ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض دبي للطيران 2017 نافذة عالمية لتطورات القطاع ومستجداته
أول معرض للطيران في دبي أقيم في العام 1989 تحت إسم معرض الطيران العربي وكان حينها معرضا تجاريا صغيرا للطيران المدني وكانت فكرة إقامة معرض للطيران غريبة ومستهجنة وكانت معارض الطيران في العالم كبيرة وضخمة بحيث لا يجرؤ أحد على منافستها وكانت إقامة معرض للطيران في دولة عربية تعتبر محاولة محكوم عليها بالفشل مسبقا. ولكن الإمارات العربية المتحدة هي دولة المعجزات وقادتها دائما يقبلون التحديات ويتبنون الأفكار الجديدة ويسعون نحو التفرد والتميز ومن هنا نشأت فكرة إقامة معرض دبي للطيران في ذلك الحين وها هو اليوم كما نشهد بات واحدا من أهم وأنجح المحطات في عالم الطيران ليس إقليميا فحسب بل عالميا.


صورة رقم 2 : الشيخ محمد بن راشد ومحمد بن زايد يتجولان في أرجاء المعرض
على ما يؤكد العميد حسن محمد الشيباني نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض.
إن ما يميز معرض دبي للطيران Dubai Air Show 2017الذي نظم من 12 ولغاية 16 تشرين الثاني/نوفمبر في Dubai World Central DWC في أنه الأسرع نموا في العالم كونه يتيح الوصول إلى سوق إقليمية كبيرة مستهلكة لصناعة الطيران المدني والعسكري كما يستمد قوته من نجاحات دولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات كافة وفي قطاع الطيران خاصة. لقد شهد المعرض فعاليات عديدة منها مؤتمر الفضاء بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للفضاء وكذلك مؤتمر النظم الجوية بدون طيار وقد شارك فيه 1200 شركة عارضة محلية وإقليمية ودولية منها 100 شركة جديدة وأكثر من 160 طائرة، وفاق عدد الزوار 79380 زائرا وزاد عدد الوفود الرسمية على 260 وفدا وغطاها نحو 1350 إعلاميا من أنحاء العالم منهم رئيس التحرير وسايمون تايلور وبسام زريق من مكتب دار الصياد في لندن. أما أهم الشركات التي تمت زيارة منصاتها فهي:

Airbus Defence & Space
صورة رقم 3 : الطائرة C-295 MW مع أسلحتها من Airbus Defence & Space
القوات المسلحة الإماراتية تعلن عن شراء 5 طائرات نقل من نوع C - 295 MW: أعلنت القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة عن شراء 5 طائرات نقل عسكرية من نوع C - 295 MW Military Winglet والخدمات المرتبطة بها من شركة ايرباص ديفينس آند سبيس الإسبانية Spanish Airbus Defence and Space . صرح بذلك اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية بوزارة الدفاع، نائب رئيس اللجنة العسكرية للعمليات المنظمة للمعرض على هامش فعاليات المعرض.
وقال البلوشي ان عملية شراء الطائرات تأتي في إطار توجيهات القيادة للدولة الهادفة الى دعم وتعزيز عمليات التطوير الشاملة التي تشهدها القوات المسلحة في مختلف أفرعها وبما يتواكب مع متطلباتها. كما أضاف اللواء إسحاق، أن هذه العملية تأتي في إطار التزامنا بتطوير قواتنا المسلحة وتوفير المقومات كافة التي تجعلها قادرة على النهوض بمسؤولياتها وأداء واجباتها وهو التزام ثابت يشكل رأس أولوياتنا الوطنية، لتظل على مستوى عال من الجاهزية والاستعداد اللذين يؤهلانها لتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن الوطن وحماية أمنه واستقراره.
هذا الاتفاق الذي يمثل الرقم 200 من مبيعات هذا الطراز يؤكد على ريادته في هذه الفئة في السوق. سوف تعمل هذه الطائرة مع سلاح الجو الإماراتي لتحل محل CN235s التي لا تزال في الخدمة و ستبدأ عمليات التسليم في الربع الأخير من العام 2018. وفي هذا الصدد قال برنارد برينر Bernard Brenner، رئيس شركة إيرباص للدفاع والفضاء للتسويق والمبيعات: إن طراز C295 موثوق به ويتم إثباته بشكل كامل في بيئة عمل منطقة الشرق الأوسط وتمثل عملية بيع 200 نموذج لغاية الآن دليلا واضحا على قدراته المعترف بها على نطاق واسع وقيمته الممتازة. ونحن نتطلع إلى وضع المزيد من C295s في هذه المنطقة وخارجها.
عرضت إيرباص الدفاع والفضاء في ساحة العرض النموذج C295 Armed ISR (Intelligence Surveillance & Reconnaissance) جنبا إلى جنب مع مجموعة واسعة من الأسلحة التي تم اختيارها للتكامل على المنصة. ومن المتوقع أن تبدأ تجارب الطيران في القريب العاجل لتأهيل السلاح المختار جو - سطح الذي ستزود به الطائرة C 295 . يعد الصاروخ المضاد للدبابات من طراز L - UMTAS من Roketsan هو السلاح التالي الذي سيخضع للتجارب، كما توفر الشركة الصواريخ الموجهة بالليزر من طراز Cirit ومجموعة القنابل الموجهة بالليزر Teber 82 . بالإضافة إلى Roketsan من تركيا، سيتم تزويد الأسلحة التي تقدمها Expal, Escribano and Equipaer of Spain ، وكذلك Rheinmetall من ألمانيا، و Nobles من الولايات المتحدة.

