
افتتح مركز الملك عبدالله الثاني للتدريب على العمليات الخاصة عام 2009 وهو يقوم بتدريب فرق القوات الخاصة من مختلف الدول كذلك مقاولي القطاع الخاص والشركات الأمنية. يشمل الجزء الرئيسي من KASOTC عددا هائلا من المباني المصممة للتمارين على مكافحة الإرهاب والحرب في المناطق الحضرية وتشمل مناطق سكنية ومجمع لسفارة والمرافق الصناعية والمباني الحكومية والمناطق العامة. لقد تم بناؤه ليكون واقعيا قدر الإمكان وقد زود بوسائل تجعل من التدريبات حقيقية كالتفجيرات والحرائق ، نظم الصوت التي تطلق كافة أنواع الأصوات من إطلاق النار إلى صراخ المدنيين كما يوجد في المجمع أيضاً طائرة إيرباص A300 تحتوي على أهداف ومجسمات أشخاص مدنية يمكن أن تتحرك صعوداً ونزولاً ، ومكبرات صوت تطلق أصوات استغاثة المدنيين المحتجزين المرتعبين.

مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط

يعقد مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط Middle East Special Operations Commander Conference كل عامين في عمان - الأردن بالتزامن مع SOFEX وهذا العام سيعقد في 7 أيار/مايو بنسخته 12 تحت رعاية الملك عبد الله الثاني ملك الأردن وبدعم من القيادة المشتركة للعمليات الخاصة.
يعد MESOC المؤتمر الرسمي لمعرض قوى العمليات الخاصة SOFEX المشهود له منذ فترة طويلة وهو يعتبر فرصة استثنائية للمشاركة في مؤتمر لا مثيل له مع أكثر من 750 مندوب من قوات العمليات الخاصة وشركاء الصناعة الذين سيجتمعون للاستماع إلى المبدعين وقادة الفكر في الميدان. إن برنامج MESOC ، الذي يحضره قادة عمليات الوحدات الخاصة من جميع أنحاء العالم ، يقدم أحدث الأفكار حول بيئة التشغيل المتغيرة وأحدث التطبيقات التكنولوجية.
سيضم برنامج "MESOC 2018" قادة قوات عمليات خاصة ويقدم جلسات إحاطة للقادة السياسيين والعسكريين والدبلوماسيين وممثلي الصناعة و الوفود العربية والدولية التي سيترأسها وزراء ورؤساء أركان وتليها فرص لطرح الأسئلة المباشرة وتلقي الأجوبة من قبل المحاضرين.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EYES IN THE SKY
One of the most important air assets available to force commanders in the 21st Century is the airborne electronic warfare aircraft. These modern platforms come in all shapes and sizes and can be extensively fitted out with ...
<< read more