ملحق السعودية
تعزيز قدرات Typhoon
تعد يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon احد ابرز المنافسين في مسابقة دولة الامارات العربية المتحدة للطائرات المقاتلة المتعددة الادوار. واذا ما اختارت دولة الامارات مقاتلات تايفون لتلبية احتياجاتها الامنية فان ذلك يعني الاستفادة من التطورات الاخيرة في البرنامج.


فقد قامت NETMA وكالة ادارة ناتو يوروفايتر وتورنادو نيابة عن الدول الاربع الاساسية المشاركة في برنامج يوروفايتر وهي المانيا وايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة، بتقديم طلب الى شركة يوروفايتر المحدودة لتطوير رادار مصفوفة مسح الكتروني نشط.
وفي هذا الصدد قال إنزو كاسوليني الرئىس التنفيذي لشركة Eurofighter خلال حديث له في معرض Farnbourough الجوي الدولي: إن الجدول الزمني الذي وضعناه يبدأ بالرد على طلب تقديم مقترح التزويد في اكتوبر من هذا العام، والتوصل الى اتفاق مع الدول بحلول نهاية العام. ومن ثم نهدف للحصول على عقد قبل منتصف العام المقبل، وادراج رادار مصفوفة المسح الالكتروني النشط في الخدمة بحلول عام ٢٠١٥.
بدأ الشركاء الصناعيون ليوروفايتر تايفون، ومنذ مدة، بالعمل على تطوير قدرة رادار مصفوفة المسح الالكتروني النشط لهذه المقاتلات. ويعد تلقي طلب مقترح التزويد هذا خطوة مهمة نحو ادخال القدرات الجديدة في الخدمة.
وقد روج رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لهذا المشروع خلال اليوم الاول من معرض فارنبورو الجوي الذي انعقد مؤخرا، قائلا:
لقد وافقت الدول الشريكة الاربع على اتخاذ الخطوة التالية نحو استغلال الامكانات الضخمة لنمو تايفون. فتحقيق التكامل بين صاروخ Meteor، ورادار AESA، وتحسينات الانظمة الدفاعية المساندة، وتطوير المزيد من القدرات القتالية جو - جو وجو - ارض، اضافة الى التكامل من الاسلحة الجديدة، ستعزز جميعها من قدرات التفوق العالمي لهذه الطائرة الرائعة. وهو ما يصب في مصلحة القطاع وعملاء التصدير وسلاح الجو الملكي البريطاني.
كلام الصورة
- يتم تعزيز قدرات طائرة Typhoon بتحديث متقدم

تطوير نظام جوي
من دون طيار
تلقت بي ايه إي سيستمز BAE Systems وشركة داسو Dassault للطيران عقدا من حكومتي المملكة المتحدة وفرنسا لتطوير برنامج عرض مرحلة التحضير لنظام قتالي جوي مستقبلي يدعى (FCAS DPPP). بموجبه ستقوم الشركتان باقتراح خطة مشتركة لتطوير وعرض تكنولوجيا حيوية ستستخدم في نظام قتال جوي مستقبلي والجوانب التشغيلية المرتبطة بذلك. ومن المتوقع ان يؤدي هذا البرنامج المشترك الى برنامج عرض وتقييم نظام جوي من دون طيار في المستقبل.
تقدم الشركتان الدعم الكامل لرغبة حكومتي بلديهما المعلنة لتقوية العلاقات الدفاعية الثنائية. وتقومان منذ العام٢٠١٠ بالعمل معا بشكل وثيق لتطوير الفهم التكنولوجي والقدرات المشتركة للعمل على النظام الجوي دون طيار. وهما تؤيدان نية الحكومتين المعلنة للخوض في احتمالات برامج التطوير المشتركة لنظام جوي من دون طيار في المستقبل.
وفي هذا الصدد قال كريس بوردمان، العضو المنتدب للطيران العسكري والمعلومات في بي ايه إي سيستمز: لقد عملت بي ايه إي سيستمز وشركة داسو للطيران معا عن كثب لضمان المحافظة على مراكزهما كرائدتي التزويد بقدرات الطيران. وبتوقيع هذا العقد يضمن كلا البلدين الحصول على افضل عائد على استثماراتهما وترسيخ موقع الشركتين بشكل جيد لمواجهة اي متطلبات بريطانية فرنسية مستقبلية.
يعد هذا العقد اول عقد نظام جوي من دون طيار ضمن اطار اتفاقية الدفاع التي وقعت في مؤتمر القمة البريطانية الفرنسية في نوفمبر ٢٠١٠. وقد وقعت بي ايه إي سيستمز وشركة داسو للطيران وشركة رولز رويس/سنيكما Rolls Royce/Snecma ايضا اتفاقية صناعية للعمل معا من اجل دعم هذا العقد.