Boeing
صورة رقم 4 :طوافة Chinook و Apache تابعتين للقوات الجوية الإماراتية والكبسولة Starliner كشفت شركة بوينغ عن إبرامها العديد من الصفقات إلى جانب استعراضها لعدد من منتجاتها لأول مرة مثل جهاز محاكات مركبة الفضاء Starliner وجهاز محاكاة طائرة التزود بالوقود جواً وطائرة 787-10 Dreamliner .
وفي معرض تعليقه على هذه المشاركة، قال برنار دن Bernard Dunn، رئيس شركة بوينغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: لقد كانت مشاركتنا هذا العام ناجحة جداً، حيث أكد عملاؤنا الإقليميون ثقتهم المستمرة بمنتجاتنا وتقنياتنا، مع استمرار نمو شراكاتنا في منطقة الشرق الأوسط. كما أبرمنا العديد من الاتفاقيات الهامة مع طيران الإمارات وفلاي دبي والخطوط الجوية الأذربيجانية وشركة ألافكو والخطوط الجوية الإثيوبية ومصر للطيران. بالإضافة إلى ذلك، شكل المعرض منصة هامة لاستعراض أحدث منتجاتنا وأعمالنا من بينها شركة بوينغ للخدمات العالمية.
وأكبر مؤشر على النمو المتواصل لسوق الطيران التجاري في منطقة الشرق الأوسط، توقيع شركة بوينغ لطلبيات شراء 296 طائرة مع شركات إقليمية وعالمية بلغت قيمتها الإجمالية 50 مليار دولار أميركي تقريباً وتشمل 40 طائرة 787-10 Dreamliner لطيران الإمارات، و20 طائرة ماكس737- 8 لشركة ألافكو، و4 طائرات شحن جوي777 للخطوط الجوية الإثيوبية و5 طائرات شحن 787 للخطوط الجوية الأذربيجانية، و225 طائرة ماكس 737 لشركة فلاي دبي 50 طائرة منها طلبات اختيارية.
أضاف دن: لقد احتفلت شركة بوينغ أيضاً بافتتاح أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين، حيث تم اختيار الشركة لتوفير نظام برمجيات متكامل ومخصص لإدارة تعليم الطلاب وتدريبهم باستخدام البرمجيات. وقد عملنا مع الأكاديمية على مدى السنوات الماضية لتطوير مدربي نظم، ونظام الإدارة ووسائل التدريب المستخدمة في الأكاديمية من أجل تقديم خدمات تدريب شاملة.
كلام صورة رقم 5 : طائرة بوينغ 777-300 ER تحتفل بعام زايد 2018
كما شهدت بوينغ للدفاع والفضاء والأمن اهتماماً كبيراً بنموذج محاكاة المركبة الفضائية CST-100 Starliner والذي تشهد دبي ظهوره الأول، مما يؤكد اهتمام المنطقة البالغ بالرحلات الفضائية واستكشاف الفضاء. وتضمنت المنتجات الدفاعية الأخرى التي عرضتها شركة بوينغ طائرة MV-22 Osprey، ومروحيات AH-64 Apache وCH-47 Chinook، فضلاً عن المقاتلة متعددة المهام F-15. إن الطرازين CV-22 و MV-22 قد حلقا لغاية تاريخه 400,000 ساعة.
إلى ذلك، اختتمت شركة بوينغ للخدمات العالمية بنجاح أول مشاركة لها في معرض دبي فيه مع توقيع أربع اتفاقيات للصيانة والخدمة. وعلى الصعيد الإقليمي، ستقدم الشركة خدمات مخصصة من محفظة بوينغ العالمية لرعاية الاساطيل للطيران العُماني، فضلاً عن توقيع اتفاق استراتيجي مدته خمس سنوات، تقدم بموجبه الشركة للخطوط الجوية الملكية الأردنية حلاً شاملاً للتدريب، يتضمن تدريباً نوعياً وتدريباً متكرر على الطيران في مركز جاتويك للتدريب في لندن. كما وقعت الشركة اتفاقاً مع شركة طيران كاثي باسيفيك لدعم أسطولها من طائرات الشحن 747-8 عبر برنامج بوينغ لإصلاح وتبادل معدات الهبوط. وفي آخر إنجازاتها في معرض دبي للطيران، أعلنت بوينغ من خلال شركتها التابعة " Aviall "، عن إطلاقها اتفاقية بيع وتوزيع قطع غيار بالتعاون مع شركة Rolls Royce لدعم أسطولها العالمي من محركات AE للطائرات العسكرية.

DASSAULT
صورة رقم 6 : المقاتلة Rafale C إلى جانب المقاتلة Mirage 2000-9 تابعة للقوات الجوية الإماراتية
أعلنت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة عن نيتها إبرام عقد لترقية أسطول طائرات ميراج 2000-9 الخاص بها، وذلك خلال فعاليات المعرض . وأعربت Thales جنباً إلى جنب مع شركة Dassault Aviation عن امتنانها للثقة الممنوحة لها من قبل السلطات الإماراتية.
وتقوم Thales بتوريد كافة الحلول القتالية الإلكترونية لطائرات ميراج 2000-9، من أجل تلبية حاجة الطيار للمعلومات التكتية وتعزيز القدرة على البقاء والفعالية التشغيلية، بما يشمل: نظام حاسوب المهمات ورادار التحكم بالنيران ومجموعة الحرب الإلكترونية والنظم الكهروبصرية ونظم الملاحة والاتصالات وتحديد الهوية ونظم العرض في قمرة القيادة ونظام العرض المثبت على خوذة الطيار والنظام الكهربائي.
تساعد التقنيات الرقمية المتقدمة التي توفرها THALES العملاء على اتخاذ القرارات التكتية الأمثل في الوقت الحقيقي. ويبرهن هذا الإعلان الجديد عن ثقة القوات المسلحة الإماراتية بشركة Thales على مدى 45 عاماً. يتواجد مكتب تاليس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في دبي، بينما يتواجد المكتب الرئيسي للشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة أبوظبي.
تعمل فرق من سلاح الجو الإماراتي بالتعاون مع " Dassault Aviation " و " Thales" لتحديد نطاق العمل والطبيعة الدقيقة للترقيات التي يتعين اتخاذها. وقال اللواء إسحاق صالح البلوشي، رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات والتنمية: نحن نتطلع إلى تحديث طائراتنا المقاتلة ميراج 2000-9 بأحدث الكترونيات الطيران والنظم لجعلها صالحة للعمل على مدى السنوات ال 10 المقبلة. وكانت القوات الجوية الإماراتية أول مشغل للميراج 2000-9. كذلك عرضت Dassault ايضا المقاتلة Rafale C التي شهدت إقبالا من قبل الزوار .
إن شركة داسو تعمل في الإمارات منذ 40 سنة والقوات الجوية الإماراتية استحوذت على Mirage 5 و Mirage 2000 و 2000 - 9 التي تعتبر الأكثر تقدما في فئة المقاتلات ذات الأدوار المتعددة بالإضافة إلى أن السرب الجوي الفرنسي الموجود في قاعدة الظفرة يتألف من طائرات RAFALE . وبالنسبة للطائرات المدنية فعدة طرازات من FALCON تعمل في الإمارات ودول الخليج الذين يثقون بفعاليتها.

ROSOBORONEXPORT
صورة رقم 7 : جناح United Aircraft Corporation وإلى جانبه المقاتلة SU - 35
عرضت ROSOBORONEXPORT آخر ما توصلت اليه الصناعة الروسية في مجال الصناعات الجوية والأسلحة المضادة للأهداف الجوية في منصة بلغت مساحتها 700 متر مربع وقد ترأس الوفد الروسي Dmitry Shugaev أما وفد Rosoboronexport فقد ترأسه Sergei Kornev الذي قال: إن سوق السلاح في منطقة الشرق الأوسط مهم لنا وليس سرا أن الكثير من الدول تبدي إهتماما كبيرا بأسلحة الدفاع الجوي مثل S-400 Triumph الذي يعمل في سوريا دون أية أخطاء كما وأنهم مهتمون بالمقاتلة متعددة الأهداف SU-35 التي شاركت لأول مرة في معرض دبي. وبالإضافة إلى Rosoboronexport و Rostec فقد شاركت 8 من أكبر الشركات الصانعة للأسلحة والمعدات العسكرية المتعلقة بالطيران والدفاع الجوي.
من الأسلحة التي لاقت إهتماما طائرات الهيليكوبتر Ka-52 و Mi-28E وطوافة النقل العسكري Mi-171Sh وطوافة النقل والقتال Mi-35M وطائرة التدريب Yak-130 والمقاتلة المتعددة المهام Mig-29M والمقاتلة Su-35.
أما من حيث الدفاع الجوي فقد لفت أنظار الزوار النظام S-400 Trimuph و Pantsir -S1 و Buk SAM و Igla - S والصاروخ المحمول على الكتف Verba MANPADS
وخلال المعرض تم توقيع عقد لتسليم الطوافة المتعددة الإستعمال Mi-171A2 إلى Indian Company Vectra Group والتي سيتم تسليمها في العام 2018. إن هذه الطوافة هي نتيجة التحديث للطوافات من طراز Mi-8/M-17 وهناك 80 تحديثاً طرأ على الطراز القديم. ونظرا للتحديث الرقمي الذي حصل على أجهزة الملاحة فيمكن قيادتها فقط من قبل عنصرين.
قامت United Aircraft Corporation (UAC) بعرض المقاتلة Su-35C ولأول مرة كما قام فريق الإستعراض RusskiyeVityazi ( Russian Knights ) بعرض أذهل الحضور بالطائرات Su-30SM التي تم تسليمها في العام 2016 والتي حلت مكان Su-27 UB. إن طائرات UAC المتكونة من Su-35C و Su-34 و Su-30SM وعائلة Mig تم تسويقها في المنطقة خاصة أنها تشترك في القتال في سوريا.

