ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
عدد IDEX شب
ط - آذار (فبراير - مارس) 2019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض AUSA 2014
مشاركة واسعة وحضور لافت
انطلقت فعاليات لقاء ومعرض AUSA السنوي في دورته لعام 2014، في مركز Walter Washington للمؤتمرات في 13 تشرين الأول الماضي واستمرت حتى 15 منه، وسط حضور لافت لجمهور واسع من المهتمين والمختصين من العسكريين والعارضين، وقد زار المعرض 38000 شخص اما العارضون فبلغ عددهم 600.
يجب على الجيش ان يحافظ على قوة قادرة على القتال على كامل اوجه الحرب حتى مع تقلص الميزانيات المخصصة للدفاع. وأكثر من ذلك، يتوجب الابقاء على الجهوزية حتى ولو ان الجيش سيصبح اقل عدداً.
بهذه الكلمات توجه وزير الدفاع الاميركي Chuck Hagel الى الجمهور خلال لقاء ومعرض جمعية الجيش الأميركي السنوي في دورة العام 2014 Association of the United States Army"s 2014 Annual Meeting of and Exposition وتابع قائلاً: الناس ليسوا في الجيش، هم الجيش. وحتى لو ان الجيش قد خرج من الحرب الاطول في التاريخ الاميركي لن يكون هناك راحة له ولن تقحم ادارة اوباما القوات البرية الاميركية في حرب اخرى في العراق او سوريا، لكن الأمر لن يعني ان الجيش سيكون اقل انشغالاً، فهو سيتابع الانتشار وستتمركز قواته في المناطق حيث هناك حاجة لها.
وبالانتقال الى ساحات العرض فان شركة General Dynamics Ordnance and Tactical Systems عرضت مدفع GAU-19/B الخفيف الوزن ذا التطبيقات على منصات برية وبحرية وجوية بما فيها الطوافات، والطائرات الثابتة الجناح، الآليات، والسفن وزوارق الدورية ذات السرعة العالية. يتميز بوتيرة رمي قدرها 130 ط/د يؤمن هذا المدفع من عيار 7.12 ملم تفوقاً من حيث قوة النيران في نظام خفيف الوزن.
على صعيد آخر، عرضت الشركة نظام SCTV وهو نظام عالي الحماية منخفض كلفة الصيانة، يمكن نقله بواسطة طائرات دوارة الجناح، وهو يتلاءم مع كل نماذج آليات HMMWV في الخدمة حالياً.
اما بالنسبة لنظام FLIR، فقد عرضت النموذج الاحدث في مجموعة Recon المبرهنة الآداء ميدانياً وهو Recon V. Remco V هو منظار ثنائي العينية العامل حرارياً. يتميز بأنه متعدد المستشعرات خفيف الوزن جداً، قوي الاحتمال وصغير الحجم.
الحجم تم تصميمه للعمليات الميدانية التي تستدعي تصويراً معززاً ومدى آمنا بعيداً، على مدار الساعة، ومن صفاته الاستقرار الالكتروني الثلاثي المحاور المعتمد على تقنية MEMS والبوصلة المغناطيسية الرقمية، وشاشة الفيديو الملونة العالية الوضوح، تجتمع كل هذه العوامل لتؤمن نوعية صورة لجهة الوضوح بشكل غير مضاهي، في حين ان الجهاز يعمل على بطاريات ليتيوم نوع AA متوفرة تجارياً في الاسواق. تزيل وحدته البينية السهلة الجديدة الحاجة الى القوائم المتعددة الطبقات والمعقدة وكثرة الازرار.
عرضت BAE Systems بمناسبة AUSA تطويرها الاحدث بالنسبة للعربة المدرعة وهي عبارة عن مبرهن التكنولوجيا المستقبلية (Future Technology Demonstrator - FTD).

مع سلاح مدمج ذي طاقة موجهة (Integrated Directed Energy Weapon) يعتمد هذا المبرهن على طاقة كهربائية مساعدة للقيادة وعلى هيكل "Chassis" عربة القتال البري (Ground Combat Vehicle - GCV). يعد GCV البرنامج الذي اعتمده الجيش الاميركي ليحل محل عربات القتال المدرعة في فرق القتال في الالوية المدرعة وتلك التي تعتمد على عربات Stryker.