تجهيز طوافة Chinook البريطانية براديوات HF
سوف تزود شركة (SELEX Elsag) شركة (Boeing) للدفاع والفضاء والامن بنظم اتصالات لاسلكية راديو من نوع (SRT-270) تعمل بالترددات العالية لتجهيز طوافات النقل الجديدة (CH-47)، نموذج (MK-6)، الذي اشترته وزارة الدفاع البريطانية مؤخرا.
سوف يتضمن النظام جيلا جديدا من قدرة اقامة وصلة اوتوماتيكية (ALE) يتيح مقاسها الدولي اجراء اتصالات سريعة ومعتمدة براديو يعمل بالترددات العالية. وقد زودت الشركة (SELEX Elsag) نموذج الطوافة السابقة (CH-47 MK-2A) بنظم الكترونيات طيران بوصلة اتصالات اوتوماتيكية تعمل بالترددات العالية (HF ALE 1G).
ان راديو (SRT-270) هو حصيلة نشاط بحث وتطوير متقدم اجرته الشركة (SELEX Elsag) في قطاع الترددات العالية، الذي يضمن اتصالات صوتية/بيانية بالراديو تطبق في الكترونيات الطيران على الترددات ٢ ميغاهرتز (2MHz) و٣٠ ميغاهرتز (30MHz). ويتميز ايضا بارسال بطاقة عالية لغاية (200 Watt PEP/100 Watt AVG).
يتضمن الجهاز لوحة تحكم تومن سطحا بينيا بين الالة والانسان تستعمل برفق من خلال شاشة عرض تعمل بالبلور السائل (LCD) - تنسجم مع آفاق الليل - وصولا الى هوائي حلقي، اذا جمع مع وحدة اصغاء هوائية، تؤمن اتصالات فعالة على مدى الترددات العالية كلها.
ان شركة (SELEX Elsag) تقدم معرفة عميقة لقطاع الكترونيات الطيران وحاجات الزبائن العملانية، وذلك بفضل ٥٠ عاما من الخبرة مع شركات الطائرات الرئيسية، وتصمم اجهزة اتصالات وملاحة وتعريف (CNI) ونظم تتطابق مع اعلى مقاييس السوق.

مواصلة تشغيل وصيانة نظام تقاطع
الاتصالات المحمول جوا لساحة المعركة
اعلنت شركة (Northrop Grumman) ان سلاح الجو الاميركي منحها عقدي تحديث لتواصل تشغيل وصيانة نظام تقاطع الاتصالات المحمول جوا لساحة المعركة (BACN) دعما للمهام الطارئة فيما وراء البحار.
تبلغ قيمة عقود التحديث مجتمعة ١٥٦ مليون دولار للشركة. وقد خصص من المبلغ ١٠٦ ملايين دولار لتوسيع نشر وتشغيل الاحمال النافعة للنظام (BACN) المركب في ثلاث طائرات من طراز (E-IIA Global Express BD-700) من شركة (Bombardier) وثلاث مركبات جوية من دون طيار من طراز (EQ-4B) من فئة (Block 20 Global Hawk) الى حزيران/يونيو عام ٢٠١٣، وخصص ٥٠ مليون دولار لدعم صيانة منصة ثلاث طائرات من طراز (E-IIA) حتى شباط/فبراير عام ٢٠١٣.
ان نظام تقاطع الاتصالات (BACN) هو نظام منفذ عالي الارتفاع للاتصالات والمعلومات المحمول جوا يؤمن ادراكا وضعيا وينسق القيادة والتحكم بين المحاربين والقادة. واذا ما جهز بمجموعة من الكومبيوترات والنظم الكلاسيكية راديو، فانه يربط نظام الاتصالات (BACN)، ويوسع جمع الاتصالات الصوتية ومعلومات مجال المعركة من مصادر متعددة.
كلام الصورة
- مركبة جوية دون طيار (EQ-4B Global Hawk) تحمل نظام (BACN)