LEONARDO

كلام صورة رقم 8 : الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان يستمع إلى شرح Lorenzo Mariani داخل مقصورة M346 FA والطائرة المسيرة عن بعد Falco Evo

أعلنت ليوناردو الانتهاء عن تسليم أول نظام Falco EVO الجوي المسير عن بعد RPAS إلى عميلها في الشرق الأوسط في أيلول/ سبتمبر بعد أن تم الانتهاء من التجارب في آب/ أغسطس الماضي مع اختبار القبول التي أجريت في منشآت ليوناردو في Ronchi dei Legionary .

تعد Falco EVO الطراز الأكثر قدرة من عائلة Falco على جمع معلومات إستخبارية وعمليات استطلاع كونها طائرة تحلق لمدة 20 ساعة متواصلة مع حمولة 100 كلغ من المعدات. وهي غير المأهولة تم اختيارها من قبل اثنين من العملاء في منطقة الشرق الأوسط والخليج، مما يدل على نجاح فالكو RPAS الأصلية التي تم اختيارها من قبل خمسة عملاء دوليين. ويمكن تحويل طائرات فالكو الحالية إلى طراز EVO من خلال تركيب أجنحة أطول وطرازات ذيل. إن أكثر من 50 طائرة من هذا النوع تعمل حول العالم خاصة مع قوات الأمم المتحدة للأعمال الإنسانية.

عرضت ليوناردو لأول مرة طائرة الهجوم M-346FA ( Fighter Attack) التي أثارت اهتمام العديد من القوات الجوية الدولية وهي تمثل تطورا آخر - بعد طائرة التدريب النفاث المتقدم للطيارين العسكريين وذات الدور المتعدد M-346FT ( Fighter Trainer ) . إن المقاتلة M-346FA المزودة برادار السيطرة على النيران Grifo من صنع ليوناردو والتي تم اختيارها من قبل العديد من العملاء توفر قدرات عملانية متقدمة كون مميزاتها تجعلها ليس فقط طائرة تدريب إنما طائرة مقاتلة خفيفة قادرة على تنفيذ مهمات أقل كلفة من المقاتلات الأخرى. مع 7 نقاط حمولة خارجية فهي قادرة على تنفيذ مهمات تكتية متنوعة جو - سطح و جو - جو و مهمات إستطلاع. والجدير بالذكر أن سرب الفرسان Fursan الإماراتي للعروض الإستعراضية يستعمل طائرات Aermacchi MB-339 .

كما عرضت Leonardo لأول مرة في دبي مجسما للطائرة AW 609 المخصصة لأعمال البحث والإنقاذ SAR والتي تلاقي اهتماما متزايدا من قبل الكثير من الحكومات في الشرق الأوسط وكانت الإمارات العربية المتحدة السباقة عندما طلبت القوات الجوية JAC ثلاث نماذج منها في العام 2015 ومن المنتظر الإنتهاء من تنظيم العقد النهائي في المدى القريب. إن الطائرة ذات المحركات القابلة للميلان Tiltrotor قادرة على تغطية منطقة على مسافة 250 ميلاً بحرياً أما طائرات الهيلوكبتر الأخرى لا تستطيع سوى الوصول إلى مسافة 120 ميلاً بحرياً.
أما الطوافة غير المأهولة AW HERO التي يبلغ وزها 200 كلغ فقادرة على تنفيذ مهمات أرضية وبحرية في المناخات الصعبة ضد الغواصات وعمليات القرصنة كما عمليات الإستطلاع والمراقبة ISTAR. ومن طوافات ليوناردو أيضا SW-4 Solo الفريدة من نوعها كونها صممت لكي تحلق مع أو بدون طيار. إن Falco Evo و AWHERO مزودتين برادار استطلاع خفيف الوزن Gabbiano TS Ultra-Light (UL).
أعلنت ليوناردو أنها وقعت اتفاقا مع وزارة الدفاع البريطانية لتزويدها بمعدات تحاكي التهديدات الرادارية Pre- Fligth Simulation Of Radar Threats لطائرات النقل A400M التي تساعد الطيار على اختبار معداته وأسلحته قبل الإقلاع مما يساعده على اتخاذ القرار المناسب.