تم تجهيز مبرهن FTD ببرج يتم التحكم به عن بعد مسلح بنظام ليزري تكتي (Tactical Laser System) من نوع Mk 38 الذي يعتمد على نظام الرشاش (Machine Gun System - MG) Mk 38 Mod 2 وهو نظام سلاح للبحرية الاميركية. يقدم نظام Mk 38 Mod 2 MGS القدرة على التحكم بالنيران كهربصرياً باستخدام جهاز Toplite الذي برهن ميدانياً في البحرية، وهو مصمم لجعل الاشتباك فعالاً الى حده الاقصى مع الاهداف المعادية وذلك في كل الظروف المناخية ليلاً نهاراً والى جانب مبرهن التكنولوجيا المستقبلية، عرضت BAE Systems مجموعة من تكنولوجياتها التي يمكن ان تدمج على العربات المدرعة.
كشفت Boeing من جهتها عن نموذج جديد من عربة دعم القتال نوع Phantom Badger المجهزة بمدفع هاون عيار 120 ملم في مؤخرتها. وتريد Boeing من خلال هذا التصميم ان تبين انه بامكان الآلية ان تستخدم لتنفيذ مجموعة كاملة من المهمات الى جانب الدعم الناري. صممت العربة Phantom Badger لتنقل بواسطة طائرة V-22 Osprey تزن 3560 كلغ كوزن اجمالي لذا يمكن نقلها بسهولة على متن ال V-22. يمكن لطائرة C-17 ان تنقل 10 آليات Phantom Badger اما طائرة C-130 وطوافة CH-47 Chinook فيكمنها نقل عربتين. هذا، وتضمن الحيز المخصص ل Boeing في المعرض نظام Avenger الذي يواجه مجموعة من التهديدات التي تواجه الجيش الاميركي اليوم بدءاً من الطائرات دون طيار، والقذائف الصاروخية وقذائف المدفعية والهواوين (Rocket/Artillery/ Mortar - RAM) وصولاً الى التهديدات البرية الأخرى.
اعلنت General Atomics Aeronantical Systems ان مجموعة الطائرات من سلسلة Predator/Gray Eagle قد نفذت خرقاً تاريخياً على مستوى الشركة وصناعة الطائرات عموماً اذ استطاعت ان تحقق ثلاث ملايين ساعة طيران، اي ما يعادل الطيران لفترة 340 عاماً دون توقف.
من جهتها، كشفت Raytheon عن حل "Intel - Ops" وهو حل كمبيوتري ملبوس. يتمتع هذا النظام المبرهن بقدرات لدمج ادراك الوضع الميداني مع رؤية معززة لحظية لساحة المعركة وبالتالي توضيح افضل للوضع بالنسبة للقادة وعسكرييهم.
الى ذلك فان عدة تكنولوجيات عرضتها Raytheon، بما فيها Electronic Armor هي جزء من خط الحماية السيبرانية المتنامية "Waltham" وهي جزء من نشاطات Raytheon. تكشف اهمية تكنولوجية Electronic Armor عندما يتم ضرب نظام التحكم، ويأمر الطائرات دون طيار بعدم الاستجابة للتعليمات الخبيثة.
تجدر الاشارة الى انه بدأ الانتاج بوتيرة كاملة للقذيفة الصاروخية الموجهة بالليزرة TALON وهو سلاح دقيق تم تطويره بالتعاون مع الامارات العربية المتحدة كما هو فعلياً مجموعة توجيه ليزري شبه نشط وتحكم رقمي منخفض التكلفة يدمج مباشرة في مقدمة القذائف الصاروخية غير الموجهة الموروثة من نوع Hydra-70 من عيار 75.2 انش، يضاف الى ذلك ان TALON يتوافق بالكامل مع المؤشرات الجوية والبرية الليزرية الموجودة. لا يحتاج TALON الى تجهيزات او تعديل برمجيات في ما يتعلق بالقاذف او الطائرة ويمكن اطلاقه من اي طائرة ترمي القذائف الطاروخية غير الموجهة Hydra-70 عبر استخدام القاذفات النموذجية M260/261.
تضمنت المنتجات الاخرى: النظام الكمبيوتري Distributed Common Ground System-A Lite وهو كمبيوتر ملبوس يؤمن للجنود بواسطة شاشة تلبس المعلومات عن ساحة المعركة. بما في ذلك مواقع القوى المعادية والصديقة. اما نظام 3-D Audio فهو نظام سمعي للطيارين يعمل ضمن كل الاتجاهات 360 ْ لانذار المقاتلين عن الاتجاه الصحيح للتهديدات المقتربة يجعل النظام ايضا صوت القنوات الراديوية وكأنها تأتي من اتجاهات مختلفة لمزيد من الوضوح.