عقود للبحرية الاميركية من شركتي ITT Exelis وAEA Technology
اعلنت شركتا AEA Technology وITT Exelis انهما قد حصلتا على عقد لسنوات عدة بغية تزويد البحرية الاميركية بفاحص اسلاك الطائرات محمول باليد (HAWT) معززا بذلك اجراءات صيانة الطائرات التابعة للبحرية.
والمكوّن الاساسي لفاحص HAWT هو جهاز Step TDR المحمول باليد والمقوّى بالبطارية كما انه يعتمد على E20/20 Step TDR الجديد من انتاج AEA Technology والمعدّل وفقا لمتطلبات البحرية الاميركية. يشمل التجميع الشامل ايضا اختبارات متنوعة ومحوّل AC وحزام للحقيبة ونسخة جديدة من برمجيات ETDR PC Vision التي من شأنها جميعا ان تلبي خصوصيات MilStd الخاصة بالبحرية ضمن استخدامات الطائرات والزوارق. فضلا عن ذلك، ان صيانة الطائرات الفردية ستكون قادرة على استيعاب اجهزة جديدة لعزل الاسلاك الخاطئة من خلال -١/ بوصة مع دقة تصل الى ٥،٠ بوصة.
دخل نظام 20/20 Step TDR من AEA Technology السوق منذ ٢٠٠٤، وتم ابداله حاليا بنسخة معززة E20/20 Step TDR. هي باستطاعة اجهزة TDR قياس اي نوع من الكابلات المشتركة الاحادية او الثنائية في تطبيقات عدة. يوفر MicroFault طريقتين مختلفتين لايجاد اختلافات صغيرة في مقاومة الاسلاك الكهربائية من خلال الكابلات المتشابكة او الكابلات الرديئة التي يصعب خفض مقاومتها طبيعيا.

BAE Systems تحدث دبابات Bradley
اعلنت شركة (BAE Systems) انها تلقت عقد تحديث على ٣٥٣ دبابة قتالية من نوع (Bradley) لوحدات الحرس الوطني في ولايتي بنسلفانيا ومينيسوتا وللالوية المسلحة مجتمعة لوحدات الحرس الوطني في ولايات كنساس وكارولاينا الجنوبية واوهايو. العقد الذي تبلغ قيمته ٣٠٦ ملايين دولار هو بالاضافة الى ٣٤٠ مليون دولار في التمويل الذي تلقته الشركة لشراء مواد تحديث لبرنامج دبابة (Bradley)، ما يجعل القيمة الاجمالية للعقد ٦٤٦ مليون دولار. وقد اعلنت الشركة عن هذا في منتصف آب/اغسطس الماضي.
سوف تجري شركة (BAE Systems) تحديثا على دبابات (Bradley) التي اشتركت في عملية عاصفة الصحراء من طراز (M2A2) و(M3A2) وعلى دبابات دعم النار (M7 Bradley) وتحويلها الى تصميم ادراك الوضع في عملية عاصفة الصحراء (ODS-SA)، الذي يدمج احدث الالكترونيات الرقمية ويزود الجنود بادراك وضعي فائق وبشبكة ومعدات اتصالات معززة. وقد منح العقد قيادة (TACOM) في الجيش الاميركي، ومن المتوقع ان يجري التسليم النهائي في نيسان/ابريل عام ٢٠١٤.
الصور
   قرأ هذا المقال   2126 مرة   
 
 

Highlights| المعلوماتية العسكرية| تكنولوجيا الدفاع | حول العالم| العالم العربي| تحديث السلاح| الافتتاحية| رسالة الناشر|  Introduction| Subscription| Advertising| Contact US