MBDA
كلام صورة رقم 9: منصة الصواريخ Mistral Atlas - RC و SmartGlider Hexabomb Launcher
عرضت شركة أم بي دي آيه خلال فعاليات المعرض ولأول مرة خارج أوروبا نظم SmartGlider: العائلة الجديدة من الأسلحة الجوية الموجهة.
وبهذه المناسبة، قال فلوران دولو، نائب رئيس MBDA الشرق الأوسط لقد لاحظنا اهتماماً متزايداً بنظم SmartGlider في الشرق الأوسط، فالقوات الجوية في المنطقة مزودة بأحدث طرازات المقاتلات الجوية - خاصة الطائرات الأوروبية - ونظم SmartGlider ستخولها للإستفادة القصوى من المجسات والأنظمة على متن هذه المقاتلات لتحقيق أقصى النتائج العسكرية التي يمكن أن تقدمها.
تم تصميم نظم SmartGlider الموجهة بهدف مكافحة إستراتيجيات منع الوصول وغيرها من التهديدات العسكرية الجديدة، وقد تم تصميمها لتكون مكملاً للمقاتلات الجديدة الحالية والمستقبلية، حيث تتكون هذه النظم من عائلة متكاملة من الأسلحة المنزلقة مع أجنحة قابلة للطي ونطاق يتعدى 100 كيلومتر مما يسمح للمنصة بالبقاء على بعد مسافات آمنة من قوات العدو. وقد تم تصميم هذا الجيل الجديد من أسلحة جو - أرض لمواجهة تهديدات أرض - جو الجديدة ذات المدى القصير والمتوسط، بالإضافة إلى الأهداف المتحركة والأهداف الثابتة المدعمة.
يبلغ طول نظام SmartGlider Light المدمج مترين ويزن 120 كيلوغراماً، لذا يمكن تحميل 12 - 18 وحدة منه على مقاتلة واحدة بفضل منصة Hexabomb Smart Launcher والقادرة على إدارة ضربات الرد بدون إضافة عبء على الطيار. وبذلك يسمح SmartGlider Light بإبطال وتدمير دفاعات العدو الجوية. وللمهام العامة، يمكن استخدام SmartGlider Light لمواجهة مجموعة واسعة من الأهداف: من الأهداف الثابتة المدعمة مثل الحظائر العسكرية إلى الأهداف المتحركة والتي لا يمكن تدميرها إلا من مسافات بعيدة وبفعالية تامة. كما طورت MBDA نظام SmartGlider Heavy والذي يبلغ وزنه 1,300 كيلوغرام والقادر على حمل رأس حربي متعدد المهام يبلغ وزنه أكثر من 1,000 كيلوغرام وذلك لاستخدامه ضد البنى التحتية الكبيرة والمدعمة.
ستقوم نظم SmartGlider بدمج تقنيات جديدة لنظم التوجيه والملاحة بالإضافة إلى رؤوس حربية متعددة المهام، وبذلك فهي قابلة للوصول إلى أهداف محمية بشكل جيد وتدميرها وذلك بفضل مزيج من التقنيات الضوئية وأجهزة استشعار الموجات الترددية والتي تجعل من هذه النظم فعالة ضد تدابير منع الوصول.
يشرح فرانسوا موسيز، المستشار العسكري لأم بي دي آيه : تعزز عائلة SmartGlider وبشكل كبير قدرات جو - أرض للمنصات العسكرية الواقعة بين القنابل بنظم التوجيه وصواريخ كروز. وقد تم تصميم SmartGlider Light المدمج للإستخدام بأعداد كبيرة لمواجهة الدفاعات الجوية حيث يمكن إطلاقه في مجموعات يمكن تنسيقها لمواجهة دفاعات العدو الجوية."
كما عرضت MBDA في منصتها نظام MISTRAL وهو منصة صواريخ أرض - جو مداه 6 كلم قادر على إعتراض أهداف جوية عديدة وهو يتميز بدقة إصابة تبلغ ٩٦% حتى للأهداف ذات المناورة العالية وهو لا يتأثر بالإجراءات المضادة. هذا الصاروخ فعال ضد الطائرات ثابتة الجناح والطوافات والطائرات المسيرة عن بعد والصواريخ الجوالة. وكشفت MBDA في المعرض عن منصة جديدة Mistral ATLAS - RC يجري توجيهها عن بعد وتستوعب صاروخي Mistral ويمكن تركيبها على عربات AJBAN من Nimr. إن هذه المنصة تلبي الإحتياجات من حيث دمج قوة النيران مع إمكانية التدخل السريع والعمل ليلا ونهارا مع تأمين الحماية للطاقم.

Orbital ATK

كلام صورة رقم 10 : المدفع GAU-23 30mm والصاروخ جو-سطح AARGM من Orbital ATK

عرضت شركة Orbital ATK الرائدة في مجال الطيران والتقنيات الدفاعية لعملائها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا Palletized Weapon System (PaWS) الذي يدمج بين مدفع GAU-23 30 mm و منصة السيطرة. إن هذا النظام يمكن تحميله وإنزاله بسهولة كبيرة كما ويمكن إعادة هيكلته بسرعة لكي يتناسب مع المهمة المطلوبة. إن هذا النظام يتضمن نموذجا مطورا من المدفع Orbital ATK"s Mk44 Bushmaster الذي يطلق عدة أنواع من الذخائر NATO 30MM X 173 من بينها 30MM PGU-46/B وهو يلقم بسهولة ولا يلزمه طاقم كبير لتشغيله.
كما وعرضت الشركة ATK"s Eliminator وهي آخر نسخة من الطائرة المسلحة التي أثبتت نجاحا كبيرا AC-208 B Armed Caravan aircraft . هذه الطائرة قادرة على إيجاد وتحديد وملاحقة وضرب الهدف بصاروخي Hellfire على كل جناح أو صواريخ موجهة 2.75 inch حسب المهمة كما وأنها مجهزة بمعدات ومستشعرات من أجل المراقبة والإستطلاع. وأيضا تم عرض AC-235 Light Gunship القادرة على تنفيذ رمايات دقيقة في سيناريوهات متعددة.
تم عرض أيضا الصاروخ جو - سطح Advanced Anti-Radiation Guided Missile AARGMالذي يستطيع ضرب الدفاعات الجوية العدوة على منصات برية وبحرية وكذلك النظام ShotFinder الذي يحدد مصدر نيران الأسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية.

Oshkosh Defense"s JLTV
كلام صورة رقم 11 : العربة JLTV من OSHKOSH

عرضت شركة Oshkosh العربة Oshkosh Defense"s Joint Light Tactical Vehicle JLTV التي حازت على الكثير من الإهتمام . شركة أوشكوش التي تعمل في مجال المركبات العسكرية والأمنية ومركبات مكافحة الحرائق عرضت نموذجا متعدد الأغراض من JLTV مجهز ببرج يوجه عن بعد R400 S من EOS ذو سلاح مزدوج ATK XM914 و M240 من Orbital ATK . وقال George Mansfield، نائب الرئيس والمدير العام: إن أوشكوش JLTV تجمع بين تقنيات العربات القتالية التي أثبتت نجاحها، والحماية من الألغام MRAP ، والحماية الشديدة على الطرق الوعرة في حزمة خفيفة الوزن وعالية النقل.
أضاف: تقدم JLTV للقوات المسلحة قفزة تكنولوجية في القدرات التي لا يمكن أن تضاهيها أي عربة أخرى.
لقد تم تجهيز JLTV التي يتم نقلها بسهولة بجهاز تعليق ذكي مستقل TAK-4i وهو من الجيل القادم لنظام التعليق المستقل TAK-4. وهو يتيح للمركبة JLTV تقديم جودة فائقة في السير بسرعة تفوق بنسبة 70 بالمئة أسرع من أعلى أداء أي مركبة تكتية ذات عجلات. يمكن رفع نظام التعليق المستقل TAK-4i وخفضه باستخدام عناصر التحكم الداخلي لتلبية متطلبات النقل البحري والجوي والبري. و JLTV يمكن نقلها داخليا من قبل C-130، C-5، و C-17 أو خارجيا من قبل CH-47 و CH-53.
بموجب العقد مع الجيش الأميركي ووحدات المارينز ، ستنتج اوشكوش وتسلم حوالي 17 الف JLTV. وستكون العربة متاحة لصفقات بيع عسكرية أجنبية FMS في السنة المالية 2019.