الى ذلك ادخلت Raytheon متعقب مؤشر ليزري في نظام التوجيه لقذيفة المدفعية Excalibur. كما عرضت Raytheon قنبلتها الاصغر الذي تقذف من الجو وهي Pyros، صممت خصيصا للطائرات دون طيار وتتمتع بدرجة عالية من المناورة. تزن 6 كلغ ويبلغ طولها 55 سنتم وهي تلائم بشكل مثالي التطبيقات حيث يعتبر الوزن عاملاً اساسياً كما هي الحال مع الطائرات دون طيار، ومنصات الاستطلاع الدوارة الجناح وطائرات الهجوم الخفيفة.
ركزت Oshkosh ابان المعرض على نموذج M-ATV الخاص بالتدخل وعمدت الى برهنة الاهمية الكبرى للملاحة وسط طيف من العمليات البرية. لذلك عرضت Oshkosh نظم السلامة الجديدة المساعدة للسائق التي تتراوح بين التنبيه من خطر الاصطدام الامامي الى العمليات الذاتية الكاملة للعربة في البيئات العالية التهديد، وقد اطلقت Oshkosh هذه النظم على نموذج M-ATV Intervention في المعرض.
عرضت Thales اجهزتها اللاسلكية من الجيل الاحدث الخاصة بالجنود الراجلين مثل راديو القائد من نوع MBITR2 من الجيل المقبل والجهاز AN/PRC-154 اما Northrop Grumman قد كشفت عن حل تحديث عربة HMMWV.
استطاع الزوار في جناح Sikorsky مشاهدة نموذجاً كامل الحجم لطوافة S-97 RAIDER التي كشف عنها في آخر اسبوع قبل المعرض. تعتمد الطوافة على التصميم ذي الدوار المحوري الصلب الذي تنتجه ايضا Sikorsky. تتميز طوافة S-17 RAIDER بتكنولوجيات من الجيل المقبل في تصميم متعدد المهام استطلاع جوي مسلح او هجوم خفيف، وهي قادرة على نقل ستة جنود واسلحة خارجية.
عقدت Lockheed Martin اجتماعات مع الصحافة غطّت مواضيع عديدة تتراوح بين طائرات مراقبة الحدود الى التقدم الذي احرزته الشركة في برنامج العربة JLTV وعدة منتجات ونظم اخرى.
استوقف الرادار AN/TPQ-53 الضخم المركب على شاحنة الزوار في جناح Lockheed Martin صمم الرادار AN/TPQ-53 لاكتساب الاهداف لتوجيه النيران المضادة اليها وهو مستشعر فعال للرد على النيران من الجيل الجديد ويتمتع بما يلزم من مرونة ليتكيّف مع القوى المعادية غير المتعاونة والمهام المتغيرة. يضاف الى ذلك الاهتمام الواضح بصاروخ PAC-3 وقد صمم لتعزيز القطاع الصاروخي (Missile Segment Enhancement - MSE) على المستويين الداخلي والدولي.
يضاف الى ذلك ان Lockheed Martin طورت ايضا نظام استشعار بحجم 15 انش عالي الوضوح اطلقت عليه اسم INFIRNO. يمكن لمكونات النظام التضمينية ان تنزع وتركب ميدانياً لملاءمة متطلبات تغيير المهمات وتخفيض تكاليف التشغيل والصيانة.
وINFIRNO هو نظام يركب على البرج مع مستشعرات بصرية عالية الأداء تتيح للمستخدمين تحديث مكونات النظام والقيام بالصيانة الميدانية دون نزع المستشعر من الآلية او الطائرة او السفينة، التي ركّب عليها. يخفض هذا التضمين الحاجة الى نقل نظم كاملة الى مراكز بعيدة لاجراء التحديثات التكنولوجية او اعمال الاصلاح.
وعلى صعيد آخر حصلت شركة Lockheed Martin على عقد مبيعات خارجية بقيمة 6،90 مليون دولار، لتأمين نظم M-TADS/PNVS لسلاح الجو القطري.
تم نشر هذه النظم في العام 2005 وهي تؤمن لطياري طوافات Apache قدرات قيادة واشتباكات دقيقة بعيدة المدى، وطيران آمن في المهمات الليلية والنهارية وفي الظروف المناخية المعادية.