THALES
كلام صورة رقم 12: الإفتتاح الرسمي Force Multiplier والطائرة المسيرة عن بعد Fulmar في منصة Thales
أعلنت شركة " THALES " عن خططها لإنشاء مركز متخصص بتقديم خدمات الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة في أبوظبي UAE Defence Service Centre، وتسعى الشركة من خلال هذه الخطوة إلى الاقتراب أكثر من عملائها وتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات. وسيقوم مركز خدمات الدفاع بجمع وتطوير الخبرات الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيوفر التدريب والتعليم لتعزيز دعم تاليس للقوات المسلحة الإماراتية.
سيقدم المركز الجديد خدماته لكافة أقسام القوات المسلحة الإماراتية وستشمل هذه الخدمات جميع الحلول في محفظة THALES، كما سيوفر المركز خدمة سريعة وفعالة لتعزيز مستوى الرضى، وتوطيد العلاقات، ودفع النمو الطويل الأجل لشركة تاليس. سيعمل مركز الخدمة بدايةً على بناء فريق من المهنيين يقدمون الخدمات لكل من القوات المسلحة الإماراتية وشركات الدفاع الوطنية الإماراتية.
ستواصل تاليس من خلال مركز خدمة الدفاع تطوير فرقها المحلية وخبرتها ورفع مستوى كفاءة تنفيذ المشاريع، وتقديم الدعم المحلي على المدى الطويل لعملائها في الإمارات العربية المتحدة.
وفي هذا الإطار صرح السيد برنارد رو مدير تاليس في دولة الإمارات العربية المتحدة قائلا: يعد مركز خدمات الدفاع الإماراتي خطوة مهمة في دفع عجلة نمو عملياتنا في المنطقة.وسيقربنا المركز من عملائنا ويمكننا من مساعدتهم في التركيز على أولوياتهم المتمثلة بالحفاظ على سلامة الناس وتحسين ممتلكاتهم وتعزيز قدراتهم الوطنية. وسنساعد وفقاً لالتزامنا على رعاية الجيل القادم من المهنيين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
وخلال فعاليات المعرض كشفت THALES و PAL عن Force Multiplier وهي طائرة ذات مدة عمل تتعدى 10 ساعات ومصممة خصيصا لتلبية الإحتياجات الفورية للدول والزبائن في مجال المراقبة الجوية والأرضية و عمليات الإنقاذ في البحر، الهجرة غير الشرعية، مكافحة النيران وكذلك مراقبة الحدود. ستبدأ الشركة بتلبية الطلبات ابتداء من العام 2018 دون أن أي التزام فيما خص الصيانة والدعم للطائرة. Thales ستزود الطائرة بالرادار متعدد المهمات SEARCHMASTER ونظام AMASCOS المتعدد المهمات. ستشغل هذه الطائرة شركة PAL.
Rockwell Collins - Calidus

كلام صورة رقم 13 : الطائرة Calidus B-250 مع نظام الطيران Pro Line Fusion من Rockwell Collins

أعلنت CALIDUS وهي شركة مقرها أبو ظبي عن المقاتلة الخفيفة B-250 المتعددة الأدوار التي خضعت لتجارب مكثفة ومن المنتظر أن يبدأ انتاجها في المستقبل القريب. لقد تم تصميم هذه الطائرة لتواجه الحرب الحديثة ولفتت نظر الكثير من القوات الجوية كون مواصفاتها تسمح أن تسمى CAS, ISR/Armed Reconnaissance و منصة تدريب مع قدرات متعددة الأدوار.
مع Rockwell Collins كشريك أساسي قامت Calidus بتزويد B-250 بمقصورة طيار مقاتل كاملة مع أجهزة ملاحة ومعدات طيران إلكترونية موجودة في أحدث المقاتلات. وفي هذا الصدد قال السيد حمدان الشكيلي رئيس المهندسين المسؤولين عن البرامج والناطق الرسمي في Calidus: إن اختيارنا نظم الطيران Pro Line Fusion يعكس المستويات التي نتشاركها مع Rockwell Collins والتي استعملناها في كل أجزاء أول مقاتلة تم تصنيعها بشكل كامل في الإمارات العربية المتحدة. إنها تخفف عن الطيار الكثير من الأعباء وتجعله يركز على المهمة. إن صناعة الطيران والمعدات الدفاعية في الإمارات العربية المتحدة في تطور مستمر و Calidus هي جزء من هذا " كما صرح مساعد الرئيس والمسؤول عن الخدمات الدولية في Rockwell Collins السيد Colin Mahoney الذي أضاف: إننا نتطلع للعمل مع Calidusلنقدم خبرتنا في تطوير قدرات محلية جديدة كي يتجهز العملاء في المنطقة من أجل النجاح. إن Calidus تملك ١٠٠% من أسهم هذه الطائرة التي يمكن تصميمها من أجل طيار واحد أو طياران مع كامل القدرات في أي من المركزين.
كما شاركت روكويل كولينز في مبادرة الإبتكار بمجال ريادة الأعمال بالمملكة العربية السعودية ضمّت شركات أيرباص والسعودية للتنمية والاستثمار التقني تقنية، والخطوط الجوية السعودية، ونخبة من أبرز الشركات السعودية، والتي تهدف إلى دعم مسابقة الابتكار في مجال الطيران التي تجري تحت عنوان انطلق في المملكة العربية السعودية Entaliq in Kingdom of Saudi Arabia وتهدف الى تعزيز مجال صناعة الطيران. ويتم تنظيم المسابقة بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا بالمملكة. وتشارك روكويل كولينز التي تمتلك مكتباً في العاصمة السعودية الرياض، بالمسابقة في إطار التزامها بتطوير قدرات الكوادر من مواطني المملكة، ودعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية للمملكة. وتجسد المبادرة الالتزام العام من جانب الشركة بالمساهمة في تعزيز القدرات الصناعية بمجال صناعة الطيران والصناعات الدفاعية على امتداد منطقة الشرق الأوسط.
وفي هذه المناسبة، قال طلال كامل، مدير عام روكويل كولينز في الشرق الأوسط وتركيا وشمال أفريقيا: نحظى بحضور بارز في منطقة الشرق الأوسط لما يقرب من ربع قرن من الزمان، ونواصل بناء علاقات متميّزة مع مختلف المؤسسات الوطنية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شركة أيرباص. وأضاف: نحن فخورون بهذا التعاون الذي يمكّننا من تبادل المعرفة والخبرات في مجالات مثل تقنيات الطيران والاتصالات مع الطلبة وحديثي التخرج من أبناء المملكة الذين يتركّز نشاطهم في التقنيات والقدرات الرائدة، ما يتيح توفير منصة حاضنة للكفاءات في المنطقة بشكل متواصل.
ومن اهتمامات Rockwell Collins خاصة في هذه الفترة حيث يتم تقليص الموازنات الدفاعية، موضوع التدريب LVC الذي يجب إستغلال مخصصاته بأفضل طريقة. وفي هذا المجال صرح السيد طلال كامل: أننا قادرون على تزويد عملاءنا بحل واحد من البداية حتى النهاية وذلك بمعدات ومنصات تنقل الوضع الحقيقي غلى العالم الإفتراضي. ومؤخرا قامت Rockwell Collins بإجراء تدريب لربط عدة تجهيزات عسكرية منها حقيقي مثل الطائرة L-29 وأخرى إفتراضية C-130 وذلك في سيناريو يمكن كافة الطائرات المقاتلة من حول العالم أن تتدرب في بيئة محاكاة واحدة.

MUBADALA

كلام صورة رقم 14: منصة مبادلة

احتفلت مبادلة أثناء المعرض بالذكرى العاشرة 10th Anniversary لمساهمتها في صناعة الطيران وفي هذه المناسبة عرضت إنجازات الشركات التابعة لها في هذا المضمار: Strata, Sanad Aero Solutions, Turbine Services & Solutions (TS&S) and Nibras Al Ain Aerospace Park. الجدير بالذكر أن Strata و TS&S أصبحتا موردتين أساسيتين لكبرى الشركات في صناعة الطيران مثل
Airbus, Boeing, GE and Rolls-Royce.
وفي هذا الإطار صرح خالد عبدالله الكبيسي الرئيس التنفيذي لشركة Mubadala Aerospace: بموقعها على تقاطع العالم من البديهي أن تنتهز الإمارات العربية المتحدة هذه الفرصة لتصبح نواة في صناعة الطيران. وفي نظرتنا المستقبلية للإمارات 2021 وهدف أبو ظبي الإقتصادي Vision 2030 إننا فخورون أن نكون من المهندسين لهذه الصناعة الجديدة ولذلك قررت مبادلة استثمار 82.5 مليون درهم في الأبحاث والتطوير R&D في السنوات الخمس المقبلة.
أثناء فعاليات المعرض وقعت شركة ستراتا للتصنيع، المتخصصة في صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركّبة، والمملوكة بالكامل من قبل شركة مبادلة للاستثمار مبادلة، مذكرة تفاهم مع شركة Assistance Aéronautique et Aérospatiale AAAاسيستانس أيروناتيك إي أيروسباسيال، الشركة الفرنسية الرائدة على المستوى العالمي في توفير خدمات قطاع صناعة الطيران في مواقع العملاء أو في مرافقها الخاصة لجميع أنواع الطائرات المدنية والعسكرية والتجارية. ستمكّن مذكرة التفاهم الجديدة كلاً من ستراتا وشركة AAA من التعاون في مجال خدمات دعم تصنيع الطائرات، وتعزيز قدرات سلسلة التوريد بما يتماشى مع استراتيجية شركة ستراتا الهادفة إلى ضمان الاستدامة وزيادة القدرة التنافسية وتحقيق النمو المستقبلي.
وقع الاتفاقية كل من إسماعيل علي عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا، وجيل تشوبي Gilles Chauby، الرئيس التنفيذي لشركة "اسيستانس إيروناتيك إي إيروسباسيال"، التي تتخذ من مدينة باريس الفرنسية مقراً لها وهي شركة خاصة تعمل كمزود رئيسي للخدمات في الموقع، وتقدم خدمات الإنتاج والتجميع الصناعي، والتصنيع الهندسي، والتصنيع، وخدمات خط التجميع النهائي، ودمج خط التجميع النهائي، وخدمات خطوط الطيران، وفحص الجودة، وخدمات شركات الطيران، والصيانة والإصلاح والعَمرة لأكثر من 50 عميلاً حول العالم.

EMBRAER
كلام صورة رقم 15: طائرة النقل والتزويد بالوقد جوا KC-390 والطائرة Super Tucano A-29
الطائرة Super Tucano A-29صممت لتلبي احتيجات القوات الجوية البرازيلية وهي مزيج من طائرة التدريب الأساسي والمتقدم وكذلك منصة كماقتلة خفيفة. هذه الطائرة متوفرة بمقعد واحد أو مقعدين للتدريب بأقل تكلفة مما جعلها نموذجا ناجحا تستعمله عدة أسلحة جوية في أميركا وأفريقيا وآسيا. أثبتت هذه المقاتلة جدارتها في القتال وهي في تطور تحديث دائمين وآخرها تزويدها بنظم أسلحة جديدة مثل JDAM التي تعتبر من الأسلحة الذكية. تستعمل هذه الطائرة القوات الأفغانية وقد استلمت القوات الجوية اللبنانية مؤخرا مقاتلتين من أصل 6 من هذا الطراز.
أما الطائرة KC-390 فهي طائرة نقل ذات مهام متعددة فباستطاعتها نقل حمولات مثل العربات أو الطوافات أو إنزال حمولات أو جنود بواسطة المظلات وكذلك القيام بمهمات طبية وإجلاء، مهمات البحث والإنقاذ أو مكافحة الحرائق. KC-390 تستعمل أيضا لتموين الطائرات بالوقود في الجو ويمكن تزويدها بنظم دفاع ذاتي وحماية بالستية مما يمكنها من العمل في المناطق الحرجة وساحات القتال.
Embraer Defense & Security تقدم حلولا كاملة في مجال المراقبة والإستطلاع والمعلومات الإستخبارية. فطائرات المراقبة البحرية Maritime Patrol و منصات Multi Intel and AEW&C (Airborne Early Warning and Control) مصممة لتنفيذ المهمات العملانية واللوجستية للجيوش في كافة أنحاء العالم. فطائرات الدوريات البحرية قادرة على تنفيذ مهمات الدوريات، البحث والإنقاذ S&R ، مكافحة القرصنة وعمليات التهريب، الحرب الإلكترونية Electronic Warfare EW، الإستخبارات الإلكترونية ELINT، الإتصالات Communication Intelligence COMINT. تحلق هذه الطائرة بسرعة كبيرة وعلى ارتفاعات عالية مما يسمح لها بالتدخل في الوقت المناسب وكذلك التحليق على إرتفاعات منخفضة في عمليات البحث والإنقاذ ويمكن تزويدها بوصلات بيانات BLOS( Beyond line of sight) أو LOS ( within line of sight).
بالإضافة إلى الطائرات العسكرية تشتهر Embraer بالكثير من الطائرات التجارية وخاصة طائرات رجال الأعمال الخاصة.