تعتبر الصفقة القطرية خياراً بموجب عقد الدفعة التاسعة (Lot 9) الذي حصلت عليه Lockheed Martin في ايار الماضي. يتضمن الخيار انتاج نظم استهداف وقيادة من نوع M-TADS/PNVS وقطع غيار لصالح سلاح الجو القطري في ما يخص اسطوله
الجديد من الطوافات الهجومية فئة AH-64E Apache.
عرضت Textron العربة المدرعة COMMAMDO مع برج 40/50. ستؤمن Textron Systems 10 آليات مدرعة رباعية الدفع نوع COMMANDO Select الى الجيش البلغاري.
يعد جهاز SideHat اللاسلكي حل راديو سهل يربط بتجهيزات راديو SINCGARS الموجودة، مقدما اتصالات شبكية عريضة الموجة سريعة وقابلة للتحمل، متوافقة عملانيا، وملائمة لانتشار بعض القوى ولتقديم بعض التطبيقات الراديوية الاخرى. هذا وقد عرضت Exelis ايضا المستشعر بالالوان المرئية والعامل بالاشعة تحت الحمراء CorvusEye 1500. يؤمن هذا المستشعر تغطية من حيث المراقبة الجوية الليلية والنهارية لمنطقة واسعة، لدعم القوى العسكرية والشرطية وحرس الحدود والمستجيبين الأُول. تم تطوير CorvusEye 1500 ليكون مكملا للمستشعر النهاري الكهربصري الذي اطلقته Exelis في ايار الماضي. تتوفر نظم CorvusEye 1500 كنظم متكاملة او منفصلة.
اما في ما يخص Harris، فقد اتمت اختبار الجهاز Falcon RF-330E-TR في مختبر الحرب الشبكية (Network Battle Lab - NBL) للاختبار ضمن المركز السيبراني للامتياز (Cyber Center of Exellence) عملا باتفاقية اختبار تجاري (Commercial Testing Agreement) وقعته المنظمتان. قاد الاختبارات الموظفون في مختبر NBL وجنود من سلاح الاشارة.
يعد ال RF-330 E خفيف الوزن عريض الموجة وشبكي يربط جنود الخطوط الامامية الى الانترنت التكتي. يسهل عملية القيادة والسيطرة من خلال تأمين الصوت والبيانات والمعلومات الخاصة بالمواقع عبر الشبكات التكتية. وقد عرضته شركة Harris في المعرض.
اطلقت شركة "iRobot" نظام uPoint Multi Robot Control (MRC) وهو نظام تحكم عام لعائلة روبوطات "iRobot" وهذا الروبوط من الروبوطات الدفاعية والامنية التي ستسمح لمستخدمي الروبوط ان يكونوا فعالين اكثر من اي وقت مضى.
يعمل نظام uPoint MRC بواسطة تطبيق يعتمد على تقنية Android التي تعاير التحكم بأي روبوط ضمن مجموعة مركبات iRobot غير المأهولة. يستخدم uPoint MRC تكنولوجيا الشاشة اللمسية الحوسية ذاتها المستخدمة اليوم على الملايين من الاجهزة الرقمية، وهو يسهل العمليات الروبوطية بما فيها القيادة المعالجة والكشف، مما يتيح للمشغلين التركيز اكثر على المهمة. يتوافق نظام uPoint MRC مع مجموعة من اللوحات ذات الشاشات اللمسية الصلبة والعاملة بتكنولوجيا Android الخاصة بالمستخدمين المدنيين. ركزت شركة WEW في المعرض على تقنيات تحريك المياه والسوائل من الثكنة الى الجبهة وتنتج WEW لهذا الغرض نظم وقود ومياه مدمجة من نوع "Drop and Go" يتراوح حجمها بين 850 غالون تحملها عربات LPPV الى خزانات سعة 420،13 غالون تشكل بحد ذاتها بنية تحتية. يمكن لحلول المياه دمج مجموعة من وحدات الترشيح، والتنظيف والتسخين والتبريد لتأمين مياه صالحة للشرب من اي مصدر، حتى تلك الملوثة بعوامل الدمار الشامل. اما في ما يتعلق بوحدات الوقود فيمكن تجهيزها بمجموعة من المضخات والمرشحات لتلائم متطلبات المقاتلين. تتميز ايضا كل نظم WEW، المستقبلة - المرسلة والمستشعرة "Telematics" العمل الآمن وهي ذات هندسة مفتوحة متوافقة عملانيا.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more