الإمارات للصناعات العسكرية EDIC
كلام صورة رقم 16 : منصة EDIC مع الصاروخ الطارق من شركة بارج داينامكس
خلال مشاركتها في المعرض أعلنت الإمارات للصناعات العسكرية إديك، الشركة الرائدة في مجال التصنيع العسكري والخدمات الدفاعية المتكاملة أنها أعادت تسمية شركة توازن داينامكس إلى شركة بارج داينامكس وذلك كجزء من العملية المستمرة لتحويل المشهد الصناعي الدفاعي للإمارات العربية المتحدة إلى منظومة متكاملة من مجموعة شركات تقدم منتجات وخدمات أفضل لعملائها.
بارج داينامكس هي أول منشأة في الشرق الأوسط لتطوير وتصنيع وتجميع نظم التوجيه فائق الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً. وتملك شركة دينيل داينامكس وهي إحدى أكبر شركات التصنيع العسكري في جنوب افريقيا حصة ٤٩% من شركة بارج داينامكس و٥١% من شركة بارج داينامكس تملكها شركة الإمارات للصناعات العسكرية.
تنتج الشركة نظام الطارق، وهو سلسلة من النظم الذكية التي يمكن استخدامها مع ذخائر إم كيه 81 وإم كيه 82 المحمولة جواً. يوفر نظام الطارق لمستخدمه العديد من المزايا من ضمنها العمل في كافة الأجواء وفي مختلف الأوقات بالاستعانة بأنظمة تحديد المواقع وأنظمة الاستشعار الملاحية. ويمكن الحصول على أقصي قدر ممكن من الدقة باستخدام أنظمة التصوير بالأشعة تحت الحمراء مع أطقم للتحديد الأوتوماتيكي للهدف أو نظام تتبع أشعة الليزر.
وتزامناً مع هذا الإعلان الرسمي عن تغيير الاسم، عرضت بارج داينامكس أحدث منتجاتها من الأسلحة ذات توجيه فائق الدقة ال P3 وهو منخفض التكلفة، تم تصميمة لاهداف تطويرية مع عدد من القذائف الجوية إم كيه-81 و إم كيه-82 القياسية. وتم دمجها على عدد من المنصات، وقد بدأ الانتاج الفعلي في منشأة الشركة في أبوظبي. وفي منصة EDIC تواجدت بعض الشركات التابعة لها مثل المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة AMMROC و Global Aerospace Logistics Gal.
وقّعت كل من شركة غلوبال ايرواسبيس لوجيستكس ذ. م. م. GAL التابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية إديك وشركة باركر ايرواسبيس اتفاقية شراكة استراتيجية. ففي الوقت الذي تسعى فيه شركة جال لتعزيز دورها في قيادة الطيران المشترك من خلال تضمين برنامج الدعم اللوجستي القائم على الأداء PBL، تعتبر الاتفاقيات التي توقعها شركة جال مع شركات مثل باركر ايرواسبيس حجر الزاوية الأساس لبناء قدرة لوجستية متطورة تتماشى مع متطلبات القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة الإمارات للصناعات العسكرية إديك. حيث يضمن توقيع الاتفاقية مع شركة باركر ايرواسبيس توفير الاستدامة وتنمية القدرات على المدى الطويل في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى تعزيز قدرة الشركتين على تقديم الدعم للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد شركة جال من الشركات الأهم في مجال توريد خدمات الدعم الجوي المتخصصة وخدمات الصيانة العسكرية والدعم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبذلك يعزز التوقيع على هذه الاتفاقية دور الشركة كمزود للخدمات الروتينية والعاجلة التي تقدمها الشركة للعملاء، وخاصة قيادة الطيران المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة،لتشمل توريد قطع الغيار الجديدةوتقديم خدمات الإصلاح والتدريب والمنشورات الفنية اللازمة للعمليات.
وفي هذا السياق قال السيد عمّار العزيبي الرئيس التنفيذي لشركة GAL: أرى في هذه الشراكة تطوّراً طبيعياً لعلاقة العمل الطويلة الأمد التي تجمعنا مع شركة باركر. أضاف أن: شركة باركر ايرواسبيس تعتبر شريكاً هاماً للغاية في مجال تقديم خدمات الدعم الجوي والمنتجات الخاصة بجميع أنواع الطائرات التابعة لقيادة الطيران المشترك تقريباً. وتعتقد شركة جال بقوة أن مثل هذه العلاقات مع الشركات المصنعة من مثل شركة باركر ايرواسبيس تعتبر الحل الأمثل لتأمين منتجات عالية الجودة وتوفير كافة متطلبات خدمات الصيانة التي يطلبها عملاؤنا.
أضاف العزيبي أن هذه العلاقة الموسعة تضمن استمرار من شركة جال وباركر ايرواسبيس في تلبية الاحتياجات التشغيليّة اليوميّة لقيادة الطيران المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة، لضمان صيانة فاعلةلأسطول الطائرات المروحية المُصنَّعة أميركياً والتي يتم تشغيلها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما وقّعت كل من شركة غلوبال ايرواسبيس لوجيستكس جال وشركة AAR اتفاقية تفاهم لتعزيز خدمات الدعم المقدمة لصالح القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. ففي الوقت الذي تسعى فيه شركة جال لتعزيز دورها في قيادة الطيران المشترك من خلال تضمين برنامج الدعم اللوجستي القائم على الأداء PBL، تعتبر الاتفاقيات التي توقعها شركة جال مع شركات من مثل شركة إيه إيه آر مميزة للغاية وتقوم بإضافة كبيرة في مجال الخبرات والعمليات التي يمكن نقلها لشركة جال ولدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد ساهم ذلك بشكل كبير في جعل شركة إيه إيه آر رائدة عالمياً في تقديم الدعم الخاص ببرنامج الدعم اللوجستي القائم على الأداء PBL. تقدم شركة إيه أيه آر ضمن هذا البرنامج خبرتها العملية في مجال الدعم اللوجستي القائم على الأداء PBL للحد من المخاطر بشكل عام وتعزيز القدرة على زيادة وتيرة عمليات الطائرات ذات القدرة الكاملة على تحقيق في التكاليف الإجمالية مما يعزز قدرة كلتا الشركتين على دعم القوات المسلحة الإماراتية.
وتعد شركة جال من الشركات الأهم في مجال توريد خدمات الدعم الجوي المتخصصة وخدمات الصيانة العسكرية والدعم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبذلك يعزز التوقيع على هذه الاتفاقية دور الشركة كمزود للخدمات الروتينية والعاجلة التي تقدمها الشركة للعملاء، وخاصة قيادة الطيران المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتشمل توريد قطع الغيار الجديدةوتقديم خدمات الإصلاح والتدريب والمنشورات الفنية اللازمة للعمليات.

Turkish Aerospace Industries (TAI)

كلام صورة رقم 17: الطوافة T129 ATAK والطائرة المسيرة عن بعد من TAI

إن طائرة الهيليكوبتر ذات المقعدين والمحركين والتي تقوم بمهمات مراقبة واستطلاع T129 ATAK والتي تصنعها Turkish Aerospace Industries (TAI) قامت في المعرض بطيران استعراضي. القوات البرية التركية اشترت 59 طوافة من هذا النوع مع مشروع مستقبلي لشراء 32 طوافة أخرى. لقد تسليم 24 طوافة حتى تاريخه.
وقال الناطق الرسمي للشركة: إننا نلبي متطلبات الجيش التركي ونتطلع حاليا نحو إمكانية التصدير. واثقون أن هذه الطوافة تلبي احتياجات جيوش أخرى من المنطقة.
كما وعرضت TAI نموذجا من الطائرة المسيرة عن بعد ANKA التي تعد Multi - Role ISR System ومن مميزاتها أنها تعمل بالوقود الثقيل وتحمل 200 كلغ من المعدات، مدة عملها 24 ساعة وتصل على ارتفاع 30000 قدم أما مدى عمل أجهزتها Datalink فيبلغ 200 كم.

THURAYA
كلام صورة رقم 18: منصة الثريا في المعرض
شركة الثريا رائدة في الإتصالات بواسطة الأقمار الإصطناعية التي توفر إتصلات سهلة وموثوقة في كل الأوقات والظروف. إن شبكتها توفر إتصالات واضحة وغير متقطعة عبر ثلاثة أرباع الكرة الأرضية ومركزها في الإمارات العربية المتحدة ومن ضمن شركائها Etisalat
و Arabsat و Boeing وعدة شركات أخرى.
قدمت شركة الثريا للإتصالات في المعرض أحدث خدماتها في قطاع الطيران وهي Thuraya Aeroالتي تضمن الإتصال عبر الأقمار الإصطناعية وإرسال البيانات بسرعة عالية وتسمح للمستخدمين باستخدام تطبيقات البريد الإلكتروني والإنترنت والمكالمات الصوتية والرسائل النصية وأفلام الفيديو من على متن الطائرات. وتؤدد الشركة أن هذه خطوة حيوية نحو جهود الشركة الرامية إلى حضور في قطاع الطيران والذي يمكن الإستفادة منه من قبل الطائرات ذات الأجنحة الثابتة أو الدوارة بالإضافة إلى أي منصات جوية أخرى لتأمين الإتصال ما بعد خط الأفق Beyond of Sight Operations وكذلك مهمات المراقبة والإستطلاع ISR وفي عمليات الإغاثة Disaster Relief في كافة الأحوال الجوية. وتؤكد مصادر الشركة أن الثريا تهدف للتواصل مع الجهات والهيئات المتخصصة في جميع القطاعات لتوفير الحلول الناجحة للمشاكل التي تعترضهم والمتعلقة بتكنولوجيا الإتصالات.
لقد صممت الثريا إيرو Thuraya Aero للعمل بسرعات برودباند لنقل البيانات تصل إلى 444 كيلوبت في الثانية عند استخدام قناة بث واحدة وحتى 700 كيلوبت في الثانية مع نظام القناة المزدوجة، مع إمكانية بث الفيديو مباشرة باستخدام أنظمة الكاميرات عالية الجودة والمتواجدة على متن الطائرات. وتعد تقنية الأقمار الصناعية عبر النطاق الترددي L-Band من الثريا أفضل خيار للطائرات التي تحلق على مستويات متوسطة أو منخفضة وذلك لعدم تأثر البث عبرها بالأحوال الجوية.
كما أنها عرضت في جناحها هواتفها للإتصالات عبر شبكتها الفضائية وتشمل محفظة واسعة من الأجهزة والحلول سواء المخصصة للأفراد أو للجهات ومنها الأجهزة الصوتية كهاتفي الثريا
" XT - Pro Dual " ثنائي الشريحة و " XT - LITE" وفي المجال البحري " SEASTAR".
وتلقى فريق عمل الثريا خلال المعرض طلبات استفسار من جهات عديدة من داخل الدولة وخارجها، وأبدت هذه الجهات اهتماماً كبيراً بالخدمة، وتم البدء بالفعل في مشاورات مع جهات من عدة دول عربية وأجنبية لتزويد هذه الجهات بالمنظومة الجديدة التي يمكن استخدامها بالعديد من القطاعات الحكومية والعسكرية والإغاثة في حالات الكوارث الإنسانية والكوارث الطبيعية.
إن شبكة Thuraya تغطي معظم الكرة الأرضية بواسطة الأقمار الإصطناعية أو بواسطة شبكات GSM التابعة ل 161 بادا عقدت معها اتفاقيات Roaming.

SAFRAN
كلام صورة رقم 19: مكابح الطائرات والطائرة المسيرة عن بعد Patroller في منصة Safran

وقعت طيران الخليج - الناقلة الوطنية لمملكة البحرين - مع شريكها العريق شركة SAFRAN اتفاقية لتزويد طائرات النقل العشر الجديدة من طراز بوينغ 787-9 Dreamliner و 12 طائرة جديدة من طراز إيرباص A320neo بإطارات ومكابح أنظمة سافران للهبوط. وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، قال نائب الرئيس التنفيذي لطيران الخليج الكابتن وليد عبدالحميد العلوي لقد وقع اختيارنا على أنظمة سافران للهبوط لاعتماديتها العالية وفاعليتها وسهولة تركيبها، بالإضافة إلى تحقيقها وفراً في الوزن وفي الوقود. شركة سافران لأنظمة الهبوط تمثل شريكاً يعتمد عليه لطيران الخليج، ويسعدنا اختيارنا لتقنية الإطارات والمكابح التي تشتهر بها سافران لإضافتها إلى طائراتنا الجديدة التي سنبدأ في تشغيلها في العام 2018.
من جانبه، علّق الرئيس التنفيذي لشركة سافران لأنظمة الهبوط السيد فينسينت ماسكري Vincent Mascré بقوله يعد خيار الكابح الكربوني مثالياً فيما يخص متطلبات الإنفاق والفاعلية والأداء المتوقع. يسعدنا ويشرفنا الحصول على ثقة طيران الخليج، وسنبقى ملتزمون بدعم تشغيل أسطولها الجديد من طائرات بوينغ 787-9 دريملاينرز وإيرباص A320 نيو.
وعرضت Safran في منصتها المحرك TP 400 الذي يشغل طائرات النقل العسكرية A400M من Airbus والمحرك M88 المزود بها المقاتلة Rafale ونمذجا معلاقا من الطائرة المسيرة عن بعد PATROLLER.

Eurofighter Typhoon
كلام صورة رقم 20: المقاتلة Eurofighter Typhoon على أرض المعرض
أجرت شركة BAE Systems تجارب حية على إطلاق الصاروخ MBDA Brimstone الذي زاد من قدرات المقاتلة تايفون وأكد أنها ستظل في المرتبة الأولى. إن هذا الصاروخ جو - سطح لديه معدل إصابة دقيقة مع إبقاء الطائرة والطاقم بعيدا عن الخطر. يعد هذا الإنجاز من ضمن تطوير المقاتلة إلى المستوى Phase 3 Enhancement (P3E) الذي سيتضمن أيضا تطوير نظم المهمة والمستشعرات. إن هذه الخطوة هي المرحلة النهائية من مشروع Centurion الذي سيؤدي إلى الإنتقال السلس من المقاتلات Tornado GR4 إلى المقاتلة تايفون في سلاح الجو الملكي البريطاني RAF. الجدير بالذكر أن هذه المقاتلة هي انتاج مشترك بين Airbus و Leonardo.

Roketsan
كلام صورة رقم 21 : منصة Roketsan وتظهر في الصورة صواريخ LUMTAS
عرضت Roketsan على منصتها الصاروخ جو - سطح طويل المدى المضاد للدبابت LUMTAS Long Range Anti Tank Missile الذي يبلغ مداه بين 500 و 8000 متر ويعمل بالأشعة ما دون الحمراء Imaging Infra Red IIR. وأيضا القاذفة CIRIT Launcher الذي يطلق الصواريخ Cirit 2.75" Laser Guided وهو مضاد للأشخاص ومضاد للدروع ومداه من 1,5 Km إلى 8 Km ونشاهد على المنصة أيضا القنبلة Teber 81.
ساحة عرض القوات الجوية الأميركية USAF
كلام صورة رقم 22: ساحة عرض USAF
عرضت القوات الجوية الأميركية عدة طائرات في ساحة العرض تضمنت F -22 Raptor و طائرة الإنذار المبكر AWACS و F-16 Bloc 50 من Lockheed Martin و F-15-E من Boeing و V22 Osprey من Bell - Boeing.

نهاية المعرض
في نهاية المعرض بلغت الصفقات التي عقدت 113.8 مليون دولار أميركي وبناء على هذه النتيجة صرحت المديرة المسؤولة عن تنظيم المعرض Michele Van Akelijen أن: الأرقام تتكلم عن نفسها، فمعرض دبي 2017 حقق ولمرة أخرى نتائج باهرة. إن دبي تقع جغرافيا في وسط عالم الطيران ومعرض دبي هو المركز حيث يأتي المختصون لإجراء الأعمال. إن المؤتمرا العديدة التي جرت: مؤتمر الفضاء و مؤتمر الطائرات غير المأهولة و Cargo Zone Conference and Pavillion و Airport Solutions Dubai Conference وGulf Aviation Training Event جعلت من المعرض هذا العام مركزا لتبادل الخبرات.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more